أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً. مدّه. وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ. قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة. والمَعْطُ: الجَذْبُ. ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه. وامتعط رمحه: انتزعه، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ. يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ. وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.): تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له. ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد. ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه. وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء. وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض. ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء. وفي الحديث: قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها. ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه. ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط. وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها. وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة. والمَعْطُ: ضرب من النكاح. ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها. ومَعَطَني بحقي: مطَلَني. والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح. وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً. قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين. وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان. وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون. ومُعَيْطٌ: موضع. وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ، بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ


- الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه.


- مَعِطَ مَعِطَ مَعَطاً: لم يكن على جسده شعرٌ.|مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ. والجمع : مُعْطٌ.


- مَعَطَ في القوس مَعَطَ مَعْطاً: مدَّ يديه بها.|مَعَطَ المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ.|مَعَطَ الشيءَ: مدّه.|مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله.|مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه.|مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما.


- تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط.|تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ.|تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً.|تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب.


- امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك.|امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع.|امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه.


- امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط.|امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال.


- 1- إمتعط الشعر : تساقط|2- إمتعط النهار : ارتفع ، تقدم|3- إمتعط السيف : انتزعه ، أخرجه|4- إمتعط الشيء : إمتد وطال


- 1- إمعط الشعر : سقط من داء|2- إمعط النهار : امتد وطال السيف : سحبه من غمده


- 1- إنمعط الشعر : سقط من مرض يصيبه


- 1- تمعط الشعر : تساقط|2- تمعط الذئب : تساقط شعره|3- تمعط : غضب


- 1- معط : ذئب سقط شعره وذهب|2- معط من لا شعر على جسده


- 1- معط الشيء : مده|2- معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى|3- معط الريش أو الشعر : نتفه|4- معط السيف : انتزعه وأخرجه|5- معط في القوس : مد يديه بها


- م ع ط: رَجُلٌ (أَمْعَطُ) بَيِّنُ الْمَعَطِ وَهُوَ الَّذِي لَا شَعْرَ فِي جَسَدِهِ، وَقَدْ (مَعِطَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (امْتَعَطَ) شَعْرُهُ وَ (تَمَعَّطَ) أَيْ تَسَاقَطَ مِنْ دَاءٍ وَنَحْوِهِ، وَكَذَا (انْمَعَطَ) وَهُوَ انْفَعَلَ.


- مِعْطاء ، جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.


- مُعْطٍ :اسم فاعل من أعطى. |• المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته.


- على جسده رجل أمْعط بين المعط، وهو الذي لا شعر . وقد معط. وامْتعط شعره وتمعّط، أي تساقط من داء ونحوه، وكذلك امّعط وهو انْفعل. يقال: امّعط الحبل وغيره، أي انْجرد. والذئب الأمْعط: الذي قد تساقط شعره. يقال: معط الذئب، ولا يقال معط شعْره. ولصّ أمْعط، شبّه بالذئب؛ ولصوص معطْ.


- ,بخيل,شحيح,مقتر,ممسك,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.