المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة. وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين. وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت؛ وأَنشد : لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً. وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّي الصيد. التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك. وفي التنزيل العزيز: غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَبو العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة. ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع ما قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء: معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل، قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟ قال: وقد قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله: في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر الاستثناء. الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا. قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق. وقوله عز وجل: هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله« هل من خالق إلخ» هكذا في الأصل ولعل أصل العبارة بمعنى هل من خالق إلخ) . غيرَ الله، وكذلك: ما لكم من إِله غيرَه، هل مِنْ خالقٍ إِلا الله وما لكم من إِله إِلا هُوَ، فتنصب غير إِذا كانت محلَّ إِلا. وقال ابن الأَنباري في قولهم: لا أَراني الله بك غِيَراً؛ الغِيَرُ: من تغيَّر الحال، وهو اسم بمنزلة القِطَع والعنَب وما أَشبههما، قال: ويجوز أَن يكون جمعاً واحدته غِيرَةٌ؛ وأَنشد: ومَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرْ وتغيَّر الشيءُ عن حاله: تحوّل. وغَيَّرَه: حَوَّله وبدّله كأَنه جعله غير ما كان. وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن الله لم يَكُ مُغَيِّراً نِعْمةً أَنعمها على قوم حتى يُغَيِّروا ما بأَنفسهم؛ قال ثعلب: معناه حتى يبدِّلوا ما أَمرهم الله. والغَيْرُ: الاسم من التغيُّر؛ عن اللحياني؛ وأَنشد:إِذْ أَنا مَغْلوب قليلُ الغيَرْ قال: ولا يقال إِلا غَيَّرْت. وذهب اللحياني إِلى أَن الغَيْرَ ليس بمصدر إِذ ليس له فعل ثلاثي غير مزيد. وغَيَّرَ عليه الأَمْرَ: حَوَّله. وتَغَايرتِ الأَشياء: اختلفت. والمُغَيِّر: الذي يُغَيِّر على بَعيره أَداتَه ليخفف عنه ويُريحه؛ وقال الأَعشى: واسْتُحِثَّ المُغَيِّرُونَ من القَوْ مِ، وكان النِّطافُ ما في العَزَالي ابن الأَعرابي: يقال غَيَّر فلان عن بعيره إِذا حَطّ عنه رَحْله وأَصلح من شأْنه؛ وقال القُطامي: إِلا مُغَيِّرنا والمُسْتَقِي العَجِلُ وغِيَرُ الدهْرِ: أَحوالُه المتغيِّرة. وورد في حديث الاستسقاء: مَنْ يَكْفُرِ اللهَ يَلْقَ الغِيَرَ أَي تَغَيُّر الحال وانتقالَها من الصلاح إِلى الفساد. والغِيَرُ: الاسم من قولك غَيَّرْت الشيء فتغيَّر. وأَما ما ورد في الحديث: أَنه كَرِه تَغْيِير الشَّيْب يعني نَتْفَه، فإِنّ تغيير لونِه قد أُمِر به في غير حديث. وغارَهُم الله بخير ومطَرٍ يَغِيرُهم غَيْراً وغِياراً ويَغُورهم: أَصابهم بمَطر وخِصْب، والاسم الغِيرة. وأَرض مَغِيرة، بفتح الميم، ومَغْيُورة أَي مَسْقِيَّة. يقال: اللهم غِرْنا بخير وعُرْنا بخير. وغارَ الغيثُ الأَرض يَغِيرها أَي سقاها. وغارَهُم الله بمطر أَي سقاهم، يَغِيرهم ويَغُورهم. وغارَنا الله بخير: كقولك أَعطانا خيراً؛ قال أَبو ذؤيب: وما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عام غِيَارهِ، عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُها وغارَ الرجلَ يَغُورُه ويَغِيره غَيْراً: نفعه؛ قال عبد مناف بن ربعيّ الهُذَلي: (* قوله «عبد مناف» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عبد الرحمن). ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً. والغِيرة، بالكسر، والغِيارُ: المِيرة. وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ، تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال: ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم. وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم. وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة. وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل: الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَل الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع. قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ؛ قال بعض بني عُذْرة: لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ، بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله« بني أميمة» هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بني أمية.) وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار. وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية، وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَبو عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَبو بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء. وفي حديث مُحَلِّم (* قوله« وفي حديث محلم» أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال: يا رسول الله اني لم أجد إلخ.ا هـ. من هامش النهاية) . بن جثَّامة: إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة منه بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه. ومنه حديث ابن مسعود: قال لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر. والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه. قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً: لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو، ومن قال رُسْل قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجمع كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى؛ وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة. يقال: رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى. وفي رواية: امرأَة غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة. والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قال النابغة: شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير. وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت. والعرب تقول: أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها. وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه. والغِيارُ: البِدالُ؛ قال الأَعشى: فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً، ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً. وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال. وبَنُو غِيَرة: حيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- تَغَايَرَتِ الأَشياءُ: اختلفت., غَارَ الماءُ غَارَ غَوْرًا، وغُؤُورًا: ذهب في الأرض وسَفَلَ فيها.|غَارَ عينُه: دخلت في الرأس.|غَارَ الشيءُ في الشيء: دخل فيه. يقال: غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل.|غَارَ الشمسُ ونحوُها: غابت و غَارَ في الأَمر: دقَّق النظر فيه.|غَارَ اللهُ القومَ بخير، غِيارًا: أَصابهم بخِصْبٍ ومطر ونَفَعَهُم. يقال: اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به., النَّغَّارُ : مبالغة من نَغَر. يقال: جُرحٌ نَّغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدَّم., الغَيْرُ : التغيير.|الغَيْرُ (في القانون) : الطرفُ الثالثُ في الخصومة., غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه.| يقَال: نَزل القومُ يُغَيِّرون.|غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره، يقال: غيَّرتُ دابتي وغيَّرتُ ثيابي.|غَيَّرَ جعله على غير ما كان عليه.| تقول: غيَّرت داري، إِذا بنيتَها بناءً غير الذي كان., غَارَ الرجلُ على المرأَة، وهي عليه غَارَ غَيْرَةً: ثارت نفسُه لإِبدائها زينتَها ومحاسنَها لغيره، أَو لانصرافها عنه إِلى آخر؛ وثارت نفسُها لمثل ذلك منه فهو غَيْرانُ، وهي غَيْرَى. والجمع : غَيَارى (بفتح الغين أو ضمها) .| وهو وهي غَيُورٌ. والجمع : غُيُرٌ.| وهو غَيَّار، وهي غَيّارة.| وهو وهي مِغيار. والجمع : مغايير., الغِيَارُ : البِدال، وهو البدل من كُلّ شيء.|الغِيَارُ الطعامُ المجلوب.|الغِيَارُ علامةُ أَهل الذِّمَّة، كالزُّنَّار للمجوسِيِّ ونحوِه يشدُّه على وَسَطِه., اغْتَارَ : انتفع.|اغْتَارَ جَلَبَ الطَّعامَ. يقال: خرج فلان يغتارُ لأَهله., الغَيْرِيَّةُ .| كون كلٍّ من الشَّيئين خلافَ الآخر .|الغَيْرِيَّةُ خلافُ الأَنانِيَةِ ., غَيْر : يكون اسمًا بمعنى إِلاَّ؛ تقول: جاءَ القومُ غيرَ محمدٍ ، معناه: إِلاَّ محمدًا.| ويعرب حينئذ إِعراب الاسم الواقع بعد إِلاَّ، فهو هنا منصوبٌ على الاستثناء.| ويكون اسمًا بمعنى سوى، نحو: مررت بغيرك: أَي بسواك، وهذا غيرُك.| وبمعنى ليس، نحو: كلامُك غيرُ مفهوم: أَي ليس بمفهوم.| ويعرب هنا على حسب العوامل.| واسمًا بمعنى لا، نحو قوله تعالى: البقرة آية 173فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ ) ) .| والمعنى: فمن اضْطُرَّ جائعًا لا باغيًا ولا عاديًا.| ونحو:الأحزاب آية 53 غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ) ) .|المائدة آية 1غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْد ) ) ، وهي منصوبةٌ فيها جميعًا على الحال.| وصِفةً، نحو قوله تعالى: الفاتحة آية 7غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ) ) .| ويعرب حينئذ إِعرابَ الموصوف، وهو في الآية مجرور لأَنَّه صفة للذين.| وهذا اللفظ ملازم للإِضافة.| وقد يُقطَع عنها إِن فُهم معناه وسَبَقه :-ليس :- أَوْ :-لا :-، نحو: قبضتُ عشرةً ليس غيرُ، أَو لا غيرُ. يقال: فعله غيرَ مرة: أَي أَكثرَ من مرة.|غَيْر عندي غيرُ كتاب: أَكثرُ من كتاب. يقال: جاءَ ببناتِ غَيرٍ : أَي بأَكاذيبَ., الغِيَرُ الغِيَرُ غِيَرُ الدهرِ: أَحواله وأحداثه المتغيرة. يقال: لا أَراني اللهُ بك غِيَرا.| قيل: مفرده: غِيرة، وقيل: هو مفرد. والجمع : أَغْيار., غَايَرَهُ مغايرةً، وغيارًا: بادله. يقال: غايره بالسِّلعة: بادله بها.|غَايَرَهُ خالفه.|غَايَرَهُ كان غيرَه ., الغائِرَةُ : وسَطُ النهار., غَارَهُ غَارَهُ غَيْرًا، وغِيارًا: نفعَه. يقال: غَارَ اللهُ القومَ بالخير والرِّزق، وغَارَهم بالمطر.|غَارَهُ الرجلُ أَهلَه: حمل إِليهم المِيرَةَ.


المعجم الغني
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- (مصدر غَايَرَ).|-مُغَايَرَةٌ فِي السُّلُوكِ ومُغَايَرَةٌ فِي الرَّأْيِ : الْمُخَالَفَةُ., جمع: أَغْيَارٌ. | الغير: ضدُّ الذاتُ. ¨ :الذاتُ والغَيْرُ.|1- وَصَلَ الْمُسَافِرُونَ غَيْرَ وَاحِدٍ : بِمَعْنَى إِلاَّ وَاحِدٍ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الاِسْمِ الْوَاقِعِ بَعْدَ إِلاَّ، أَيْ حَسَبَ الْعَوَامِلِ. أ- سَأَلْتُ غَيْرَكَ : أَيْ سِوَاكَ. ب: :مَرَرْتُ بِغَيْرِكَ. جمع: :وَصَلَ غَيْرُهُمْ. د: :حَضَرَ تَلاَمِيذُ الْفَصْلِ غَيْرَ وَاحِدٍ.|2- كَلاَمُكَ غَيْرُ مَفْهُومٍ : أَيْ لَيْسَ بِمَفْهُومٍ. ¨ :غَيْرُ مَوْجُودٍ :-غَيْرُ دَقِيقٍ :-غَيْرُ صَحِيحٍ :-حَلِيبٌ غَيْرُ خَالِصٍ.|3.البقرة آية 173 فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَ لاَ عَادٍ (قرآن) : وَهِيَ هُنَا بِمَعْنَى :لاَ :، أَيْ فَمَن اِضْطُرَّ جَائِعاً :لا : بَاغِياً وَلاَ عَادِياً.|4.الفاتحة آية 6 ، 7 الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ (قرآن) : :غَيْر : هُنَا صِفَةٌ لِلَّذِينَ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الْمَوْصُوفِ.|5- جَاءَ غَيْرَ مَرَّةٍ : أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ. ¨ :اِرْتَكَبَ الْخَطَأَ نَفْسَهُ غَيْرَ مَرَّةٍ.|6- قَرَأْتُ عَشْرَ صَفَحَاتٍ لَيْسَ غَيْرُ : وَ هِيَ هُنَا تَكُونُ اِسْماً مُلاَزِماً لِلإِضَافَةِ فِي الْمَعْنَى وَيُقْطَعُ عَنْهَا لَفْظاً إِنْ فُهِمَ مَعْنَاهُ.|7- مَسَافَةٌ بِغَيْرِ حُدُودٍ : دونَ حُدُودٍ. ¨ :مِنْ غَيْرِ مَشَاكِلَ.|8- يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ وَغَيْرَهَا مِنَ اللُّغَاتِ : إِلَى جَانِبِ لُغَاتٍ أُخْرَى. ¨ :غَيْرُ ذَلِكَ مِنَ الأَعْمَالِ :-إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْقَضَايَا., جمع: أَغْيارٌ. | (مصدر غَارَ يَغِيرُ).|1- التَّغْيِيرُ.|2- الْغَيْرُ فِي القَانُونِ : الطَّرَفُ الثَّالِثُ فِي الْخُصُومَةِ.|3- جَاءَ بِبَنَاتٍ غَيْرٍ : بِأَكَاذِيبَ، بِأَبَاطِيلَ.|4- الاِحْتِرَاسُ مِنَ الْغَيْرِ : مِنَ الآخَرِينَ., جمع: ات. | (مصدر غَايَرَ).|1- طَعَامٌ غِيَارٌ : مَجْلُوبٌ.|2- يَبْحَثُ عَنْ قِطَعِ الْغِيَارِ لِسَيَّارَتِهِ : قِطَعٌ مُجَزَّأَةٌ تُتَّخَذُ بَدِيلاً لِلْقِطَعِ الْقَدِيمَةِ الْفَاسِدَةِ لِتَعْوِيضِهَا., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل مِن غَايَرَ).|-مُغَايِرٌ فِي سُلُوكِهِ لِلآخَرِينَ : مُخَالِفٌ- عَبَّرَ عَنْ رَأْيٍ جَدِيدٍ مُغَايِرٍ لِرَأْيِهِ السَّابِقِ., جمع: ون، ات. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلمُبَالَغَةِ).| .‏ :رَجُلٌ مِغْيَارٌ : مَنْ يَغَارُ كَثِيراً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَيَّرْتُ، أُغَيِّرُ، غَيِّرْ، مصدر تَغْيِيرٌ.|1- غَيَّرَ مَلاَبِسَهُ : بَدَّلَهَا. يُغَيِّرُ عَادَاتِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :الرعد آية 11 إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ (قرآن).|2- لَمْ يُغَيِّرْ رَأْيَهُ بَعْدُ : لَمْ يَتَرَاجَعْ عَنْهُ.|3- غَيَّرَ اِتِّجَاهَ سَيَّارَتِهِ : حَوَّلَ اِتِّجَاهَهَا.|4- غَيَّرَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : حَوَّلَهُ., (مصدر غَيَّرَ).|1- تَغْيِيرُ الأَثَاثِ : تَحْوِيلُهُ.|2- تَغْيِيرُ الْمَوْقِفِ : تَبْدِيلُهُ., جمع: غَيَارَى. (مؤ: غَيْرَى).| .‏ (فاعل من غَارَ).|-غَيْرَانُ عَلَى مَصْلَحَةِ الشَّعْبِ : مَنْ يَغَارُ- عَرَفْتُهُمْ غَيَارَى عَلَى الْحُدُودِ التُّرَابِيَّةِ لِلْوَطَنِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| غَايَرْتُ، أُغَايِرُ، غَايِرْ، مصدر مُغَايَرَةٌ، غِيَارٌ.|1- غَايَرَ التَّاجِرَ : بَادَلَهُ- غَايَرَهُ بِالسِّلْعَةِ.|2- غَايَرَ رَأْيَ صَاحِبِهِ : خَالَفَهُ، كَانَ غَيْرَهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن غَيَّرَ).|-عَامِلٌ مُغَيِّرٌ : مُبَدِّلٌ ..., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَغَيَّرَ).|1- كَانَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ : مُتَبَدِّلَ اللَّوْنِ.|2- مُتَغَيِّرٌ فِي آرَائِهِ : مُتَقَلِّبٌ، مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ- جَوٌّ مُتَغَيِّرٌ., (مصدر تَغَايَرَ).|1- تَغَايُرُ الأَشْيَاءِ : اِخْتِلاَفُهَا، تَنَوُّعُهَا.|2- تَغَايُرُ الجِيرَانِ يُؤَدِّي إِلَى التَّحَاقُدِ : تَفَشِّي الغَيْرَةِ بَيْنَهُمْ., (فعل: خماسي لازم).| تَغَايَرَ، يَتَغَايَرُ، مصدر تَغَايُرٌ.|1- تَغَايَرَ أَثَاثُ الْمَنْزِلِ : اِخْتَلَفَ.|2- تَغَايَرَتِ النِّسَاءُ : غَارَ بَعْضُهُنَّ مِنْ بَعْضٍ., جمع: غُيُرٌ. (مذ، مؤ).| (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).| 1- غَيُورٌ عَلَى زَوْجَتِهِ : مَنْ يَغَارُ.|2- غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ :مَنْ يَشْعُرُ بِالْحَمِيَّةِ وَالنَّخْوَةِ نَحْوَ وَطَنِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَغَيَّرْتُ، أَتَغَيَّرُ، مصدر تَغَيُّرٌ- تَغَيَّرَ لَوْنُهُ فَجْأَةً : تَبَدَّلَ، تَحَوَّلَ- لَمْ يَتَغَيَّرْ فِي شَيْءٍ :-الكَلاَمُ يَتَغَيَّرُ الْمُرَادُ فِيهِ بِاخْتِلاَفِ الإِعْرَابِ : (التوحيدي)., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|1- كَوْنُ كُلٍّ مِنَ الشَّيْئَيْنِ خِلاَفَ الآخَرِ.|2- يَتَمَيَّزُ بِالغَيْرِيَّةِ : الإِيثارُ، يُفَضِّلُ الغَيْرَ عَلَى الذَّاتِ خِلاَفَ الأَنَانِيَّةِ., (مصدر تَغَيَّرَ).|1- حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ.|2- لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ :أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أغَرْتُ، أُغِيرُ، أَغِرْ، مصدر إغَارَةٌ.|1- أغَارَ الرَّجُلُ : أَتى الغَوْرَ، أَوْ عَجَّلَ فِي الْمَشْيِ، أَوْ ذَهَبَ فِي الأرْضِ.|2- أغَارَ الحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ.|3- أغَارَتْ زَوْجَهَا : حَمَلَتْهُ عَلَى الغَيْرَةِ.|4- أغَارَ امْرَأتَهُ :جَعَلَها تَغَارُ إذا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا., غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غِرْتُ، أَغَارُ، غِرْ، مصدر غَيْرٌ، غَيْرَةٌ- غَارَ عَلَى زَوْجَتِهِ : ثَارَ مِنَ الْحَمِيَّةِ وَشَعَرَتْ نَفْسُهُ بِلَوَاعِجَ دَاخِلِيَّةٍ وَكُرْهِ شَرِكَةِ غَيْرِهِ فِي حَقِّهِ بِهَا لِمُجَرَّدِ الإِعْجَابِ- أَغَارُ عَلَى مَصْلَحَةِ وَطَنِي كَمَا يَغَارُ كُلُّ وَطَنِيٍّ غَيُورٍ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر أغَارَ).|-شَنُّوا إغَارَةً عَلَى مَوَاقِعِ العَدُوِّ : هُجُوماً- قَامَتْ طَائِرَاتُ العَدُوِّ بِعِدَّةِ إغَارَاتٍ جَوِّيَّةٍ هَذَا العَامَ., (مفعول مِن غَيَّرَ).|-لَوْنُهُ مُغَيَّرٌ : مُبَدَّلٌ., (مصدر غَارَ).|1- يَشْعُرُ بِالغَيْرَةِ عَلَى أَهْلِهِ : بِالْحَمِيَّةِ.|2- تَلْتَهِبُ نِيرَانُ الغَيْرَةِ فِي نَفْسِهِ : ما يَحُزُّ في نَفْسِ الْمُحِبِّ عِنْدَما يَلْمَسُ اِنْصِرافَ مَحْبوبِهِ عَنْهُ وَإعْجابَ الأَغْيارِ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- 1- إستغار على القوم : أغار عليهم ، هجم|2- إستغار : سمن وكثر شحمه|3- إستغار الجرح : تورم|4- إستغار : أراد هبوط أرض « غور » ، أي منحدرة مطمئنة, 1- تغايرت الأشياء : اختلفت|2- تغاير القوم : غار بعضهم من بعضم الآخر, 1- ذو غيرة ، جمع : غير ، مؤنث غيور, 1- « غير الدهر » : أحداثه المتغيرة, 1- تغير : تحول ، تبدل, 1- غايره : عارضه بالبيع|2- غايره بادله|3- غايره : خالفه ، كان غيره, 1- غائر : مبتعد موقتا ، غير حاضر|2- غائر : « ماء غائر » : ذاهب في الأرض, 1- غائرة : مؤنث غائر|2- غائرة : وسط النهار|3- غائرة : نوم نصف النهار, 1- غير الشيء : حوله وبدل أحواله وجعله غير ما كان « غير الدهر أحوال القوم »|2- غير الشيء : بدل به غيره « غير التلميذ كتابه »|3- غيره : أعطاه « الدية » ، وهي ثمن دم القتيل, 1- غيرة : نخوة ، إندفاع|2- غيرة : « دية » ، وهي ثمن دم القتيل|3- غيرة : مؤونة, 1- غيرية : كون كل من الشيئين غير الآخر|2- غيرية : محبة الغير والعناية بمصالحهم, 1- إغتار : إنتفع ، استفاد|2- إغتار : جمع الطعام والمؤونة لنفسه أو لعياله, 1- مصدر غار يغار ويغير|2- تغيير|3- تغير الحال وانتقالها من الصلاح إلى الفساد|4- « بنات غير » : الكذب والباطل وكل ما يغاير الحق والصدق, 1- مصدر غار يغور|2- « قطع الغيار » : قطع من فولاذ أو غيره تتخذ بديلا من القطع القديمة أو التالفة في السيارات والآليات وغيرها من الآلات المركبة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- غ ي ر: (الْغِيَرُ) بِوَزْنِ الْعِنَبِ الِاسْمُ مِنْ قَوْلِكَ: (غَيَّرْتُ) الشَّيْءَ (فَتَغَيَّرَ) . قُلْتُ: وَمِنْهُ غِيَرُ الزَّمَانِ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ الْكِسَائِيُّ: هُوَ اسْمٌ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ وَجَمْعُهُ (أَغْيَارٌ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: هُوَ جَمْعُ (غِيرَةٍ) . وَ (الْغَيْرَةُ) بِالْفَتْحِ مَصْدَرُ قَوْلِكَ: غَارَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ يَغَارُ (غَيْرًا) وَ (غَيْرَةً) وَ (غَارًا) وَرَجُلٌ (غَيُورٌ) وَ (غَيْرَانُ) وَامْرَأَةٌ (غَيُورٌ) وَ (غَيْرَى) . وَ (تَغَايَرَتِ) الْأَشْيَاءُ اخْتَلَفَتْ. وَ (غَيْرٌ) بِمَعْنَى سِوًى وَالْجَمْعُ (أَغْيَارٌ) وَهِيَ كَلِمَةٌ يُوصَفُ بِهَا وَيُسْتَثْنَى. فَإِنْ وَصَفْتَ بِهَا أَتْبَعْتَهَا مَا قَبْلَهَا. وَإِنِ اسْتَثْنَيْتَ بِهَا أَعْرَبْتَهَا بِالْإِعْرَابِ الَّذِي يَجِبُ لِلِاسْمِ الْوَاقِعِ بَعْدَ إِلَّا. وَذَلِكَ أَنَّ أَصْلَ (غَيْرٍ) صِفَةٌ وَالِاسْتِثْنَاءُ عَارِضٌ. قَالَ الْفَرَّاءُ: بَعْضُ بَنِي أَسَدٍ وَقُضَاعَةَ يَنْصِبُونَ غَيْرًا إِذَا كَانَ فِي مَعْنَى إِلَّا تَمَّ الْكَلَامُ قَبْلَهَا أَوْ لَمْ يَتِمَّ. فَيَقُولُونَ: مَا جَاءَنِي غَيْرَكَ وَمَا جَاءَنِي أَحَدٌ غَيْرَكَ. وَقَدْ يَكُونُ غَيْرٌ بِمَعْنَى لَا فَتَنْصِبُهَا عَلَى الْحَالِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ} [البقرة: 173] كَأَنَّهُ قَالَ فَمَنِ اضْطُرَّ جَائِعًا لَا بَاغِيًا. وَكَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} [الأحزاب: 53] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ} [المائدة: 1] .


المعجم المعاصر
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- تَغْيير ، جمع تَغْيِيرات (لغير المصدر).|1- مصدر غيَّرَ. |2 - (الموسيقى) تطريب في السّماع والألحان., مُتَغَيِّر ، جمع متغيّرات: اسم فاعل من تغيَّرَ. |• المُتَغَيِّر: الذي يميل إلى التَّنويع والاختلاف :-تيار/ جهد/ مزاج مُتَغَيِّر.|• المُتَغَيِّر العشوائيّ: (الجبر والإحصاء) مُتَغَيِّر تكون قيمته مُوَزَّعة بشكل يقبل الاحتماليّة. |• مُتَغَيِّر الحرارة: (الأحياء) متعلق بكائن حي ذي درجة حرارة جسديّة تتغيّر بتغيّر حرارة الأشياء المحيطة به. |• رأسمال مُتَغَيِّر: (الاقتصاد) جزء من الرأسمال المخصَّص لدفع أجور القوى العاملة. |• المتغيِّرات: الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة., غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر | • غاير أباه في سلوكه خالفه :-مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق، - غايره في تحليل القضيّة والموقف منها |• شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة، - مُغاير للحقيقة. |• غاير بالسِّلعة: بادل بها., غَيُور ، جمع غَيُورُون وغُيُر: صيغة مبالغة من غارَ على/ غارَ من: شديد الغَيْرة أو الحميَّة :-حُبٌّ غَيُور، - رجل غَيُور/ امرأة غَيُور، - امرأة غَيُورة، - العرب غَيُورُون على لغتهم., مُغيريَّة :فرقة من السَّبئيَّة ينتسبون إلى المغيرة بن سعيد العِجليّ., غيريّ :- اسم منسوب إلى غَيْر. |2 - (علوم النفس) ميول الشخص وحبه وتفضيله لغيره بصفةٍ عامَّة :-حبٌّ غيريّ: منصبٌّ على الغير., غَيْر :- اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة :-جاء الطلاب غيرَ محمدٍ، - {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} |• غير أنَّ: إلاّ أنّ، لكن، - لا إله غيرُك: لا إله إلاّ أنت. |2 - اسمٌ بمعنى (سوى)، ويعرب على حسب العوامل :-جاء غيرُهم، - رأيت غيرَك، - مررت بغيرِك.|3 - اسمٌ بمعنى (ليس)، ويُعرب على حسب العوامل :-كلامك غيرُ مفهوم |• جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب. |4 - اسمٌ بمعنى (لا)، وينصَب على الحال :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ} |• بغير حدود: كثير جدًّا، - بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق. |5 - اسم يُعرب صفةٌ :- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْْ وَلاَ الضَّالِّينَ} .|6 - اسمٌ ملازمٌ للإضافة في المعنى ويقطع عنها لفظًا إن فُهم معناه وتقدّمت عليه (ليس) أو (لا)، فيجوز رفعه ونصبه :-قبضت عشرة دراهم لا/ ليس غير، - فكّر بالواجب لا غير |• فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة، - لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط. |• الغيْر.|1- (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد :-التأمين على الغير، - الإضرار بالغير.|2- الآخر :-احترام الغَيْر., تغايُر :- مصدر تغايرَ. |2 - (الأحياء) اضطراب مفاجئ في حالة النَّباتات نتيجة لتغيُّر غير منتظر في ظروف البيئة., غَيْرانُ / غَيْرانٌ ، جمع غَيارَى/ غيرانون وغُيارى/ غيرانون، مؤ غيْرى/ غَيْرانة، جمع مؤ غَيارَى/ غيرانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ على/ غارَ من., مُغيِّر :اسم فاعل من غيَّرَ. |• مُغيِّر سرعة: جهاز يمكِّن من نقل حركة عمود دوران إلى عمود آخر بتغيير سرعة دوران هذا الأخير. |• مُغيِّر نغميَّة: (الموسيقى) جهاز مركَّز في آلة موسيقيّة يغيِّر السُّلَّم., غيْريَّة :- مصدر صناعيّ من غَيْر: تفضيل الآخرين على الذات، نوع من السُّلوك يهتمّ بمصلحة الآخرين بدلاً من الاهتمام بالمصلحة الشخصيّة، عكس أنانيّة. |2 - صفة ما هو غير، عكس هُويَّة. |3 - كون كلّ من الشيئين خلاف الآخر، مقابل العينيَّة., مُتَغايِر :اسم فاعل من تغايرَ. |• المتغاير من الموادّ: ما تختلف بعضُ أجزائه عن بعض :-أثاث متغاير، - عناصِر متغايرة., تغايرَ يتغاير ، تغايُرًا ، فهو متغاير | • تغاير القومُ اختلفوا :-اتّفقوا في صفات وتغايروا في صفات أخرى، - تغاير الأخوان شكلاً وسلوكًا., غَيْرة ، جمع غَيْرات (لغير المصدر) وغَيَرات (لغير المصدر).|1- مصدر غارَ على/ غارَ من. |2 - تعلُّق شديد بشخص الحبيب، وقلق دائم خشية مَيْله لشخصٍ آخر قد يشاركه في حُبِّه :-غيرة امرأة على زوجها، - أَغَيْرَةً وجُبْنًا؟ |• أحرقت الغيرة صدره. |3 - حَميَّة، نشاط بالغ في القيام بأمر بإخلاص وتضحية :-عمل بِغَيْرة |• غَيْرة وطنيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- غَيْر :- اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة :-جاء الطلاب غيرَ محمدٍ، - {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} |• غير أنَّ: إلاّ أنّ، لكن، - لا إله غيرُك: لا إله إلاّ أنت. |2 - اسمٌ بمعنى (سوى)، ويعرب على حسب العوامل :-جاء غيرُهم، - رأيت غيرَك، - مررت بغيرِك.|3 - اسمٌ بمعنى (ليس)، ويُعرب على حسب العوامل :-كلامك غيرُ مفهوم |• جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب. |4 - اسمٌ بمعنى (لا)، وينصَب على الحال :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ} |• بغير حدود: كثير جدًّا، - بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق. |5 - اسم يُعرب صفةٌ :- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْْ وَلاَ الضَّالِّينَ} .|6 - اسمٌ ملازمٌ للإضافة في المعنى ويقطع عنها لفظًا إن فُهم معناه وتقدّمت عليه (ليس) أو (لا)، فيجوز رفعه ونصبه :-قبضت عشرة دراهم لا/ ليس غير، - فكّر بالواجب لا غير |• فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة، - لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط. |• الغيْر.|1- (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد :-التأمين على الغير، - الإضرار بالغير.|2- الآخر :-احترام الغَيْر., غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر | • غيَّر رأيَه بدَّل به غيرَه :-غيَّر ثيابَه/ سلوكَه/ موقفَه/ موضوعَ الكلام/ الحقائقَ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} |• غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله، - غيّر الدَّهرُ أحوالَه، - غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر، - غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها، - غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وغيوريوها
جذر الكلمة: غير

- ة بالكسر الغير : الميرة. وقد غار أهله يغيرهم غيارا، أي يميرهم وينفعهم. قال الباهلي: ونهْديّة شمْطاء أو حارثيّة ... تؤمّل نهْبا من بنيها يغيرها أي يأتيها بالغنيمة فقد قتلوا. قال أبو عبيدة: يقال: غارني الرجل يغيرني ويغورني، إذا وداك من الدية. والاسم الغيرة أيضا بالكسر، وجمعها غير. قال الشاعر:لنجْدعنّ بأيدينا أنوفكم ... بني أميّة إن لم تقْبلوا الغيرا وقال بعضهم: إنه واحد، وجمعه أغْيار. والغير أيضا: الاسم من قولك غيّرت الشيء فتغيّر. والغيْرة بالفتح: مصدر قولك: غار الرجل على أهله يغارغيْرا، وغيْرة، وغارا. ورجل غيور وغيران، وجمعغيو رغير، وجمعغيْرانغيارى وغيارى. ورجل مغْيار وقوم مغايير، وامرأة غيور ونسوْةغير، وامرأةغيْرى ونسوةغيارى. وغاره يغيره ويغوره، أي نفعه. قال: عبد مناف بنربْ ع الهذليّ: ماذا يغير ابْنتيْربْ ع عويلهما ... لا ترْقدان ولا بؤْسى لمن رقدا يقول: لا يغني بكاؤهما على أبيهما من طلب ثأره. وغارهم الله بمطر يغيرهم ويغورهمْ، أي سقاهم. يقال: اللهم غرْنا بخير وغرْنا بخير. قال الفراء: قد غار الغيث الأرض يغيرها، أي: سقاها. قال: وغارنا الله بخير، كقولك: أعطانا خيرا. وأرض مغيرة بفتح الميم، ومغْيورة، أي مسْقيّة. وغايرت الرجل مغايرة، أي عارضْته بالبيع وبادلته. وتغايرت الأشياء: اختلفت. والغيار: البدال. قال الشاعر الأعشى: فلا تحْسبنّي لكم كافرا ... ولا تحْسبنّي أريد الغيارا وقولهم: نزل القوم يغيّرون، أي يصلحون الرحال. وغيْر بمعنى سوى، والجمع أغْيار. وهي كلمة يوصف ﺑﻬا ويستثنى، فإن وصفت ﺑﻬا أتبعتها إعراب ما قبلها، وإن استثنيت ﺑﻬا أعربتها بالإعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إلا. وذلك أنّ أصلغيْر صفة والاستثناء عارض. وقد تكونغيْر بمعنى لا فتنصبها على الحال، كقوله تعالى: "فمن اضْطرّغيْر با غ ولا عاد " ، كأنه قال: فمن اضطرّ جائعا لا باغيا. وكذلك قوله: "غيْر ناظرين إناه " ، وقوله: "غيْر محلّي الصيد " .



الأكثر بحثاً