المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس، وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ؛ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة. وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ:؛ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ، وهو خَرْقُ نِصابِها. وفي حديث عمرو بن العاص، قال لما احْتُضِرَ: كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها. وأَخْراتُ المَزادة: عُراها، واحدتُها خُرْتةٌ، فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ. التهذيب: وفي المَزادة أَخْراتُها، وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها؛ قال أَبو منصور: هذا وَهَمٌ، إِنما هو خُرَبُ المَزاد، الواحدةُ خُرْبة؛ وكذلك خُرْبةُ الأُذُن، بالباءِ، وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن. قال: والخُرْتةُ، بالتاءِ، في الحديد من الفأْس والإِبرة؛ والخُرْبةُ، بالباءِ، في الجِلْد. وقال أَبو عمرو: الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة، وهي المِسَلَّة. قال ابن الأَعرابي، وقال السَّلُوليّ: رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ؛ ورادَتْ أَخْراتُهم؛ ومنه قوله: لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ: الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع. والخُرْتةُ: الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة، والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ، والأَخْراتُ جمع الجمع؛ قال:إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً، يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ: ثَقَبه. والمَخْروتُ: المَشقوقُ الشَّفَة. والمَخْروتُ من الإِبل: الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه؛ قال: وأَعْلَمُ مَخْروتٌ، من الأَنْفِ، مارِنٌ، دَقيقٌ، متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة؛ يقال: جَمَل مَخْروتُ الأَنف. والخَراتانِ: نجمانِ من كواكب الأَسَدِ، وهما كَوكَبانِ، بينهما قدرُ سَوْطٍ، وهما كَتِفا الأَسدِ، وهما زُبْرةُ الأَسد (* قوله «وهما زبرة الأسد» وهي مواضع الشعر على أَكتافه، مشتق من الخرت وهو الثقب، فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اهـ. تكملة.) ؛ وقيل: سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد؛ وقيل: إِنهما معتلاَّنِ، واحدتُهما خَراة؛ حكاه كراع في المعتل؛ وأَنشد: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ: جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ، ففَسَدْ، وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ، فَبَرَدْ قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك، فهي من «خ ر ي» أَو من «خ ر و». والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة؛ قال رؤْبة بن العجاج: أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ، يَعْيا بها الخِرِّيتُ ويروى: يَعْنَى، قال ابن بَري: وهو الصواب. ومعنى يَعْنى بها: يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي؛ يقال: عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له؛ والجمع: الخَرارِتُ؛ وقال: بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ، بفتح الدال: جمع دُلامِزٍ، بضم الدال، وهو القويّ الماضي. وفي حديث الهجرة: فاستَأْجَرَ رَجُلاً، من بني الدِّيلِ، هادياً خِرِّيتاً. الخِرِّيتُ: الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ، وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها؛ وقيل: أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق. شمر: دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة، مأْخوذ من الخُرْتِ، وإِنما سمي خِرِّيتاً، لشَقِّه المَفازَةَ. ويقال: طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً، وطُرُقٌ مَخارِتُ؛ وسمي الدليل خِرِّيتاً، لأَنه يدل على المَخْرَتِ؛ وسمي مَخْرَتاً، لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه. الكسائي: خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها، ولم تَخْفَ علينا طُرقُها؛ ويقال: هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك. والخُرْتُ: ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر، وجمعه أَخْراتٌ؛ وقال طرفة: وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه، وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال الليث: هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً، واحدُها خُرْتٌ. التهذيب في ترجمة خرط: وناقة خَراطةٌ وخَراتة: تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها؛ وأَنشد: يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا، يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ: سريع، وكذلك الكلب أَيضاً. وخَرْتةُ: فَرسُ الهُمام.


معجم لسان العرب
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- مَخَرَتِ السفينةُ تَمْخَرُ وتَمْخُر مَخْراً ومُخُوراً: جرت تَشُقُّ الماءَ مع صوت، وقيل: استقبلتِ الريح في جريتها، فَهي ماخِرَةٌ. ومَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً إِذا استقبلتَ بها الريح. وفي التنزيل: وترى الفُلْكَ فيه مَوَاخِرَ؛ يعني جَوارِيَ، وقيل: المواخر التي تراها مُقْبِلةً ومُدْبِرةً بريح واحدة، وقيل: هي التي تسمع صوت جريها، وقيل: هي التي تشق الماء، وقال الفراء في قوله تعالى مواخر: هو صوت جري الفلك بالرياح؛ يقال: مَخَرَتْ تَمْخُرُ وتَمْخَرُ؛ وقيل: مواخِرَ جوارِيَ. والماخِرُ: الذي يشق الماء إِذا سبَح؛ قال أَحمد بن يحيى: الماخرة السفينة التي تَمْخَرُ الماء تدفعه بصدرها؛ وأَنشد ابن السكيت: مُقَدِّمات أَيْدِيَ المَواخِرِ يصف نساء يتصاحبن ويستعن بأَيديهن كأَنهن يسبحن. أَبو الهيثم: مَخْرُ السفينةِ شَقُّها الماء بصدرها. وفي الحديث: لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشامَ أَربعين صباحاً؛ أَراد أَنها تدخل الشام وتخوضه وتَجُوسُ خِلالَه وتتمكن فيه فشبهه بمَخْرِ السفينةِ البحرَ. وامتخر الفرسُ الريحَ واستمخرها: قابلها بأَنفه ليكون أَرْوَحَ لنَفْسِه؛ قال الراجز يصِفُ الذِّئْبَ: يَسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إِذا لمْ يسْمَعِ، بمِثْلِ مِقْراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدُكم البَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ أَي فلينظُرْ من أَين مَجْراها فلا يستقبلَها كي لا تَرُدَّ عليه البول ويَتَرَشَّشَ عليه بَوْلُه ولكن يستدبرُها. والمَخْرُ في الأَصل: الشَّقُّ. مَخَرَتِ السفينةُ الماءَ: شقَّتْه بِصَدْرها وجَرَتْ. ومَخَرَ الأَرضَ إِذا شقها للزراعة. وقال ابن شميل في حديث سراقة: إِذا أَتيتم الغائط فاسْتَمْخِرُوا الريح؛ يقول: اجعلوا ظُهورَكُم إِلى الريحِ عند البول لأَنه إِذا ولاها ظهره أَخذَتْ عن يمينه ويساره فكأَنه قد شقها به. وفي حديث الحرث بن عبد الله بن السائب قال لنافع ابن جبير: من أَين؟ قال: خرجتُ أتَمَخَّرُ الريحَ، كأَنه أَراد أَسْتَنْشِقُها. وفي النوادر: تَمَخَّرَتِ الإِبلُ الريحَ إِذا استَقْبَلَتْها واستنْشَتْها، وكذلك تَمَخَّرت الكلأَ إِذا استقبلَتْه. ومَخَرْتُ الأَرضَ أَي أَرْسَلْتُ فيها الماء. ومَخَرَ الأَرضَ مَخْراً: أَرْسَلَ في الصيْفِ فيها الماءَ لِتَجُودَ، فهي مَمْخُورَةٌ. ومَخَرَتِ الأَرضُ: جادَت وطابَتْ من ذلكَ الماءِ. وامْتَخَرَ الشيءَ: اخْتارَه. وامْتَخَرْتُ القومَ أَي انتَقَيْتُ خِيارَهُم ونُخْبَتَهم؛ قال الراجز: مِنْ نُخْبَةِ الناسِ التي كانَ امْتَخَرْ وهذا مِخْرَةُ المال أَي خِيارُه. والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ، بكسر الميم وضمها: ما اخْتَرْتَه، والكَسْرُ أَعلى. ومَخَرَ البيْتَ يَمْخَرُه مَخْراً: أَخَذَ خِيارَ متاعِه فذهب به. ومَخَرَ الغُرْزُ الناقَةَ يَمْخَرُها مَخْراً إِذا كانت غَزِيرَةً فأُكْثِرَ حَلْبُها وجَهَدَها ذلكَ وأَهْزَلَها. وامْتَخَرَ العَظْمَ: استخرَجَ مُخَّه؛ قال العجاج: مِنْ مُخَّةِ الناس التي كان امْتَخر واليُمْخُور واليَمْخُور: الطويل من الرجال، الضمُّ على الإِتباع، وهو من الجمال الطَّوِيلُ العُنُقِ. وعُنُقٌ يَمْخُورٌ: طويلٌ. وجَمَلٌ يَمْخُورُ العُنُقِ أَي طويله؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور، حابي الحُيودِ فارِض الحُنْجور وبعض العرب يقول: مَخَرَ الذئبُ الشاةَ إِذا شَقَّ بَطْنَها. والماخُورُ: بَيْتُ الريبة، وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه. وفي حديث زياد حين قَدِمَ البصرةَ أَميراً عليها: ما هذه المَواخِيرُف الشرابُ عليه حَرامٌ حتى تُسَوَّى بالأَرضِ هَدْماً وإِحْراقاً؛ هي جمع ماخُورٍ، وهو مَجْلِسُ الرِّيبَةِ ومَجْمَعُ أَهلِ الفِسْقِ والفَسادِ وبُيوتُ الخَمَّارِينَ، وهو تعريب مَيْ خُور، وقيل: هو عربي لتردّد الناس إِليه من مَخْرِ السفينةِ الماءِ. وبَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يَأْتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِباتٌ رِقاقٌ بِيضٌ حسانٌ وهُنَّ بنات المَخْرِ؛ قال طرفة: كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ، كما أَنْبَتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ وكل قطعة منها على حيالها: بنات مخر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن بناتِ المَخْرِ، في كُرْزِ قَنْبَرٍ، مَوَاسِقُ تَحْدُوهُنَّ بالغَوْرِ شَمْأَلُ إِنما عنى ببناتِ المَخْر النَّجْمَ؛ شبَّهَه في كُرْزِ هذا العَبْدِ بهذا الضَّرْبِ من السَّحابِ؛ قال أَبو علي: كان أَبو بكر محمد بن السَّرِيِّ يَشْتَقُّ هذا من البُخارِ، فهذا يَدُلُّك على أَنّ الميم في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر؛ قال: ولو ذَهَب ذاهِبٌ إِلى أَن الميم في مخر أَصْلٌ أَيضاً غَيْرُ مُبْدَلَةٍ على أَن تجعله من قوله عزَّ اسمه: وترى الفُلك فيه مواخِرَ، وذلك أَن السحابَ كأنها تَمْخَرُ البحر لأَنها فيما تَذْهَبُ إِليْهِ عنه تَنْشَأُ ومنه تَبْدَأُ، لكان مصيباً غيرَ مُبْعِدٍ؛ أَلا ترى إِلى قول أَبي ذؤيب: شَرِبْنَ بِماء البَحْرِ، ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ


معجم تاج العروس
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- : (الخَرْتُ) ، بِالْفَتْح، (ويُضَمُّ: الثَّقْبُ فِي الأُذنِ) ، والإِبْرَةِ، والفَأْسِ، (وغَيْرِها) ، والجَمْع: أَخْرَاتٌ، وخُرُوتٌ. وفَأْسٌ فِنْدَأْيَةٌ: ضَخْمةٌ لَهَا خُرْتٌ وخراتٌ، وَهُوَ خَرْقُ نِصَابِها. وَفِي حدِيث عَمْرُو بنِ العاصِ أَنّه قَالَ لمّا احْتُضِرَ: (كَأَنَّمَا أَتَنَفَّسُ من خرْتِ إِبْرَةٍ) ، أَي: ثَقْبِهَا. (و) الخُرْت (ضِلَعٌ صَغِيرَةٌ) ، وَفِي نُسَخٍ: صَغيرٌ (عندَ الصَّدْرِ) ، وجَمْعُهُ أَخْراتٌ، وَقَالَ طَرَفَةُ: وَطَيُّ مَحالٍ كالْحَنِيّ خُلُوفُهُ وأَخْراتُهُ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ قَالَ اللَّيثُ: هِيَ أَضلاعٌ عندَ الصّدْر مَعاً، واحدُها خُرْتٌ. (وخَرَتَ) الشَّيْءَ: (ثَقَبَ) . (و) يُقَالُ: جَملٌ مَخروتُ الأَنفِ. (المَخْرُوتُ) أَصْلُه: المَثْقُوبُ، ثمَّ اسْتُعْمِل فِي (المَشْقُوقِ الأَنْفِ، أَو الشَّفَةِ) خُصُوصاً. (والخِرِّيتُ، كسِكِّيتٍ: الدَّلِيلُ الحاذِقُ) ، بالذّال المُعْجَمة. وَفِي الحَدِيث: (استأْجَر رجُلاً، من بَني الدِّيلِ، هادِياً خِرِّيتاً) . الخِرِّيتُ: الماهرُ الّذي يَهتدِي لأَخْرات المَفَاوِز، وَهِي طُرُقُها الخَفِيفَةُ ومَضَايِقُهَا. وَقيل: أَراد أَنّه يَهْتَدِي فِي مِثْل ثَقْبِ الإِبْرة من الطَّرِيق وعَزَاه فِي التَّوشيح للأَصمعيّ، وَقَالَ شَمِرٌ: دليلٌ خُرِّيتٌ بِرِّيتٌ إِذا كَانَ ماهراً بالدَّلالة، مأْخوذٌ من الخُرْت وإِنما سُمّي خِرِّيتاً، لِشَقِّهِ المفازَةَ، وَالْجمع الخَرارِتُ، وأَنشد الجوهريُّ لِرُؤْبَةَ: يَغْبَى على الدَّلاَمِزِ الخَرارِتِ هَكَذَا فِي نسخ الصَّحاح، والّذِي بخطّ الأَزهريّ فِي كِتَابه: يَعْيَا. (والخَرَاتَانِ) ، بِالْفَتْح: (نَجْمَانِ) من كَواكبِ الأَسَد، بينَهما قَدْرُ سَوْطٍ، وهما كَتِفَا الأَسَدِ، (وهُمَا زُبْرَةُ الأَسَدِ) ، قيل: سُمِّيا بذالك، لنُفوذِهما إِلى جَوف الأَسَدِ. وظاهِرُ كلامِ المصنِّف أَنّهما فَعَالانِ، بِنَاءً على أَنّ التّاءَ أَصليّة. وَحَكَاهُ كُرَاع فِي المُعْتَلّ، وأَنشد: إِذا رَأَيْتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَهُ أَو الْخَرَاةَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْل فِي الفَضِيخِ ففَسَدْ وطابَ أَلْبانُ اللِّقَاحِ فبَرَدْ قَالَ ابنُ سِيدَهْ: فإِذا كَانَ كذالك، فَهُوَ من خري، أَو من خرو، وتَبِعَهُ المصنِّفُ هُنَاك أَيضاً. وسأَل الزَّجّاجُ ثَعحلَباً عَنْهُمَا، فَقَالَ لَهُ: يقولُ ابنُ الأَعرابيّ: هُمَا كَوكبانِ من كَواكبِ الأَسَدِ. وَيَقُول أَبو نَصْرٍ صاحِبُ الأَصمعيّ: كوكبانِ فِي زُبْرَة الأَسَد، أَي وَسَطَهِ. والّذِي عِنْدِي أَنّهما كَوكبانِ بعدَ الجَبْهَةِ والقَلْب، فأَنْكَر الزَّجّاج ذالك وَقَالَ: إِذاً أَقُولُ إِنّهما كوكبانِ فِي مَنْخِرِ الأَسَد، من خَرْتِ الإِبرةِ، وَهُوَ ثَقْبُها. فَقَالَ ثَعْلَب: هاذا خطأٌ؛ لأَنّ خَرات، لَيْسَ من الخُرْت. وَقَالَ: هما خَراتانِ لَا يَفترقانِ. فَقَالَ لَهُ: بل خراةٌ كحَصاةٍ. فدفعَ ذالك. قَالَ: فقد قيل يومٌ أَرْوَنانٌ من الرَّنَّة يُرادُ بِهِ الشَّدَّة، فَقَالَ: هَذَا يَقُوله ابْن الأَعْرَابيّ هُوَ غَلطٌ؛ لأَنه من الرّون وَهُوَ ماءُ الرَّبْل لأَنَّه إِذا شُرِب قتل، فأُرِيدَ يومٌ شديدٌ كشدّة هاذا. فَقَالَ لثعلب: فأَعْطِنا فِي أَيّهما كَمَا قلتَ حُجَّةً. فأَنشد الأَبيات المتقدّمة، الّتي فِيهَا: جَبْهَته أَو الخَراتَ والكَتَدْ فيدلّ هاذا على أَنّهما ليسَا فِي المَنْخِر. فَقَالَ الزَّجّاج: أَعْطِني الكتابَ الَّذِي فِيهِ هاذا، فَغَضب ثعلبٌ. قَالَ أَبو بكر. فَلَقِيت الزَّجّاج فِي غدِ ذالك اليومِ، فحدّثني بأَمرِ المَجْلِس، فَقلت لَهُ: فأَنْت تَقول حَصاةٌ وحَصى وحَصَيَاتٌ، فَتَقول: خراةٌ وخَرًى وَخريَاتٌ. فأَمْسَكَ. فجئتُ إِلى ثعلبٍ، فحدَّثته بذالك، فسُرَّ بِهِ. قَالَه شَيخنَا. وسيأْتي الْبَحْث عَلَيْهِ فِي المعتلّ. (والمَخْرَتُ) ، كمَقْعَد: (الطَّرِيقُ المسْتقِيمُ) البَيِّنُ، وَالْجمع مَخارِتُ. وسُمِّي مَخْرَتاً، لأَنّ لَهُ مَنْفَذاً، لَا يَنسدُّ على مَنْ سلَكَه، وسُمّي الدليلُ خِرِّيتاً، لأَنّه يَدُلُّ على المَخْرَت. (والأَخْراتُ: الحَلَق فِي رؤُوسِ النُّسُوعِ، كالخُرْتِ) بالضمِّ (والخُرَتِ) بضَمٍ فَفتح؛ والأَخْراتُ: جمعُ الجَمْعِ و (الواحِدَةُ خُرْتةٌ) ، بالضمِّ، وَهِي الح 2 لْقَة الّتي فِيهَا النِّسْعَة، وَهَذَا الّذي ضَبطْناه الصّحيحُ. وَمِنْهُم من ضبطَ الأَوّلَ والثّالث بِالْفَتْح، وَهُوَ خطأٌ. (وخِرْتُ بِرْتُ) ، بكسْرِ الخاءِ، اسمانِ جُعِلا اسْما وَاحِدًا: (د، بالرُّومِ) يقولُهُ العَوامُّ: خربوت. وَضَبطه عبدُ البَرِّ بنُ الشّحْنَة بِالْفَتْح، وَقَالَ: هُوَ حِصْنٌ، يُعرَف بحِصْن زِياد، فِي أَقصى دِيارِ بَكْرٍ، بَينه وَبَين مَلطْيَةَ مَسِيرَةُ يَومَيْن، وَبَينهمَا الفُرات، ويُنسَب إِليه جمَاعَة. (وذِئبٌ خُرْتٌ، بالضَّمِّ) : أَي (سَرِيعٌ) ، وكذالك الكلبُ أَيضاً. (وخَرْتَهُ، بالفتْح) فالسّكون: (فرَسُ الهُمَامِ) ، هاكذا فِي اللِّسان. وممّا يُستدرك عَلَيْهِ: أَخْرَاتُ المَزادَةِ: عُرَاها، واحدُها خُرْتَةٌ، فكأَنَّ جَمْعه إِنّما هُوَ على حذف الزَّائِد الّذي هُوَ الهاءُ. وَفِي التّهذيب: فِي المَزادة أَخْراتُها، وَهِي العُرَى بَينهَا القصَبةُ الّتي تُحْمَلُ بهَا. قَالَ أَبو مَنْصُور: وأَخْرابُ المَزادَةِ الواحِدَةُ خُرْبَةٌ، وكذالك خُرْبَةُ الأُذُن، بالباءِ، وغلامٌ أَخْرَبُ الأُذُنيْنِ. قَالَ: والخُرْتةُ، بالتّاءِ، فِي الحَديد من الفأْس والإِبرة؛ والخُرْبة، بالباءِ، فِي الجِلْدة. وَقَالَ أَبو عمرٍ و: الخُرْتةُ: ثَقْبُ الشَّغِيزَة، وَهِي المِسَلَّةُ. قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: وَقَالَ السَّلُوليّ: رَادَ خُرْتُ القومِ: إِذا كَانُوا غَرِضِينَ بمَنْزِلِهِم لَا يَقِرُّونَ. ورادَتْ أَخْراتُهم؛ وَهُوَ كَقَوْل الأَعْشى: وإِنِّي وجَدِّك لَوْ لَمْ تَجِيءْ لقَدْ قَلِقَ الخُرْتُ إِلاّ انْتِظارَا وَفِي الأَساس: من الْمجَاز: قَلِقَ خُرْتُ فُلانٍ: فَسدَ أَمرُه. وَعَن الكِسائيّ: خَرَتْنَا الأَرْضَ: إِذا عَرَفْناها، ولَمْ تَخْفَ علينا طُرُقُها. وَفِي التَّهْذِيب، فِي تَرْجَمَة خرط: وناقَةٌ خَرّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ: تَخْتَرِطُ، فتَذْهَب على وَجْهِها؛ وأَنشد: يَسُوقُها خَرّاتَةً أَبُوزَا يَجْعَلُ أَدْنَى أَنْفِها الأُمْعُوزا وَفِي المُعْجَم: الأُخْرُوتُ: مِخْلافٌ باليَمَن. عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ عَلَيْهِ، أَوْ من الخُرْتِ، وَهُوَ الثَّقْب. انْتهى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- ـ الخَرْتُ، ويُضَمُّ: الثَّقْبُ في الأُذُنِ وغيرِها، وضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدرِ. ـ وخَرَتَ: ثَقَبَ. ـ والمَخْروتُ: المَشْقُوقُ الأَنْفِ أو الشَّفَة. ـ والخِرِّيتُ، كسكِّيتٍ: الدليلُ الحاذِقُ. ـ والخَرَاتانِ: نَجْمانِ، وهما: زُبْرَةُ الأَسَدِ. ـ والمَخْرَتُ: الطريقُ المستقيمُ. ـ والأَخْرَاتُ: الحَلَقُ في رُؤوس النُّسوعِ، ـ كالخُرْتِ والخُرَتِ، الواحدةُ: خُرْتَةٌ. ـ وخِرْتُ بِرْتُ، (بالكسر) د (بالرُّومِ) وذِئْبٌ خُرْتٌ، بالضم: سريعٌ. وخَرْتَةُ، بالفتح: فَرَسُ الهُمامِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- المَخْرَتُ : الطَّريق المستقيم البيِّن. والجمع : مَخارِتُ., الخُرْتُ : الثَّقب.|الخُرْتُ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع., الخُرْتَةُ : الثَّقبُ.|الخُرْتَةُ الحَلْقَةُ في طَرَفِ السَّير. والجمع : خُرْتٌ، وخُرَتٌ.| (جج) أخراتٌ., خَرَتَ الطريقُ به إلى كذا خَرَتَ خَرْتًا وخُرْتَةً: قصد به إِليه وأَدَّى.|خَرَتَ الشيءَ: شقَّه أو ثقبه.|خَرَتَ الأرضَ: عرف مسالكَهَا وخَفاياها., الخَرْتُ : الثَّقب.| وفي حديث عمرو ابن العاص:( قال لما احْتُضرَ كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ) . يقال: وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخراتِ الإبَرِ: شدائدَ لا مخرج منها.| وسلك بهم أَخراتَ المفاوز: طُرُقَها الخفيَّةَ ومضايقَها. يقال: زاد خَرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون.| وقَلِقَ خَرْتُ فلانٍ: فسَدَ عليه أمرُه.|الخَرْتُ ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدر. والجمع : أخراتٌ، وخُرُوتٌ., الخِرِّيتُ : الدليل الحاذق بالدَّلالة ويقال: هو في هذا الأمر خِرَّيتٌ، وهو خِرَّيتُ هذا الأمر: حاذق ماهر فيه وفي حديث الهجرة: حديث شريف فاستأجرَ رجلاً من بني الدَّيل هاديًا خِرِّيتًا //. والجمع : خَرَاريتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- المَاخِرَةُ : السفينة. والجمع : مواخر., مَخَرَتِ السَّفينةُ مَخَرَتِ مَخْرًا، و مُخُورًا: جَرَتْ تشقُّ الماءَ.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 14وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) ) .|مَخَرَتِ السَّابحُ: شقّ الماءَ بيديه.|مَخَرَتِ الزّارعُ الأرضَ مَخَرَتِ مَخْرًا: شقَّها للزِّراعة.|مَخَرَتِ المِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع., المَخْرُ : بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف., المَاخُورُ : بيتُ الرَّيبة.|المَاخُورُ مَجمَعُ أهل الفِسق والفَساد. والجمع : مَواخِرُ، ومَوَاخِيرُ., امْتَخَرَ العظمَ: استخرج مُخَّهُ.|امْتَخَرَ الشيءَ: اختاره. يقال: امتخر القومَ: انتقى خِيارَهمُ ونُخْبَتهُم.


المعجم الغني
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَرَتْتُ، أخْرُتُ، اُخْرُتْ، مصدر خَرْتٌ.|1- خَرَتَتْ أُذْنَهَا : ثَقَبَتْهَا.|2- خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا.|3- خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ ., جمع: خُرُوتٌ. |-خَرْتُ الأُذُنِ : ثُقْبُهَا- خَرْتُ الإِبِلِ.


المعجم الغني
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَخَرْتُ، أَمْخُرُ، اُمْخُرْ، مصدر مَخْرٌ، مُخُورٌ.|1- مَخَرَتِ السَّفِينَةُ : جَرَتْ تَشُقُّ الْمَاءَ- رَأَى سَفِينَةً تَمْخُرُ عُبَابَ البَحْرِ. (جبران خ. جبران).|2- مَخَرَ السَّابِحُ : شَقَّ الْمَاءَ بِيَدَيْهِ.|3- مَخَرَ الأَرْضَ : شَقَّهَا لِلزِّرَاعَةِ., جمع: مَوَاخِرُ. | السَّفِينَةُ.النحل آية 14 وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ (قرآن)., (مصدر مَخَرَ).|-مَخْرُ السَّفِينَةِ : سَيْرُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- 1- خرت الشيء : شقه|2- خرت الشيء : ثقبه|3- خرت الأرض : عرف طرقها|4- خرتت به الطريق إلى الموضع : أدت به إليه, 1- مصدر خرت|2- ثقب ، جمع : أخرات وخروت, 1- طريق مستقيم بين واضح ، جمع : مخارت, 1- كان خريتا ، أي دليلا حاذقا ماهرا, 1- دليل حاذق ماهر ، جمع : خراريت وخرارت, 1- مضايق وممرات ضيقة خفية


المعجم الرائد
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- 1- ماخور : مجلس الفساق والعواهر|2- ماخور بيت الدعارة|3- ماخور من يقوم بأمر بيت الدعارة ويقود إليه, 1- المرة من مخر|2- ما خرج من الجوف من رائحة خبيثة|3- شيء تختاره, 1- إمتخر العظم : استخرج مخه|2- إمتخر الشيء : اختاره|3- إمتخر القوم : انتقى خيارهم ونخبتهم, 1- تمخر الريح : استقبلها بأنفه|2- تمخر الريح : نظر من أين مجراها وأدار لها ظهره, 1- سفينة ، جمع : مواخر, 1- مخر البيت : أخذ خيار متاعه, 1- مخرت السفينة : جرت تشق الماء|2- مخر السابح : شق الماء بيديه|3- مخر الأرض : شقها للزراعة|4- مخر الأرض : سقاها لتطيب وتجود|5- مخر الذئب الشاة : شق بطنها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- م خ ر: (مَخَرَتِ) السَّفِينَةُ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَدَخَلَ إِذَا جَرَتْ تَشُقُّ الْمَاءَ مَعَ صَوْتٍ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} [النحل: 14] يَعْنِي جِوَارِيَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمُ الْبَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ» أَيْ فَلْيَنْظُرْ مِنْ أَيْنَ مَجْرَاهَا فَلَا يَسْتَقْبِلْهَا كَيْلَا تَرُدَّ عَلَيْهِ الْبَوْلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- ماخور ، جمع مَوَاخِرُ ومَوَاخِيرُ.|1- بيت الدِّعارة والفساد :-اعتاد الشقيّ الذّهاب إلى المواخير، - لا تبيح المجتمعات الحديثة افتتاح المواخير.|2- مجمع أهل الفِسْق من شاربي الخمر :-أهل المواخير: مجالس الرِّيبة., مُخور :مصدر مخَرَ., مَخْر :مصدر مخَرَ., ماخِرة ، جمع مَوَاخِرُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل مخَرَ. |2 - سفينة تشقُّ الماءَ مع صوت :- {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} ., مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر | • مخَرتِ السَّفينةُ جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر، - رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.|• مخَر السَّابِحُ: شقَّ الماءَ بيديه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت | • خرَت الشَّيءَ شقَّه أو ثقَبه., خرْت :مصدر خرَتَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- مَخْر :مصدر مخَرَ., مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر | • مخَرتِ السَّفينةُ جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر، - رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.|• مخَر السَّابِحُ: شقَّ الماءَ بيديه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: خرت

- الخرتْ:ثقْب الإبرة والفأس والأذن ونحوها؛ والجمع خروت، وأخرْات. والمخْروت: المشقوق الشفة. والأخرْات: الحلق في رءوس النسوع. والخرّيت: الدليل الحاذق. وخرتْنا الأرض، إذا عرْفناها ولم تخْف علينا طرقها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومخرات
جذر الكلمة: مخر

- را مخرتْ السفينة تمْخر وتمْخر مخْ ومخورا، إذا جرتْ تشقّ الماء مع صوت. ومنه قوله تعالى: " وترى الفلك مواخر فيه " ، يعني جواري. ويقال: مخرْت الأرض، أي أرسلت فيها الماء. وبنات مخْ ر: سحائب يجئن قبل الصيف منتصبات رقاقا. واسْتمْخرْت الريح، إذا استقبلتها بأنفك. وامْتخرْت القوم: انتقيت خيارهم ونخْبتهم. قال الراجز: من نخْبة الناس التي كان امتْخرْ والمخرْة والمخْرة: الشيء الذي تختاره. والماخور: مجلس الفسّاق. واليمخور: الطويل.



الأكثر بحثاً