أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطَّبْخُ: إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً. طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه؛ الأَخيرة عن سيبويه، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً، افتعل، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً. يقال: هذه خبزة جيدة الطبخ، وآجُرَّة جيدة الطبخ. وطابِخَةُ: لقب عامر بن الياس بن مضر، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* هكذا بالأصل) فطبخها وتشاغل بها عنه فسمي طابخة. وتميمُ بنُ مرّ ومزينة وضبة بنو أَدّ بن طابخة بن خِندِف، وكأَنه إِنما أَثبت الهاء في طابخة للمبالغة. والمطبخ: الموضع الذي يطبخ فيه؛ وفي التهذيب: المَطَبخ بيت الطَّباخ، والمِطبخ، بكسر الميم؛ قال سيبويه: ليس على الفعل مكاناً ولا مصدراً ولكنه اسم كالمربد. والمِطْبخ آلة الطبخ. والطَّبَّاخ: معالج الطبخ وحرفته الطِّباخة؛ وقد يكون الطبخ في القرص والحنطة. ويقال: أَتقدروُنَ أَم تشوُون؟ وهذا مُطَّبَخ القوم ومُشْتواهم. ويقال: اطَّبِخُوا لنا قُرصاً. وفي حديث جابر: فاطَّبخنا هو افتعلنا من الطبخ فقلبت التاء لأَجل الطاء قبلها. والاطّباخ: مخصوص بمن يطبخ لنفسه، والطبخ عام لنفسه ولغيره. والطِّبْخُ: اللحمُ المطبوخ. والطبيخ: كالقدير، وقيل: القدير ما كان بِفِحىً وتوابِلَ، والطبيخ: ما لم يفَحَّ. واطَّبَخنا: اتخذنا طبيخاً؛ وهذا مُطَّبَخ القوم وهذا مُشْتواهم. والطُّباخَة: الفُوارَة، وهو ما فار من رغوة القِدر إِذا طبخ فيها. وطبُاخَة كل شيء: عصارته المأْخوذة منه بعد طَبْخِه كعصارة البَقَّمِ ونحوه. التهذيب: الطُّباخَة ما تحتاج إِليه مما يُطبَخ نحو البَقَّمِ تأَخذ طُباخَتَه للصبغ وتطرح سائره؛ وقول الشاعر: والله لولا أَن تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ، حيث لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبَّخ الملائكة الموكلين بالعذاب يعني عذاب الكفار، والطُّبَّخ جمع طابخ. والطبيخ: ضرب من الأَشربة؛ ابن سيده: والطبيخ ضرب من المُنَصَّف. وطَبَخ الحَرُّ الثمر: اءنضجه؛ ومنه قول أَبي حَثْمة قي صفة التمر: تُحفةُ الصائم وتَعِلَّةُ الصبيِّ ونُزُلُ مريمَ، عليها السلام، وتُطبَخُ ولا تُعَنِّي صاحبهَا. وطبائخ الحر: سمائمها في الهواجر، واحدتها طبيخة؛ قال الطرماح: ومستأْنس بالقَفرِ، باتت تلُفُّه طبائخُ حرٍّ، وقعُهُنَّ سَفُوعُ والطابخة: الهاجرة. والصابخُ: الحمَّى الصالِبُ. والطّبَاخُ: القوَّة. ورجل ليس به طباخ أَي ليس به قوّة ولا سِمن، ووجد بخط الأَزهري طُباخ، بضم الطاء، ووجد بخط الإِيادي طَباخ، بفتح الطاء؛ قال حسان بن ثابت: المالُ يَغْشَى رجالاً لا طَباخَ بهم، كالسَّيل يَغْشَى أُصولَ الدِّندِن البالي ومعناه: لا عقل لهم. والدِّنْدِنُ: ما بلي وعفِنَ من أُصول الشجر، الواحدة دِنْدِنَة، و قد جاء هذا البيت في شعر لِحَيَّةَ بن خلف الطائي يخاطب امرأَة من بني شمحَى بن جرم يقال لها أَْسماءُ، وكانت تقول ما لِحَيَّة مال فقال مجاوباً لها: تقول أَسماء لما جئت خاطبها: يا حيُّ ما أَرَبي إِلاَّ لذي مالِ أَسماءُ لا تفعليها، رُبّ ذي إِبل يغشى الفَواحش، لا عَفّ ولا نال الفقر يزري بأَقوام ذوي حسب، وقد يسوّد، غيرَ السيد، المالُ (* في هذا البيت إقواء) والمال يغشى أُناساً، لا طَبَاخ لهم، كالسيل يغشى أُصول الدِّندِن البالي أَصون عرضي بمالي لا أُدنسه، لا بارك الله بعد العرض في المال أَحتال للمال، إِن أَودى، فأَكسبه ولست للعرض، إن أودى، بمخنال قوله نال من النوال وأَصله نَوِلَ مثل قولهم كبش صافٍ وأَصله صَوِفٌ؛ وفي حديث ابن المسيب: ووقعت الثالثة فلم ترتفع، وفي الناس طباخ: أَصل الطباخ القوّة والسمن ثم استعمل في غيره، فقيل: لا طباخ له أَي لا عقل له ولا خير عنده؛ أَراد أَنها لم تبق في الناس من الصحابة أَحداً؛ وعليه يبنى حديث الأَطبخ الذي ضرب أُمّه عند من رواه بالخاء. وفي الحديث: إِذا أَراد الله بعبد سوءاً جعل ماله في الطبيخين؛ قيل: هما الجص والآجرّ، فعيل بمعنى مفعول. وامرأَة طباخية مثل علانية: شابة ممتلئة مكتنزة اللحم؛ قال الأَعشى: عبْهَرةُ الخَلْقِ طَباخِيَّةٌ، تَزينه بالخُلُق الطاهر (* قوله «طباخية» في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف، وفي القاموس ككراهية وغرابية، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد).ويروى لُباخِيَّة. وقيل: امرأَة طباخية عاقلة مليحة، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً. والمُطَبَّخُ: الشابُّ الممتلئ؛ ابن الأَعرابي: يقال للصبي إِذا ولد: رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب.وطبَّخ: ترعرع وعقل. ابن سيده: والمُطبِّخ، بكسر الباء مشدّدة: من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون؛ وقيل: هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ. وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً: كبر. ورجل طبْخَةُ: أَحمق، والمعروف طيخة. والأَطبخ: المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ. وفي الحديث: كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي؛ حكاه الهروي في الغريبين. والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز: البطيخ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء.


- : (الطَّبْخ: الإِنْضَاج) ، سواءٌ كَانَ لِلَّحمِ أَو غَيره، (اشْتِوَاءً واقتِداراً) . وَقد (طَبَخَ) القِدْرَ واللّحْمَ، (كنَصَرَ ومَنَعَ) يَطبُخه ويَطْبَخه طَبْخاً، واطَّبَخَه، الأَخيرة عَن سِيبَوَيْهٍ (فانْطَبَخَ، واطَّبَخَ، كافْتَعَل) : اتَّخَذَ طَبِيخاً. وَيكون الاطِّباخ اشتواءً واقتِداراً، يُقَال هاذه خُبْزَةٌ جَيِّدةُ الطَّبْخِ، وآجُرَّة جَيِّدةُ الطَّبْخ. (و) المَطْبَخ، (كمَسْكَنٍ: موضِعُه) الّذي يُطبَخ فِيهِ. وَفِي التَّهْذِيب: المطبَخ: بَيْتُ الطّبَّاخ. والمِطْبَخ، بِكَسْر الْمِيم، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَيْسَ على الفِعْل مَكَانا وَلَا مصدرا، ولاكنَّه اسمٌ كالمِرْبد. وَفِي (الأَساس) : والموضِع مِطْبَخ، بِالْكَسْرِ: فليُنظر هاذا مَعَ عبارَة المصنّف. (و) المِطْبَخ (كمِنْبر: آلَتُه) ، أَي الطَّبْخِ، (أَو القِدْرُ) ، لأَنّه يُطبَخ بهَا. (و) الطَّبَّاخ (ككَتَّان: مُعَالِجُه) ، أَي الطَّبْخ. (و) الطِّبَاخة (ككتَابة، حِرْفَتُه) أَي الطَّبْخ. وَفِي (اللِّسان) ، وَقد يكون الطَّبْخ فِي القُرْصِ والحِنْطة، وَيُقَال: أَتَقْدِرُونَ أَم تَشوُون. وَهَذَا مُطَّبَخُ الْقَوْم ومُشتَواهم. وَيُقَال: اطَّبِخِوا لنا قُرْصاً. وَفِي حَدِيث جَابر (فاطَّبَخْنَا) ، هُوَ افتَعلْنا، من الطَّبْخ فقُلبت التّاءُ لأَجل الطاءِ (قَبْلها) . والاطِّباخ مَخصوصٌ بِمن يَطْبخ لنفْس. والطَّبْخُ عامٌّ لنفْسه ولغَيره، وسيأْتي. (و) الطُّبَاخَة، (ككُنَاسَةٍ) : الفُوَارَة، وَهُوَ (مَا فارَ مِن رَغْوَةِ القِدْرِ) إِذا طُبِخَ فِيهَا. وطُبَاخَة كلّ شيْءٍ عُصَارَتُه المأْخُوذَةُ مِنْهُ بعْد طَبْخِ، كعُصَارَة البَقَّمِ ونحوِه. وَفِي (التَّهْذِيب) : الطُّبَاخَة: مَا تأْخذ مَا تَحتاج إِليه مِمَّا يُطْبَخ، نحْو البَقَّمِ تَأْخُذ طُبَاخَتَه للصِّبغ وتَطْرَخُ سائرَه. (و) يُقَال: هُوَ يَشْرَب (الطَّبِيخ) اسْم لضَرْبٍ من الأَشرِبة. وَعَن ابْن سِيده: (ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ) من الأَشربة. (و) فِي الحَدِيث: (إِذا أَرادَ اللَّهُ بعَبْدٍ سُوءًا جعَلَ مَالَه فِي الطَّبِيخَيْنِ) ، قيل: هما (الجِصُّ والآجُرُّ) . فَعِيلٌ بِمَعْنى مفعول. وَقَول الشَّاعِر: واللَّهِ لَوْلَا أَن تَخُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحيمَ حيثُ لَا مُسْتصرَخُ (و) هُوَ (كقُبَّرٍ: ملائكةُ العَذَابِ) ، يَعْنِي الكفّار، (الْوَاحِد طابخ) . (و) الطَّبَاخُ، (كسَحَابٍ) ، كَذَا وُجِدَ بخَطّ الإِياديّ، (ويُضَمُّ) ، كَذَا وُجد بخَطّ الأَزهَرِيّ: (الإِحكامُ والقُوّةُ والسِّمَنُ) ، يُقَال: رَجُلٌ فِي كَلَامه طَبَاخٌ، إِذا كَانَ مُحْكماً. ورجلٌ لَيْسَ بِهِ طَبَاخٌ، أَي لَيْسَ بِهِ قُوّة لَا سِمَنٌ، قَالَ حسّان بن ثَابت: المالُ يَغْشَى رِجَالاً لَا طَبَاخَ بهمْ كالسَّيْل يَغْشَى أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالِي وَفِي حَدِيث ابْن المُسيّب: (ووَقَعَت الثَّالثةُ فا تَرْتَفِع وَفِي الناسِ طَبَاخٌ) . قَالَ فِي (اللِّسَان) : أَصل الطَّبَاخ القُوّة والسِّمَن، ثمَّ استُعمِل فِي غَيره، فَقيل: لَا طَبَاخ، لَهُ أَي لَا عَقْلَ لَهُ وَلَا خَيْرَ عندَهُ. أَرادَ أَنَّهَا لم تُبْقِ فِي النّاسِ من الصَّحابة أَحداً. وَمثله فِي المَشَارِق للقاضِي عِياض. وَفِي (الأَساس) : فِي الْمجَاز: وَمَا فِي كَلامِه طَبَاخٌ: فائدةٌ، وأَصْلُه اللَّحْم الأَعجفُ الّذي مَا فِيهِ جَدْوَى لطابِخه. (و) تَطبَّخَ الرَّجلُ: أَكلَ الطِّبِّيخَ (كسِكِّينٍ) ، وَهُوَ (البِطِّيخ) بلُغة أَهل الْحجاز. وَفِي (الأَساس) : لُغَة أَهل الْمَدِينَة، وقيَّدَه أَبو بكر بِفَتْح الطاءِ. (و) من المَجاز: (الطَّابِخُ: الحُمَّى الصَّالِبُ) ، وَقد طَبَخَه الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ. (و) من المَجاز: (الطَّابِخة: الهَاجرَة) وَقد طَبَخَتْهُم الهواجِرُ. وخرَجُوا فِي طَبِيخَةِ الحَرِّ وطَبَائِخِه، وَهِي سَمائِمُه وَقْتَ الهَجِيرِ. قَالَ الطِّرِمَّاح: ومَسْتَأْنِسٍ بالقَفْر باتتْ تَلُفُّه طبَائخُ حَرَ وَقْعُهنَّ سَفُوعُ (و) طابِخةُ: (لقَبُ عامِرِ بنِ الياسِ بن مُضَرَ) ، وَهُوَ والدُ أُدّ، وكأَنّه إِنّمَا أُثبِت الهاءُ فِي الطابخَةَ للمبالغَة، لَقَّبه بذالك أَبوه حِين طَبَخَ الضَّبَّ، وذالك أَنّ أَباه بعَثَه فِي بُغاءِ شيْءٍ فوجَد أَرْنباً فطبَخَها وتَشاغَل بهَا عَنهُ. (وطَبَائخُ الحَرِّ: سَمَائمُه) ، جمْع طَبِيخةِ، وَهُوَ مَجازٌ كَمَا تقدَّم. (وامرأَة طبَاخِية ككَرَاهِيَةٍ وغُرَابِيَّةٍ: شابَّةٌ) مُمتلِئة (مُكْتَنِزَةُ) اللَّحْم. قَالَ الأَعشى: عَبْهَرَة الخَلْقِ طُبَاخِيَّةٌ تَزِينُه بالخُلُقِ الطَّاهِرِ ويروى لُبَاخِيَّة. (أَو) امرأَة طبَاخِية: (عاقِلَةٌ مَليحة) . (و) المُطَبِّخ، (كمُحَدِّث: أَوَّلُ وَلَد الضَّبّ) أَمْلأَ مَا يكون، قَالَه ابْن سَيّده وَقيل: هُوَ الّذي كادَ يَلحَق بأَبيه. وأَوّله: حِسْلٌ، ثمَّ غَيْدَاقٌ، ثمَّ مُطَبِّخٌ، ثمَّ خِضْرِمٌ، ثمَّ ضَبٌّ. وَقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطبيخاً: كَبِرَ. (والشَّابُّ المُمْتلِيء) . قَالَ ابْن الأَعرابيّ: يُقَال للصّبيّ إِذا وُلِدَ: رَضعيٌ وطِفْلٌ، ثمَّ فَطِيمٌ، ثمَّ دارِجٌ، ثمَّ جَفْرٌ، ثمّ يافِعٌ، ثمَّ شَدَخٌ، ثمَّ مُطبِّخٌ، ثمَّ كَوْكَبٌ. (و) قد (طَبَّخ تَطْبِيخاً: تَرَعْرَعَ و) عَقَلَ و (كَبِرَ) . (والأَطْبَخُ: المُسْتَحْكِمُ الحُمْقِ، كالطَّبْخَةِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، بَيِّنُ الطَّبَخِ. ورَجُلٌ طَبْخَة أَحمقُ، وَالْمَعْرُوف طَيْخَةٌ وسيأْتي. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ فِي الحَيِّ رَجلٌ لَهُ زَوجَةٌ وأُمٌّ ضَعيفة، فشَكَتْ زَوْجَتُه إِليه أُمَّه، فَقَامَ الأَطبَخُ إِلى أُمِّه فأَلْقَاها فِي الوَادِي) حَكَاهُ الهَرَوِيّ فِي الغريبين، ورُوِيَ بالحاءِ أَيضاً. (واطَّبَخَ اطِّبَاخاً) ، من بَاب افتعَل: (اتَّخَذَ طَبِيخاً) ، وَهُوَ كالقَدير. وَقيل: القَدِيرُ: مَا كَان بِفِحاً وتوَابِلَ، والطَّبِيخ مَا لمْ يُفَحَّ. وهاذا مُطَّبَخ القَومِ ومُشْتوَاهم، وَقد يكون الطَّبْخ فِي القُرْص والحِنْطَةِ. (والمَطَابِخِ: ع بمكّةَ) : وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: (والطِّبْخ بِالْكَسْرِ: اللَّحْم الْمَطْبُوخ وطَبَخ الحَرُّ الثّمَرَ: أَنضَجَه) . وَفِي (الأَساس) : وَمن الْمجَاز: هُوَ أَبيضُ المَطْبَخِ، وَهُوَ بِيضُ المَطَابِخِ.


- ـ الطَّبْخُ: الإِنْضَاجُ، اشْتِواءً واقْتِدَاراً. ـ طَبَخَ، كَنَصَرَ ومَنَعَ، فانْطَبَخَ، واطَّبَخَ، كافْتَعَلَ. وكَمَسْكَنٍ: مَوْضِعُهُ. وكَمِنْبَرٍ: آلَتُهُ، أو القِدْرُ. وككَتَّانٍ: مُعَالِجُهُ. وكَكِتابَةٍ: حِرْفَتُهُ. وكَكُناسَةٍ: ما فارَ من رَغْوَةِ القِدْرِ. ـ والطَّبيخُ: ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ، والجِصُّ، والآجُرُّ. وكقُبَّرٍ:


- الطَّبَّاخُ : الطَّاهي يعالجُ اللَّحْم وغيرَهُ بالطبْخِ ونحوِه. يقال: هو أَبيضُ من سرْبالٍ الطَّبَّاخِ: بَخِيلٌ.


- الطَّبِيخُ : المطْبوخُ.


- الطِّباخةُ : حرفَةُ الطَّبَّاخ.


- المِطْبَخُ : أداةُ الطَّبْخ مِن قِدْر وغيرِها. والجمع : مَطابخُ.


- المَطْبَخُ : مَوْضِعُ الطَّبخ. يقال: هو أبيضُ المطْبَخِ: إذا كان بخيلاً. والجمع : مطابخ.


- الطُّبَاخَةُ : العُصارةُ المَأْخوذةُ من المطبوخ.|الطُّبَاخَةُ ما فارَ من رغْوة القِدْرِ ونحوِهَا إذا طُبخَ ما فيها.


- الطَّابخُ : الحُمَّى الصالبُ، الشديدةُ الدائمةُ.


- الطَّبِّيخُ : البِطِّيخ لغة أَهل المدينة.


- طَبَّخَ الطعامَ وغيرَه: بالغ في طَبْخِهِ.


- الطَّابخَةُ : مؤَنَّث الطابخ.|الطَّابخَةُ الهاجرَةُ. والجمع : طوابخُ.


- انْطَبَخَ : طُبِخَ.


- اطَّبَخَ : اتخذ طبيخًا.|اطَّبَخَ الشيءَ: طَبَخَهُ.


- طَبَخهُ طَبَخهُ طَبْخًا أَنْضَجَهُ بمَرَقٍ ونحوِه.| طَبَخهُ شَوَاهُ.|طَبَخهُ صَهَرَهُ وأَذَابَهُ. يقال: طَبَخَ الآجُرَّ أَو الطُّوبَ: إذا أَحرَقَهُ.|طَبَخهُ القِدْرَ ونحوَها: أَنْضج ما فيها. يقال: طبَخ الحَرُّ الثَّمَرَ وغيرَه.


- الطَّبْخُ : المَطْبُوخُ.


- تَطَبَّخَ : أَكلَ الطّبِّيخ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| طَبَخْتُ، أَطْبُخُ، اُطْبُخْ، مصدر طَبْخٌ.|1- طَبَخَتِ الطَّعَامَ : طَهَتْهُ، هَيَّأَتْهُ لِلأَكْلِ.|2- طَبَخَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ.|3- طَبَخَ الآجُرَّ : أَحْرَقَهُ.|4- طَبَخَ الأَخْبَارَ : حَضَّرَهَا، هَيَّأَهَا- يَطْبُخُ الأَخْبَارَ الكَاذِبَةَ وَيَنْشُرُهَا. (سلامة موسى).


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْطَبَخَ، يَنْطَبِخُ، مصدر اِنْطِباخٌ- اِنْطَبَخَ اللَّحْمُ : طُبِخَ، نَضَجَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| طَبَّخْتُ، أُطَبِّخُ، طَبِّخْ، مصدر تَطْبِيخٌ.|1- طَبَّخَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ.|2- طَبَّخَ الطَّعَامَ : أَنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي ذَلِكَ.


- (مصدر طَبَخَ).|-طَبْخُ الطَّعَامِ : إِعْدَادُهُ وَتَهْيِيئُهُ لِلأَكْلِ.


- (مفعول مِن طَبَخَ).|1- طَعَامٌ مَطْبُوخٌ : أَيْ تَمَّ طَبْخُهُ.|2- مَوْضُوعٌ مَطْبُوخٌ جَيِّداً : أَيْ مُعَدٌّ إِعْدَاداً جَيِّداً، وَيُمْكِنُ أَنْ يَحْتَمِلَ مَعْنَى التَّهَيُّؤِ الْمَقْصُودِ لِغَرَضٍ مَّا.


- جمع: ـات. |-مِطْبَخَةٌ غَازِيَّةٌ : هِيَ جِهَازٌ مُجَهَّزٌ بِمَوَاقِدَ وَفُرْنٍ لِطَهْيِ الأَطْعِمَةِ، يَتَسَرَّبُ إِلَيْهَا الغَازُ الطَّبِيعِيُّ مِنْ بَطَّةِ الغَازِ أَوبِوَاسِطَةِ الكَهْرَبَاءِ، وَهِيَ أَشْكَالٌ وَأَنْوَاعٌ- مَطْبَخَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ.


- جمع: أَطْبِخَةٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-هَيَّأَ طَبِيخاً : مَا طُبِخَ.


- جمع: مَطَابِخُ. |-غُرْفَةُ الْمَطْبَخِ : غُرْفَةُ تَحْضِيرِ الأَكْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-طَبَّاخَةٌ مَاهِرَةٌ : طَاهِيَةٌ، مَنْ تُحَضِّرُ الطَّبْخَ.


- حِرْفَةُ الطَّبَّاخِ.


- 1- إطبخ الشيء : طبخه|2- إطبخ : طبخ لنفسه|3- إطبخ : إتخذ طبيخا


- 1- إنطبخ اللحم : طبخ ، نضج


- 1- أطبخ أحمق ، غبي ، جمع : طبخ ، مؤنث طبخاء


- 1- حرفة الطباخ


- 1- طابخ : طاه|2- طابخ : حمى قوية دائمة


- 1- طابخة : مؤنث طابخ|2- طابخة : نصف النهارفي الحر


- 1- طاه ، الذي يعالج الطعام بالطبخ


- 1- طباخ : قوة|2- طباخ : سمن|3- طباخ : إحكام ، دقة : « في كلامه طباخ »


- 1- طباخة : ما فار من رغوة القدر|2- طباخة : ما يطبخ|3- طباخة : عصارة المطبوخ


- 1- طبخ الطعام : أنضجه|2- طبخ اللحم : شواه|3- طبخ الآجر : أحرقه|4- طبخ القدر : أنضج الطعام : الذي فيها


- 1- طبخ الطعام : أنضجه|2- طبخ الولد : ترعرع وعقل


- 1- طبيخ : ما طبخ|2- طبيخ : جص|3- طبيخ : آجر ، قرميد


- 1- ما يطبخ


- 1- مطبخ : آلة الطبخ ، جمع : مطابخ


- 1- مطبخ : موضع يطبخ فيه|2- مطبخ : طائفة أصناف الطعام التي تعرف لشعب من الشعوب : « المطبخ الشرقي »


- ط ب خ: (طَبَخَ) الْقِدْرَ وَاللَّحْمَ (فَانْطَبَخَ) وَبَابُهُ نَصَرَ. وَالْمَوْضِعُ (مَطْبَخٌ) بِفَتْحِ الْمِيمِ لَا غَيْرُ. وَ (اطَّبَخَ) بِتَشْدِيدِ الطَّاءِ اتَّخَذَ (طَبِيخًا) قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: (الِاطِّبَاخُ) يَكُونُ اقْتِدَارًا وَاشْتِوَاءً، تَقُولُ: هَذِهِ خُبْزَةٌ جَيِّدَةُ (الطَّبْخِ) وَآجُرَّةٌ جَيِّدَةُ الطَّبْخِ. وَتَقُولُ: هَذَا (مُطَّبَخُ) الْقَوْمِ بِتَشْدِيدِ الطَّاءِ وَهَذَا مُشْتَوَاهُمْ.


- طبَّخَ يطبِّخ ، تَطْبِيخًا ، فهو مُطَبِّخ ، والمفعول مُطَبَّخ | • طبَّخ الطعامَ بالغ في طبخه.


- مِطْبَخ ، جمع مَطابِخُ: اسم آلة من طبَخَ: آلة لطبخ الطّعام أو إنضاجه :-مِطْبخ كهربائي.


- انطبخَ يَنطبِخ ، انطِباخًا ، فهو مُنطبِخ | • انطبخ الطَّعامُ وغيرُه مُطاوع طبَخَ: نضِج.


- طَبْخَة ، جمع طَبَخَات وطَبْخات.|1- اسم مرَّة من طبَخَ: :-شاطت الطبخة لقوة النار |• طبخة انتخابيّة/ طبخة سياسيّة: تدبير لا يخلو من ترتيبات مشبوهة أحيانًا. |2 - لون من ألوان الطعام :-تعوّد على الطَّبَخات الشَّرقيَّة.


- طبَخَ يَطبُخ ، طبْخًا ، فهو طابِخ ، والمفعول مَطْبوخ وطبيخ | • طبَخَ الطَّعامَ وغيرَه أنضجه، أعدّه للأكل بتعريضه للحرارة :-طَبَخ اللحمَ/ الخُضارَ، - ماهرٌ في طَبْخ الأذى: في تدبير المؤامرات |• طبخته الحُمَّى: اشتدّت عليه، - طبخ مؤامرةً: دَبَّرها.


- مَطْبَخ ، جمع مَطابِخُ: اسم مكان من طبَخَ: مكان إعداد الطّعام أو إنضاجه :-أدوات المطبخ: أواني ومعدّات الطبخ، - مطبخ فسيح |• قومٌ بِيضُ المطابِخ: بُخَلاء.


- اطَّبخَ يَطَّبِخ ، اطِّبَاخًا ، فهو مُطَّبِخ ، والمفعول مُطَّبَخ | • اطَّبخ اللَّحمَ وغيرَه |1 - أنضجه على النار بالماء. |2 - اتَّخذه طبيخًا :-اطَّبَخ واشتوَى لنفْسِه.


- طِباخة :حرفة الطَّبَّاخ :-أصبح الرجالُ الآن يتقنون الطِّبَاخة مثل السيدات.


- طَبيخ :- صفة ثابتة للمفعول من طبَخَ. |2 - طعامٌ مطبوخ ناضج :-يحب الأولاد طبيخ أمهاتهم.


- طَبْخ :مصدر طبَخَ.


- طَبَّاخ :- صيغة مبالغة من طبَخَ. |2 - طاهي الطعام، من يُعِدّ الطعامَ :-من كثرة الطَّبّاخين شاطت الطبخة [مثل] .


- طَبْخ :مصدر طبَخَ.


- طبَخَ يَطبُخ ، طبْخًا ، فهو طابِخ ، والمفعول مَطْبوخ وطبيخ | • طبَخَ الطَّعامَ وغيرَه أنضجه، أعدّه للأكل بتعريضه للحرارة :-طَبَخ اللحمَ/ الخُضارَ، - ماهرٌ في طَبْخ الأذى: في تدبير المؤامرات |• طبخته الحُمَّى: اشتدّت عليه، - طبخ مؤامرةً: دَبَّرها.


- طبَّخَ يطبِّخ ، تَطْبِيخًا ، فهو مُطَبِّخ ، والمفعول مُطَبَّخ | • طبَّخ الطعامَ بالغ في طبخه.


- طبخت القدر واللحم فانْطبخ. والموضع مطْبخ. واطّبخْت، وهو افتعلت، أي اتّخذتطبيخا. قال ابن السكيت: وقد يكون الإطّباخ اقتدارا واشتواء. تقول: هذه خبْزة جيّدة الطبْخ، وآجرّة جيدة الطبْخ. وتقول: اطّبخوا لنا قرصا. وهذا مطبّخ القوم، وهذا مشْتواهمْ. والطباخة: الفوارة، وهو ما فار من رغوة القدر إذاطبختْ. والطبيخ: ضرب من المنصّف. والمطبّخ بكسر الباء مشددة: ولد الضبّ. وقدطبّخ الحسْل تطْبيخا:كبر. والطابخة: الهاجرة. وطبائخ الحرّ: سمائمه. والطابخ: الحمّى الصالب. ورجل ليس به طباخ، أي قوّة ولا سمن. قال الشاعر: والمال يغشىرجالا لاطباخ ﺑﻬمْ ... كالسيْل يغشى أصول الدنْدن البالي وامرأةطباخية، أي مكتنزة اللحم.


- ,أفج,جمد,صلب,فج,كتل,نيأ,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.