المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال. وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم قالوا أَفشوا، بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون. قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط. والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها. والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه. والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ. وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه. وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ. وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم.والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل. والقِشَّةُ، بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ. وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ. والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ. والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛ قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ. وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ. قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه. والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ. وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء.والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون، المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته. قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً. والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال. والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ. وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ. والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير. قال الأَزهري: الذي قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ. والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار. والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.


معجم لسان العرب
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: وقش

- الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ: الصوتُ والحركةُ. وأُقَيْشٌ: جدُّ النَّمِر، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال: ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك؟ أَي يتحرك. ويقال: سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه. وفي الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ. قال ابن الأَعرابي: يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته؛ وأَنشد: لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه، على الأَرض، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين. وتوَقَّشَ أَي تحرَّك؛ قال ذو الرُّمة: فدَعْ عنك الصِّبَا ، ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيالا قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري: ولَدَيْك همٌّ، قال وصوابُ إنشادِه: ولَدَيْك هَمّاً،على الإِغْراء؛ قال: وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء، والمعنى عليه والإعرابُ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح؛ ولهذا يقول بعده: إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ، قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة: اسم أَرض. والعِدَالُ: أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه. ووَقَشَ منه وَقْشاً: أَصاب منه عطاء. والوَقْشُ: العيبُ. ووَقْشٌ: اسمُ رجل من الأَوْس. وبنو وَقْشٍ: حيٌّ من الأَنصار. ووُقَيْشٌ: حيٌّ من العرب. وأُقَيْشُ بن ذُهْل: من شعرائهم؛ عن اللحياني، قال: إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة؛ قال: وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة: كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ، يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش. الجوهري: بنو أُقَيش قومٌ من العرب، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت، وأَنشَدَ البيت بيت النابغة، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى: وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به؛ أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به. قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قش

- ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً: صَلَحُوا بعدَ الهُزال، ـ وـ الرجُلُ: أكلَ من ههُنا وههنا، ـ كقشَّشَ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَهُ، ـ وـ الناقَةَ: أسْرَعَ حَلْبَهَا، ـ وـ الشيءَ: حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ، ـ وـ النباتُ: يَبِسَ، ـ وـ القَوْمُ: انْطَلَقُوا، فَجَفَلوا، ـ كانْقَشُّوا. ـ والقشُّ: رَدِيء النَّخْلِ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ، والدَّلْوُ الضخم. ـ والقِشَّةُ، بالكسر: القِرْدَةُ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ. ـ والقَشِيشُ، كأميرٍ: اللُّقَاطَةُ، ـ كالقُشاشِ، بالضم، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ. ـ وأقشَّ من الجُدَرِيِّ: بَرَأ منه، ـ كتَقَشْقَشَ، ـ وـ البِلاَدُ: كَثُرَ يُبْسُهَا. ـ والمُقَشْقِشَتَانِ: قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ، أي: المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: وقش

- ـ وَقْشٌ: د قربَ صَنْعَاءَ، وابنُ زُغْبَةَ: من الأَوْسِ، وابنُهُ رِفاعةُ، وأحْفَادُهُ: سَلَمَةُ بنُ ثابِتٍ، وسَلَمَةُ، وسلْكانُ، وسَعْدٌ، وأوْسٌ، بنُو سَلامَةَ، وعَبَّادُ بنُ بِشْرٍ: كُلُّهُمْ صحابيُّونَ. ـ والوَقْشُ والوَقْشَةُ، ويُحَرَّكانِ: الحركة، والحِسُّ، وصِغَارُ الحَطَبِ. ـ ووجَدَ في بَطْنِهِ وَقْشاً، أي: حركةً من ريحٍ أو غيرِها. ـ ووَقَشَ الرَّسْمُ، كَوَعَدَ: دَرَسَ. ـ والأَوْقاشُ: الأوْباشُ. وبنُو أُقَيْشٍ، تصغيرُ وَقْشٍ: حَيٌّ، وكُلُّ واوٍ مضمومةٍ هَمْزُهَا جائزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ، وهو في حَشْوِهَا أقَلُّ. ـ وتَوَقَّشَ: تَحَرَّكَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- المِقَشَّةُ : المِكنسة., القَشُّ : رديءُ التمر.|القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها.|القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه. والجمع : قُشوشٌ., القَشَّةُ : واحدة القَشِّ., قَشَّ النَّباتُ قَشَّ قَشّاً: يَبِسَ.|قَشَّ الإِنسانُ: جَمَعَ من هنا وهاهنا.|قَشَّ لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه.|قَشَّ أَكل ما يُلقي الناسُ.|قَشَّ الحيوانُ: صلُح بعد هُزال.|قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم.|قَشَّ الرجلُ من مرضه: انتعش.|قَشَّ الشيءَ: جمعه من هنا وهنا.|قَشَّ حكَّه بيده حتى تمزَّق.|قَشَّ المكانَ : أَزال ما عليه من القَشِّ والتراب., تقَشْقَشَ : تهيَّأَ للبُرء. يقال: تقَشقَش الجُرْحُ: تقَشَّرَ للبُرء., وَقَّش بالنار: لوَّح بها., قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا.|قَشَّشَ لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) واستوعَبَه., القَشَّاشُ : من يَلتقِطُ الشيءَ الحقيرَ من الطعام فيأكله.|القَشَّاشُ جامعُ القُشاش., تَقَشَّشَ : قَشَّش.|تَقَشَّشَ الرجلُ من مرضه: بَرَأَ منه.|تَقَشَّشَ الجرحُ: تهيَّأ قَرحُهُ للبُرْء., وَقَشَ الرَّسمُ وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا: عَفَا.|وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء.|وَقَشَ له بشيء: رَضَخ., أَقَشَّتِ البلادُ: كثُر يُبْسُها., القُشَاشُ : ما يُلتقَطُ من هنا وهُنا.


المعجم الوسيط
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: وقش

- الأَوْقَاشُ : الأَوباشُ., الوَقْشُ : الحركة.|الوَقْشُ الصِّوْتُ.|الوَقْشُ الحِسُّ. يقال: سَمِعتُ، وقْشَهُ.|الوَقْشُ العيبُ.|الوَقْشُ صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ., تَوَقَّشَ الشيءُ: تحرَّك., أَوْقَشَ له بشيءِ: رَضَخ., الوَقْشَةُ : الحركةُ.| والصَّوتُ.


المعجم الغني
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَشَشْتُ، أَقُشُّ، قُشَّ، مصدر قَشٌّ.|1- قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ.|2- قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا.|3- قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ.|4- قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ.|5- قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ.|6- قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ., قَشِيشُ الْحَيَّةِ : صَوْتُهَا., وَاحِدَةُ القَشِّ. | 1- قَشَّةُ النَّبَاتِ : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ.|2- قَشَّةُ ارْتِشَافِ العَصِيرِ : عُودٌ نَحِيفٌ مُجَوَّفٌ يُرْتَشَفُ بِهِ العَصِيرُ., جمع: قُشُوشُ. | (مصدر قَشَّ).|1- تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ.|2- قَشُّ كُرْسِيٍّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ.|3- جَمَعَتِ القَشَّ : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- 1- الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله, 1- قش : صلح بعد الهزال والضعف|2- قش : صلحت مواشيه|3- قش : مشى مشية المهزول الضعيف|4- قش من مرضه : شفي, 1- قش النبات : يبس|2- قش الشيء : جمعه|3- قش الشيء : حكه بيده حتى تمزق|4- قش : أكل من هنا ومن هنا|5- قش : جمع من هنا ومن هنا|6- قش القوم : انطلقوا وأسرعوا, 1- قشاش : الذي يلقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله|2- قشاش : جامع القشاش, 1- مكنسة ، جمع : مقاش, 1- قشة : قردة ، أو ولدها الأنثى|2- قشة : حشرة كالخنفساء|3- قشة : صبية صغيرة الجثة|4- قشة : صوفة القطران الملقاة بعد استعمالها, 1- قشش : أكل من هنا ومن هنا|2- قششه بكلامه : شتمه وآذاه|3- قشش الكرسي : جعل عليه قشا, 1- زجاجة كبيرة عليها غشاء من القش يقيها من الانكسار, 1- قشيش : صوت جلد الحية حين يحتك بعضه ببعضه الآخر|2- قشيش : ما يلتقط من هنا ومن هنا, 1- مصدر قش|2- ما صغر من النبات اليابس|3- عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي|4- ما يكنس من المنازل وغيرها|5- رديء التمر|6- دلو ضخمة, 1- تقشش من مرضه : شفي منه|2- تقشش الجرح : مال للشفاء|3- تقشش : تطلب الأكل من هنا ومن هناك, 1- واحدة القش, 1- ما يلتقط من هنا ومن هنا, 1- قاش : درهم رديء


المعجم الرائد
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: وقش

- 1- توقش الشيء : تحرك, 1- مصدر وقش|2- صوت|3- حركة|4- صغار الحطب الذي تشعل به النار|5- عيب, 1- أوقاش الأوباش ، حثالة القوم, 1- أوقش له بشيء : رضخ ، أطاع, 1- صغار الحطب الذي تشعل به النار, 1- وقش الرسم : امحى ، عفا|2- وقش منه : أصاب منه عطاء|3- وقش لهبشيء : رضخ, 1- وقشة : صوت|2- وقشة : حركة


المعجم المعاصر
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش (للمتعدِّي) | • قشَّ النَّباتُ يبِس، أو جفّ قليلاً. |• قشَّ الإنسانُ: جمع من هنا وهناك. |• قشَّ المكانَ: أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :-قشَّتِ الحجرةَ., نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش | • نقَش الحجرَ ونحوَه نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا، - نقَش اسمَه على شجرة، - نقش كتابةً على ضريح، - العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء: لا يثبُت.|• نقَش غُرفةً: زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ، - أثرٌ معماريّ منقوش، - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث., قَشّ2 ، جمع الجمع قُشُوش،مفرد قَشَّة.|1- ما يتخلَّف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبِّه، ما صغُر ودقّ من يبيس النَّبات :-احْذَرْ تقريب النار من القَشّ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يتعلّق الغريق بحبال النور |• القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر، - رَجُلٌ من قَشّ: أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه. |2 - ما يُكْنَس من المنازل :-بيت نظيف لا قَشَّ فيه.|• قشّ السَّرير: (النبات) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش., قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش (للمتعدِّي) | • قشَّش الشّخصُ |1 - أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.|2- لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :-قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ.|• قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه., قُشاش :ما يُلْتقَط من هنا وهُناك :-أخذ قُماشَ البيت وقُشَاشَه: ما فيه، - لا يحصل الفقيرُ المعدِم إلاّ على القُشَاش من الطّعام., مِقَشَّة ، جمع مِقَشَّات ومَقاشّ.|1- اسم آلة من قشَّ: مِكْنَسَةٌ. |2 - حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة., قَشّ1 :مصدر قشَّ., قُشَاشة :لُقاطة وكناسة، قمامة، ما جُمع من قشٍّ وتُرابٍ للتخلّص منه :-وضعت المرأةُ القُشَاشةَ في سلَّة المهمَلات., قَشّاش :- مَنْ يلْتقط الشَّيءَ الحقير من الطعام فيأكُلُه :-قد يجعل الفقرُ الإنسان قشّاشًا.|2- مَنْ يلُمّ التِّبْنَ. |3 - جامع القُشاش/ اللُّقاطة., نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش | • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام، - نوافِذُ منقَّشَة.|• نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قش

- قَشّ1 :مصدر قشَّ., قَشّ2 ، جمع الجمع قُشُوش،مفرد قَشَّة.|1- ما يتخلَّف من القمح والأرز ونحوهما بعد استخراج حبِّه، ما صغُر ودقّ من يبيس النَّبات :-احْذَرْ تقريب النار من القَشّ، - الغريق يتعلّق بقَشَّة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يتعلّق الغريق بحبال النور |• القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر، - رَجُلٌ من قَشّ: أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه. |2 - ما يُكْنَس من المنازل :-بيت نظيف لا قَشَّ فيه.|• قشّ السَّرير: (النبات) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش., قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش (للمتعدِّي) | • قشَّ النَّباتُ يبِس، أو جفّ قليلاً. |• قشَّ الإنسانُ: جمع من هنا وهناك. |• قشَّ المكانَ: أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :-قشَّتِ الحجرةَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش (للمتعدِّي) | • قشَّش الشّخصُ |1 - أكل من هنا وهناك :-يُقشِّش المتسوِّلُ.|2- لفّ ما يقدر عليه ممّا على المائدة واستوعبه :-قشَّش النَّهِمُ الطّعامَ.|• قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: قشش

- زا ل قشّ القوم يقشّون، أي أحْيوْ بعد ه . وأقشّ القوم: انطلقوا وجفلوا، فهم مقشّون. والقشّة بالكسر: القرْدة. والقشّة: الصبيّة الصغيرة الجثّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وقش
جذر الكلمة: وقش

- الوقْش: الحركة؛ يقال: سمعت وْقشه، أي حسّه. وتوقّش، أي تحرّك. قال الشاعر: فدعْ عنك الصبا ولديْك هما ... توقّش في فؤادك واخْتبالا