المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: وقظ

- الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ عن كراع. الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور: وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم. وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه. يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب. وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت: قالت له هِند عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه قال: فوَقَظَتْني، قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصواب فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني.


معجم لسان العرب
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ. ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم. وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان. ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى. غيره: والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ، راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً. ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ. ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ. وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه. ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان. الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه. وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً. واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها، وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ. التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش. ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً، وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ، وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً، حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ


المعجم الوسيط
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- اليَقُظُ اليَقُظُ رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه. والجمع : أيقاظٌ., اليَقَظَةُ : الانتباهُ من النَّوم، أَو خلافُ النوم.| ومنه: ما أَنساك في النَّوم واليَقَظَة., اسْتَيْقَظَ : تيقَّظ. يقال: استيقظ من نومه وغيره، وإِلى كذا.|اسْتَيْقَظَ فلاناً ونحوَه: أَيقظه., تَيَقَّظَ : يَقِظَ. يقال: تيقَّظ من نومه أَو من غفلته.| وتيقَّظ لكذا: تنبَّه., يَقِظَ من نومه ونحوه يَقِظَ (يَيْقَظُ) يَقَظًا، ويَقاظَةً: صحا وانتبه.|يَقِظَ تَنَبَّه للأُمور وفَطَن.|يَقِظَ حِذر فهو يَقِظٌ. والجمع : أَيْقاظ وهي يَقِظَةٌ.| وهو يَقْظانُ. والجمع : يَقاظَى، ويِقَاظٌ وهي يَقْظَى. والجمع : يُقَاظَى., أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه.|أَيْقَظَهُ :حذَّره.|أَيْقَظَهُ :أَثارَه وهَيَّجَه ومنه: أَيقظ الغُبارَ أَو الفِتنةَ., اليَقْظَانُ : اليقِظ.| ومنه: رجلٌ يقظانُ الفكر. والجمع : يَقَاظَى، ويِقاظٌ وهي يَقْظَى. يقال: باتَتْ عيني يَقْظَى تراعيك. والجمع : يَقَاظَى., يَقَّظَهُ : أَيقظهُ.


المعجم الغني
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- جمع: يَقَاظَى. |-اِمْرَأَةٌ يَقْظَى : حَذِرَةٌ، مُتَنَبِّهَةٌ- بَاتَتْ عَيْنِي يَقْظَى تُرَاعِيكَ., (مصدر تَيَقَّظَ).|1- التَّيَقُّظُ مِنَ النَّوْمِ :الصَّحْوُ مِنْهُ.|2- التَّيَقُّظُ لِلْمَعْرَكَةِ : التَّهَيُّؤُ لَها., جمع: يِقَاظٌ. | 1- وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ- يَقْظَانُ فِي مَهَامِّهِ.|2- ذِهْنٌ يَقْظَانُ : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ., (مصدر اِسْتَيْقَظَ).|-حاوَلَ اسْتيقاظَهُ :جَعْلُهُ يَصْحو مِنَ النَّوْمِ، إِيقاظُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَيَقَّظْتُ، أَتَيَقَّظُ، تَيَقَّظْ، مصدر تَيَقُّظٌ.|1- تَيَقَّظَ مِنَ النَّوْمِ : صَحا.|2- تَيَقَّظَ لِلْمُباراةِ : تَهَيَّأَ لَها., جمع: أَيْقَاظٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ يَقِظٌ : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ- ظَلَّ يَقِظاً مُتَرَقِّباً كُلَّ حَرَكَةٍ., (فعل: رباعي متعد).| يَقَّظْتُ، أُيَقِّظُ، يَقِّظْ، مصدر تَيْقِيظٌ.|1- يَقَّظَ الْوَلَدَ : نَبَّهَهُ.|2- يَقَّظَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَيْقَظْتُ، أُوقِظُ، يُوقِظُ، أيْقِظْ، مصدر إِيقَاظٌ.|1- أيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَمِيقٍ : نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يَقُومُ مِنَ النَّوْمِ- لاَ تُوقِظْهُ إذَا كَانَ مُسْتَغْرِقاً فِي نَوْمِهِ.|2- أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ.|3- أيْقَظَ الحَمِيَّةَ : أثَارَهَا- يُوقِظُ فِي نَفْسِهِ عَوَاطِفَ نَبِيلَةً., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَيْقَظْتُ، أَسْتَيْقِظُ، اِسْتَيْقِظْ، مصدر اِسْتيقاظٌ.|1- اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً :صَحا مِنْ نَوْمِهِ.|2- اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ :أَيْقَظَهُ.|3- اسْتَيْقِظْ مِنْ نَوْمِكَ أَيُّها الغافِلُ : عِبارَةٌ تُقالُ لِمَنْ لاَ يَنْتَبِهُ لِما يَجْري حَوالَيْهِ أَوْ مَنْ يَسْهو كَثيراً.|4- يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ :يَنْتَبِهُ.|5- اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ., 1- شَعَرَ بِانْزِيَاحِ الْكَابُوسِ عِنْدَ الْيَقَظَةِ : الانْتِبَاهُ مِنَ النَّوْمِ- قَالَ: أَيُّهَا النَّوْمُ أَتَحَدَّى أَحْلاَمَكَ أَنْ تُعْطِيَ فَوْقَ مَا أَخَذْتهُ الْيَوْمَ فِي صَحْوِ الْيَقَظَةِ. (ع. م. العقاد).|2- يَقَظَةُ الشَّعْبِ : اِنْبِعَاثُهُ، نَهْضَتُهُ، عَوْدَةُ قُوَّتِهِ، بَدَاهَتُهُ- عَصْرُ الْيَقَظَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَيَقَّظَ).|1- مُتَيَقِّظٌ مِنْ نَوْمِهِ : صَاحٍ مِنْهُ.|2- مُتَيَقِظٌ فِي عَمَلِهِ :مُتَنَبِّهٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| يَقُظْتُ، أَيْقُظُ، مصدر يَقَاظَةٌ.|1- يَقُظَ مِنْ نَوْمِهِ : يَقِظَ، صَحَا، اِنْتَبَهَ، اِسْتَيْقَظَ.|2- يَقُظَ الْوَلَدُ : تَنَبَّهَ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ- يَقُظَ لِلأَمْرِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| يَقِظْتُ، أَيْقَظُ، مصدر يَقَظٌ.|1- يَقِظَ الرَّجُلُ : اِنْتَبَهَ.|2- يَقِظَ الْوَلَدُ مِنْ نَوْمِهِ : صَحَا، اِسْتَيْقَظَ.|3- يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: وقظ

- 1- وقظه : ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت|2- وقظ على الأمر : استمر عليه ودام


المعجم الرائد
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- 1- يقظ من نوعه : صحا|2- يقظ : حذر وتنبه للأمور, 1- يقظ من نومه : صحا|2- يقظ : حذر وتنبه للأمور, 1- يقظان : صاح ، ضد نائم|2- يقظان : حذر متنبه للأمور, 1- يقظة : إنتباه من النوم|2- يقظة : تنبه الذهن, 1- يقظه : نبهه|2- يقظ الغبار : أثاره, 1- تيقظ : للأمر : تنبه له|2- تيقظ من النوم : صحا, 1- إستيقظ من نومه : صحا وانتبه منه|2- إستيقظ : للأمر : تنبه له|3- إستيقظه : نبهه من نومه, 1- أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه|2- أيقظه : حذره|3- أيقظ الشيء : أثاره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- ي ق ظ: رَجُلٌ (يَقِظٌ) بِضَمِّ الْقَافِ وَكَسْرِهَا أَيْ (مُتَيَقِّظٌ) حَذِرٌ. وَ (أَيْقَظَهُ) مِنْ نَوْمِهِ نَبَّهَهُ (فَتَيَقَّظَ) وَ (اسْتَيْقَظَ) فَهُوَ (يَقْظَانُ) ، وَالِاسْمُ (الْيَقَظَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: وقظ

- يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ | • يقِظَ الشَّخصُ |1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.|2- فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل., يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ | • يقَّظَه |1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.|2- نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.|• يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ | • أيقظه |1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.|2- نبَّهه، وحذّره. |• أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها., يَقِظ ، جمع أيقاظ ويُقاظى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: :- {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} |• رَجُل يقِظ الفكر، - يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة., يَقَظ :مصدر يقِظَ., تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له | • تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه. |• تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه |• في حالة تيقُّظ: تأهُّب., يَقَظَة ، جمع يَقَظات (لغير المصدر).|1- مصدر يقِظَ. |2 - انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة :-يَقَظة ضمير، - يقظة بعد وَهْم/ حُلْم، - في حالة يقظة: انتباه، تأهُّب |• يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ. |• أحلام اليَقظة: (علوم النفس) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع., يَقْظانُ / يَقْظانٌ ، جمع أيقاظ/ يقظانون ويَقاظَى/ يقظانون، مؤ يَقْظى/ يَقْظانة، جمع مؤ يَقاظَى/ يقظانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: :-هي يَقْظى إلى خفايا الأمور |• أبو اليَقْظان: كُنية الديك، - رَجُل يقظان الفكر., أيقظُ :اسم تفضيل من يقِظَ: أكثر انتباهًا :-ما رأيت أيقظ منه: ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور., يَقاظة :مصدر يقِظَ., استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) | • استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار.|• استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.|• استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه.|• استيقظ الشَّخصَ.|1- طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه.|2- نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- يَقَظ :مصدر يقِظَ., يَقِظ ، جمع أيقاظ ويُقاظى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: :- {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} |• رَجُل يقِظ الفكر، - يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة., يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ | • يقِظَ الشَّخصُ |1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.|2- فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل., يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ | • يقَّظَه |1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.|2- نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.|• يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وقظ
جذر الكلمة: يقظ

- رجل يقظ ويقظ، أي متيقّظ حذر. وأيْقظْته من نومه، أي نبّهتهفتيقّظ واسْتيْقظ، فهو يقْظان. والاسم اليقظة. وأيْقظت الغبار: أثرته، وكذلك يقّظْته تيْقيظا.