المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً. قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً. قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب: وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش. يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ. والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ. قال الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصلها مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة. قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛ وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله «لحاجر بن الجعد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس: لحاجز ابن الجعيد.): من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلاج قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة. والأَرض مَعاشُ الخلق، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة. وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ. والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة. والمُتَعَيِّشُ: ذو البُلْغة من العَيْشِ. يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش. ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً. والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة. والعَيْش: الطعام؛ يمانية. والعَيْش: المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة. وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ. وقال ابن الأَعرابي لرجل: كيف فلان؟ قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ. وعائشةُ: اسمُ امرأَة. وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة. قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه. وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة؛ وأَنشد: عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- ـ العَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً، بالكسر، وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه ـ ج: مَعايشُ. ـ والمعيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ. ـ ورجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ. وعبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ. وعَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ. وعايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ. وبَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ، وعِيشُ، بالكسر: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان. وعائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ


المعجم الوسيط
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- تَعَيَّشَ : تكلَّفَ أَسبابَ المعيشة., العَيْشُ : معناهُ الحياةُ.|العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل.|العَيْشُ الخُبْزُ. يقالُ: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه., المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما.|المَعَاشُ زمانُ التماسِ العيش ومكانُه.|المَعَاشُ المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل ., المُتَعَيِّشُ : من لَهُ بُلغةٌ من العَيْشِ., العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ.|العَيَّاشُ صَانعُ العيْش أَو بائعه., عَيَّشَهُ : أَعاشَه., المَعِيشَةُ : المعَاشُ من المطعم والمشرب والدَّخل. والجمع : مَعايِشُ على القياس، ومعائش على غير القياس.| وقد قرئ بهما في التنزيل العزيز:الأعراف آية 10 وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ) ) ., العَائِشُ : ذُو الحالة الحسنةِ., العِيشَةُ : حالةُ الإنسان في حياتِهِ. يقالُ: عاشَ فلانٌ عيشَةَ صِدقٍ وعيشَةَ سَوْءٍ., عَايَشَهُ : عاشَ معهُ., عَاشَ عَاشَ عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا: صَارَ ذا حَياةٍ، فهو عائِشٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- جمع: مَعَايِشُ، مَعَاشَاتٌ. | (مصدر عَاشَ).|1- يَعْمَلُ لِمَعَاشِهِ : مَا يَعِيشُ بِهِ الْمَرْءُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.|2- يَبْحَثُ عَنْ مَعَاشٍ : عَنْ وَسِيلَةٍ لِلْعَيْشِ.|3- أُحِيلَ عَلَى الْمَعَاشِ : مَا يَتَقَاضَاهُ مُوَظَّفُ الْحُكُومَةِ مِنْ مُرَتَّبٍ بَعْدَ بُلُوغِهِ سِنَّ التَّقَاعِدِ., جمع: مَعَايِشُ، مَعَائِشُ. | (مصدر عَاشَ).|1- يَعِيشُ مَعِيشَةً كَرِيمَةً : مَا يَعِيشُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ طَعَامٍ وَشَرَابٍ.الزخرف آية 32نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (قرآن) :يَعْمَلُ لِيَكْسِبَ مَعِيشَتَهُ.|2- عَرَفَ مُسْتَوَى الْمَعِيشَةِ غَلاَءً : تَكَالِيفَ الْحَيَاةِ وَالعَيْشِ., (مصدر تَعَايَشَ).|1- مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ يَعِيشُ أَهْلُهُ فِي تَعَايُشٍ وَوِئَامٍ : يَعِيشُونَ فِي تَسَاكُنٍ وَتَوَافُقٍ دَاخِلَ الْمُجْتَمَعِ عَلَى الرَّغْمِ مِنِ اخْتِلاَفِهِمُ الدِّينِيِّ وَالْمَذْهَبِيِّ.|2- التَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ : تَعْبِيرٌ يُرَادُ بِهِ خَلْقُ جَوٍّ مِنَ التَّفَاهُمِ بَيْنَ الشُّعُوبِ بَعِيدًا عَنِ الحَرْبِ وَالعُنْفِ., (مصدر عَاشَ).|-هُوَ فِي عِيشَةِ بُؤْسٍ وَحِرْمَانٍ : وَضْعُ حَيَاتِهِ وَحَالَتُهَا.القارعة آية 7 فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن)., (مصدر عَاشَ).|1- هُوَ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ : مَا يَعِيشُهُ الإِنْسَانُ فِي حَيَاتِهِ وَيَكُونُ بِهِ- يَشْكُو مِنْ قَسْوَةِ الْعَيْشِ.|2- مَا أَضْيَقَ الْعَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :الْحَيَاةُ.|3- يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ عَيْشِ أَبْنَائِهِ : مِنْ أَجْلِ خُبْزِهِمْ- يَأْكُلُ عَيْشاً بِزَيْتٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ عَاشَ).|1- هُوَ رَجُلٌ عَائِشٌ : مَنْ يَعِيشُ عِيشَةً هَنِيَّةً حَسَنَةً.|2- عَائِشٌ طُولَ حَيَاتِهِ بَيْنَ الْفَلاَّحِينَ الْفُقَرَاءِ : الْمُلاَزِمُ لَهُمْ فِي مَعِيشَتِهِمْ وَحَيَاتِهِمُ الْيَوْمِيَّةِ., (مصدر عَايَشَ).|-مُعَايَشَةُ النَّاسِ ضَرُورَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ : العَيْشُ مَعَهُمْ وَالانْدِمَاجُ في حَيَاتِهِمْ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَايَشْتُ، أَتَعَايَشُ،تَعَايَشْ مصدر تَعَايُشٌ- تَعَايَشَ أَهْلُ القَبِيلَةِ عَلَى الوُدِّ وَالْمَحَبَّةِ وَالأُلْفَةِ : تَسَاكَنُوا فِي عَيْشِهِمْ، عَاشُوا مُجْتَمِعِينَ فِي وِئَامٍ- يَخْتَلِفَانِ، وَمَعَ ذَلِكَ يَتَعَايَشَانِ., (مصدر تَعَيَّشَ).|-يَسْعَى لِتَعَيُّشِ أَبْنَائِهِ :يَسْعَى لِكَسْبِ مَعِيشَتِهِمْ., (فعل: رباعي متعد).| أَعَاشَ، يُعيشُ، مصدر إِعاشَةٌ- أَعاشَهُ : جَعَلَهُ يَعيشُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَيَّشَ).|-مُتَعَيِّشٌ بِمَا رَزَقَهُ اللهُ : يَعِيشُ بِأَقَلِّ مَا يُمْكِنُ., (مصدر أَعاشَ).| مَا تُقَدِّمُهُ الحكومَةُ أَوِ الْمُنَظَّماتُ الدَّوْلِيَّةُ من مَوادَّ غِذائيَّةٍ وَغَيْرِها للسُّكَّانِ في حالاتِ الحروبِ أو الزَّلازِلِ أَو الفَيَضَانَاتِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَيَّشْتُ، أَتَعَيَّشُ،تَعَيَّشْ، مصدر تَعَيُّشٌ- تَعَيَّشَ الرَّجُلُ : سَعَى وَرَاءَ أَسْبَابِ مَعِيشَتِهِ., (فعل: رباعي متعد).| عَايَشْتُ، أُعَايِشُ، عَايِشْ، مصدر مُعَايَشَةٌ- عَايَشَهُ زَمَناً طَوِيلاً : عَاشَ مَعَهُ., (فعل: رباعي متعد).| عَيَّشْتُ، أُعَيِّشُ، عَيِّشْ، مصدر تَعْيِيشٌ- عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عِشْتُ، أَعِيشُ، عِشْ، مصدر عِيشَةٌ، مَعَاشٌ، عَيْشٌ.|1- عَاشَ حَيَاةً حَافِلَةً بِالْمَسَرَّاتِ : قَضَى حَيَاةً- يَعِيشُ حَيَاةً كَرِيمَةً :-عَاشَ عُمْراً طَوِيلاً :-يَعِيشُ كُلَّ أَيَّامِهِ فِي الْجَبَلِ.|2- عَاشَ الزَّعِيمُ : أَيْ لِيَتَمَتَّعَ بِالعُمْرِ الْمَدِيدِ. اِعْمَلْ لآخِرَتِكَ كَأَنَّكَ تَمُوتُ غَداً وَاعْمَلْ لِدُنْيَاكَ كَأَنَّكَ تَعِيشُ أَبَداً (حديث)., (مصدر عَيَّشَ).|-تَعْيِيشُهُ بَيْنَ أَقَارِبِهِ :جَعْلُهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- 1- عياش : صانع « العيش » ، أي الخبز|2- عياش : بائع العيش|3- عياش : مبالغة العائش, 1- مصدر عاش|2- حالة الإنسان في حياته : « عيشة راضية », 1- مصدر عاش|2- حياة|3- خبز|4- طعام|5- ما يعاش به|6- زرع|7- حالة الإنسان في حياته, 1- عيشه : جعله يعيش, 1- معيشة : ما يعاش به من الطعام والشراب|2- معيشة : ما تكون به الحياة|3- معيشة : نمط حياة, 1- سعى وراء أسباب العيش « تعيش بفنه », 1- تعايش القوم بالمودة : عاشوا مجتمعين متفقين على المودة, 1- متعيش : من له ما يكفي من العيش, 1- عايشه : عاش معه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- ع ي ش: (الْعَيْشُ) الْحَيَاةُ وَقَدْ (عَاشَ) يَعِيشُ (مَعَاشًا) بِالْفَتْحِ وَ (مَعِيشًا) بِوَزْنِ مَبِيتٍ. كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ مَصْدَرًا وَاسْمًا كَمَعَابٍ وَمَعِيبٍ وَمَمَالٍ وَمُمِيلٍ. وَأَعَاشَهُ اللَّهُ عِيشَةً رَاضِيَةً. وَ (الْمَعِيشَةُ) جَمْعُهَا (مَعَايِشُ) بِلَا هَمْزٍ إِذَا جَمَعْتَهَا عَلَى الْأَصْلِ. وَأَصْلُهَا مَعْيِشَةٌ وَتَقْدِيرُهَا مَفْعِلَةٌ وَالْيَاءُ مُتَحَرِّكَةٌ أَصْلِيَّةٌ فَلَا تَنْقَلِبُ فِي الْجَمْعِ هَمْزَةً. وَكَذَا مُكَايِلُ وَمُبَايِعُ وَنَحْوُهُمَا. وَإِنْ جَمَعْتَهَا عَلَى الْفَرْعِ هَمَزْتَ وَشَبَّهْتَ مَفْعِلَةً بِفَعِيلَةٍ كَمَا هَمَزْتَ الْمَصَائِبَ لِأَنَّ الْيَاءَ سَاكِنَةٌ. وَفِي النَّحْوِيِّينَ مَنْ يَرَى الْهَمْزَ لَحْنًا. وَ (التَّعَيُّشُ) تَكَلُّفُ أَسْبَابِ الْمَعِيشَةِ. وَ (عَائِشَةُ) مَهْمُوزَةٌ. وَلَا تَقُلْ: عَيْشَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش | • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم، - عيَّشته قناعتُه في رضًى., إعاشة :مصدر أعاشَ., عَيْش :- مصدر عاشَ. |2 - حياة :-*ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ*، - *العيش في الدنيا جهاد دائم*، - آلة العيش صحَّة وشباب ... فإذا ولّيا عن المرء ولّى |• بَسْطة العيش: سعته، - عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع، - عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ، - مَصْدَر عيش: مصدر رزق. |3 - ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما :-سُبل/ أسباب العيش.|4 - خبز :-عيش بارد/ طازج/ ساخن |• بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق. |• عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله., عاشَ يَعيش ، عِشْ ، عَيشًا وعِيشةً ، فهو عائش | • عاش الشّخصُ كان ذا حياة :-عاش عيشةً راضية/ في سلام/ أيّامًا سعيدة، - ما استحقّ أن يولد من عاش لنفسه فقط، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبا لك، - يسأمِ |• عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها، - عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور، - عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم، - عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً، - عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها., مَعِيشة ، جمع معائشُ ومعايشُ.|1- مصدر ميميّ من عاشَ: :- {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} .|2- معاش، ما تكون به الحياة من مطعم ومشربٍ وغيرهما :-ارتفاع مستوى المعيشة، - غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها، - {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَائِشَ} [ق]، - {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} |• حدّ المعيشة الأدنى: أقلّ مقدار يكفي لسدّ حاجات العَيْش على مستوًى مقبول، - سُوء المعيشة: ضِيقها., تعايُشيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تعايُش: :-صيغة تعايُشيَّة ديموقراطيَّة، - علاقات وفاقيَّة تعايُشيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تعايُش. |3 - (السياسة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها :-تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب., عَيّاش :- صيغة مبالغة من عاشَ. |2 - صانع الخبز أو بائعه., عايشَ يعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش | • عايش فلانًا عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها :-عايش أحداثًا/ الاحتلال، - كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- عَيْش :- مصدر عاشَ. |2 - حياة :-*ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ*، - *العيش في الدنيا جهاد دائم*، - آلة العيش صحَّة وشباب ... فإذا ولّيا عن المرء ولّى |• بَسْطة العيش: سعته، - عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع، - عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ، - مَصْدَر عيش: مصدر رزق. |3 - ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما :-سُبل/ أسباب العيش.|4 - خبز :-عيش بارد/ طازج/ ساخن |• بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق. |• عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله., عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش | • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم، - عيَّشته قناعتُه في رضًى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومعايش
جذر الكلمة: عيش

- العيْش: الحياة. وقد عاش الرجل معاشا ومعيشا. وكلّ واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا وأن يكون اسما. وأعاشه الله سبحانه عيشة راضية. والمعيشة جمعها معايش بلا همز، إذا جمعتها على الأصل. وأصلها معْيشة، وتقديرها مفْعلة. والتعيّش: تكلّف أسباب المعيشة.