المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه. وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ. وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء. وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ. والحُسامُ: السيف القاطع. وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ، حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ. وخشيباً أَي مَصْقولاً. وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه. والحَسْمُ: المنع. وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه. والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ. ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ. وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء. وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم. والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ. والحُسُوم: الشُّؤْمُ. وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى. وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً، وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ. وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ. ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار. وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ. الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا. وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ، وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ. ويقال: هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً. والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً. والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها. وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟ قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ. قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى، وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون وألف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع. وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى، دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتامِ قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له. وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام. والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل. أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور. وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس. وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ، فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري، إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري


المعجم الوسيط
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ حَسْماً: دأَب على العمل.|حَسَمَ الشيءَ: قطعه.| ويُقال: حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء.| والعِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه.| وحسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه.| وحَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه.| وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع., الأَحْسَمُ من الرِّجال: الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم., الحاسِمُ : يقال رأى حاسم: قاطع للجدل., الحُسُومُ : الشُّؤْم. يقال: أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ:انقطع خيرها.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) ., المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم. يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ., الحُسامُ : السَّيف القاطع.| وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.


المعجم الغني
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- (مفعول مِنْ حَسَمَ).|1- مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ 10% : مَأْخُوذٌ مِنْهُ...|2- حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ., (فعل: ثلاثي متعدبحرف).| حَسَمْتُ، أحْسِمُ، اِحْسِمْ، مصدر حَسْمٌ.|1- حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ.|2- حَسَمَ الدَّاءَ : أزَالَهُ بِالدَّواءِ- حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.|3- حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ- حَسَمَ أُمُورَهُ : - حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.|4- حَسَمَ الدَّيْنَ : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ.|5- حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ.|6- حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ : مَنَعَهُ إيَّاهُ.|7- حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَسَمَ).|1- أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً : فاصِلاً.|2- خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ.|3- أَمْرُهُ حاسِمٌ : قاطِعٌ., رَجُلٌ لَمْ يَعْرِفْ إلاَّ الحُسُومَ فِي حَيَاتِهِ : الشُّؤْمَ، النَّحْسَ., (مصدر اِنْحَسَمَ).|-اِنْحِسامُ الأمْرِ :اِنْتِهاؤُهُ، إِيجادُ حَلٍّ لَهُ., 1- اِسْتَلَّ حُسَامَهُ : السَّيْفَ القَاطِعَ.|2- حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ., (مصدر حَسَمَ).|1- قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا.|2- أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْحَسَمَ، يَنْحَسِمُ، مصدر اِنْحِسامٌ- اِنْحَسَمَتِ القَضِيَّةُ :اِنْتَهَتْ، اِنْحَلَّتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- 1- ما يحسم ويقطع : « هذا الكلام محسمة للخلاف », 1- إنحسم الشيء : انقطع « انحسم المرض », 1- خبير قاطع للأمور مجرب, 1- مصدر حسم|2- شؤم ، سوء حظ, 1- مصدر حسم|2- في التجارة : إسقاط جزء ما من القيمة المطلوبة, 1- حاسم : قاطع ، بات ، نافذ ، صارم : « قرار حاسم », 1- حسام : سيف قاطع|2- حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به, 1- حسم الشيء : قطعه « حسم بينهما الخلاف »|2- حسم الداء : أزاله بالدواء|3- حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه|4- حسم عليه الشيء منعه إياه|5- حسمت الأم طفلها من عته الرضاع, 1- حسم القوم : أفناهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- ح س م: (حَسَمَهُ) قَطَعَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَانْحَسَمَ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ أُتِيَ بِسَارِقٍ فَقَالَ اقْطَعُوهُ ثُمَّ احْسِمُوهُ» أَيِ اكْوُوهُ بِالنَّارِ لِيَنْقَطِعَ الدَّمُ. وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: «عَلَيْكُمْ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ (مَحْسَمَةٌ) لِلْعِرْقِ وَمَذْهَبَةٌ لِلْأَشَرِ» وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا} [الحاقة: 7] أَيْ مُتَتَابِعَةً. وَقِيلَ: (الْحُسُومُ) الشُّؤْمُ، وَيُقَالُ: اللَّيَالِي الْحُسُومُ لِأَنَّهَا تَحْسِمُ الْخَيْرَ عَنْ أَهْلِهَا. وَ (الْحُسَامُ) السَّيْفُ الْقَاطِعُ. وَ (حِسْمَى) بِالْكَسْرِ اسْمُ أَرْضٍ بِالْبَادِيَةِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم | • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ., حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم | • حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه.|• حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق |• حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم. |• حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه., حُسام :سيف قاطع :-صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام.• حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به :-كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان., حسْم :- مصدر حسَمَ |• حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه، - حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له. |2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة. |• حَسْم الكَسْر: (التجارة) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة., حُسُوم | • أيَّام حُسُوم شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها :-ليالٍ حسوم، - {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم | • حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه.|• حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق |• حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم. |• حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه., حسْم :- مصدر حسَمَ |• حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه، - حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له. |2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة. |• حَسْم الكَسْر: (التجارة) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومحسم
جذر الكلمة: حسم

- حسمْته: قطعته فانحسم. ومنه حسْم العرْق. وفي الحديث: " عليكم بالصوم فإنه محْسمة للعرْق، ومذْهبة للأشر " . ويقال للصبيّ السيئ الغذاء محْسوم. وقيل في قوله تعالى: " وثمانية أيام حسوما " أي متتابعة. ويقال: الحسوم: الشؤْم. يقال الليالي الحسوم، لأﻧﻬّها تحسْم الخير عن أهلها. والحسام: السيف القاطع. وحسام السيف أيضا: طرفه الذي يضرب به.



الأكثر بحثاً