المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- الليث: النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان، وكذلك النَّوَال. وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه: أَعطاه معروفه؛ قال الشاعر: إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ: مصدر نِلْت أَنال. ويقال: نُلْت له بشيء أَي جُدْت، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته. ويقال: نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً، وأَنالَني بخير إِنالةً. ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد: نَلْ، وللاثنين، نالا، وللجمع: نالُوا. ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته. الجوهري: النَّوَال العَطاء، والنائِل مثله. ابن سيده: النّالُ والنَّوالُ معروف، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً؛ قال العُجير السَّلُولي: فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال: لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير، فحذف. وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل، كله: أَعطيته. الكسائي: لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً، وتَطَوَّل مثلها. وقال أَبو محجن: التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً. الجوهري: يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة. ونَوَّلْته: أَعطينه نَوالاً؛ قال وَضّاح اليَمن: إِذا قلتُ يوماً: نَوِِّّلِيني، تبسَّمتْ وقالت: مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ؛ قال ابن بري: وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر: تَنُول بمعروف الحديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي: ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه. ورجل نالٌ، بوزْن بالٍ: جَوَاد، وهي في الأَصل نائل، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه، وقيل: كثير النائِل. ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً: صار نالاً. وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله. وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً. وشيء مُنَوَّل ومَنِيل؛ عن سيبويه. ابن السكيت: رجل نالٌ كثير النَّوال، ورجلان نالان وقوم أَنْوال؛ وقول لبيد: وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي: جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب. ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً: سَمَحَتْ أَو هَمَّت؛ قال الشاعر: تَنُولُ بمعروف الحديث، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك، وهي ذَعورُ وقيل: النَّوْلة القُبْلة. وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته. وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا تَعاطيته، وناوَلْته الشيء فتناوله. ابن سيده: تناول الأَمرَ أَخذه.قال سيبويه: أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا؛ وفي الصحاح: أَي حقُّك أَن تفعل كذا، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا؛ قال العجاج: هاجَتْ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ، وقيل: الرجز لرؤبة؛ وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له؛ قال أَبو الحسن: ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة. وقالوا: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال: النَّوْل من النَّوال؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك. الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، قال: وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا. ويقال: أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد. وفي الحديث: ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول؛ومنه قولهم: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا. الأَزهري في قوله قولهم: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً، قال: النَّيْل من ذوات الواو، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل، ثم خفَّفوا فقال نَيْل، ومثله مَيِّت ومَيْت، قال: ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول. والنَّوْل: الوادي السائل؛ خثعمية عن كراع. والنَّوْل: خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب، والجمع أَنْوال. والمِنْوَلُ والمِنْوال: كالنَّوْل. الليث: المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه، ذهب (* قوله «نفسه ذهب إلخ» عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها: وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً؛ وأَنشد: كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال: أَراد بالمِنْوال النَّسّاج. وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل: هم على مِنْوالٍ واحد، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال. ويقال: لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو. والنّالةُ: ما حول الحرَم؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء؛ وقال ابن جني: أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد، قال: ولا يعجبني. وأَنالَ بالله: حلف بالله؛ قال ساعدة بن جؤبة: يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله «رينها ونصيرها» هكذا في الأصل). ونَوَّال ومُنَوِّل: اسمان.


المعجم الوسيط
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ.|تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه., المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.|المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ. يقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.| وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.| ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا., نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً. يقال: نَوَّل فلاناً، ونَوَّل عليه.|نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ., أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.|أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ., النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها.|النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .|النَّوْلُ الوادي السائلُ.|النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب. والجمع : أَنْوَالٌ. يقال: ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب//., النَّيْلُ : ما يُنال. يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً., النَّالَةُ : ساحةُ الدَّار وحَرَمُها الذي حَوْلها., اسْتَنَالَ الشيءَ: طَلَبَ أَن ينالَه., تَنَوَّلَ فلانٌ بالخير: فعلَهُ ولم يكن قبلَ ذلك خَيِّراً.|تَنَوَّلَ عليه بشيءٍ: أَعطاهُ.|تَنَوَّلَ الشيءَ: أَخَذَه. يقال: نَوَّلَني كذا فتنَوَّلْتُهُ., النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان.|النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.|النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه., نَاوَلَهُ الشيءَ: أَعطاهُ إِيّاه., النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير. يقال: ما أَصَبت.| مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً.| النَّوْلَةُ القُبلةُ., أَنَالَ فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نَيْله.


المعجم الغني
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- جمع: أَنْوَالٌ. | (مصدر نَالَ).|1- خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا.|2- نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا : يَنْبَغِي لَكَ- مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُكَ : مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ (حديث)., (مصدر تَنَاوَلَ).|1- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ.|2- التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَنَاوَلْتُ، أتَنَاوَلُ، تَنَاوَلْ، مصدر تَنَاوُلٌ.|1- تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ.|2- تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا- تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :(ميخائيل نعيمة).|3- تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا.|4- تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ., (مصدر تَنَوَّلَ).|1- تَنَوُّلُ الشَّيْءِ : أخْذُهُ.|2- كَانَ تَنَوُّلُهُ بِالخَيْرِ مُفَاجَأَةً لِلْجَمِيعِ : أيْ لَمْ يَكُنْ فِعْلُهُ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً., (مصدر نَالَ).|-كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ- مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي., (مصدر نَالَ).|1- هَذَا مِنْ نَوَالِهِ : مِنْ نَصِيبِهِ.|2- كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ.|3- لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ.|4- مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ. (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ- أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ.|5- نَوَالُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِناثِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَوَّلْتُ، أُنَوِّلُ، نَوِّلْ، مصدر تَنْوِيلٌ.|1- نَوَّلَ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً.|2- نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.|3- نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :أَعْطَاهُ إِيَّاهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَلْتُ، أُنيلُ، أَنِلْ، مصدر إِنالَةٌ.|1- أَنالَهُ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.|2- أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ- أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ.|3- أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ.|4- أَنالَ بِاللَّهِ :حَلَفَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نِلْتُ، أَنُولُ، نُلْ، مصدر نَوْلٌ، نَوَالٌ.|1- نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى : حَصَلَ عَلَيْهَا.|2- نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا- إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا. (التوحيدي).|3- نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ.|4- نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ : آنَ، حَانَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَالَ).|-نَائِلُ الْمَكَارِمِ : أَيْ يَتَلَقَّى الْمَكَارِمَ وَيَحْصُلُ عَلَيْهَا., (مفعول مِنْ تَنَاوَلَ).|-فِي مُتَنَاوَلِ اليَدِ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّرٌ- دَوَاءٌ فِي مُتَنَاوَلِ الجَمِيعِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاوَلْتُ، أُنَاوِلُ، نَاوِلْ، مصدر مُنَاوَلَةٌ- نَاوَلَهُ الكَأْسَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، مَدَّهُ بِهِ يَداً بِيَدٍ- نَاوَلَهُ الدَّوَاءَ فَاسْتَبْشَرَ خَيْراً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ.|1- تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً.|2- تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ- نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ : .|3. تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ., جمع: مَنَاوِيلُ. | 1- خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُنْسَجُ وَيُلَفُّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ وَقْتَ النَّسِيجِ.|2- يَسِيرُ عَلَى المِنْوَالِ نَفْسِهِ : عَلَى النَّمَطِ نَفْسِهِ، النَّسَقِ نَفْسِهِ، الشَّكْلِ نَفْسِهِ- يَسِيرُ عَلَى مِنْوَالِهِ :-هُمْ عَلَى مِنْوَالٍ وَاحِدٍ.|3- مِنْوَالُكَ أَنْ تَفْعَلَ الْخَيْرَ : يَنْبَغِي لَكَ., (الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ).|1- كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُهُ : مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ، مِنْ عَطَاءٍ- مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً.|2- نَاوَلَتْهُ نَوْلَةً : قُبْلَةً- أَصَابَ مِنْ خَدِّهَا نَوْلَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- 1- نوله : أعطاء « نوالا » ، أي عطاء|2- نوله معروفه : أعطاء إياه|3- نول عليه بشيء : أعطاه إياه, 1- « ما أنوله! » : ما أكثر عطاياه ومعروفه, 1- تنول الشيء : أخذه|2- تنول عليه بالشيء : أعطاه إياه, 1- مصدر نال ينال وينيل|2- ساحة الدار, 1- مصدر نال ينال وينيل|2- عطاء|3- « رجل نال » : جواد ، كثير النائل, 1- مصدر نال ينول|2- خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج|3- واد سائل|4- جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها|5- « نولك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك, 1- مصدر نال ينول|2- عطاء|3- نصيب|4- صواب : « ليس ذلك بالنوال »|5- « نوالك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك, 1- مصدر ناول|2- عند المسيحيين : اقتبال القربان المقدس, 1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج|2- منوال : حائك|3- منوال : « إفعل على هذا المنوال » : أي على هذا النسق والنمط|4- منوال : « هم على منوال واحد » : أي استوت أخلاقهم|5- منوال : « لا أدري على أي منوال هو » : أي على أي وجه هو|6- منوال : « منوالك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك, 1- نال : مطلوبه : أصابه ، أخذه|2- نال منه : سبه|3- نال : « نالني منه معروف » : وصل إلي منه معروف|4- نال : « نال من عرضه » : سبه|5- نال : « نال الرحيل » : حان ، قرب, 1- ناله العطية أو بها ، أو نال له العطية : أعطاه إياها|2- نال له بشيء : جاد|3- نال له أن يفعل كذا : حان, 1- أناله الشيء : أعطاه إياه|2- أناله الشيء ، أو أنال له الشيء : جعله يناله|3- أنال بالله : حلف به, 1- المرة من نال|2- ما ينال من خير|3- قبلة : « أصاب من خده نولة », 1- ناوله الشيء : أعطاه إياه مادا به يده, 1- تناول الشيء : أخذه « تناول الدواء »|2- تناول المسيحي : قبل القربان المقدس, 1- إستنال الشيء : طلب أن يناله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- ن ول: (الْمِنْوَالُ) الْخَشَبُ الَّذِي يَلُفُّ عَلَيْهِ الْحَائِكُ الثَّوْبَ، وَهُوَ (النَّوْلُ) أَيْضًا وَجَمْعُهُ (أَنْوَالٌ) . وَيُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا اسْتَوَتْ أَخْلَاقُهُمْ: هُمْ عَلَى (مِنْوَالٍ) وَاحِدٍ. وَ (النَّوَالُ) الْعَطَاءُ، وَ (النَّائِلُ) مِثْلُهُ، يُقَالُ: (نَالَ) لَهُ بِالْعَطِيَّةِ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (نَالَهُ) الْعَطِيَّةَ. وَ (نَوَّلَهُ تَنْوِيلًا) أَعْطَاهُ نَوَالًا. وَ (نَاوَلَهُ) الشَّيْءَ (فَتَنَاوَلَهُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- نَيْل :- مصدر نالَ/ نالَ من. |2 - ما يُنال., نِيلة :نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل., نِيليّ :اسم منسوب إلى نِيل: صِباغ أزرق اللّون مُستخرج من نبات النِّيل., نَوال :- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - نصيبٌ وعطاء :-نوالُه من إرث أبيه ضَيْعَة، - أفضلهم نوالاً، - السُّؤال وإن قلّ ثمنٌ لكلِّ نوال وإن جَلّ |• نوالُك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله., نائلة :- صيغة المؤنَّث لفاعل نالَ/ نالَ من. |2 - صنم كان لقريش., إِنَالَة :مصدر أنالَ., مَنال :ما يُحرَز ويُحقَّق :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سهل المَنال |• بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه، - سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر., أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال | • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه., نائل :- اسم فاعل من نالَ/ نالَ من. |2 - ما يُنال ويُدرَك :-أصبتُ منه نائلاً: معروفًا.|3 - جُودٌ وعطاء., تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل | • تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة |• تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير. |• تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا., نَوْل ، جمع أنوال (لغير المصدر).|1- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب. |3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها |• ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك. |4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل |• دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد. |5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها., أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال | • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب., ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل | • ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون., مَنال :مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سَهْل المَنال |• سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر، - بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه., مِنْوال ، جمع مَنَاوِيلُ.|1- خشبة الحائك التي يحوك عليها الثَّوبَ وقت النّسْج. |2 - أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة :-لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه |• افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب، - منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا، - نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك. |3 - (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- نَوْل ، جمع أنوال (لغير المصدر).|1- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب. |3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها |• ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك. |4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل |• دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد. |5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها., نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل | • نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.|• نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا :-نوّل مساعدَه من الرِّبح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ومنول
جذر الكلمة: نول

- أبو عمرو: وال المنْ : الخشب الذي يلفّ عليه الحائك الثوب، وهو النوْل أيضا، وجمعه أنوْال. ويقال: للقوم إذا اسْتوتْ أخلاقهم: هم على منوا ل واحد. ورموْا على منْوا ل واحد، أي علىرشْ ق واحد. ويقال: لا أدري على أيّ منْوا ل هو، أي على أيّ وجه هو. وقولهم: نوْلك أن تْ فعل كذا، أي حقك وينبغي لك. وأصله من التناول، كأنّك قلت: تناولك كذا وكذا. وما نوْلك أن تفعل كذا، أي ما ينبغي لك. والنوال: العطاء. والنائل مثله. يقال: نلْت له بالعطية أنول نوْلا، ونلْته العطيّة. ونوّلْته: أعطيته نولا. قال وضّاح اليمن: فما نوّلتْ حتّى تضرّعت عنْدها ... وأنْبأتها ما رخّص الله في اللممْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجل نال: كثير النوال ورجلان نالان، وقوم أنوْال. وناولْته الشيء فتناوله. وقول لبيد: جزعْت وليْس ذلك بالنوال أي الصواب.