المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- اللَّوْنُ: هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ. ولَوْنُ كلِّ شيء: ما فَصَلَ بينه وبين غيره، والجمع أَلْوَان، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه. والأَلْوانُ: الضُّروبُ. واللَّوْنُ: النوع. وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد. واللَّوْنُ: الدَّقْلُ، وهو ضَرْب من النخل؛ قال الأَخفش: هو جماعة واحدتها لِينَة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء؛ ومنه قوله تعالى: ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ، قال: وتمرُها سَمِينُ العَجْوة. ابن سيده: الأَلْوانُ الدِّقَلُ، واحدها لَوْنٌ، واللِّينَةُ واللُّونَة: كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً. قال الفراء: كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ، واحدته لِينَةٌ، وقيل: هي الأَلْوانُ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ، بالياء، لانكسار اللام، قال ابن سيده: والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ؛ قال: تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ، واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس: وسالفةٍ، كسَحوقِ اللِّيَا نِ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ قال ابن بري: صوابه وسالفةٌ، بالرفع؛ وقبله: لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ، تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة: كسَحُوق اللُّبَان، قال: وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً، والسَّحُوق: النخلة الطويلة.والليَّانُ، بالفتح: مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط: حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ، وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ يقال: كيف تركتم النخل؟ فيقال: حين لَوَّنَ، وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ. ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج. وفي حديث جابر وغُرَمائه: اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته؛ قال ابن الأَثير: اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ، وقيل: النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ، تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة، فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام. وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ، وقد تكرر في الحديث. ولُوَيْنٌ اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- : ( {اللَّوْنُ) من كلِّ شيءٍ: (مَا فَصَلَ بينَ الشَّيءَ وغيرِه. (و) مِن المجازِ: اللَّوْنُ (النَّوْعُ) والصِّنْفُ والضَّرْبُ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. وقالَ الرَّاغبُ:} الأَلْوانُ يُعَبَّرُ بهَا عَن الأَجْناسِ والأنواعِ؛ يقالُ: أَتَى {بأَلْوانٍ مِن الحدِيثِ والطَّعامِ، وتَناوَلَ كَذَا} لَوْناً مِن الطَّعامِ. (و) اللَّوْنُ: (هَيْئَةٌ كالسَّوادِ) والحُمْرَةِ. وَقَالَ الحراليُّ: اللَّوْنُ تَكْيفُ ظاهِرِ الأشْياءِ فِي العَيْنِ. وقالَ غيرُهُ: هُوَ الكَيْفيَّةُ المُدْركةُ بالبَصَرِ من حُمْرةٍ وصُفْرةٍ وغيرِهِما، والجَمْعُ {أَلْوانٌ. (و) اللَّوْنُ: (الدَّقْلُ من النَّخْلِ) ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. يقالُ: كَثُرت الأَلْوانُ فِي أَرْضِ بَني فُلانٍ، وَهُوَ مجازٌ. (أَو هُوَ جماعَةٌ) ، عَن الأَخْفَشِ، (واحِدَتُها} لُونةٌ، بالضَّمِّ) ، وَهُوَ كلُّ ضَرْبٍ من النَّخْلِ مَا لم يَكُنْ عَجْوة أَو بَرْنيًّا. (و) قالَ الأَخْفَشُ: واحِدَتُها ( {لِينَةٌ، بالكسْرِ) ، ولكنْ لمَّا انْكَسَرَ مَا قَبْلَها انْقَلَبَتِ الواوُ يَاء؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {مَا قطَعْتُمْ من لِينَةٍ} . وقالَ الفرَّاءُ: كلُّ شيءٍ من النَّخْلِ سِوَى العَجْوةِ فَهُوَ مِن اللَّينِ، واحِدَتُه} لِينَةٌ، وقيلَ: هُوَ الأَلْوانُ، واحِدَتُها {لُونَةٌ، فقيلَ: لِينَةٌ لانْكِسارِ اللامِ، (وتُجْمَعُ لِينَةٌ على} لِينٍ) ؛) قالَ: تَسْأَلُني {اللِّينَ وهَمِّي فِي} اللِّين ْ {واللِّينُ لَا تَنْبُتُ إلاَّ فِي الطينْ (و) يُجْمَعُ (لِينٌ على} لِيانً) ، ككِتابٍ: قالَ امْرؤُ القَيْسِ: وسالفةٍ كسَحوقِ! اللِّيَانِ أَضْرَمَ فِيهَا الغَوِيُّ السُّعُرْ قالَ ابنُ بَرِّي: ورَوَاهُ قَوْمٌ مِن أَهْلِ الكُوفَةِ: كسَحُوقِ اللُّبَانِ، وَهُوَ غَلَطٌ، وَقد تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ فِي لبن. (والمُتلَوِّنُ: من لَا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحِدٍ) ، وَهُوَ مجازٌ. ( {واللاَّنُ: بِلادٌ) واسِعَةٌ، (وأُمَّةٌ فِي طَرَفِ إِرْمِينِيَةَ) ، وَهِي مَمْلكةُ صاحِبِ السَّريرِ، وَهِي ثَمانِيَةُ عَشَرَ أَلْف قَرْيةٍ. قالَ ياقوتُ: بِلادُهم مُتاخِمَةٌ للدَّرَبند فِي جِبالِ القَبَقِ وَمِنْهُم المُسْلمونَ، والغالِبُ عَلَيْهِم النّصرانِيَّة، وَفِيهِمْ غِلَظٌ وقَساوَةٌ ومَلِكُهم يقالُ لَهُ كنداج، وبينَ مَمْلَكةِ} اللاَّنِ وَجَبَلِ القَبقِ قلْعَةٌ وقَنْطرَةٌ على وادٍ عَظيمٍ؛ يقالُ لهَذِهِ القلْعَةِ قَلْعَةُ بابِ اللاَّن، وَهِي على صخْرَةٍ صمَّاء لَا سَبيلَ إِلَى الوُصُولِ إِلَيْهَا إلاَّ بإذْنِ مَنْ بهَا، وَلها ماءُ عَيْنٍ عَذْبَةٍ وكانَ مَسْلمةُ بنُ عبدِ المَلِكِ وَصَلَ إِلَيْهَا وفتَحَها ورَتَّبَ فِيهَا رِجالاً مِنَ العَرَبِ يَحْرسُونَها، بَيْنها وبينَ تقليس مَسِيرَةُ أَيَّامٍ. (وعَلاَّنٌ) ، بالعَيْنِ، (من لَحْنِ العامَّةِ) قَلَبُوا الألِفَ عَيْناً. (وأَبو عبدِ اللَّهِ اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأُمَراءِ) ، رَوَى عَن أَبي القاسِمِ البَغَويِّ، وآخَرُون نُسِبُوا إِلَى اللاَّنِ هَذِه المَمْلَكةِ. (والْوَنَّ، كاسْوَدَّ: {تَلَوَّنَ) ، وكِلاهُما مُطاوِعُ} لَوَّنَه {تَلْوِيناً. (} ولُوَيْنٌ، كزُبَيْرٍ، ولَوْنٌ: لَقَبا) أَبي جَعْفرٍ (محمدِ بنِ سُلَيْمانَ) بنِ حَبيبٍ الأسدِيّ المصِّيصِي (الحافِظِ) عَن مالِكٍ وطَبَقتِه، وَعنهُ أَبُو دَاوُد والنّسائيُّ وابنُ صاعِدٍ؛ وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لأنَّه رُوِي أنَّه كانَ دُلاَّلاً فِي سوقِ الخَيْلِ فكانَ يقولُ: هَذَا الفَرَسُ لَهُ {لُوَيْن، وَهَذَا الفَرَسُ لَهُ قُدَيْد؛ وَكَانَ يقولُ: قد لَقَّبُوني} لُوَيْناً وَقد رَضِيتُ بِهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! التَّلْوِينُ: تَقْديمُ الأَلْوانِ مِن الطّعامِ للتَّفَكُّهِ والتَّلَذُّذِ؛ ويُطْلَقُ على تَغْييرِ أُسْلوب الكَلامِ إِلَى أسْلوبٍ آخَر، وَهُوَ أَعَمُّ مِن الالْتِفاتِ. {ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْوِيناً: بدا فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. ويقالُ: كيفَ تَرَكْتُمُ النَّخِيل؟ فيُقالُ: حينَ} لَوَّنَ أَي أَخَذَ شَيْئا مِنَ {اللَّوْنِ الَّذِي يَصيرُ إِلَيْهِ وتَغَيَّرَ عمَّا كانَ. وجِئْتُ حينَ صارَتِ الألْوانُ} كالتَّلْوينِ وذلِكَ بعْدَ الغُرُوبِ أَي تغيَّرَتْ عَن هَيْآتِها لسَوادِ اللَّيْلِ؛ وَبِه فَسَّرَ الأصْمعيُّ قَوْلَ حُمَيْد الأَرْقَط: حَتَّى إِذا أَغْسَتْ دُحَى الدُّجُونِوشُبِّه الألْوانُ {بالتَّلْوين ِ} ولَوَّنَ الشيْبُ فِيهِ ووشَّع: بدا فِي شَعَرِه وَضَحُ الشَّيْبِ. {والتَّلْوِينُ عنْدَ الصُّوفيةِ: تَنَقُّل العَبْد فِي أَحْوالِه؛ قالَ ابنُ العَرَبيّ وَهُوَ عنْدَ الأَكْثَر مَقامُ نَقْصٍ، وعنْدَنا أَعْلى المَقامَاتِ، وحالُ العَبْدِ فِيهِ حالُ كلِّ يَوْمٍ هُوَ فِي شانٍ. } ولَوانٌ، كسَحابٍ، فِي قوْلِ أَبي دُوَاد، عَن ياقوت. بِبَطن! لَوَان أَو قرن الذّهاب


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- ـ اللَّوْنُ: ما فَصَلَ بينَ الشيءِ وبين غيرِه، والنَّوْعُ، وهَيْئَةٌ كالسَّوادِ، والدَّقَلُ من النَّخْلِ، أَو هو جماعةٌ، ـ واحِدَتُها: لُونةٌ، بالضم، ـ ولِينَةٌ، بالكسر، وتُجْمَعُ لِينَةٌ على لِينٍ، ولِينٌ على لِيانٍ. ـ والمُتَلَوِّنُ: مَنْ لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ. ـ واللاَّنُ: بلادٌ، وأُمَّةٌ في طَرَفِ إرْمِينِيةَ، وعَلاَّنٌ لَحْنُ العامَّةِ. وأبو عبدِ الله اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأمَراءِ. ـ والْوَنَّ، كاسْوَدَّ: تَلَوَّنَ. ـ ولُوَيْنٌ، كزُبيرٍ، ـ ولَوْنٌ: لَقَبا محمدِ بنِ سليمانَ الحافِظِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- لَوَّنَ : ظَهَرَ فيه اللَّوْنُ. يقال: لَوَّنَ البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج.| ولَوَّنَ الشَّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشَّيب.|لَوَّنَ الشيءَ: جَعَلَهُ ذا لَونٍ., اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب.| واللونُ الأَوَّليُّ: أَحدُ أقسام الطَّيف الأصَليّة . والجمع : ألوان.|اللَّوْنُ النوعُ. يقال: أتى بألوانٍ من الحديث والطعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطعام., المَلآْنُ : الممتلىءُ.|المَلآْنُ المزكومُ.|هي مَلأْى، ومَلآْنة. يقال: مَلاَنٌ ومَلاَنَة.|[بالتخفيف]، والجمع مِلاَءٌ., التَّلْوِينُ : تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ.| ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر.| وهو أَعمُّ من، الالْتِفَات.| (مر) ., تَلَوَّنَ الشَّيءُ: صار ذا لونٍ .|تَلَوَّنَ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق., اللَّيَانُ : اللَّيِّن. يقال: نزلوا، بلَيَانِ الأرض.|اللَّيَانُ رخاءُ العيش ونَعْمَتُه. يقال: هو في لَيَانٍ من العيش.


المعجم الغني
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- جمع: تَلاوينُ. | (مصدر لَوَّنَ).|-قامَ بِتَلْوينِ رُسومِهِ : صَبْغُها، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها أَلْواناً مُخْتَلِفَةً- لَمْ يَكُنْ تَلْوينُ الصُّورَةِ مُتلائِماً مَعَ طَبيعَتِهَا., (مصدر تَلَوَّنَ).|1- تَلَوُّنُ الثَّوْبِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.|2- تَلَوُّنُ الوَجْهِ : اِضْطِرابُهُ، اِخْتِلافُ أَلْوانِهِ.|3- تَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ : تَغَيُّرُها، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| لَوَّنْتُ، أُلَوِّنُ، لَوِّنْ، مصدر تَلْوِينٌ.|1- لَوَّنَ الْبَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ.|2- لَوَّنَ الصُّورَةَ : جَعَلَهَا ذَاتَ لَوْنٍ أَوْ أَلْوَانٍ.|3- لَوَّنَ الشَّيْبُ فِيهِ : ظَهَرَ، بَدَا فِي شَعْرِهِ الشَّيْبُ., جمع: أَلْوَانٌ. | 1- لَوْنٌ أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ أَوْ أَبْيَضُ : صِفَةُ الشَّيْءِ وَهَيْئَةُ مَادَّتِهِ.|2- لَدَيْهِ لَوْنٌ جَيِّدٌ مِنَ الثِّيَابِ : صِنْفٌ، نَوْعٌ- قَدَّمَ لَهُ أَلْوَاناً مِنَ الطَّعَامِ :-يَأْتِي بِأَلْوَانٍ مِنَ الْحَدِيثِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَوَّنَ).|1- ثَوْبٌ مُتَلَوِّنٌ : اِخْتَلَفَتْ أَلْوَانُهُ.|2- مُتَلَوِّنٌ كَالحِرْبَاءِ : مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ، مُتَغَيِّرٌ., جمع: ــون، ـات. | (مفعول من لَوَّنَ).|1- تِلْفَازٌ مُلَوَّنٌ : يُقَدِّمُ الصُّوَرَ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ- صُوَرٌ مُلَوَّنَةٌ.|2- رَجُلٌ مُلَوَّنٌ : مَنْ كَانَ نَسْلُهُ مُخْتَلِطاً مِنْ غَيْرِ البِيضِ., (فعل: خماسي لازم).| تَلَوَّنَ، يَتَلَوَّنُ، مصدر تَلَوُّنٌ.|1- تَلَوَّنَ القميصُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.|2- تَلَوَّنَ وَجْهُهُ : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ.|3- تَلَوَّنَ الرَّجُلُ : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ- يَتَلَوَّنُ الرَّجُلُ، في كُلِّ يَوْمٍ يَأْتيكَ بِرَأْيٍ :-يَتَلَوَّنُ كَما تَتَلَوَّنُ الحِرْباءُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- 1- متلون من لا يثبت على خلق أو مبدإ واحد, 1- ألان الشيء : جعله لينا|2- ألان : « ألان للقوم جناحه » : عاملهم باللطف واللين, 1- كان أو صار لينا, 1- لون : صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك ، وهي حصيلة الأثر : الذي يحدثه في العين النور : الذي تبثه الأجسام|2- لون : نوع وصنف : « ألوان الثياب ، ألوان الطعام ، ألوان الحديث »|3- لون : ما فصل بين الشيء وغيره, 1- ملآن : ممتلىء|2- ملآن : مزكوم, 1- لون الشيء : جعله ذا لون|2- لون البلح : ظهر فيهاثر النضج|3- لون الشيب فيه : ظهر في شعره الشيب, 1- تلون ، صار ذا لون, 1- تلون الشيء : صار ذا لون|2- تلون : اختلفت مبادئه ولم تستقر على حال, 1- مصدر لون|2- تقديم الأصناف من الطعام للتلذذ|3- تغيير أسلوب الكلام|4- أقلام التلوين » : أقلام ذات رصاص مختلف الألوان يتخذها التلاميذ والرسامون وغيرهم لتلوين الرسوم ونحوها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- ل ون: (اللَّوْنُ) هَيْئَةٌ كَالسَّوَادِ وَالْحُمْرَةِ. وَفُلَانٌ (مُتَلَوِّنٌ) أَيْ لَا يَثْبُتُ عَلَى خُلُقٍ وَاحِدٍ. وَ (لَوَّنَ) الْبُسْرُ (تَلْوِينًا) إِذَا بَدَا فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. وَ (اللَّوْنُ) الدَّقَلُ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ النَّخْلِ. قَالَ الْأَخْفَشُ: هُوَ جَمْعٌ وَاحِدَتُهُ (لِينَةٌ) وَلَكِنْ لَمَّا انْكَسَرَ مَا قَبْلَهَا انْقَلَبَتِ الْوَاوُ يَاءً. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ} [الحشر: 5] وَتَمْرُهَا سَمِينٌ يُسَمَّى الْعَجْوَةَ وَجَمْعُهَا لِينٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- مُلَوِّنة :صيغة المؤنَّث لفاعل لوَّنَ. |• الخليَّة الملوِّنة: (الأحياء) خليّة محتوية على الصّبغ أو منتجة له في بعض الغطاءات، تستطيع أن تغيِّر لون جلدها بالتَّمدد والانقباض., ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن | • ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء., لِين :- مصدر لانَ/ لانَ لـ. |2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.|3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.|• لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض. |• حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء., مُتلوِّن :- اسم فاعل من تلوَّنَ. |2 - (الأحياء) ما يظهر بألوان تختلف بحسب الظُّروف البيئيّة أو الفسيولوجيّة المختلفة. |3 - ذو لَوْن يتغيّر باختلاف زاوية النظر إليه., تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن | • تلوَّن الشَّيءُ |1 - مُطاوع لوَّنَ: صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له :-تلوَّنتِ الصُّورة، - تلوَّن وَجْهُه خجلاً.|2- اختلفت ألوانهُ :-تلوَّنت ورودُ الحديقة.|• تلوَّن الشَّخْصُ.|1- غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ :-تلوَّن حسب الظُّروف.|2- تغيَّرت أحواله، لم يثبت على حال., مُلَوَّن :اسم مفعول من لوَّنَ. |• المُلَوَّن من النَّاس: مَنْ كان من نسل التَّزاوج بين غير البِيض الخُلَّص. |• زُجاج مُلَوَّن: زجاج يلون بخلط الصبغات مع الزجاج أو صهر الأكاسيد المعدنيّة الملوّنة مع الزجاج أو طبع الألوان الشفّافة على سطح الزُّجاج., مَلآن ، جمع مِلاء، مؤ مَلآنة ومَلأى، جمع مؤ مِلاء: ممتلئ، مكتظّ :-مسرحٌ ملآن، - كأسٌ مَلأى |• قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة، - يده ملآنة: أيّ: ذو مالٍ يكفيه وزيادة., تلوُّن :مصدر تلوَّنَ. |• تلوُّن قُزَحيّ: (البيئة والجيولوجيا) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون., لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :(للمتعدِّي) • لوَّن الرُّطَبُ/ لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ، بدا فيه أثر النّضج :-لوَّن التفاحُ |• لوَّن الشَّيبُ فيه: بدا فيه ووضح. |• لوَّن الصورةَ: جعلها ذات لَوْن أو ألوان :-لوَّن القماشَ/ الرَّسمَ، - أقلام التلوين: أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ:-? لوَّن أفكارَه: غيَّرها، لم يثبت عليها. |• لوَّن الشّعرَ: غيّر لونَه بالحنّاء وغيره., لَوْن ، جمع ألوان.|1- صفة الشَّيء من بياض وسواد وغيرهما، ولا تُدْرَك إلاَّ بالنَّظَر :-ما أجمل اللَّوْنَ الأخضر، - ألوان فاتحة، - لَوْن فضيّ: لَوْن رماديّ فاتح، - لَوْن مائيّ: دهان يتألّف من صبغة تحلّ بالماء، - صورة أحاديّة اللَّوْن: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللَّوْن، - {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا} - {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} |• ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا، - ذو اللَّونين: النمر، - ذو لونين: منافق، مُراءٍ، - كثرة الألوان: خاصّيّة في بعض البلورات التي تعكس عدّةَ ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة، - لَوْنٌ أساسيّ: لَوْن ضمن مجموعات الألوان الرئيسيّة الثلاثة التي يتولّد عن كلّ لَوْن منها ألوان ودرجات أخرى، من تلك الألوان الرئيسيّة الأحمر والأخضر والأزرق. |2 - نوع، صنف :-لَوْن أدبيّ، - ألوان الطَّعام، - قاسى ألوانًا من العذاب، - لون من الثِّياب |• لَوْنٌ محليّ: صبغة محليّة تضفيها عادات أو معالم مميزة لها، - لَوْنٌ نغميّ: جرس لصوت أو أداة. |• مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. |• عمى الألوان: (طب) عجز في التمييز بين الألوان خاصّة الأحمر والأخضر، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكيّة العين., لَوْنيّ :اسم منسوب إلى لَوْن |• لا لَوْنيّ: خاص بلَوْن لا تدرُّج فيه كالأبيض والأسود. |• العمى اللَّونيّ: (طب) عدم التَّمييز بين الألوان ولاسيّما الأحمر والأخضر. |• لا لونيّ: (الطبيعة والفيزياء) وصف لما يُغيّر مسار الضوء بدون فصل ألوانه، مثل عدسة المقراب. |• التَّحوُّل اللَّوْنيّ: (الطبيعة والفيزياء) تحوّل لَوْن الجسم نتيجة لتعرُّضه لحالة من التَّغيّر الفيزيائيّ وبالذَّات الحرارة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- لَوْن ، جمع ألوان.|1- صفة الشَّيء من بياض وسواد وغيرهما، ولا تُدْرَك إلاَّ بالنَّظَر :-ما أجمل اللَّوْنَ الأخضر، - ألوان فاتحة، - لَوْن فضيّ: لَوْن رماديّ فاتح، - لَوْن مائيّ: دهان يتألّف من صبغة تحلّ بالماء، - صورة أحاديّة اللَّوْن: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللَّوْن، - {قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا} - {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} |• ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا، - ذو اللَّونين: النمر، - ذو لونين: منافق، مُراءٍ، - كثرة الألوان: خاصّيّة في بعض البلورات التي تعكس عدّةَ ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة، - لَوْنٌ أساسيّ: لَوْن ضمن مجموعات الألوان الرئيسيّة الثلاثة التي يتولّد عن كلّ لَوْن منها ألوان ودرجات أخرى، من تلك الألوان الرئيسيّة الأحمر والأخضر والأزرق. |2 - نوع، صنف :-لَوْن أدبيّ، - ألوان الطَّعام، - قاسى ألوانًا من العذاب، - لون من الثِّياب |• لَوْنٌ محليّ: صبغة محليّة تضفيها عادات أو معالم مميزة لها، - لَوْنٌ نغميّ: جرس لصوت أو أداة. |• مُزْدَوِج اللَّون: (النبات) نبات يحمل في حالات شاذّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى. |• عمى الألوان: (طب) عجز في التمييز بين الألوان خاصّة الأحمر والأخضر، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكيّة العين., لوَّنَ يلوِّن ، تلوينًا ، فهو ملوِّن ، والمفعول مُلوَّن :(للمتعدِّي) • لوَّن الرُّطَبُ/ لوَّن الثَّمرُ ظهر فيه اللَّونُ، بدا فيه أثر النّضج :-لوَّن التفاحُ |• لوَّن الشَّيبُ فيه: بدا فيه ووضح. |• لوَّن الصورةَ: جعلها ذات لَوْن أو ألوان :-لوَّن القماشَ/ الرَّسمَ، - أقلام التلوين: أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ:-? لوَّن أفكارَه: غيَّرها، لم يثبت عليها. |• لوَّن الشّعرَ: غيّر لونَه بالحنّاء وغيره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: وان

- وانٍ :- اسم فاعل من ونَى/ ونَى عن/ ونَى في. |2 - ضعيف البَدَن |• نسيم وانٍ: ضعيف الهبوب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ولوانهم
جذر الكلمة: لون

- ن اللوْ : هيئة كالسواد والحمرة. ولوّنْته فتلوّن. واللوْن: النوع. وفلان متلوّن، إذا كان لا يثبت على خلق واحد. ولوّن البسر تْلوينا، إذا بدا فيه أثر النضْج. واللوْن: الدقل، وهو ضرب من النخل. وقال الأخفش: هو جماعة، واحدﺗﻬا لينة، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء. ومنه قوله تعالى: " ماقطعْتمْ من لينة " وتمرها سمين يسمى العجوة، والجمع لين، وجمع اللين ليان. قال امرؤ القيس: وسالفةكسحوق الليا ... ن أضْرم فيها الغويّ السعرْ



الأكثر بحثاً