أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً: نَسِيَه. وأَفَهَّهُ غيرهُ: أَنْساه. والفَهُّ: الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته، والأُنثى فَهَّةٌ، بالهاء . والفَهِيهُ والفَهْفَهُ: كالفَهِّ. وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته. الجوهري: الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ. يقال: سَفِيه فَهِيهٌ، وفَهَّهُ الله. ويقال: خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها. ابن الأَعرابي: أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ؛ وأَنشد: فلم تُلْفِني فَهّاً، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل: فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً. قال: وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه. وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ. وفي الحديث: ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها. وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح: أَنه قال لعمر، رضي الله عنه، حين قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك: ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ؟ قال أَبو عبيد:الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها. يقال: فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره.


- : ( {الفَهَّةُ} والفَهاهَةُ {والفَهْفَهَةُ: العِيُّ) ؛) وعَلى الأَوَّلَيْن اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ؛ (وَقد فَهِهَ، كفَرِحَ) ،} فَهَهاً: (عَيِيَ. (و) {فَهِهَ (الشَّيءَ: نَسِيَهُ) .) يقالُ: أَتَيْتُ فلَانا فبَيَّنْتُ لَهُ أَمْرِي كُلَّه إلاَّ شَيْئا} فَهِهْتُه، أَي نَسِيْتُه؛ عَن ابنِ شُمَيْلٍ. ( {وأَفْهَهَهُ اللَّهُ} وفَهَّهَهُ) :) جَعَلَهُ {فهّاً، (فَهْوَ} فَهٌّ {وفَهِيهٌ} وفَهْفَهٌ) ؛) الأخيرَةُ عَن ابنِ دُرَيْدٍ؛ أَي كَلِيلُ اللِّسانِ عَيِيٌّ عَن حاجَتِه. يقالُ: سَفِيهٌ {فَهِيهٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ: فَلم تُلْفِني} فَهًّا وَلم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لَهَا مَنْ يُقِيمُها (وَهُوَ! فَهْفاهٌ على المالِ) :) أَي (حَسَنُ القِيامِ بِهِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {فَهَّ عَن الشيءِ} يَفَهُّ {فَهًّا: نَسِيَه. وأَفَهَّهُ غيرُهُ: أَنْساهُ. يقالُ: خَرَجْتُ لحاجَةٍ} فأَفَهَّني عَنْهَا فُلانٌ: أَي أَنْسانِيها. {والفَهَّةُ: المرَّةُ مِن} الفَهَاهَةِ. وكلمةٌ {فَهَّةٌ: ذاتُ} فَهاهَةٍ. {والفَهَّةُ: الغَفْلَةُ. وأَيْضاً: السَّقْطَةُ والجَهْلَةُ. وَقد فَهَّ يَفَهُّ} فَهاهَةً وفَهَّةً: جاءَتْ مِنْهُ سَقْطَةٌ مِن العِيِّ وغيرِهِ. وامْرأَةٌ {فَهَّةٌ: عَيِيَّةٌ عَن حاجَتِها. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَفَهَّني عَن حاجَتِي: شَغَلَنِي عَنْهَا. وقالَ ابنُ شُمَيْل:} فَهّ الرّجُلُ فِي خُطْبَتِه وحُجَّتِه إِذا لم يُبالِغْ فِيهَا وَلم يَشْفِها. {وفَهْفَهَ: سَقَطَ من مرْتبَةٍ عالِيَةٍ إِلَى سُفْلٍ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


- فَهَّهَهُ اللهُ: أَفَهَّهُ.


- أَفْهَّهُ الله: جعَلَه فهًّا.|أَفْهَّهُ فلانٌ فلانًا عن حاجته: شغَلَهُ عنها وأَنساه إِياها.


- الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ.


- وَفهَ وَفهَ (يَوْفَهُ) وَفْهًا: صار وافِهًا.


- فَهَّ فَهَّ فَهَهًا، وفَهَاهَةً: عَيِيَ.|فَهَّ زلَّ من عِيٍّ أَو غيرِه.|فَهَّ الشيءَ وعنه فهَهًا: نسيَه.| فَهو فَهٌّ، وَفَهَهٌ وفَهِيهٌ.


- فَهْفهَ الرَّجل فهفهةً: غَيَّ وكَلَّ لسانُه.|فَهْفهَ كرَّرَ حروف أَلفاظه.|فَهْفهَ سقط من منزلةٍ عالية إِلى ما دونَها.


- الفَهَاهَةُ : العِيُّ.|الفَهَاهَةُ الزَّلة.


- 1- أفهه الله : أتعبه اشد التعب وجعله عاجزا|2- أفهه عن حاجته : أنساه إياها


- 1- تعب أشد التعب وعجز


- 1- تعب كثيرا ، عاجز


- 1- فه الشيء : نسيه


- 1- فهة : مؤنث فه|2- فهة : عي|3- فهة : غفلة ، عدم انتباه|4- فهة : سقطة ، زلة


- 1- فههه الله : أتعبه اشد التعب وجعله عاجزا


- 1- مصدر فه يفه|2- تعب كثيرا ، عاجز


- ف هـ هـ: (الْفَهَّةُ) السَّقْطَةُ وَالْجَهْلَةُ وَنَحْوُهَا وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ.


- فَهاهة :مصدر فَهَّ.


- فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه | • فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام.


- سَفِيه ، جمع سُفهاءُ وسِفاه، مؤ سَفيهة، جمع مؤ سفيهات وسِفاه.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سفُهَ. |2 - مُبذِّر، سيِّئ التصرّف في مالِه :- {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ} .|3 - بذيء مُخلّ بالأدب والاحتشام :-أغنية سَفيهة، - كلام سَفيه، - إذا نطق السفيه فلا تجبهُ ... فخيرٌ من إجابته السكوتُ.


- فَهِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- فَهّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- فَهيه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه | • تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.|• تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.


- فَهَه :- مصدر فَهَّ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- فَهَه :- مصدر فَهَّ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- فَهِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام.


- والف الفهّه هاهة: العيّ. ورجل فهّ وامرأة فهّة. وقال: فلم تلْفني فها ولم تلْف حجّتي ... ملجْلجة أبْغي لها من يقيمها وقدفههْت يارجل بالكسرفهها، أي عييت. ويقال: سفيه فهيه. وفهّه الله وفهّهه. ويقال: خرجت لحاجة فأفهّني عنها فلان حتّى فههْت، أي أنسانيها. وفي الحديث: " ما سمعت منكفهّة في الإسلام قبلها " ، قال أبو عبيد: يعني السقْطة والجهْلة ونحوها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.