المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: طوط

- الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَف به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ. وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون. وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذو الرمة: فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُهْ قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط؛ قال: لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا، أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِطا قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل. وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها. ويقال: أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه. وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛ وأَنشد: طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ، مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر: كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ: الظالم. والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ. ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِطُ الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط. وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ. والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ. والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقال الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ. ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قوله «الاطط» قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم. وقوله «والانثى ططاء» هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها.) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء. قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل. ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ، عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذي الرمة: فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ: صغير. والطُّوطُ: القُطْن؛ قال: من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛ وأَنشد ابن خالويه لأُمية: والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه، فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو. ويُعْضَدُ: يُوَشَّى. وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ قال: كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير.


معجم لسان العرب
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال. والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب. وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا. وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ. والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي. والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ. وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ. وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم. قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش. قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها. قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط. والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء. اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ. ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام. وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا. وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: طوط

- ـ الطُّوطُ، بالضم: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، ـ كالطاطِ والطِّيطِ، بالكسر، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، ـ كالطاطِ والطُّواطِ، كغُرابٍ، والفَحْلُ الهائِجُ، ـ كالطَاطِ والطائِطِ ـ ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، ـ وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ. ـ والطِّيطُ، بالكسر: الأحْمَقُ، ـ والطِّيطانُ، كتيجانٍ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ بهاء. ـ والطُّيوطُ، بالضم: الشِّدَّةُ. ـ والطِّيطَوَى، كنينَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب. يقال: استوط عليه أمرُه., وَطَّ المَحمِلُ وَطَّ (يَوُطُّ) وَطًّا: صَرَّ.|وَطَّ الوَطواطُ: صات., تَوَطّنَ : مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَتْ نفسُه على الشيءِ: ذلَّت وتمهَّدت له.|تَوَطّنَ الأَرضَ، وبها: اتخذها وطنًا., الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.|الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة., بُوط : من نبات المستنقعات المعمرة من جِنْس تيفا., الوَطْواطُ : الخُفَّاش.|الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.|الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.|الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.|الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.|الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطوط

- وَطْوَطَ فلانٌ: ضَعُفَ.|وَطْوَطَ قارَبَ كلامَه.


المعجم الغني
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- (فعل: ثلاثي لازم).| وَطَّ، يَوَطُّ، مصدر وَطٌّ- وَطَّ الوَطْوَاطُ : صَاتَ.


المعجم الغني
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطوط

- جمع: وَطَاوِيطُ. | 1- طَائِرٌ لَيْلِيٌّ لَبُونٌ، مِنْ رُتْبَةِ الْخُفَّاشِيَّاتِ، مِنْ مُجَنَّحَاتِ الأَيْدِي، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الْخَطَاطِيفِ، لَهُ جَنَاحَانِ عَرِيضَانِ مُتَّصِلاَنِ يَطِيرُ بِهِمَا، شَبِيهٌ بِالفَأْرِ، أَسْوَدُ اللَّوْنِ، يُعْرَفُ بِالْخُفَّاشِ.|2- رَجُلٌ وَطْوَاطٌ :جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ., (فعل: رباعي لازم).|وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ.|1- وَطْوَطَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ.|2- وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ : قَارَبَ كَلامَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: طوط

- 1- طأطاء من الأرض المنخفض|2- طأطاء : جمل قصير, 1- لبن الإبل الحامض الشديد


المعجم الرائد
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- 1- وط الوطواط : صات|2- وط الحمل : صر, 1- وطواطة التي تقارب كلامها ، ثرثارة|2- وطواطة : صياحة


المعجم الرائد
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطوط

- 1- وطواط : ضعيف العقل والرأي|2- وطواط : جبان|3- وطواط : الذي يقارب كلامه ثرثار|4- وطواط ، : خفاش ، طائر لبون له جناحان من غير ريش وجسم يشبه الفأر ، لا يظهر إلا في الليل|5- وطواط : نوع من السنونو يكون في الجبال, 1- وطوط : ضعف|2- وطوط : قارب كلامه ثرثر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- وط ط: (الْوَطْوَاطُ) الْخُطَّافُ وَالْجَمْعُ (الْوَطَاوِيطُ) وَقَدْ يَكُونُ الْوَطْوَاطُ الْخُفَّاشَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: طوط

- مَطّاط :مادَّة لَدْنة قابلة للمَطّ، أصلها عُصارة شجر المطَّاط تتجمَّد وتُطْبَخ بطريقة خاصَّة وتُستعمل في الصِّناعة، وخصوصًا صناعة أُطُر السَّيَّارات :-صناعة المطّاط مزدهرة |• عبارات مطَّاطة: فضفاضة، محتملة لمعانٍ متعدّدة. |• شجر المطَّاط: (النبات) شجر ينبت في الأقاليم الشَّرقيَّة وبخاصَّة في جزر الهند الشرقيّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطط

- توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن | • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.|• توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره., بُوط :بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق., وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ | • وطَّ الوطواطُ صاح., وَطْواط ، جمع وطَاوِطُ ووطاويطُ.|1- شخص ضعيف العَقْل والرَّأي والبدن :-لا يُكلَّف الوَطْواطُ بأيِّ عمل مُجْهِد.|2- مَنْ يقارِبُ كلامه. |3 - (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات :-هو أبصر ليلاً من الوَطْواط., وَطّ :مصدر وَطَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: طوط

- الطاط: ا الخصومة لرجل الشديد . والطاط من نعت الطويل، يقال: رجل طاط وطوط. والطوط أيضا: القطْن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وطوط
جذر الكلمة: وطوط

- طْواط الو : الخفّاش، والجمع الوطاوط. قال الأصمعيّ: الوطْواط الخفّاش ويقال: إنّه الخطّاف. والوطْواط أيضا، الرجل الضعيف الجبان، قال: ولا أراه سمّي بذلك إلا تشبيها بالطائر. وأمّا قولهم: أبْصر في الليل من الوطواط، فهو الخفّاش.



الأكثر بحثاً