المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- الحَفْل: اجتماع الماء في مَحْفِلِه، تقول: حَفَل الماءُ يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً، وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل: جاء بِملءِ جَنْبَيْه؛ وقول صخْر الغَيِّ: أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة، إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل معناه تأْخذ مُعْظَمَه. ومَحْفِل الماء: مُجْتَمَعُه. وفي الحديث في صفة عمر: ودفقت في مَحافِلِها؛ جمع مَحْفِل أَو مُحْتَفَل حيث يَحْتفل الماء أَي يجتمع. وحَفَلَ اللَّبنُ في الضَّرْع يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وتَحَفَّل واحْتَفَل: اجتمع؛ وحَفَلَه هو وحَفَّلَه. وضَرْع حافِل أَي ممتلئ لبناً. وشُعْبة حافل ووَادٍ حافِل إِذا كَثُر سَيْلُهما، والجمع حُفَّل. ويقال: احْتَفَل الوادي بالسيل أَي امتلأَ. والتَّحْفيل: مثل التَّصْرِية وهو أَن لا تُحْلَب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضَرْعها للبيع، ونهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن التصرية والتحفيل. وناقة حافِلَة وحَفُول وشاة حافل وقد حَفَلَتْ حُفُولاً وحَفْلاً إِذا احْتَفَل لَبَنُها في ضَرْعها، وهُنَّ حُفَّل وحوافل. وفي الحديث: من اشترى شاة مُحَفَّلة (* قوله «من اشترى شاة محفلة» كذا في الأصل، والذي في نسخة النهاية التي بأيدينا: من اشترى محفلة، بدون لفظ شاة) فلم يَرْضَها رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تَمْر؛ قال: المُحَفَّلة الناقة أَو البقرة أَو الشاة لا يحْلُبها صاحبها أَياماً حتى يجتمع لبنها في ضَرْعها، فإِذا احتلبها المشتري وَجَدها غَزِيرة فزاد في ثمنها، فإِذا حلبها بعد ذلك وجدها ناقصة اللبن عما حلبه أَيام تَحْفِيلها، فجعل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَدَل لبن التحفيل صاعاً من تمر؛ قال: وهذا مذهب الشافعي وأَهل السنَّة الذين يقولون بسنة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. والمُحَفَّلة والمُصَرَّاة واحدة، وسميت مُحَفَّلة لأَن اللبن حُفِّل في ضَرْعها أَي جُمع. والتحفيل مثل التصرية: وهو أَن لا تحلب الشاة أَياماً ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع، والشاة مُحَفَّلة ومُصَرَّاة؛ وأَنشد الأَزهري للقطَامي يذكر إِبلاً اشتدَّ عليها حَفْلُ اللبن في ضروعها حتى آذاها: ذَوَارِف عَيْنَيها من الحَفْل بالضُّحَى، سُجُومٌ كَنَضَّاح الشِّنَانِ المُشَرَّب وروي عن ابن الأَعرابي قال: الحُفَال الجَمْع العظيم. والحُفَال: اللبن المجتمِع. وهذا ضَرْع حَفِيل أَي مملوء لبناً؛ قال ربيعة بن هَمّام بن عامر البكري: أَآخُذُ بالعُلا ناباً ضَرُوساً مُدَمَّمة، لها ضَرْع حَفِيل؟ وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: لله أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه أَي جَمَعت اللبن له في ثديها. وفي حديث حليمة: فإِذا هي حافل أَي كثيرة اللبن. وفي حديث موسى وشعيب: فاستنكر أَبوهما سرعة مجيئهما بغنمهما حُفَّلاً بِطاناً، جمع حافل أَي ممتلئة الضروع. وحَفَلَت السماءُ حَفْلاً: جَدَّ وَقْعُها واشتدَّ مطرُها، وقيل: حَفَلَت السماءُ إِذا جَدَّ وَقْعُها، يَعْنُون بالسماء حينئذ المطر لأَن السماء لا تَقَع. وحَفَل الدمعُ: كثُر؛ قال كثيِّر: إِذا قلت أَسْلُو، غارَتِ العينُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدَّتْها مَدامعُ حُفَّلُ وحَفَل القومُ يَحْفِلونَ حَفْلاً واحْتَفَلوا: اجتمعوا واحْتَشَدوا. وعنده حَفْل من الناس أَي جَمْع، وهو في الأَصل مصدر. والحَفْل: الجَمْع. والمَحْفِل: المَجْلِس والمُجْتَمَع في غير مجلس أَيضاً. ومَحْفِلُ القوم ومُحْتَفَلُهم: مُجْتَمَعُهم. وفي الحديث ذكر المَحْفِل، وهو مُجْتَمَع الناس ويجمع على المَحافِل. وتَحَفَّل المجلسُ: كثر أَهلهُ. ودَعاهم الحَفَلى والأَحْفَلى أَي بجماعتهم، والجيم أَكثر. وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ: كثير. وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم. قال أَبو تراب: قال بعض بني سليم فلان محافظ على حَسَبه ومُحَافِل عليه إِذا صانه؛ وأَنشد شمر: يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيل، ما بَرِحَتْ وَرْسَةُ أَو نَشِيل وَرْسَةُ: اسمُ عَنْزٍ كانت غَزِيرة. يقال: ذو حَفِيل في أَمره أَي ذو اجتهاد. والحَفِيل: الوضوء؛ عن كراع (* قوله «والحفيل الوضوء عن كراع» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والاحتفال الوضوح، عن كراع) ، وقال: هو من الجمع؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك. والحَفِيل والاحْتِفال: المبالغة. ورجل ذو حَفْل وحَفْلة: مُبالغ فيما أَخذ فيه من الأُمور. وكانَ حَفِيلَةُ ما أَعطى دِرْهَماً أَي مَبْلَغُ ما أَعطى. الأَزهري: ومُحْتَفَل الأَمر مُعْظَمُه. ومُحْتَفَِل لحم الفَخِذ والساق: أَكثرُه لحماً؛ ومنه قول الهذلي يصف سيفاً: أَبْيضُ كالرَّجْع، رَسُوبٌ إِذا ما تاخَ في مُحْتَفِل يَخْتَلي قال: ويجوز في مُحْتَفَل. أَبو عبيدة: الاحْتِفالُ من عَدْوِ الخيل أَن يَرَى الفارسُ أَن فرسه قد بلغ أَقصى حُضْره وفيه بقِيَّة. يقال: فَرَس مُحْتَفِل. والحُفَال: بَقِيَّةُ التفاريق والأَقماع من الزبيب والحَشَف.وحُفَالةُ الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْمى به. والحُفَالة والحُثالة: الرديءُ من كل شيء. والحُفَالة أَيضاً: بَقِيَّة الأَقماع والقُشور في التمر والحَبِّ، وقيل: الحُفالة قُشَارة التمر والشعير وما أَشبهها. وقال اللحياني: هو ما يُلْقَى منه إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق. وفي الحديث: وتبقى حُفَالة كحُفَالة التمر أَي رُذالة من الناس كرَدِيء التمر ونُقَايَتِه، وهو مِثْل الحُثَالة، بالثاء، وقد تقدم. والحُفَالة: مِثْل الحُثالة؛ قال الأَصمعي: هو من حُفَالتهم وحُثَالتهم أَي ممن لا خير فيه منهم، قال: وهو الرَّذْل من كل شيء. ورجل ذو حَفْلة إِذا كان مبالِغاً فيما أَخَذ فيه؛ وأَخَذَ للأَمر حَفْلَته إِذا جَدَّ فيه. والحُفَالة: ما رَقَّ من عَكَر الدُّهن والطيب. وحُفَالة اللبن: رَغْوَته كجُفَالته؛ حكاهما يعقوب. وحَفَلَ الشيءَ يَحْفِله حَفْلاً: جَلاه؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف جارية: رأَى دُرَّةً بيضاءَ يَحْفِل لَوْنَها سُخَامٌ، كغِرْبان البَرِير، مُقَصَّبُ يَحْفِل لَوْنَها: يَجْلُوه؛ يريد أَن شَعَرَها يَشُبُّ بَيَاضَ لَوْنِها فيَزِيده بياضاً بشدَّة سواده. قال ابن بري: أَراد بالسُّخَام شَعَرَها. وكل لَيِّنٍ من شعر أَو صُوف فهو سُخَام؛ والمُقَصَّبُ: الجَعْد.والتَّحَفُّل: التزيُّنُ. والتحفيل: التزيين؛ قال: وجاءَ في حديث رُقْيَة النَّمْلة: العَرُوس تَقْتَال وتَحْتَفِل، وكُلَّ شيءٍ تَفْتَعِل، غير أَنَّها لا تَعْصِي الرَّجُل؛ معنى تَقْتَال تَحْتَكم على زوجها، وتَحْتَفِل تتزين وتحتشد للزينة. ويقال للمرأَة: تَحَفَّلي لزوجك أَي تَزَيَّني لتَحْظَيْ عنده. وحَفَّلْت الشيءَ أَي جَلوته فَتَحَفَّل واحْتَفَل. وطريق مُحْتَفِل أَي ظاهر مُسْتَبِين، وقد احْتَفَل أَي استبان، واحْتَفَل الطريقُ: وَضَح؛ قال لبيد يصف طريقاً: تَرْزُم الشارِفُ من عِرْفانِه، كُلَّما لاح بنَجْدٍ واحْتَفَل وقال الراعي يصف طريقاً: في لاحِبٍ برِقاق الأَرض مُحْتَفِل؛ هادٍ إِذا غَرَّه الحُدْبُ الحَدَابِيرُ أَراد بالحُدْب الحَدَابير صلابة الأَرض، أَي هذا الطريق واضح مستبين في الصَّلابة أَيضاً. وما حَفَله وما حَفل به يَحْفِل حَفْلاً وما احْتَفَل به أَي ما بالى. والحَفْل: المُبَالاة. يقال: ما أَحْفِل بفلان أَي ما أُبالي به؛ قال لبيد:فَمَتى أَهْلِك فلا أَحْفِلُه، بَجَلي الآنَ من العَيْش بَجَل وحَفَلْت كذا وكذا أَي باليت به. يقال: لا يَحْفِل به؛ قال الكميت: أَهْذِي بظَبْيَةَ، لو تُساعِفُ دَارُها، كَلَفاً وأَحْفِل صُرْمَها وأُبالي وقول مُلَيح: وإِني لأَقْرِي الهَمَّ، حين يَنُوبُني، بُعَيْدَ الكَرَى منه ضَرِيرٌ مُحَافِل أَراد مُكاثِر مُطَاوِل. والحِفْوَل: شجر مثل شجر الرمان في القَدْر، وله ورق مُدَوَّر مُفَلْطَح رقيق كأَنها في تَحَبُّب ظاهرها تُوثَة، وليست لها رطوبتها، تكون بقدر الإِجَّاصة، والناس يأْكلونه وفيه مرارة وله عَجَمَة غير شديدة تسمى الحَفَص؛ كل هذا عن أَبي حنيفة. الأَزهري: سلمة عن الفراء: الحَوْفَلَة القَنْفاء. ابن الأَعرابي: حَوْفَل الشيءُ إِذا انتفخت حَوْفَلته. وفي ترجمة حقل: الحَوْقَلة، بالقاف، الغُرْمُول اللَّيِّن؛ قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره، والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرَة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَفْل وهو الاجتماع والامتلاء. وقال أَبو عمرو: قال ابن الأَعرابي والحَوْقَلة، بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ. وقال الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمُول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء، ويزعم أَنه الكَمَرَة الضخمة، ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل، قال: وما أَظنه مسموعاً. وحَفَائل وحَفَايل وحُفَائل: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: تَأَبَّط نَعْلَيْه وشقَّ بَرِيرَة، وقال: أَلَيْسَ الناس دون حَفَائل؟ (* قوله «بريرة» هكذا في الأصل بالباء، والذي في معجم ياقوت: مريرة بالميم). قال ابن جني: من ضم الحاء همز الياء البَتَّة كبرائل، وليس في الكلام فُعَايل غير مهموز الياء، ومن فتح الياء احتمل الهمزة والياء جميعاً، أَما الهمز فكقولك سَفَائن ورَسَائل، وأَما الياء فكقولك في جمع غِرْيَن وحِثْيَل غَرَايِن وحَثَايِل؛ وقوله: أَلا لَيت جَيْشَ العِير لاقَوْا كَتيبةً، ثلاثين منا شِرْعَ ذات الحَفائل فإِنه زاد اللام على حدّ زيادتها في قوله: ولقد نَهَيْتك عن بنات الأَوبَر والحَفَيْلَل: شجر، مَثَّل به سيبويه وفسره السَّيرافي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- ـ حَفَلَ الماءُ واللَّبَنُ يَحْفِلُ حَفْلاً وحُفولاً وحَفيلاً: اجْتَمَعَ، ـ كَتَحَفَّلَ واحْتَفَلَ، وحَفَّلَهُ هو، وحَفَلَهُ، ـ وـ الوادي بالسَّيْلِ: جاءَ بِمِلْءِ جَنْبَيْهِ، ـ كاحْتَفَلَ، ـ وـ السماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها، ـ وـ الدمْعُ: نُثِرَ، ـ وـ القومُ حَفْلاً: اجْتَمعوا، ـ كاحْتَفَلوا. ـ وتَحَفَّلَ: تَزَيَّنَ، ـ وـ المَجْلِسُ: كَثُرَ أهلُهُ. ـ وضَرْعٌ حافِلٌ: كثيرٌ لَبَنُهُ، ـ ج: كرُكَّعٍ، وناقةٌ حافِلَةٌ وحَفولٌ، وشاةٌ حافِلٌ. ـ ودَعاهُمُ الحَفَلَى، والأَحْفَلَى: لُغَةٌ في الجيمِ. ـ وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفيلٌ: كثيرٌ. ـ وجاؤوا بِحَفِيلَتِهِم: بأَجْمَعهم. ـ والمَحْفِلُ، كمَجْلِسٍ: المُجْتَمَعُ، ـ كالمُحْتَفَلِ. ـ والاحْتِفالُ: الوُضوحُ، والمُبَالَغَةُ، ـ كالحَفِيلِ، وحُسْنُ القِيامِ بالأمورِ. ـ ورجُلٌ حَفيلٌ وذو حَفْلٍ وحَفْلَةٍ: مُبالِغٌ فيما أخَذَ فيه. ـ وأخَذَ للأمرِ حَفْلَتَه: جَدَّ فيه. ـ والحُفَالَةُ: الحُثَالَةُ، وما رَقَّ من عَكَرِ الدُّهْنِ ورُغْوَةِ اللَّبنِ. ـ والتَّحْفِيلُ: التَّزْيينُ، وتَصْرِيَةُ الشاةِ. ـ وما حَفَلَهُ، ـ وـ به، يَحْفِلُهُ، ـ وما احْتَفَلَ به: ما بالَى. ـ والحِفْوَلُ، كخِرْوَعٍ: شَجَرٌ ثَمَرُهُ كإجَّاصَةٍ صَغيرَةٍ، فيه مَرارةٌ، ويُؤْكَلُ. ـ والحَوْفَلَةُ: القَنْفَاءُ. ـ وحَوْفَلَ: انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه. وكغُرابٍ: الجمعُ العَظيمُ، واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ. ـ وهو مُحافِظٌ على حَسَبِهِ مُحافِلٌ، أَي: يَصونُهُ. ـ واحْتَفَلَ الطَّريقُ: بانَ وظَهَرَ، ـ وـ الفَرَسُ: أظْهَرَ لِفارِسِهِ أنَّهُ بَلَغَ أقْصى حُضْرِهِ وفيه بَقِيَّةٌ. ـ وذاتُ الحَفائِلِ: ع. ـ وحَفائلُ، ويُضَمُّ: ع، أَو وادٍ. ـ والحَفَيْلَلُ: شَجَرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- الحُفَالُ : اللّبَنُ المُجْتَمِعُ.|الحُفَالُ الجمعُ العظيم., الحَافلَة : مركبة كبيرة, حَفَلَ الماءُ واللبنُ حَفَلَ حُفُولا: اجتمع.|حَفَلَ القومُ : احتشدوا.|حَفَلَ الدمع: كثُر.|حَفَلَ السماءُ: اشُتدَّ مطرها.|حَفَلَ الشيءُ بالشيءِ: امتلأ به. يقال: حَفَلَ ا لوادي بالسيل، والنادي بالقوم.|حَفَلَ فلانٌ اللبنَ في الضرع، والماءَ في المكان حَفَلَ حَفْلاً: جمعه.|حَفَلَ الشيءَ، والأمرَ، وبه: عُنِيَ وبالَى., الحَفْلُ من كلِّ شيء: ما اجتمع منه .|الحَفْلُ الجَمْع العظيم . يقال: عنده حَفْلٌ من الناس. يقال أيضاً: جَمْع حَفْل: كثير.| وهو ذو حَفْل: مُبالِغٌ فيما أخذ فيه من الأمور., المُحْتَفَلُ : مكان الاجتماع.| ومحْتَفَل الشيء: معظمه ., تَحَفَّلَ المجِلسُ: كَثُر أَهلُهُ.|تَحَفَّلَ المرأة: تزينتْ., احْتَفَلَ الشيءُ: اجتمع. يقال: احتفل القومُ في المكان، واحتفل اللبن في الضُّرع.|احْتَفَلَ طهر واستبانَ. يقال: احتفل الطريقُ.|احْتَفَلَ المرأَةُ: تزينتْ.|احْتَفَلَ بالأمر: عُني به.|احْتَفَلَ بفلان: أكرمَه واهتم به., حَفَّلَ اللبنَ في الضرع، والماءَ في المكان: حَفَلهَ.|يقال: حفل الناقةَ ونحوها: لم يحْلُبها أياماً، ليَجتمِع اللَّبَنُ في ضَرْعِها.|حَفَّلَ الشيءَ: جَلاهُ وأَظهر حُسْنَه. يقال: حَفَّلَ الجارية: زَيَّنها., الحَفيلُ : الكثير. يقال: جَمْعٌ حَفِيلٌ., الحَفْلَةُ : الزّينَةُ. يقال: هو ذو حفلة.|الحَفْلَةُ الاحتفال. يقال: أَقام له حفلة استقبال.|الحَفْلَةُ المُبالغةُ في الأمر، والاهتمامُ به. يقال: أُخذ للأمر حَفلَتَهُ: جَدَّ فيه. يقال: جاءوا بحفلتهم: بأَجمعهم.


المعجم الغني
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- أُصِيبَتِ الْمَاشِيَةُ بِالحُقَالِ : داءٌ يُصيبُها إذَا أكَلَتْ بَقْلاً أوْ شَرِبَتْ مَاءً فِيهِ تُرَابٌ., جمع: ـون، ـات، حُفَّلٌ، حَوافِلُ. | (فاعل مِنْ حَفَلَ).|1- ضَرْعُها حافِلٌ بِاللَّبَنِ :مَليءٌ.|2- اِجْتَمَعُوا في جَمْعٍ حافِلٍ : عَدَدُ الحاضِرينَ فيهِ كُثْرٌ.|3- حافِلٌ بِأَوامِرِهِ : مُكْتَرِثٌ- جَلَسُوا يَصْطَلونَ بِقُرْبِ الْمَواقِدِ غَيْرَ حافِلينَ بِأَشْباحِ اللَّيْلِ. (جبران خ. جبران).|4- كانَتِ السُّوقُ حافِلَةً بِجَميعِ أَنْواعِ الخُضَرِ والفَواكِهِ : بِها كُلُّ الأَنْواعِ، جامِعَةٌ لَها.|5- في يَوْمِ العيدِ كانَتِ الدَّارُ حافِلَةً :تَوافَدَ عَلَيْها كَثيرٌ مِنَ الأَهْلِ.|6- رَكِبَ الحافِلَةَ : سَيَّارَةٌ كَبيرَةٌ لِنَقْلِ الرُّكَّابِ داخِلَ الْمَدينَةِ.|7- حافِلَةُ القِطارِ : عَرَبَةٌ مِنْ عَرَباتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَفَلَ، يحْفِلُ، مصدر حَفْلٌ، حُفُولٌ.|1- حَفَلَتِ الأَنْهُرُ بِالمِيَاهِ :كَثُرَ مَاؤُهَا.|2- حَفَلَتْ عَيْنُهُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ.|3- لَمْ يَحْفَلْ بِوُجُودِهِ : لَمْ يُبَالِ بِهِ، لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ- لَكِنَّ القَوْمَ لاَ يَحْفَلُونَ بِهِ وَلاَ يَطْرَبُونَ لِغِنَائِهِ :(طه حسين).|4- حَفَلَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَشَدَتْ، تَجَمَّعَتْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِحْتَفَلَ).|-مُحْتَفِلٌ بِعِيدِ مِيلاَدِهِ : مُقِيمٌ لِحَفْلَةٍ بِالْمُنَاسَبَةِ., جمع: ـا ت. |-أقَامُوا احْتِفَالاً : اِجْتِمَاعُ النَّاسِ فِي حَفْلٍ بِمُنَاسَبَةِ مَّا يَتِمُّ فِيهِ تَبَادُلُ التَّهَانِي وَإِقَامَةُ نَشَاطٍ مَّا., (مصدر صناعيٌّ).| اِتِّجاهٌ مَسْرَحِيٌّ شَعْبِيٌّ يعْتمدُ الفُرْجَةَ وكلَّ أَنْوَاعِ التَّعْبِيرِ الْمُختَلِفةِ شِعراً وغِناءً ورَقْصاً وإيماءً وأقْنِعةً وأزْيَاءً فِي فَضاءٍ مَفْتوحٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَفَّلْتُ، أُحَفِّلُ، حَفِّلْ، مصدر تَحْفِيلٌ.|1- حَفَّلَ المنْظَرَ : جَلاَهُ، أظْهَرَ حُسْنَهُ.|2- حَفَّلَ العَرُوسَ : زَيَّنَهَا.|3- حَفَّلَ الْمَاءَ فِي الحَوْضِ : جَمَعَهُ.|4- حَفَّلَ النَّاقَةَ : لَمْ يَحْلُبْهَا أيَّاماً لِيَجْتَمِعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا- حَفَّلَ اللَّبَنَ فِي الضَّرْعِ., جمع: مَحَافِلُ. | 1- اِلْتَقَى بِهِ فِي مَحْفَلٍ مَهِيبٍ : مَكَانُ اجْتِمَاعٍ لِمَوْضُوعٍ مَّا.|2- الْمَحَافِلُ الرَّسْمِيَّةُ :الْمَجَالِسُ- الْمَحَافِلُ السِّيَاسِيَّةُ :-الْمحَافِلُ الدَّوْلِيَّةُ., جمع: حَفَلاَتٌ. | 1- أخَذَ لِلأَمْرِ حَفْلَتَهُ :الجِدُّ وَالمبالغَةُ فِيهِ.|2- دَعاهُ إلى حَفْلَةٍ : جَمْعٌ مُنَظَّمٌ يُقَدَّمُ فيهِ احْتِفالٌ.|3- نَظَّمَ حَفْلَةَ اسْتِقْبَالٍ عَلَى شَرَفِهِ : جَمْعٌ مِنَ النَّاسِ يَحْضُرُونَ لِلاحْتِفَالِ بِالشَّخْصِ الْمَعْنِيِّ...4- حَفْلَةٌ غِنَائِيَّةٌ : اِحْتِفَالٌ فِيهِ غِنَاءٌ- حَفْلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ.|5- حَفْلَةٌ سَاهِرَةٌ : لِقَاءٌ لَيْلِيٌّ بَيْنَ أصْدِقَاءَ.|6- حَفْلَةُ تَأْبِينٍ : اِجْتِمَاعُ جَمْعٍ مِنَ النَّاسِ لِرِثَاءِ مَيِّتٍ وَذِكْرِ مَآثِرِهِ.|7- حَفْلَةٌ دِينِيَّةٌ : لِقَاءُ جَمْعٍ مِنَ النَّاسِ فِي عِيدٍ دِينِيٍّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِحْتَفَلْتُ، أحْتَفِلُ، اِحْتَفِلْ، مصدر اِحْتِفَالٌ.|1- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ : أَقَامَ احْتِفَالاً.|2- اِحْتَفَلَ الشَّعْبُ بِقَائِدِهِ : أَقَامَ حَفْلاَتٍ لِتَكْرِيمِهِ.|3- اِحْتَفَلَ الْمَجلِسُ بالنَّاسِ : اِمْتَلأَ بِهِمْ.|4- مَا احْتَفَلَ بِهِ : مَا بَالَى بِهِ، مَا اهتَمَّ بهِ.|5- اِحْتَفَلَ بِالأَمْرِ : بَالَغَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن اِحْتَفَلَ).|-الرَّجُلُ الْمُحْتَفَلُ بِهِ : مَنْ تُقَامُ الْحَفْلَةُ تَكْرِيماً لَهُ., (مصدر حَفَلَ).|1- اِجْتَمَعَ فِي بَيْتِهِ حَفْلٌ مِنَ النَّاسِ : جَمْعٌ كَثِيرٌ- هَذَا جَمْعٌ حَفْلٌ.|2- حَفْلٌ عَائِلِيٌّ : اِحْتِفَالٌ- حَفْلٌ سَاهِرٌ :-حَفْلُ افْتِتَاحٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- 1- داء يصيب الماشية إذا أكلت بقلا أو شربت ماء فيه تراب, 1- مصدر احتفل|2- اجتماع القوم لتكريم شخص أو لإحياء ذكرى, 1- محتفل : مجتمع ، مكان الاجتماع|2- محتفل : « محتفل الأمر » : معظمه, 1- تحفل المجلس : كثر من فيه|2- تحفل القوم : اجتمعوا كثرا|3- تحفلت المرأة : تزينت|4- تحفل الماء أو اللبن : اجتمع, 1- محفل : مجلس|2- محفل من الماء : مجتمعه|3- محفل : « المحفل الماسوني » المنظمة والمكان اللذان ينتظم فيهما فريق من الماسونيين أو « البنائين الأحرار », 1- حفال : جمع عظيم|2- حفال : لبن مجتمع, 1- حفالة من كل شيء : الرديء ، الحثالة|2- حفالة بقية القشور أو نحوها في التمر والحب|3- حفالة من اللبن : رغوته|4- حفالة من الطعام : ما يخرج منه فيلقى به, 1- إحتفل القوم به : اجتمعوا لتكريمه|2- إحتفل القوم : اجتمعوا|3- إحتفل المجلس بالناس : امتلأ بهم|4- إحتفل الوادي بالسيل : امتلأت جوانبه كلها به ، |5- إحتفل الطريق : وضح|6- إحتفل الشيء : انجلى ، وضح ، استبان|7- إحتفل بالى ، اهتم|8- إحتفل بالأمر : أحسن القيام به|9- إحتفل في الأمر : بالغ, 1- حفل : مصدر حفل|2- حفل : جمع « شهدت الحفل »|3- حفل : مبالاة|4- حفل : « جمع حفل » : كثير, 1- حفل الشيء : عني به ، بالى ، إهتم « ما حفل بوجوده »|2- حفل الماء أو اللبن : اجتمع|3- حفل القوم : احتشدوا ، تجمعوا|4- حفل الدمع : كثر|5- حفل الوادي بالسيل : امتلأ به|6- حفلت السماء : اشتد مطرها|7- حفل الشيء : جلاه ، صقله ، لمعه, 1- حفله : زينه|2- حفل الشيء : جمعه « حفل الماء في الحوض »|3- حفل الشيء : جلاه|4- حفل الناقة : لم يحلبها أياما ليجتمع اللبن في ضرعها, 1- دعوة عامة, 1- « جمع حافل » : كثير|2- « ضرع حافل » : ممتلئ لبنا|3- « واد حافل » : كثير الماء|4- « شاة أو ناقة حافل » : اجتمع اللبن في ضرعها, 1- مصدر حفل|2- كثير : « جمع حفيل »|3- مبالغة|4- « مكان حفيل » : جامع|5- « رجل حفيل في أمره » : أي مبالغ في ما يأتيه من الأمور ، مثابر ، مجتهد, 1- المرة من حفل|2- إحتفال الناس واجتماعهم للاستماع إلى خطاب أو للمشاركة في تكريم أو نحو ذلك|3- زينة|4- مبالغة في الأمر|5- « أخذ للأمر حفلته » : جد فيه|6- « جاء القوم بحفلتهم » : أي كلهم, 1- حافلة : « دار حافلة » : كثيرة السكان|2- حافلة : « سوق حافلة » : جامعة|3- حافلة : « الحافلة » في القطار : إحدى عرباته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- ح ف ل: (حَفَلَ) الْقَوْمُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (احْتَفَلُوا) اجْتَمَعُوا وَاحْتَشَدُوا. وَعِنْدَهُ (حَفْلٌ) مِنَ النَّاسِ أَيْ جَمْعٌ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. وَ (مَحْفِلُ) الْقَوْمِ -[77]- وَ (مُحْتَفَلُهُمْ) مُجْتَمَعُهُمْ. وَ (حَفَلَهُ) جَلَاهُ (فَتَحَفَّلَ) وَ (احْتَفَلَ) . وَ (حَفَلَ) كَذَا بَالَى بِهِ. يُقَالُ لَا تَحْفِلْ بِهِ. وَ (الْحُفَالَةُ) مِثْلُ الْحُثَالَةِ وَهُوَ الرَّذْلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَ (التَّحْفِيلُ) مِثْلُ التَّصْرِيَةِ وَهُوَ أَنْ لَا تُحْلَبَ الشَّاةُ أَيَّامًا لِيَجْتَمِعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا لِلْبَيْعِ، وَالشَّاةُ (مُحَفَّلَةٌ) وَمُصَرَّاةٌ. وَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّصْرِيَةِ وَالتَّحْفِيلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- مَحْفَل / مَحْفِل ، جمع مَحافِلُ.|1- اسم مكان من حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. |2 - مجلس أو اجتماع :-تحسَّنت سمعةُ العرب في المحافل الدَّوليَّة |• المحافل السِّياسيّة: الدَّوائر والأوساط السِّياسيّة., حافِلة ، جمع حافِلات (لغير العاقل) وحوافِلُ (لغير العاقل).|1- صيغة المؤنَّث لفاعل حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. |2 - سيَّارة أو مركبة كبيرة عامّة تسير بالبنزين ونحوه تُستخدم للنقل العام وتسع عددًا من المسافرين |• حافلة الطَّعام: حافلة قطار يقدّم الطعام بها، - حافلة كهربيّة/ حافلة كهربائيّة: تسير بالكهرباء بلا قضبان أرضيّة، - حافلة مائيّة: قارب بخاريّ كبير لنقل الرُّكّاب فوق الأنهار والقنوات., احتفال ، جمع احتفالات (لغير المصدر).|1- مصدر احتفلَ/ احتفلَ بـ/ احتفلَ لـ. |2 - اجتماعٌ على فرح ومسرّة :-تقام الاحتفالاتُ في البلاد بذكرى الأعياد الوطنيّة |• قاعة الاحتفالات: مكان متّسع تُعقد فيه الاجتماعات، وتُقام الحفلات., حَفْل :- مصدر حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. |2 - ما اجتمع من كلِّ شيء :-وجدنا في المنخفض حَفْلاً من الماء.|3 - جمع عظيم :-عنده حفلٌ من النّاس |• فلانٌ ذو حَفْل: مبالِغ فيما أخذ فيه من الأمور. |4 - اجتماع لغرض من الأغراض :-أُقيم الحَفْل في دار الأوبرا المصريّة |• حَفْل افتتاح: مراسيم الافتتاح بمناسبة بدء مؤتمر أو اجتماع أو نحوهما، - حَفْل رياضيّ: مهرجان خاصّ بالألعاب الرِّياضيّة، - حَفْلٌ ساهر: احتفال ليليّ، - حَفْلٌ نهائيّ/ حَفْلٌ ختاميّ: خاصّ بنهاية مؤتمر أو اجتماع ونحوهما., مُحتفِل :- اسم فاعل من احتفلَ/ احتفلَ بـ/ احتفلَ لـ. |2 - مشارك في احتفال أو طقس دينيّ :-تجمَّع المحتفلون بالعيد في السَّاحة، - مُحتفِل بميلاده/ بعرسه/ بنجاح ولده., احتفاليّ :- اسم منسوب إلى احتفال. |2 - مهرجانيّ، مميِّز أو ملائم لاحتفال :-معرض الكتاب حدث احتفاليّ يُقام كلَّ عام., حفَلَ / حفَلَ بـ / حفَلَ لـ يَحفِل ، حَفْلاً ، فهو حافل ، والمفعول محفول (للمتعدِّي) | • حفَل القومُ احتَشَدوا واجتمعوا |• جَمْع حافل: كثير، غفير. |• حفَل الماءُ واللَّبنُ ونحوُهما: اجتمع بكثرة :-حفل الدَّمعُ:-? وادٍ حافل: إذا كثُر سيلُه. |• حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار :-حفَل بنصائح أستاذه.|• حفَل الشَّيءُ بالشَّيء: امتلأ به :-حفل النَّادي بالأعضاء، - حفل الاجتماعُ بالمفاجآت., احتفلَ / احتفلَ بـ / احتفلَ لـ يحتفل ، احتفالاً ، فهو مُحتفِل ، والمفعول مُحتفَل به | • احتفل الشَّيءُ اجتمع :-احتفل اللَّبن في الضّرع.|• احتفل بالشَّخص: أكرمه واهتمّ به، اجتمع لتكريمه :-لا تحتفل بمن يبخل بماله.|• احتفل بالأمر/ احتفل للأمر.|1- حفَل به، عُنِي به واهتمّ، أحسن القيام به :-كان من الشُّعراء الذين يحتفلون بتنقيح شعرهم |• لا تحتفل بأمره: لا تهتمّ به. |2 - أقام حفلاً دعا إليه أصدقاءَه :-احتفل بعيد ميلاده., احتفاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتفال: :-تبدّدت الأجواء الاحتفاليَّة بسبب ما يتعرض له الوطن العربي من أحداث.|2- مصدر صناعيّ من احتفال: حفل ضخم تقيمه هيئة رسميّة أو مؤسَّسة حكوميَّة، يشتمل على برنامج من الفعاليّات الثقافيّة أو المسابقات، وقد يكون لتكريم شخص أو عمل أو مناسبة وطنيَّة أو غير ذلك :-افتُتِحت مكتبة الإسكندرية في احتفاليَّة تليق بالحدث الكبير، - كُرِّم المتفوِّقون في احتفاليَّة عيد العِلْم., حَفْلَة ، جمع حَفَلات وحَفْلات.|1- اسم مرَّة من حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. |2 - اجتماع أو احتفال لغرضٍ من الأغراض :-أقام الرَّئيسُ حفلة استقبال تكريمًا لوفود المؤتمر، - أحيا الحَفْلَة بالغناء |• حَفْل الاستقبال: حفل خاص أو عام يقام لتكريم زائر أو نابهٍ أو ضيف أو مناسبة ما، - حَفْلة تأبين: اجتماع لرثاء مَيِّت وذكر مآثره، - حَفْلةٌ خيريّة: احتفال غايتهُ مساندة الأعمال الخيريّة وجمع التَّبرّعات، - حَفْلةٌ دينيّة: خاصّة بمناسبة دينيّة، - حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل، - حَفْلةٌ سينمائيّة: تُعرض فيها الأفلام، - حَفْلة عرس أو زواج: تقام بمناسبة زواج، - حَفْلة غنائيّة: يشارك فيها مُغنٍّ أو أكثر، - حَفْلة موسيقيّة: تُعزف فيها الموسيقا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- حَفْل :- مصدر حفَلَ/ حفَلَ بـ/ حفَلَ لـ. |2 - ما اجتمع من كلِّ شيء :-وجدنا في المنخفض حَفْلاً من الماء.|3 - جمع عظيم :-عنده حفلٌ من النّاس |• فلانٌ ذو حَفْل: مبالِغ فيما أخذ فيه من الأمور. |4 - اجتماع لغرض من الأغراض :-أُقيم الحَفْل في دار الأوبرا المصريّة |• حَفْل افتتاح: مراسيم الافتتاح بمناسبة بدء مؤتمر أو اجتماع أو نحوهما، - حَفْل رياضيّ: مهرجان خاصّ بالألعاب الرِّياضيّة، - حَفْلٌ ساهر: احتفال ليليّ، - حَفْلٌ نهائيّ/ حَفْلٌ ختاميّ: خاصّ بنهاية مؤتمر أو اجتماع ونحوهما., حفَلَ / حفَلَ بـ / حفَلَ لـ يَحفِل ، حَفْلاً ، فهو حافل ، والمفعول محفول (للمتعدِّي) | • حفَل القومُ احتَشَدوا واجتمعوا |• جَمْع حافل: كثير، غفير. |• حفَل الماءُ واللَّبنُ ونحوُهما: اجتمع بكثرة :-حفل الدَّمعُ:-? وادٍ حافل: إذا كثُر سيلُه. |• حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار :-حفَل بنصائح أستاذه.|• حفَل الشَّيءُ بالشَّيء: امتلأ به :-حفل النَّادي بالأعضاء، - حفل الاجتماعُ بالمفاجآت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومحفل
جذر الكلمة: حفل

- فحل القوم واحْتفلوا، أي اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حفْل من الناس، أي جمْع، وهو في الأصل مصدر. ومحْفل القوم ومحْتفلهمْ: مجْتمعهم. وضرع حافل، أي ممتلئ لبنا. وشعبة حافل وواد حافل، إذا كثر سيْلهما. وحفلت السماء حْ فلا، أي جدّ وقعها. وحفْلته، أي جلوْته، فتحفّل واحْتفل. وحفلْت كذا، أي باليت به، يقال لا تحْفل به. والحفالة مثل الحثالة. قال الأصمعيّ: يقال هو من حفالتهمْ وحثالت همْ، أي ممّن لا خير فيه منهم. قال: وهو الرذْل من كلّ شيء. ورجل ذو حْ فلة، إذا كان مبالغا فيما يأخذ فيه. وجاءوا بحْ فلت همْ، أي بأجمعهم. وأخذ للأمر حْ فلته، إذا جدّ فيه. ويقال: احْتفل الوادي بالسيل، أي امتلأ. والتحْفيل مثل التصرية، وهو أن لا تحْلب الشاة أيّاما ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع. والشاة محفّلة ومصرّاة.