المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومرهان
جذر الكلمة: مره

- المَرَهُ: ضدُّ الكَحَلِ. والمُرْهةُ: البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى. مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ. وهي عينٌ مَرْهاء: خَلَتْ من الكُحْل. وامرأَة مَرْهاء: لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل، والرجلُ أَمْرَهُ. وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ؛ هي التي لا تكْتَحِل. والمَرَهُ: مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ، ومنه حديث علي، رضي الله عنه: خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ، هو جمع الأَمْرَهِ. وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد؛ قال: عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري: المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر، وعينٌ مَرْهاء. والمَرْهاءُ من النِّعاج: التي ليس بها شِيَةٌ، وهي نعجة يَقَقةٌ. والمَرْهاءُ: القليلةُ الشجر، سهلةً كانت أَو حَزْنةً. والمُرْهةُ: حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء. وبنُو مُرْهةَ: بُطَيْنٌ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ. ومَرْهانُ: اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: ومرهان
جذر الكلمة: مره

- : (مَرِهَتْ عَيْنُه، كفَرِحَ) ، مَرَهاً: (خَلَتْ مِنَ الكُحْلِ، أَو فَسَدَتْ لتَرْكِهِ) ؛) القَوْلُ الأَخيرُ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (أَو ابْيَضَّتْ حَمالِيقُها) لذلِكَ. (والنَّعْتُ أَمْرَهُ ومَرْهاءُ) .) يقالُ: رجُلٌ أَمْرَهٌ لَا يَتَعَهَّدُ عَيْنَيْه بالكُحْلِ؛ وامْرأَةٌ مَرْهاءُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: أَنَّه لَعَنَ المَرْهاءَ، وَهِي الَّتِي لَا تَكْتَحِلُ. ويقالُ أَيْضاً: عَيْنٌ مَرْهاءُ ليسَ فِيهَا الكُحْل؛ أَشارَ لَهُ الجوْهرِيُّ. (و) قالَ أَبو عبيدٍ: (المُرْهَةُ، بالضَّمِّ: البياضُ) الَّذِي (لَا يُخالِطُه غيرُهُ) ؛) وإنَّما قيلَ للعَيْنِ الَّتِي ليسَ فِيهَا الكُحْلُ مَرْهاءُ لذلِكَ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (وشَرابٌ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ سَرابٌ، (أَمْرَهُ مِنْهُ) ، وَهُوَ الأبْيضُ ليسَ فِيهِ شيءٌ مِنَ السَّوادِ؛ عَن اللَّيْثِ، قالَ: عَلَيْهِ رَقْراقُ السَّرابِ الأمْرهِ (و) المُرْهَةُ: (حَفيرَةٌ يَجْتَمِعُ فِيهَا ماءُ السَّماءِ. (و) مُرْهَةُ: (أَبو بَطْنٍ) . (وَفِي المُحْكَم: بنُو مُرَيْهَةَ بُطَيْنٌ. (و) مُراهَةُ، (كثُمامَةَ: امْرأَةٌ. (و) مُرَيْهَةُ، (كجُهَيْنَةَ: أُمُّ قَبيلَةٍ) هِيَ بنْتُ عِمْرانَ بنِ الحافِ أُمّ أَسَدٍ كُلّهم. وَفِي المُحْكَم: بنُو مُرَيْهَةَ: بُطَيْنٍ؛ وأَشارَ المصنِّفُ إِلَى أنَّهم نُسِبُوا إِلَى أُمِّهم. (ورجُلٌ مَرِهُ الفُؤادِ، كخَجِلٍ: سَقيمُهُ) . (وَفِي الأساسِ: ذَاهِبُه من شدَّةِ المَرَضِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَرَهُ، محرَّكةً: مَرَضٌ فِي العَيْنِ لتَرْكِ الكُحْلِ. وقالَ الأزْهرِيُّ: بياضٌ تَكْرَهُهُ عينُ الناظِرِ، كالمُرْهَةِ، بالضمِّ. وقوْمٌ مُرْهُ العُيونِ من البُكاءِ، هُوَ جَمْعُ أَمْرَهٍ. والمَرْهاءُ مِن النِّعاجِ: الَّتِي ليسَ بهَا شِيَةٌ، وَهِي نَعْجَةٌ يَقَقةٌ. والمَرْهاءُ: الأرضُ القَليلَةُ الشَّجَرِ سَهْلَة كانتْ أَو حَزْنة. ويقالُ: عينٌ مَرْهَى، كسَكْرَى. ومُرْهانُ، بالضمِّ: اسمٌ. ومُراهَةُ، كثُمامَةَ: هُوَ ابنُ بَهْراء بنِ عَمْرو بنِ الحافِ بنِ قُضاعَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومرهان
جذر الكلمة: مره

- المَرَهُ : مرضٌ في العين تَقْرَحُ منه., مَرِهَتْ عينُه مَرِهَتْ مَرَهًا: خَلَتْ من الكُحْل.|مَرِهَتْ أَصَابها المَرَهُ., المَرِهُ المَرِهُ رجلٌ مَرِهُ الفؤاد: سقيمُه., المُرْهَةُ : البياضُ الذي يخالطه غيره.|المُرْهَةُ حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ., الأَمْرَهُ الأَمْرَهُ سَرابٌ أَمْرَهُ: أَبيضُ ليس فيه شيءٌ من السَّواد.| ومنه قوله:


المعجم الرائد
الكلمة: ومرهان
جذر الكلمة: مره

- 1- أمره : من فسدت عينه ومرضت|2- « سحاب أو سراب أمره » : أبيض ليس فيه شيء من السواد, 1- مره : ذو مره|2- مره : « رجل مره الفؤاد » : أي سقيم القلب, 1- مرهة : بياض لا يخالطه لون غيره|2- مرهة : حفرة صغيرة يجتمع فيها ماء السماء ، جمع : مره, 1- مرهت العين : فسدت لترك الكحل|2- مرهت العين : ابيضت بواطن أجفانها|3- مرهت العين : خلت من الكحل


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومرهان
جذر الكلمة: مره

- مرهت العين مرها، إذافسدتْ لترك الكحْل، وهي عين مرْهاء، وامرأة مرْهاء، والرجل أمْره. أبو عبيد: المرْهة: البياض الذي لا يخالطه غيره. وإنّما قيل للعين التي ليس فيها كحْل مرْهاء لهذا المعنى.



الأكثر بحثاً