أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قَذِمَ من الماء قُذْمةً أَي جَرِعَ جُرْعة؛ قال أَبو النجم: يَقْذَمْنَ جَرْعاً يَقْصَعُ الغَلائِلا وقَذَمَ له من العطاء يَقْذِمُ قَذْماً: أَكثر مثل قَثَم وغَذَمَ وغَثَمَ إِذا أَكثر. ورجل قُذَمٌ، مثل قُثَمٍ، ومُنْقَذِم: كثير العطاء؛ حكاه ابن الأَعرابي. ورجل قِذَمٌّ، مثل خِضَمٍّ، إِذا كان سيِّداً يعطي الكثير من المال ويأْخذ الكثير. النضر: القِذَمُّ السيد الرغيب الخُلُق الواسع البلدة. والقُذُم والقُثُم: الأَسخِياءُ. والقَذِيمةُ: قِطعة من المال يعطيها الرجل، وجمعها قَذائم. والقِذَمُّ، على وزن الهِجَفِّ: الرجل الشديد، وقيل: الشديد السريع. وقد انقَذَم أَي أَسرع. وبئر قِذَمٌّ؛ عن كراع، وقُذامٌ وقَذُوم: كثيرة الماء؛ قال: قد صَبَّحَتْ قَلَيْذَماً قَذُوما وكذلك فرج المرأَة؛ قال ابن خالويه: القُذام هَنُ المرأَة؛ قال جرير: إِذا ما الفَعْلُ نادََمَهُنَّ يوماً، على الفِعِّيل، وانفَتَحَ القُذامُ ويروى: وافتخَّ القُذام. ويقال: القُذام الواسع. يقال: جَفْر قُذام أَي واسع الفم كثير الماء يَقْذِم بالماء أَي يدفعه. وقالوا: امرأَة قُذُم فوصفوا به الجملة؛ قال جرير: وأَنتُم بنو الخَوَّارِ يُعرفُ ضَربُكم، وأُمُّكُمُ فُجٌّ قُذامٌ وخَيْضَفُ ابن الأَعرابي: القُذُم الآبار الخُسُف، واحدها قَذوم.


- ـ القِذَمُّ، كهِجَفٍّ: السَّريعُ الشديدُ، والسيِّدُ المِعْطاءُ، ـ كالقُذَمِ، كزُفَرَ، وبضمتينِ: الآبارُ الخُسُفُ. ـ وقَذَمَ له من المالِ: قَثَمَ. ـ وقَذِمَ قُذْمَةً: كَجَرِعَ جُرْعَةً، زِنَةً ومَعْنًى.


- القُذْمَةُ من الماء: الجُرعةُ منه.


- القُذَمُ : الكثيرُ العطاء.


- القُذَامُ : الواسِعُ. يقال: بئرٌ قُذَامٌ: كثيرةُ الماءِ.


- قَذِمَ من الماءِ قَذِمَ قُذْمَةً، وقَذَمًا: جَرِعَ جُرْعة.


- قَذَمَ له من العطاءِ قَذَمَ قَذْمًا: أَكثَرَ له منه.


- القَذُومُ من الآبار: القُذامُ. والجمع : قُذُمٌ.


- القُذُمُ : الأَسخياءُ.


- 1- القذمة من الماء : الجرعة ، جمع : قذم


- 1- أسرع


- 1- قذام : واسع|2- قذام : « بئر قذام » : كثيرة الماء


- 1- قذم الماء : جرعه ، شربه


- 1- قذم له من العطاء : أعطاه كثيرا


- 1- قذوم : واسع|2- قذوم : « بئر قذوم » : كثيرة الماء


- 1- قطعة من المال يعطيه الرجل ، جمع : قذائم


- 1- كثير العطاء ، كريم


- ذمُّ القِ : الشديد. والقِذمُّ أيضًا: السريع. وانَْقذمُ: أسرع. وَقذمْتُ له من المال، مثل َقَثمْتُ. ورجلٌ ُقذمٌ، مثل قَُثم. ورجلٌ قِذمٌّ، مثل خضمّ، إذا كان سيِّدًا يعطي الكثير من المال ويأخذ الكثير.


- ذمّ الق : الشديد. والقذمّ أيضا: السريع. وانْقذم: أسرع. وقذمْت له من المال، مثلقثمْت. ورجلقذم، مثل قثم. ورجل قذمّ، مثل خضمّ، إذا كان سيّدا يعطي الكثير من المال ويأخذ الكثير.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.