المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ. تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج. والوَرِعُ، بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعاً ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب. ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ. وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف عن المباح والحلال. الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة. يقال: قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح. وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك. يقال: وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً. وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي. وفي حديث ابن عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ. وفي حديث قيس بن عاصم: فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي، وسنذكره بعدها. والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه. قال ابن السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده. يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكنة الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِعُ وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغة كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها. وحكى ابن دُريد: رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز: لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ، ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبانُ قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ. ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره. وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره. وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومنه تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَى النجوم. وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً. وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد: وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم. وفي حديث عمر أَيضاً أَنه قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديثه الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ. وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى. ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي: وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه. ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ. والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد: فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام، نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه. ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ. وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب. والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه. وفي الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رضي الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قال حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي، إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ ويروى: يُوازِعُه. ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان. والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ: ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ، وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ. والوَرِيعةُ: موضع؛ قال جرير: أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ؟ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ: يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- ـ الوَرَعُ، محرَّكةً: التَقْوَى. ـ وقد وَرِعَ، كوَرِثَ ووَجِلَ ووَضَعَ وكرُمَ، وَراعَةً ووَرْعاً، ويُحَرَّكُ، ووَرُوعاً، ويُضَمُّ: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، بكسرهما، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، ككتِفٍ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: كوَضَعَ وكرُمَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً، بالفتح ويُضَمُّ، ووُروعاً ووُرْعاً، بالضم وبضمتين، أي: جَبُنَ وصَغُرَ. ـ والرِعَةُ، بالكسر: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ. ـ وماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، ككرُمَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً، بضمهما. ـ ووَرِعَ، كوَرِثَ: كَفَّ. ـ والوَريعُ: الكافُّ، وبهاءٍ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، ـ وع لبني فُقَيْمٍ. ـ وأوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ. ـ ووَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه، ـ وـ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها. ومُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ، كمُحَدِّثٍ: محدِّثٌ. ـ والمُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ. ـ وتَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- وَارَعَ فلاناً : ناطَقَهُ وكالَمَه .|وَارَعَ شاوَرَه ., تَوَرَّعَ من الأَمر، وعنه : تَحَرَّج., وَرَعَ وَرَعَ (يَرَعُ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَةً : تحرّج وتوقَّى عن المحارم ؛ ثم استُعير للكفّ عن الحلالِ المباح فهو وَرِعٌ .|وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً : جَبُنَ.|وَرَعَ صَغُر.|وَرَعَ ضَعُف فهو وَرَعٌ. والجمع : أَوراعٌ., وَرِعَ وَرِعَ (يَرِعُ ، ويَوْرَعُ) وَرَعاً ، ورِعَةً: صار وَرِعاً ., وَرُعَ وَرُعَ (يَورُع) وُروعاً، ووَراعةًُ: وَرَعَ ., أَوْرَعَ بينهما: ًحَجَزَ .|أَوْرَعَ بين القوم : أَصَلح.|أَوْرَعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّهُ ., وَرَّعَ بينهما : حجَزَ .|وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه .| وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين //.| أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ.| بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك .|وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها.|وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه. يقال : ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب.


المعجم الغني
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَرَعْتُ، أَرَعُ، رَعْ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ.|1- وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا.|2- وَرَعَ الشَّيْخُ : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي., (صِيغَةُ فَعِل).|-عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَرَّعْتُ، أتَوَرَّعُ، تَوَرَّعْ، مصدر تَوَرُّعٌ- تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : تَعَفَّفَ، تَجَنَّبَ، تَحَرَّجَ- تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ., (مصدر وَرَّعَ).|-حَاوَلَ تَوْرِيعَ صَاحِبِهِ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : كَفُّهُ عَنْهَا., جمع: أَوْرَاعٌ. | (مصدر وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ).|1- يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ- ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ. (الجاحظ).|2- مَا لَهُ أَوْرَاعٌ : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ., (فعل: رباعي متعد).| وَارَعْتُ، أُوَارِعُ، وَارِعْ، مصدر مُوَارَعَةٌ.|1- وَارَعَ جَارَهُ : نَاطَقَهُ، كَالَمَهُ.|2- وَارَعَ شَرِيكَهُ : شَاوَرَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَرَعْتُ، أَرَعُ، مصدر وُرْعٌ، وَرْعَةٌ، وَرَاعٌ، وُرُوعَةٌ- وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَرُعْتُ، أَوْرُعُ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ. ن. وَرَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَرِعْتُ، أَوْرَعُ، مصدر وَرَعٌ- وَرِعَ التَّائِبُ : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي., (مصدر تَوَرَّعَ).|-التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ.|1- وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : كَفَّهُ عَنْهَا.|2- وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا.|3- وَرَّعَ الفَرَسَ : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ.|4- وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : حَجَزَ.|5- مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ.|1- أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ :كَفَّهُ، مَنَعَهُ.|2- أوْرَعَ بَيْنَهُمَا : حَجَزَ بَيْنَهُما.|3- أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ :أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- 1- وارعه : ناطقه وكالمه|2- وارعه : شاوره, 1- أورعه عن الشيء : كفه ، منعه|2- أورع بين الشيئين : حجز بينهما|3- أورع بين القوم : أصلح بينهم, 1- التورع من الأمر : تحرج ، تجنب الإثم فيه, 1- ورع : ضعف|2- ورع : جبن|3- ورع : صغر, 1- ذو ورع وتقوى, 1- إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- ور ع: الْوَرِعُ بِكَسْرِ الرَّاءِ التَّقِيُّ، وَقَدْ (وَرِعَ) يَرِعُ (رِعَةً) بِكَسْرِ الرَّاءِ فِي الثَّلَاثَةِ. (وَتَوَرَّعَ) مِنْ كَذَا أَيْ تَحَرَّجَ. وَ (وَرَّعَهُ تَوْرِيعًا) أَيْ كَفَّهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -: «وَرِّعِ اللِّصَّ وَلَا تُرَاعِهِ» أَيْ إِذَا رَأَيْتَهُ فِي مَنْزِلِكَ فَاكْفُفْهُ وَادْفَعْهُ وَلَا تَنْتَظِرْ مَا يَكُونُ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- وَرْع :مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن., ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم |1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج., وَراعة :مصدر ورُعَ/ ورُعَ عن., وَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن., ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر |1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم., ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع | • ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك., تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه | • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه :-تورَّع من أكل الحرام، - يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ., وَرَع ، جمع أوراع (لغير المصدر).|1- مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن. |2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع |• ما له أوراعٌ: ليس له صِغار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- وَرَع ، جمع أوراع (لغير المصدر).|1- مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن. |2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع |• ما له أوراعٌ: ليس له صِغار., وَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن., وَرْع :مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن., ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم |1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج., ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه | • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر |1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.|2- كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم., ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع | • ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ولتورع
جذر الكلمة: ورع

- بالتحريك الورع : الجبان. قال ابن السكيت: وأصحابنا يذهبون بالورع إلى الجبان، وليس كذلك، وإنّما الورع الصغير الضعيف الذي لاغناء عنده. ويقال: إنّما مال فلان أوْراع، أي صغار. تقول منه: ورع بالضم يورع وروعا ووراعة وورْعا أيضا. والو رع بكسر الراء: الرجل التقيّ. وقد ورع ي رع بالكسر فيهما ورعا ورعة. يقال: فلان سيّء الرعة، أي قليل الورع. وتورّع من كذا، أي تحرّج. وورّعْته توريعا، أي كففته. وفي حديث عمر رضي الله عنه: " ورّع اللص ولا تراعه " ، أي إذا رأيته في منزلك فادفعْه واكففه ولا تنظر ما يكون منه. وورّعْت الإبل عن الماء: رددﺗﻬا. والموارعة: المناطقة والمكالمة. قال حسان ابن ثابت: نشدْت بني النجّار أفعال والدي ... إذا العان لم يوجدْ له من يوارعهْ



الأكثر بحثاً