المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- : (و ( {رَسَا) الشَّيءُ} يَرْسُو ( {رَسْواً) ، بالفتْحِ، (} ورُسُوّاً) كعُلُوَ: (ثَبَتَ، {كأَرْسَى) } إرْساءً. (و) {رَسَتِ (السَّفينَةُ) } تَرْسُو {رَسْواً} ورُسُوّاً: أَي (وَقَفَتْ على البَحْرِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ اللَّنْجَر، كَمَا هُوَ نَصّ الصِّحاحِ. وَفِي التّهْذِيبِ الأنْجَر وَهُوَ الصَّحِيح. قُلْتُ: واللَّنْجَر مُعَرَّب لَنْكَر، وَهُوَ {المِرْساةُ، وَقد مَرَّ مَا فِيهِ فِي نجر. وَفِي المُحْكَم: رَسَتِ السَّفينَةُ بَلَغَ أَسْفَلُها القَعْرَ فَثَبَتَتْ. وَفِي التهْذِيبِ: انْتَهَى أَسْفَلُها إِلَى قَرارِ الماءِ فبَقِيَتْ لَا تَسِير. (} وأَرْسَيْتُهُ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، فإنْ كانَ الضَّميرُ إِلَى السَّفينَةِ فالصَّوابُ! وأَرْسَيْتُها، وإنْ كانَ إِلَى أَبْعَد مَذْكور وَهُوَ الشيءُ فَهُوَ بَعِيدٌ. (و) {رَسا (الصَّوْمُ) } رَسْواً: (نَواهُ) ؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) رَسَا لَهُ (رَسْواً من الحدِيثِ) إِذا ذَكَرَه، كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهذِيبِ: (ذَكَرَ طَرَفاً مِنْهُ) ؛ قالَهُ اللَّيْثُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيّ: هُوَ {الرُّسُوُّ والرَّسُّ. (و) رَسا (عَنهُ حدِيثاً) : إِذا (رَفَعَهُ وحَدَّثَ بِهِ عَنهُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والجَوْهرِيُّ. (و) مِن المجازِ: رَسا (الفَحْلُ بشُوَّلِه) رَسْواً: إِذا (تَفَرَّقَتْ عَنهُ فَهَدَرَ بهَا) وصَاحَ (فَرَاغَتْ إِلَيْهِ وسَكَنَتْ) واسْتَقَرَّتْ؛ كَمَا فِي الأساسِ والمُحْكَم؛ قالَ رُؤْبَة: إِذا اشْمَعَلَّتْ سُنَناً رَسا بِهَا بذاتِ خَرْقَيْنِ إِذا حَجَا بِهاوفي الصِّحاحِ: ورُبَّما قَالُوا: قد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلكَ إِذا قَعَا. (} والمِرْساةُ) ، بالكسْرِ: (أَنْجَرُ السَّفينةِ) الَّتِي تُرْسَى بِهِ، وتسميها الفُرْسُ لَنْكَرْ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبالِ ويُرْسَلُ فِي الماءِ فيُمْسِكُ السَّفينَةَ {ويُرْسِيها حَتَّى لَا تَسِير. (} والرَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجْ) ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ؛ كَمَا فِي التَّهْذيبِ. وَهَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي النُّسخِ بكسْرِ التَّاءِ وسكونِ التَّحْتيَّة وفتْحِ النونِ. وَفِي المُحْكَم: {الرَّسْوَةُ السِّوارُ من الذَّبْلِ. وَعَن كُراعٍ: الدَّسْتِيْنَجُ؛ وجَمْعُه} رَسَواتٌ وَلَا يُكَسَّرُ. قالَ الأَرمويّ: كَذَا وَجَدْته فِي كتابِ المُجرَّدِ لكراعٍ فليُحَقَّق. قُلْتُ: يُشِيرُ إِلَى أنَّه بفتْحِ التاءِ والموحَّدَةِ وسكونِ النُّون وكِلاهُما مُعَرَّبان. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: السِّوارُ إِذا كانَ من خَرَزٍ فَهُوَ الرَّسْوةُ. وَفِي الصِّحاحِ: الرَّسْوَةُ شيءٌ من خَرَزٍ يُنْظَمُ كالدَّسْتِينَجِ. (و) قَوْلُه تَعَالَى: {بسْمِ اللَّهِ (مُجْراها {ومُرْساها) } ، بضمِّ مِيمِيهما مِن أَجْرَيْت} وأَرْسَيْت، (وَقد تُفْتَحُ مِيمُهما مِن جَرَتْ {ورَسَتْ) . قالَ الأزْهرِيُّ: أَجْمَعَ القرَّاءُ على ضمِّ مِيمِ} مُرْساها، واخْتَلَفُوا فِي مِيمِ مُجْراها، ففَتَحها الكُوفيُّون. وقالَ أَبو إسْحاق: مَنْ ضمَّهما فمْعناهُ بسْم اللَّهِ إجْراؤُها {وإرْساؤُها، ومَنْ قَرَأَ بالفتْحِ فمعْناه جَرْيُها وثَباتُها غَيْر جارِيَةٍ، وجازَ أَنْ يَكُونَا بمعْنَى مُجْراها ومُرْساها. (وقُرِىءَ: مُجْرِيها} ومُرْسِيها) ، على أنْ يكونَ (نَعْتاً للَّهِ تَعَالَى) ، مَعْناه اللَّه يُجْرِيها {ويُرْسِيها. (و) مِن المجازِ: (أَلْقَتِ السَّحابُ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكَم والأساسِ: السَّحابَةُ؛ (} مَراسِيَها) : أَي دَامَتْ. وقيلَ: (اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهْذيبِ: ثَبَتَتْ تُمْطِرُ. (و) قوْلُه تَعَالَى: {يَسْأَلُونَكَ عَن السَّاعةِ (أَيَّانَ مُرْساها) } . قالَ الزجَّاجُ: مَعْناه (مَتَى وُقُوعُها) ، والسَّاعَةُ هُنَا الوَقْتُ الَّذِي يموتُ فِيهِ الخَلْق. ( {ورَاساهُ) } مُراساةً: (سابَحَهُ) ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) {الرَّسِيُّ، (كغَنِيَ: العَمُودُ الثَّابِتُ) فِي (وَسَطِ الخِباءِ. (و) هُوَ أَيْضاً: (الثَّابِتُ فِي الخَيْرِ والشَّرِّ) ؛ كلُّ ذلكَ عَن الأزْهرِيِّ والصَّاغانيِّ. (} ومُرْسِيَةُ، بالضَّمِّ: د بالمَغْرِبِ) ، وَهُوَ مِن أَعْمالِ تَدْمِير، مُحْدَث بَناه الأَميرُ عبْدُ الرحمنِ بنُ الحَكَم الأُمويُّ المَعْروفُ بالدَّاخلِ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: {مُرْسِيَةُ مَدينَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وقالَ: إنَّ الأميرَ ضَبَطَها هَكَذَا بالميمِ المَضْمُومةِ؛ وقالَ: قالَ السَّمعاني: كنتُ أَسْمَع المَغارِبةً يَفْتَحُونَها؛ مِنْهَا الإمامُ أَبو غالِبِ تمّامُ بنُ غالِبٍ التيانيُّ اللُّغَويُّ المصنِّفُ. (و) مِن المجازِ: (قِدْرٌ} راسِيَةٌ: أَي (لَا تَبْرَحُ مَكانَها لعِظَمِها) ؛ وَبِه فسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى: {وقُدُورٌ {رَاسِياتٍ} . قالَ الفرَّاءُ: أَي لَا تُنْزَلُ عَن مَكانِها لعِظَمِها. وزادَ ابنُ سِيدَه: وَلَا يُطاقُ تَحْوِيلُها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } رَسَتْ قَدَمُهُ: ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ. {ورَسا بَيْنهم: أَصْلَح. ورَسا الحدِيثَ فِي نَفْسِه: أَي حَدَّثَ بِهِ نَفْسَه. ورَسا الجَبَلُ} يَرْسُو: إِذا ثَبَتَ أَصْلُه فِي الأرضِ. وجِبالٌ {رَواسٍ} ورَاسِياتٌ. وذَكَرَ الجوهريُّ هُنَا: تمْرَةٌ نِرْسِيانَة، بالكسْر. وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي نرس. {وتَرَسَّى: ثَبَتَ. وأَلْقَوْا} مَراسِيَهُم: أَقامُوا. وَمَا {أَرْسَى ثَبِير: أَي مَا أَقامَ فِي محلِّه، وَهُوَ مَجازٌ. } والمَرَاسِى: قَرْيَةٌ بمِصْرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- الرَّسْوُ : الطَّرَف من الحديث., أَرْسَى الشيءُ: رسا. يقال: أَرْستِ السفينةُ.|أَرْسَى الشيءَ: أَثبته. يقال: أَرسيتُ السفينةَ.|أَرْسَى الوتِدَ في الأرض: ضربه فيها., المُرْسَى (بضم الميم أو فتحها) : مَحطُّ السفينة بالساحل. والجمع : مَراسٍ.|(مَرسى المزاد) المُرْسَى (في القانون) : إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أَعلى ثمن ., الرَّسْوَةُ (بسكون السين أو كسرها) : السِّوار المنسبط غير الملويّ.|الرَّسْوَةُ السِّوار من الخرز. والجمع : رسَوات., الرَّاسي : الثابت الرا سخ. والجمع : الرواسي., رَسا الشيءُ رَسا رَسْواً، ورُسُوّاً: ثَبَتَ.|رَسا الجبلُ: ثَبَتَ أصَله في الأَرض.| ورَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب.| ورَسَتِ السفينةُ: وقفت عن السير.|رَسا بين القوم رَسْواً: أَصَلح.|رَسا له رَسواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه.|رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه.|رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه., الرّاسيَةُ : مؤَنَّث الراسي.| وقِدْرٌ راسية .| لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لِعِظَمِها.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 13وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ) ) ., المِرْساةُ : ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أن تجري. والجمع : مَراسٍ. يقال: ألقى القومُ مراسِيَهُم: أقاموا.| وأَلقى السحابُ مراسيَه: ثبت في مكانٍ وأَمطر المِرْساةُ .


المعجم الغني
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- جمع راسِيَة. | انظر راسٍ، الرَّاسِي., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْسَيْتُ ، أُرْسِي، أَرْسِ، مصدر إِرْسَاءٌ.|1- أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ :أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ.|2- أَرْسَتِ السَّفِينَةُ :رَسَتْ.|3- أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ :أَثْبَتَها فِيهَا., جمع: مَرَاسٍ، الْمَرَاسِي. |-مِرْسَاةُ السَّفِينَةِ : الْحَدِيدَةُ الثَّقِيلَةُ تُلْقَى فِي الْمَاءِ تُثَبِّتُ السَّفِينَةَ فِي مَكَانِهَا., جمع: مَرَاسٍ، الْمَرَاسِي. | الْمَرْفَأُ، الْمِينَاءُ، أَيْ مَحَلٌّ عَلَى شَطِّ البَحْرِ خَاصٌّ بِرُسُوِّ السُّفُنِ., (مصدر رَسا).|-رُسُوٌ السُّفُنِ فِي المِينَاءِ :تَوَقُّفُهَا عَنِ السَّيْرِ فِي الْمَرْسَى، إِرْسَاؤُهَا., (مصدر. أَرْسَى).|-إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى : إِيقَافُهَا., جمع: رَوَاسٍ، الرَّواسِي، رَاسِياتٌ. | 1- مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً.|2- قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها.سبأ آية 13وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ (قرآن).|3- الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، رَسْوٌ.|1- رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ.|2- رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، مصدر رَسْوٌ، رُسُوٌّ.|1- رَسَتِ السَّفِينَةُ : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى.|2- اُرْسُ فِي مَكَانِكَ : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ.|3- رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ.|4- رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ.|5- رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ.|6- رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- 1- راس : تبختر|2- راس : أكل كثيرا|3- راس السيل ورق الشجر : جمعه وحمله , 1- راسية : مؤنث راس|2- راسية من القدور التي لا تحول عن مكانها لعظمها , 1- مصدر راس يروس|2- عيب|3- إفراط في الأكل|4- رجل , 1- رسا الشيء : ثبت|2- رسات السفينة : وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت|3- رسا الجبل : ثبت أصله في الأرض|4- رسا بين القوم : أصلح بينهم , 1- رسا عنه الحديث : حدث به عنه|2- رسا له من الحديث : ذكر له طرفا منه , 1- أرسى الشيء : ثبت|2- أرسى الشيء : أثبته « أرسى السفينة »|3- أرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها , 1- مرساة أنجر السفينة الذي به تثبت في مكانها ، جمع : مراس ¨, 1- مصدر رسا|2- طرف من حديث , 1- حبل ، جمع : مرس ، جج أمراس, 1- مصدر مارس|2- شدة وقوة : « هو صعب المراس »


المعجم المعاصر
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- رُسُوّ :مصدر رسا/ رسا على |• رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن., رَسْو :مصدر رسا/ رسا على., مُرْسًى :- اسم مفعول من أرسى. |2 - مصدر ميميّ من أرسى. |3 - اسم زمان من أرسى: وقت وحين :- {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} .|4 - اسم مكان من أرسى., أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى (للمتعدِّي) | • أرست السَّفينةُ رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ. |• أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ.|1- أوقفها في الميناء. |2 - أخرجها من الماء :- {بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} .|• أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها :-أرسى القواعدَ/ حجرَ الأساس/ السَّلامَ، - {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} |• أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض., مِرْساة ، جمع مَراسٍ: ثِقْلٌ يلقى في الماء فيمسك السَّفينة ويمنعها من الحركة |• أَلْقَوْا مراسِيَهُم: أقاموا بعد سفر، - ألقى السَّحابُ مراسيَه: ثبت في مكان وأمطر، - مِرساة الأمان: مرساة إضافيّة كبيرة تستعمل في حالات الطوارئ، - مِرساة عائمة: عائق وعادةً إطار مخروطيّ مغطَّى بالقنَّب يدلَّى خلف المركب لمنع الانجراف والمحافظة على مواجهة الريح., مَرْسًى ، جمع مَراسٍ: اسم مكان من رسا/ رسا على: ميناء، مَرْفَأ؛ مَحَلّ وقوف السَّفينة بالسَّاحل :-وصلت السفينة إلى المرسى قبل وقتها بنصف ساعة |• مَرْسى المزاد: رُسُوُّه؛ إيقاعُ بيع المزايدة على من عرض أغلى ثمن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومرسية
جذر الكلمة: رسو

- رَسْو :مصدر رسا/ رسا على., رُسُوّ :مصدر رسا/ رسا على |• رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن.



الأكثر بحثاً