أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما. وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه. واللَّهْوُ: اللَّعِب. يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره. ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت. وقوله تعالى: وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيمُ والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك. والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به. ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ. والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به؛ قال الشاعر: بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي، تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَت به وأَعْجَبها؛ قال (* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني) : كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع. وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ. واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة. ابن عرفة في قوله تعالى: لاهيةً قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل. والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي. والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته. واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً، ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج: ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك. وقال أَهل التفسير: اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق. ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به. وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله؛ جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والله أَعلم. ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء، كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه. وأَلهاهُ أَي شَغَلَه. ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه. ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله. وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض. الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ. يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب: وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ: ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك. وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه. وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه. وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛ وأَنشد الكسائي: إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد. الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى. الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه. وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، على فَعُولٍ. الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ. يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما قال الليث، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً. ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً. ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله« ابن بزرج لهوت إلخ» هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛ وأَنشد: خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له. وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل. ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛ وأَنشد: صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ، ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج: دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله. ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى، فَعْلى من اللهو: أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛ وقال: صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَرِ قال العجاج: دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها.الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم؛ قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل: هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون: رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل. وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛ وأَنشد: لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب: وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّرِ قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه. ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه. ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه؛ وأَنشد قول ابن حلزة: أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْياء قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق: أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَراري قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار. واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم: ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً. واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها. ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير؛ وقال الشاعر: إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة: عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ، لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ يقال: أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا. يقال: أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم قال يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم، ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها. وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطاء وأَجزله. واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها. واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ. واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ولا يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد. وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛ وأَنشد ابن بري للعجاج. كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان، والجمع لَهَياتٌ. غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم. ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق، وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال ابن بري: شاهد اللَّها قول الراجز: تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ، قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق: ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ، كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم. واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ. ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر: يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ، يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وقد رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء. قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قال ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار. قال ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون؛ قال: وكذلك ما قبل هذا البيت: قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة. وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا: له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ. ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه. النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء. وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ. واللَّهْواء، ممدود: موضع. ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال: أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى، ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ


- الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف. والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب. وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ. الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ. ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ. وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ، كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه. يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه. شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ. قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ. وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها. الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً، وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ. وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها. وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ. وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ. وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة. والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين. قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ. والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره. والوَلِيهةُ: اسم موضع. والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء. وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.


- ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، ـ كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك. ـ والمَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ. ـ والألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به. ـ ولَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها. ـ واللَّهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، ـ كاللَّهْوِ، وبالضم والفتح: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، ـ كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ. ـ وَلَهِيَ به، كَرَضِيَ: أحَبَّهُ، ـ وـ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، ـ وتَلَهَّى. ـ واللَّهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ـ ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ. ـ واللَّهْواءُ: ع. ولَهْوَةُ: امرأةٌ. ـ ولُهاءُ مِئَةٍ، بالضم: زُهاؤُها. ـ ولاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ، ـ وـ الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه. ـ واللاَّهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً. ـ ولَهْيَا: ع بِبابِ دِمَشْقَ. ـ وألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.


- ـ الوَلَهُ، محركةً: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. ـ وَلِهَ، كَوَرِثَ ووَجِلَ وَوَعَدَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. ـ وهي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا. ـ والمُوْلَهُ، كمُكْرَمٍ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، ـ كالمُوَلَّه، كمُعَظَّمٍ. ـ والمِيلَهُ، بالكسر: الفَلاةُ. ـ والوَلِيهَةُ: ع. ـ والوَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ. ـ وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ، بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ. ـ والمِيلاهُ، بالكسر: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه. ـ واتَّلَهَهُ النبيذُ، كافْتَعَلَهُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.


- أَلْهَى فلانٌ: أَجزل العطيَّة. يقال: أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا: شَغَله وأَنساه.|أَلْهَى الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلقى اللُّهْوةَ في فمها. يقال: أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال.| [على التشبيه].


- الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموسٌ رِخْوٌ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق.| والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه:


- تَلَهَّى بالشيء: لعِبَ به.|تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه. يقال: تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى.|تَلَهَّى عنه: تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه.


- تَلاهَى القومُ: لَهَا بعضُهم مع بعض.|تَلاهَى بالملاهي: اشتغل بها وتَلاعَبَ.


- اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.|اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.|اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.


- اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.|اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.


- اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.|اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.


- الهُوَ الهُوَ (في التصوُّف) : الغيبُ الذي لا يصحُّ شهودُه للغير كغيب الهُوِيَّة المُعبَّرِ عنه كُنهًا باللاتَعَيُّن.| وهو أَبطَنُ البواطن.


- الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.|الهَوُّ الكَوّةُ.


- النِّهَايَةُ غايةُ الشَّيء وآخرُه.|النِّهَايَةُ من الدَّار: حَدُّها.|النِّهَايَةُ العَقْلُ.|النِّهَايَةُ الخشَبَةُ تُحْمَل عليها الأحْمال.


- التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة.|التَّلْهِيَةُ حديثٌ يُتَلَهَّى


- المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.| ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].


- المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.


- لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه.|لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه.|لاَهَى فلانًا: نازَعَه.|لاَهَى فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف.


- الْتَهَى بالشيءِ: لَعِبَ به.|الْتَهَى عنه بغيره: اشتغل.


- الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به. يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.


- لَهَّاهُ بكذا: علَّله به.


- اللَّهَاةُ من كلِّ ذي حَلْقٍ: اللَّحْمةُ المشْرفةُ على الحلق، أَو الهَنَة المُطبِقة في أقصى سقف الفم. والجمع : لَهَوَاتٌ، ولَهَياتٌ، ولُهِيُّ، ولَهًا، ولِهاءٌ. يقال: فلان تُسَدُّ به لَهَوَاتُ الثُّغور.|\23.


- وَلِهَ وَلِهَ


- المِيلاَهُ : الشديدةُ الحنين إِلى مَن فقدَتْه أَو فارَقتْه. يقال: امرأَةٌ مِيلاهٌ، وناقةٌ مِيلاةٌ.|المِيلاَهُ من الرِّياح: الشديدةُ الهُبوب ذاتُ الحنين. والجمع : مَوَالِيةُ.


- الوَهِيّةَ : الجَزُورُ الضَّخمةُ السّمينة.|الوَهِيّةَ الدُّرَّةُ.


- الوَهْيَةُ : المَرَّةُ.|الوَهْيَةُ الشَّقُّ في الشيء.


- وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.|وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها.


- الوَهُّ : الحُزْنُ. يقال: وَهٍّ من هذا وَهٍّ، كما يقال: أُفٍّ أُفٍّ.


- تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ.


- وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.|وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.|وَلَهَ منه: خاف.|وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.|وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها فهو والِهٌ ووَلْهانُ وهي والهةٌ ووَلْهَى.


- الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.|الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل.


- المَيْلاَهُ المَيْلاَهُ شجرةٌ مَيْلاَءُ: كثيرةُ الفروع.


- أَفْزَعَتْهُ اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ.


- (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ).|-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ- الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَهَوْتُ، أَلْهُو، اُلْهُ، مصدر لَهْوٌ.|1- لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى.|2- لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ.|3- لَهَا الْمُسْتَمِعُ إِلَى حَدِيثِ الْخَطِيبِ : أَنِسَ بِهِ وَأَعْجَبَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَهَوْتُ، أَلْهُو، مصدر لُهِيٌّ، لِهْيَانٌ.|1- لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ.|2- لَهَا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ : تَرَكَ ذِكْرَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَهَّيْتُ، أَتَلَهَّى، تَلَهَّ، مصدر تَلَهٍّ.|1- تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها.|2- تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ : اِنْشَغَلَ عَنْها، أَعْرَضَ.|3- تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : تَسَلَّى.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلاهَيْتُ، أَتَلاهَ، تَلاهَ، مصدر تَلاهٍ.|1- تَلاهَى الأوْلادُ :لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ.|2- تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ألْهَيْتُ، أُلْهِي، مصدر إلْهَاءٌ.|1- ألْهَاهُ اللَّعِبُ عَنْ دِرَاسَتِه :شَغَلَهُ، أنْسَاهُ ..- يُلْهِي أصْدِقَاءهُ عَنْ أدَاءِ مَهَامِّهِمْ : | التكاثر آية 1،2ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (قرآن) :ألْهَاهُ لَعِبُ الكُرَةِ.|2- أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ.|3- ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مصدر اِلْتِهَاءٌ.|1- اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ :لَعِبَ بِهَا.|2- اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| لَهَّيْتُ، أُلَهِّي، لَهِّ، مصدر تَلْهِيَةٌ.|1- لَهَّاهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ.|2- لَهَّى الْأَطْفَالَ بِأَلْعَابِهِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ : سَلاَّهُمْ.


- (مصدر ألْهَى).|-حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ.


- (مصدر تَلَهَّى).|1- تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ :اِنْشِغالُهُ بِها.|2- التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ.|3- التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ :التَّسَلِّي.


- (مصدر لَهَا).|-شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ :مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ- أَمَاكِنُ اللَّهْوِ :


- (مصدر لَهَّى).|-حاوَلَ تَلْهِيَتَهُ بِحَديثٍ ذِي شُجونٍ : حَديثٍ يَتَلَهَّى بِهِ، أُلْهُوَّةٌ.


- اِسْتَمْتَعَ بِمُشَاهَدَةِ مَلْهَاةٍ مُثِيرَةٍ لِلضَّحِكِ : أَيْ مَسْرَحِيَّةٍ، تَمْثِيلِيَّةٍ مُضْحِكَةٍ، هَزْلِيَّةٍ.


- أَفْزَعَتْهُ اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ.


- جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً : مَا يُتَلاَهَى بِهِ- بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا.


- جمع: لَهَوَاتٌ. | (تش): اللَّحْمَةُ الْمُشْرِفَةُ عَلَى الْحَلْقِ فِي أَقْصَى سَقْفِ الْفَمِ.


- جمع: مَلاَهٍ، الْمَلاَهِي. | 1- مَلْهَى الأَطْفَالِ : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ- لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.|2- مَلْهىً لَيْلِيٌّ : مَكَانُ اللَّهْوِ.


- رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.|1- وَلَهَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- وَلَهَ الْعَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.|3- وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا : حَنَّتْ إِلَيْهِ.|4- وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إِلَيْهَا.|5- وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ.|6- وَلَهَ مِنْهُ : خَافَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.|1- تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.|2- تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.|3- تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ.|4- تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه.|5- تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا.


- (فعل: ربا متعد).| وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.|1- وَلَّهَ الرَّجُلَ : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.|2- وَلَّهَهُ الْوَجْدُ : حَيَّرَهُ وَالِهاً- وَلَّهَهُ الْحُزْنُ.


- (مصدر تَوَلَّهَ).|1- تَوَلُّهُ الرَّجُلِ : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- تَوَلُّهُ العَاشِقِ : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.


- (مصدر وَلَهَ).|1- بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.


- (مصدر وَلَّهَ).|-تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.


- 1- شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ.|2- وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَلَهَ).|-مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ- العُيُونُ إِلَيْهَا نَاظِرَةٌ وَالقُلُوبُ عَلَيْهَا وَالِهَةٌ. (التوحيدي).


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَلَّهَ).|-شَابٌّ مُوَلَّهٌ : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ.


- مؤنث وَلْهَان. |-اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ.


- 1- « هو لهو عن الخير » : أي كثير الإعراض عنه والترك له


- 1- المرة من لها|2- إمرأة التي يلهى بها|3- ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده|4- أفضل العطايا وأوسعها|5- حفنة من المال|6- ألف من الدنانير أو الدراهم


- 1- إلتهى بالشيء : لعب|2- إلتهى عن الشيء بغيره : اشتغل به|3- إلتهى بالشيء : تسلى به


- 1- ألهاه الشيء عن كذا : شغله ، صرفه عنه|2- ألهى الشيء : تركه عجزا|3- ألهى الطاحونة أو فيها أو لها القى في فمها « اللهوة » ، وهي الحب : الذي يلقيه الطاحن في فم الطاحونة بيده|4- ألهى : أعطى أفضل العطايا وأوسعها


- 1- تلاهى بالملاهي : اشتغل بها|2- تلاهى القوم : لها بعضهم مع بعضهم الآخر


- 1- تلهى بالشيء : لعب به ، تسلى|2- تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه|3- تلهى عن الشيء : تروح وأعرض عنه


- 1- حية


- 1- رواية مسرحية ، نثرية أو شعرية ، تثير الضحك بما تصوره من هزل الإنسان ، أو بما تنتقده من عادات القوم وتقاليدهم ، أو بما تعرضه من تشابك الحوادث واصطدام الأشخاص ، جمع : ملاه


- 1- لاه : تستر|2- لاه الشيء : علا وارتفع


- 1- لاهاه : قاربه|2- لاهى الولد الفطام : قرب منه|3- لاهاه : نازعه


- 1- لها بالشيء : لعب به|2- لها بالشيء : أولع به


- 1- لها عن الشيء : غفل عنه|2- لها عن الشيء : ترك ذكره


- 1- لهاه عن كذا : شغله|2- لهاه بكذا : لهاه وشغله به


- 1- لهوة : ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده|2- لهوة : أفضل العطايا وأوسعها|3- لهوة : حفنة من المال|4- لهوة الف من الدنانير أو الدراهم


- 1- لهوي : نسبة إلى اللهاة|2- « الحرفان اللهويان » : « القاف » و « الكاف »


- 1- ما يتخذ سلوى ولهوا


- 1- متله : ذاهل ، متحير


- 1- مصدر لها|2- ما يلهو به الإنسان فيشغله من حب أو غناء أو لعب أو نحوها|3- شيء يتلذذ به الأنسان ويروح به عن نفسه فيلهيه|4- إمرأة يلهى بها|5- ولد|6- طبل


- 1- مصدر لهى|2- ما يتلاهى به ويشتغل


- 1- ملهى : آلة اللهو ، جمع : ملاه|2- ملهى : « آلات الملاهي » الات الموسيقى


- 1- العنكبوت|2- ماء أرسل في الصحراء فذهب وضاع|3- شديد الحب


- 1- إضطرب عقله


- 1- إلهية : كون الإله أو صفته|2- إلهية : عبادة


- 1- أله : تحير|2- أله اليه : لجأ إليه|3- أله بالمكان : أقام به


- 1- أولهه الحزن : أذهب عقله|2- أوله المرأة : فجعها بولدها


- 1- آله : حزين حزنا شديدا|2- آله : متحير من شدة الحب


- 1- تأله : تنسك وتعبد|2- تأله : ادعى الألوهة


- 1- جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب- « فلسفة ما وراء الطبيعة »


- 1- عبد


- 1- كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة


- 1- مصدر أله|2- حية عظيمة


- 1- مصدر أله|2- كون الإله اوصفته|3- عبادة


- 1- موله : الماء الذي أرسل في الصحراء فذهب


- 1- واله : حزين حزنا شديدا|2- واله : متحير من شدة الحب


- 1- وله : حزن شديدا فذهب عقله|2- وله : تحير من شدة الحب|3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها|4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه|5- وله منه : خاف


- 1- وله أن : حزين حزنا شديدا|2- وله أن : متحير من شدة الحب


- 1- ولهه : أوقعه في الوله|2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها|3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها


- ل هـ ا: (اللَّهَاةُ) الْهَنَةُ الْمُطْبِقَةُ فِي أَقْصَى سَقْفِ الْفَمِ وَالْجَمْعُ (اللَّهَا) وَ (اللَّهَوَاتُ) وَ (اللَّهَيَاتُ) أَيْضًا. وَ (اللُّهْوَةُ) بِالضَّمِّ الْعَطِيَّةُ دَرَاهِمَ كَانَتْ أَوْ غَيْرَهَا وَالْجَمْعُ (اللُّهَا) . وَ (لَهِيَ) عَنِ الشَّيْءِ (لُهِيًّا) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَ (لُهْيَانًا) بِضَمِّ اللَّامِ وَكَسْرِهَا سَلَا عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ وَأَضْرَبَ عَنْهُ. وَ (أَلْهَاهُ) شَغَلَهُ. وَ (لَهَّاهُ) بِهِ (تَلْهِيَةً) عَلَّلَهُ. وَلَهَا بِالشَّيْءِ مِنْ بَابِ عَدَا لَعِبَ بِهِ وَ (تَلَهَّى) بِهِ مِثْلُهُ. وَ (تَلَاهَوْا) أَيْ لَهَا بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا} [الأنبياء: 17] قَالُوا: امْرَأَةً، وَقِيلَ: وَلَدًا. وَتَقُولُ (الْهَ) عَنِ الشَّيْءِ أَيِ اتْرُكْهُ وَفِي الْحَدِيثِ فِي الْبَلَلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ «الْهَ عَنْهُ» . وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِذَا سَمِعَ صَوْتَ الرَّعْدِ (لَهِيَ) عَنْ حَدِيثِهِ أَيْ تَرَكَهُ وَأَعْرَضَ عَنْهُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِلْهَ عَنْهُ وَمِنْهُ بِمَعْنًى.


- ول هـ: (الْوَلَهُ) ذَهَابُ الْعَقْلِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ وَقَدْ (وَلِهَ) بِالْكَسْرِ يَوْلَهُ (وَلَهًا) وَ (وَلَهَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (تَوَلَّهُ) وَ (اتَّلَهَ) . وَرَجُلٌ (وَالِهٌ) وَامْرَأَةٌ وَالِهٌ أَيْضًا وَ (وَالِهَةٌ) . وَ (التَّوْلِيهُ) أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَوَلَدِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُوَلَّهُ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا» أَيْ لَا تُجْعَلُ وَالِهًا وَذَلِكَ فِي السَّبَايَا.


- تَلْهية :مصدر لهَّى.


- لَهْو :- مصدر لها إلى/ لها بـ. |2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان |• دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .|• لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.


- أُلهيَّة ، جمع أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به :-بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها.


- مَلْهًى ، جمع ملاهٍ.|1- اسم مكان من لها إلى/ لها بـ: قاعة طرب، مؤسَّسة سياحيّة مُخصَّصة لتقديم المشروبات الروحيّة :-مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص |• مدينة الملاهي، - آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف، - الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى. |2 - ملعب :-مَلْهَى الأطفال في الحضانة.


- تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به | • تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى: التهى به؛ لعِب به وتسلَّى :-تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته.|• تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه :-تلهَّى عن سماع المحاضرة، - {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}: تتلهَّى.


- لَهَويّ :اسم منسوب إلى لَهاة: :-صوت لهويّ.|• الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف.


- ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى | • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه، شغله عن الأهمّ :- {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ} |• المُلْهِيان: الخمر والنَّغَم. |• ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة: شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} .


- لَهاة ، جمع لَهَوات ولَهَيات ولَهًا: (التشريح) لَحْمَة مشرفة على الحَلْق في أقصى سَقْفِ الفم.


- التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به | • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى. |• التهى عنه بغيره: شُغِل.


- إلهاء :- مصدر ألهى. |2 - (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة.


- مَلْهاة ، جمع ملاهٍ: (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي - عادةً، - نهاية سعيدة، عكسها مأساة.


- وَلَهان :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف.


- وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.


- ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.


- والِه ، جمع والهون ووُلَّه، مؤ والِهة ووَلْهَى، جمع مؤ والهات ووُلَّه: اسم فاعل من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه | • تولَّهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.|2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.|• تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.


- وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- وَلْهانُ / وَلْهانٌ ، جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه | • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.|• لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .|• لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.


- لَهًا :مصدر لهِيَ بـ/ لهِيَ عن.


- لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه | • لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} .


- لَهْو :- مصدر لها إلى/ لها بـ. |2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان |• دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية. |3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .|• لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.


- وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف.


- ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.


- ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.


- اللهاة: أيضا الهنة المطبقة في أقصى سقف الفم، والجمه اللها واللهوات واللهيات . واللهوْة بالضم: ما يلقيه الطاحن فيفم الرحى بيده؛ تقول منه:أْلهيْت في الرحى. والجمعلها. واللهْوة أيضا: العطيّة، دراهم كانت أو غيرها، والجمع اللها. يقال: إنّه لمعْطاء اللها، إذا كان جوادا يعطي الشيء الكثير. ولهيت عن الشيء بالكسر أْلهى لهيا ولهْيانا، إذا سلوت عنه وتركت ذكره وأضربت عنه. وأْلهاه، أي شغله. ولهّاه به تْلهية، أي علّله. ولهوْت بالشيء ألْهولهْوا، إذا لعبت به. وتلهّيْت به مثله. وتلاهوا، أي لها بعضهم ببعض. وقد يكنّى باللهْو عن الجماع. وقوله تعالى: " لو أردْنا أن نتّخذلهوْا " قالوا: امرأة، ويقال ولدا. وتقول: الْه عن الشيء، أي اتركه. وفي الحديث في البلل بعد الوضوء: " الْه عنه " . وكان ابن الزبير رضي الله عنه إذا سمع صوت الرعدلهي عنه، أي تركه وأعرض عنه. الأصمعيّ: إلْه عنه ومنه بمعنى. وفلانلهوّ عن الخير، علىفعو ل. والألْ هيّة من اللهو؛ يقال: بينهمأْلهيّة، كما تقول أحْجيّة، وتقديرهاأفْعولة. وهملهاء مائة مثل قولك: زهاء مائة.


- الوله: ذهاب العقل، والتحيّر من شدة الوجد. ورجل واله، وامرأة واله ووالهة. قال الأعشى: فأقبلتْ والهاثكلى على عج ل ... كلّ دهاها وكلّ عندها اجتمعا وقد وله يوْله ولها وولهانا، وتولّه واتّله. والتوْليه: أن يفرّق بين المرأة وولدها. وفي الحديث: " لا تولّه والدة بولدها " أي لا تجعل والها، وذلك في السبايا. وناقة واله، إذا اشتدّ وجْدها على ولدها. والميلاه: التي من عادﺗﻬا أن يشتدّ وجدها على ولدها، قال الكميت يصف سحابا: كأنّ المطافيل المواليه وسْطه ... يجا وبهنّ الخيزران المثقّب وماء موله ومولّه:أرسل في الصحراء فذهب. قال الراجز: حاملة دلْوك لا محْمولهْ ملأى من الماءكعيْن المولهْ ورواه أبو عمرو: تمْشي من الماء كمشْي المولهْ قال: والموله: العنكبوت. وقال رؤبة: به تمطّتْ عرْض كلّ ميله بنا حراجيج المهاري النفّه أراد البلاد التي تولّه الإنسان، أي تحيّره.


- ,أحس,إنتبه,تضجر,تململ,تنبه,جد,سئم,صمم,قرر,مل,نوى,هاع,


- ,أتاح,أعد,إستغل,إغتنم,إنتبه,إنتهز,إهتم,تحين,تذاكر,تذكر,تنبه,تيقظ,جهر,ذكر,رزن,


- أحس , إنتبه , تضجر , تململ , تنبه , جد , سئم , صمم , قرر , مل , نوى , هاع


- أتاح , أعد , إستغل , إغتنم , إنتبه , إنتهز , إهتم , تحين , تذاكر , تذكر , تنبه , تيقظ , جهر , ذكر , رزن


- ,إبتئاس,انتباه,تأفف,تبرم,تذكر,تصميم,تضجر,تعقل,تفطن,تنبه,جد,جد,سأم,ضجر,ملل,


- إبتئاس , انتباه , تأفف , تبرم , تذكر , تصميم , تضجر , تعقل , تفطن , تنبه , جد , جد , سأم , ضجر , ملل


- ,أمقت,بغض,كره,


- ,إعراض عن,إشمئزاز,اجتواء,استهجان,بغض,سرور,طرب,غبطة,فرح,قلى,كره,مقت,هناء,


- ,أبغض,إبتهج,إجتوى,اغتبط,بغض,سر,شنأ,عاف,فرح,قلا,قلى,كره,مقت,


- أمقت , بغض , كره


- إعراض عن , إشمئزاز , اجتواء , استهجان , بغض , سرور , طرب , غبطة , فرح , قلى , كره , مقت , هناء


- أبغض , إبتهج , إجتوى , اغتبط , بغض , سر , شنأ , عاف , فرح , قلا , قلى , كره , مقت


- **averse to it?


- **then he assumed for her the likeness


- for her


- for it


- for it -


- for it


- for them


- from it


- in them


- is for it


- is with it?`


- it


- it had


- its


- of them


- to her


- to it


- to it


- to them


- amusement


- idle tales


- surely


- surely He


- surely it is


- surely He


- surely it


- was surely


- and for him


- and for his


- and he has


- and to Him


- And to Him belongs


- While to Him




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.