المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- النَّقْرُ: ضربُ الرَّحى والحجرِ وغيره بالمِنْقارِ. ونَقَرَهُ يَنْقُره نَقْراً: ضربه. والمِنْقارُ: حديدة كالفأْس يُنْقَرُ بها، وفي غيره: حديدة كالفأْس مُشَكَّكَةٌ مستديرة لها خَلْفٌ يُقطع به الحجارة والأَرض الصُّلْبَةُ. ونَقَرْتُ الشيء: ثَقَبْتُه بالمِنْقارِ. والمِنْقَر، بكسر الميم: المِعْوَل؛ قال ذو الرمة: كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ ونَقَرَ الطائرُ الشيءَ يَنْقُره نَقْراً: كذلك. ومِنْقارُ الطائر: مِنْسَرُه لأَنه يَنْقُرُ به. ونَقَرَ الطائر الحَبَّة يَنْقُرُها نَقْراً: التقطها. ومِنْقارُ الطائر والنَّجَّارِ، والجمع المَناقِيرُ، ومِنْقارُ الخُفِّ: مُقَدَّمُه، على التشبيه. وما أَغْنى عَنِّي نَقْرَةً يعني نَقْرَةَ الديك لأَنه إِذا نَقَرَ أَصاب. التهذيب: وما أَغنى عني نَقْرَةً ولا فَتْلَةً ولا زُبالاً. وفي الحديث: أَنه نهى عن نَقْرَةِ الغراب، يريد تخفيف السجود، وأَنه لا يمكث فيه إِلا قدر وضع الغراب مِنْقارَهُ فيما يريد أَكله. ومنه حديث أَبي ذر: فلما فرغوا جعل يَنْقُرُ شيئاً من طعامهم أَي يأْخذ منه بأُصبعه. والنِّقْرُ والنُّقْرَةُ والنَّقِيرُ: النُّكْتَةُ في النواة كأَنَّ ذلك الموضعَ نُقِرَ منها. وفي التنزيل العزيز: فإِذاً لا يُؤْتُونَ الناس نَقيراً؛ وقال أَبو هذيل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء: وإِذا أَرَدْنا رِحْلَةً جَزِعَتْ، وإِذا أَقَمْنا لم نُفِدْ نِقْرا ومنه قول لبيد يرثي أَخاه أَرْبَدَ: وليس النَّاسُ بَعْدَكَ في نَقِيرٍ، ولا هُمْ غَيْرُ أَصْداءٍ وهامِ أَي ليسوا بعدك في شيء؛ قال العجاج: دَافَعْت عنهمْ بِنَقِيرٍ مَوْتتي قال ابن بري: البيت مغير وصواب إِنشاده: دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ. قال: وفي دافع ضمير يعود على ذكر الله سبحانه وتعالى لأَنه أَخبر أَن الله عز وجل أَنقذه من مرض أَشْفى به على الموت؛ وبعده: بَعْدَ اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي وهذا مما يعبر به عن الدواهي. ابن السكيت في قوله: ولا يظلمون نَقِيراً، قال: النقير النكتة التي في ظهر النواة. وروي عن أَبي الهيثم أَنه قال: النَّقِيرُ نُقْرَةٌ في ظهر النواة منها تنبت النخلة. والنَّقِيرُ: ما نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: على نَقِير من خشب؛ هو جِذْعٌ يُنْقَرُ ويجعل فيه شِبْهُ المَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَفِ. والنَّقِيرُ أَيضاً: أَصل خشبة يُنْقَرُ فَيُنْتَبَذ فيه فَيَشْتَدُّ نبيذه، وهو الذي ورد النهي عنه. التهذيب: النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه، ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ والمُزَفَّتِ؛ قال أَبو عبيد: أَما النقير فإِن أَهل اليمامة كانوا يَنْقُرُونَ أَصل النخلة ثم يَشْدَخُون فيها الرُّطَبَ والبُسْرَ ثم يَدَعُونه حتى يَهْدِرَ ثم يُمَوَّتَ؛ قال ابن الأَثير: النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ وسَطُه ثم ينبذ فيه التمر ويلقى عليه الماء فيصير نبيذاً مسكراً، والنهي واقع على ما يعمل فيه لا على اتخاذ النقير، فيكون على حذف المضاف تقديره: عن نبيذ النَّقِيرِ، وهو فعيل بمعنى مفعول؛ وقال في موضع آخر: النَّقِيرُ النخلة تُنْقَرُ فيجعل فيها الخمر وتكون عروقها ثابتة في الأَرض. وفَقِيرٌ نَقِيرٌ: كأَنه نُقِرَ، وقيل إِتباع لا غير، وكذلك حقِير نَقِير وحَقْرٌ نَقْرٌ إِتباع له. وفي الحديث: أَنه عَطَسَ عنده رجل فقال: حَقِرْتَ ونَقِرْتَ؛ يقال: به نَقِيرٌ أَي قُرُوحٌ وبَثْرٌ، ونَقِرَ أَي صار نَقِيراً؛ كذا قاله أَبو عبيدة، وقيل نَقِيرٌ إِتباعُ حَقِير. والمُنْقُر من الخشب: الذي يُنْقَرُ للشراب. وقال أَبو حنيفة: المِنْقَرُ كل ما نُقِرَ للشراب، قال: وجمعه مَناقِيرُ، وهذا لا يصح إِلا أَن يكون جمعاً شاذّاً جاء على غير واحده. والنُّقْرَةُ: حفرة في الأَرض صغيرة ليست بكبيرة. والنُّقْرَةُ: الوَهْدَةُ المستديرة في الأَرض، والجمع نُقَرٌ ونِقارٌ. وفي خبر أَبي العارم: ونحن في رَمْلَةٍ فيها من الأَرْطى والنِّقارِ الدَّفَئِيَّةِ ما لا يعلمه إِلا الله. والنُّقْرَةُ في القفا: مُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ، وهي وَهْدَةٌ فيها. وفلان كَريمُ النَّقِيرِ أَي الأَصل. ونُقْرَةُ العينِ: وَقْبَتُها، وهي من الوَرِك الثَّقْبُ الذي في وسطها. والنُّقْرَةُ من الذهب والفضة: القِطْعَةُ المُذابَةُ، وقيل: هو ما سُبِكَ مجتمعاً منها. والنُّقْرَةُ: السَّبِيكَةُ، والجمع نِقارٌ. والنَّقَّارُ: النَّقَّاشُ، التهذيب: الذي يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوها، وكذلك الذي يَنْقُرُ الرَّحَى. والنَّقْرُ: الكتابُ في الحَجَرِ. ونَقَرَ الطائرُ في الموضع: سَهَّلَهُ ليَبِيضَ فيه؛ قال طرفة: يا لَكِ من قُبَّرَةٍ بِمَعْمَرِ، خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري، ونَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِي وقيل: التَّنْقِيرُ مثلُ الصَّفِير؛ وينشد: ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّري والنُّقْرَةُ: مَبِيضُهُ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ: لِلقارِياتِ من القَطَا نُقَرٌ في جانِبَيْهِ، كأَنَّها الرَّقْمُ ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ: نَقَبَها. والنَّقْرُ: ضَمُّكَ الإِبهام إِلى طَرَفِ الوُسْطَى ثم تَنْقُر فيسمع صاحبك صوت ذلك، وكذلك باللسان. وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: ولا يُظْلَمُونَ نَقِيراً؛ وضَعَ طَرَفَ إِبهامه على باطن سَبَّابَتِهِ ثم نَقَرَها وقال هذا التفسير. وما له نَقِرٌ أَي ماء. والمِنْقَرُ والمُنْقُرُ، بضم الميم والقاف: بئر صغيرة، وقيل: بئر ضيقة الرأْس تحفر في الأَرض الصُّلْبَةِ لئلاَّ تَهَشَّمَ، والجمع المَناقِرُ، وقيل: المُنْقُر والمِنْقَرُ بئر كثيرة الماء بعيدة القعر؛ وأَنشد الليث في المِنْقَرِ: أَصْدَرَها عن مِنْقَرِ السَّنابِرِ نَقْرُ الدَّنانِيرِ وشُرْبُ الخازِرِ، واللَّقْمُ في الفاثُورِ بالظَّهائِرِ الأَصمعي: المُنْقُرُ وجمعها مَناقِرُ وهي آبار صغار ضيقة الرؤُوس تكون في نَجَفَةٍ صُلْبة لئلاَّ تَهَشَّمَ، قال الأَزهري: القياس مِنْقَرٌ كما قال الليث، قال: والأَصمعي لا يحكي عن العرب إِلا ما سمعه. والمُنْقُرُ أَيضاً: الحوض؛ عن كراع. وفي حديث عثمانَ البَتِّيِّ: ما بهذه النُّقْرَةِ أَعلم بالقضاءِ من ابن سِيْرينَ، أَراد بالبصرة. وأَصل النُّقْرَةِ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماء. ونَقَرَ الرجلَ يَنْقُره نَقْراً: عابه ووقع فيه، والاسم النَّقَرَى. قالت امرأَة من العرب لبعلها: مُرَّ بي على بني نَظَرى ولا تَمُرَّ بي على بنات نَقَرَى أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ ولا تَمُرَّ بي على النساءِ اللَّوَاتي يَعِبْنَنِي، ويروى نَظَّرَى ونَقَّرَى، مشدَّدين. وفي التهذيب في هذا المثل: قالت أَعرابية لصاحبة لها مُرِّي بي على النَّظَرَى ولا تَمُرِّي بي على النَّقَرَى أَي مري بي على من ينظر إِليّ ولا يُنَقِّرُ. قال: ويقال إِن الرجال بنو النَّظَرَى وإِن النساءَ بنو النَّقَرَى. والمُناقَرَةُ: المُنازَعَةُ. وقد ناقَرَهُ أَي نازعه. والمُناقَرَةُ: مُرَاجَعَةُ الكلام. وببني وبينه مُناقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَةٌ أَي كلام؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: ولم يفسره، قال: وهو عندي من المراجعة. وجاءَ في الحديث: متى ما يَكْثُرْ حَمَلَةُ القرآن يُنَقِّرُوا، ومتى ما يُنَقِّرُوا يختلفوا؛ التَّنْقِيرُ: التَّفْتِيشُ؛ ورجل نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ. والمُناقَرَةُ: مراجعةُ الكلام بين اثنين وبَثُّهُما أَحادِيثَهما وأُمُورَهما. والنَّاقِرَةُ: الداهيةُ. ورَمَى الرامي الغَرَضَ فَنَقَره أَي أَصابه ولم يُنْفِذْهُ، وهي سِهامٌ نَواقِرُ. ويقال للرجل إِذا لم يستقم على الصواب: أَخْطَأَتْ نَواقِرُه؛ قال ابن مقبل: وأَهْتَضِمُ الخَالَ العَزِيزَ وأَنْتَحِي عليه، إِذا ضَلَّ الطَّرِيقَ نَواقِرُه وسهم ناقِرٌ: صائبٌ. والنَّاقِرُ: السهم إِذا أَصاب الهَدَفَ. وتقول العرب: نعوذ بالله من العَواقِرِ والنَّواقِرِ، وقد تقدم ذكر العواقر، وإِذا لم يكن السهم صائباً فليس بِناقِرٍ. التهذيب: ويقال نعوذ بالله من العَقَرِ والنَّقَرِ، فالعَقَرُ الزَّمانَة في الجسد، والنَّقَرُ ذهاب المال. ورماه بِنَواقِرَ أَي بِكَلِمٍ صَوائِبَ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يف النواقر من السهام: خَواطِئاً كأَنها نَواقِرُ أَي لم تخطئْ إِلاَّ قريباً من الصواب. وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه، كل ذلك: بحث عنه. والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ: البحث عنه. ورجل نَقَّارٌ: مُنَقِّرٌ عن الأُمور والأَخبار. وفي حديث ابن المسيب: بلغه قول عكرمة في الحين أَنه ستة أَشهر فقال: انْتَقَرَها عِكْرِمَةُ أَي استنبطها من القرآن؛ قال ابن الأَثير: والتَّنْقير البحث هذا إِن أَراد تصديقه، وإِن أَراد تكذيبه فمعناه أَنه قالها من قِبَل نفسه واختص بها من الانتقار الاختصاص، يقال: نَقَّرَ باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة. وانْتَقَر القومَ: اختارهم. ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بعد الواحد. قال: وقال الأَصمعي إِذا دعا جماعتهم قال: دَعَوْتُهم الجَفَلَى؛ قال طرفة بن العبد: نحن في المَشْتَاةِ نَدْعُو الجَفَلَى، لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ الجوهري: دعوتهم النَّقَرَى أَي دَعْوَةً خاصةً، وهو الانْتِقار أَيضاً، وقد انْتَقَرَهُم؛ وقيل: هو من الانتقار الذي هو الاختيار، أَو من نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا. قال ابن الأَعرابي: قال العُقَيليّ ما ترك عندي نُقارَةً إِلاَّ انْتَقَرَها أَي ما ترك عندي لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخذها لذاته. ونَقَّر باسمه: سماه من بينهم. والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماعة يخصه فيدعوه، يقال: نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم، وإِذا ضرب الرجل رأْس رجل قلت: نَقَرَ رأْسه. والنَّقْرُ: صوت اللسان، وهو إِلزاق طرفه بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به فَيَنْقُر بالدابة لتسير؛ وأَنشد: وخانِقٍ ذي غُصَّةٍ جِرْياضِ، راخَيْتُ يومَ النَّقْرِ والإِنْقاضِ وأَنشده ابن الأَعرابي: وخانِقَيْ ذي غُصَّةٍ جَرَّاضِ وقيل: أَراد بقوله وخانِقَيْ هَمَّيْن خَنَقَا هذا الرجل. وراخيت أَي فَرَّجْتُ. والنَّقْرُ: أَن يضع لسانه فوق ثناياه مما يلي الحَنَكَ ثم يَنْقُرَ. ابن سيده: والنَّقْرُ أَن تُلْزِقَ طرف لسانك بحنكك وتَفْتَحَ ثم تُصَوِّتَ، وقيل: هو اضطراب اللسان في الفم إِلى فوق وإِلى أَسفل؛ وقد نَقَرَ بالدابة نَقْراً وهو صُوَيْتٌ يزعجه. وفي الصحاح: نَقَرَ بالفرس؛ قال عبيد بن ماوِيَّةَ الطائي: أَنا ابنُ ماوِيَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ، وجاءَتِ الخَيْلُ أَثابِيَّ زُمَرْ أَراد النَّقْرَ بالخيل فلما وقف نقل حركة الراء إِلى القاف، وهي لغة لبعض العرب، تقول: هذا بَكُرْ ومررت بِبَكِر، وقد قرأَ بعضهم: وتواصَوْا بالصَّبِرْ. والأَثابِيُّ: الجماعات، الواحد منهم أُثْبِيَّة. وقال ابن سيده: أَلقى حركة الراء على القاف إِذ ان ساكناً ليعلم السامع أَنها حركة الحرف في الوصل، كما تقول هذا بَكُر ومررت بِبَكِر، قال: ولا يكون ذلك في النصب، قال: وإِن شئت لم تنقل ووقفت على السكون وإِن كان فيه ساكن، ويقال: أَنْقَرَ الرجلُ بالدابة يُنْقِرُ بها إِنْقاراً ونَقْراً؛ وأَنشد: طَلْحٌ كأَنَّ بَطْنَهُ جَشِيرُ، إِذا مَشَى لكَعْبِه نَقِيرُ والنَّقْرُ: صُوَيْتٌ يسمع من قَرْع الإِبهام على الوُسْطى. يقال: ما أَثابَهُ نَقْرَةً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرًى أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً، وأَنتَ حَرًى بالنار حين تُثِيبُ والنَّاقُور: الصُّورُ الذي يَنْقُر فيه المَلَكُ أَي ينفخ. وقوله تعالى: فإِذا نُقِرَ في النَّاقُور؛ قيل: الناقور الصور الذي يُنْفَخُ فيه للحشر، أَي نُفِخَ في الصور، وقيل في التفسير: إِنه يعني به النفخة الأُولى، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال: النَّاقُور القلبُ، وقال الفرّاء: يقال إِنها أَوّل النفختين، والنقير الصوتُ، والنَّقِير الأَصلُ. وأَنْقَرَ عنه أَي كف، وضربه فما أَنْقَرَ عنه حتى قتله أَي ما أَقلع عنه. وفي الحديث عن ابن عباس: ما كان الله ليُنْقِرَ عن قاتل المؤمن أَي ما كان الله ليُقْلِعَ وليَكُفَّ عنه حتى يهلكه؛ ومنه قول ذؤيب بن زُنَيم الطُّهَوِيِّ: لعَمْرُك ما وَنَيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ، وما أَنا عن أَعْداء قَوْمِي بِمُنْقِرِ والنُّقَرَةُ: داء يأْخذ الشاة فتموت منه. والنُّقَرَةُ، مثل الهُمَزَةِ: داء يأْخذ الغنم فتَرِمُ منه بطون أَفخاذها وتَظْلَعُ؛ نَقِرَتْ تَنْقَرُ نَقْراً، فهي نَقِرَةٌ. قال ابن السكيت: النُّقَرَةُ داء يأْخذ المِعْزَى في حوافرها وفي أَفخاذها فَيُلْتَمَسُ في موضعه، فيُرَى كأَنه وَرَمٌ فيكوى، فيقال: بها نُقَرَةٌ، وعَنْزٌ نَقِرَةٌ. الصحاح: والنُّقَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، داء يأْخذ الشاء في جُنُوبها، وبها نُقَرَةٌ؛ قال المَرَّارُ العَدَوِيُّ: وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِهِ، فَهْوَ يَمْشِي خَضَلاناً كالنَّقِرْ ويقال: النَّقِرُ الغضبان. يقال: هو نَقِرٌ عليك أَي غضبان، وقد نَقِرَ نَقَراً. ابن سيده: والنُّقَرَةُ داء يصيب الغنم والبقر في أَرجلها، وهو التواء العُرْقوبَينِ. ونَقِرَ عليه نَقَراً، فهو نَقِرٌ: غضب. وبنو مِنْقَرٍ: بطن من تميم، وهو مِنْقَرُ بن عبيد بن الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مَنَاة بن تميم. وفي التهذيب: وبنو مِنْقَرٍ حَيّ من سعد. ونَقْرَةُ: منزل بالبادية. والنَّاقِرَةُ: موضع بين مكة والبصرة. والنَّقِيرَةُ: موضع بين الأَحْساءِ والبصرة. والنَّقِيرَةُ: رَكِيَّةٌ معروفة كثيرة الماء بين ثاجَ وكاظِمَةَ. ابن الأَعرابي: كل أَرض مُتَصَوِّبَة في هَبْطَةٍ فهي النَّقِرَةُ، ومنها سميت نَقِرَةُ بطريق مكة التي يقال لها مَعْدِنُ النَّقِرَة. ونَقَرَى: موضع؛ قال: لما رَأَيْتُهُمُ كأَنَّ جُمُوعَهُمُ، بالجِزْعِ من نَقَرَى، نِجاءُ خَرِيفِ (* قوله« كأن جموعهم» كذا بالأصل. والذي في ياقوت: كأن نبالهم إلخ، ثم قال: أي نبالهم مطر الخريف. وقوله: واما قول الهذلي، عبارة ياقوت: مالك بن خالد الخناعي الهذلي) . وأَما قول الهُذَليّ : ولما رَأَوْا نَقْرَى تَسِيلُ أَكامُها بأَرْعَنَ جَرَّارٍ وحامِيَةٍ غُلْبِ فإِنه أَسكن ضرورة. ونَقِيرٌ: موضع؛ قال العجاج: دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ مَوْتَتي وأَنْقِرَةُ: موضع بالشأْم أَعجمي؛ واستعمله امرؤ القيس على عُجْمَتِهِ: قد غُودِرَتْ بأَنْقِرَه وقيل: أَنْقِرَةُ موضع فيه قَلْعَةٌ للروم، وهو أَيضاً جمع نَقِيرٍ مثل رغيف وأَرْغِفَةٍ، وهو حفرة في الأَرض؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ: نَزَلوا بأَنْقِرَةٍ يَسِيلُ عليهِمُ ماءُ الفُرَاتِ، يَجِيءُ من أَطْوَادِ أَبو عمرو: النَّواقِرُ المُقَرْطِسات؛ قال الشماخ يصف صائداً: وسَيِّرْهُ يَشْفِي نفسَه بالنَّواقِر والنَّواقِرُ: الحُجَجُ المُصِيباتُ كالنَّبْلِ المصيبة. وإِنه لَمُنَقَّرُ العين أَي غائر العين. أَبو سعيد: التَّنَقُّرُ الدعاء على الأَهل والمال. أَراحني الله منه، ذهب الله بماله. وقوله في الحديث: فأَمَرَ بنُقْرَةٍ من نحاس فأُحميت؛ ابن الأَثير: النُّقْرَةُ قِدْرٌ يُسَخَّنُ فيها الماء وغيره، وقيل: هو بالباء الموحدة، وقد تقدم. الليث: انْتَقَرَتِ الخيلُ بحوافرها نُقَراً أَي احْتَفَرَتْ بها. وإِذا جَرَتِ السُّيُولُ على الأَرض انْتَقَرتْ نُقَراً يحتبس فيها شيء من الماء. ويقال: ما لفلان بموضع كذا نَقِرٌ ونَقِزٌ، بالراء وبالزاي المعجمة، ولا مُلْكٌ ولا مَلْكٌ ولا مِلْكٌ؛ يريد بئراً أَو ماء.


المعجم الوسيط
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- النَّقارَةُ : حِرْفةُ النَّقَّار., النَّقِرُ : وصفٌ من نَقِر. يقال: ما له بموضع كذا نَقِرٌ: ماءٌ أَو بئر., المِنْقَرُ : المِعْوَلُ. والجمع : مَناقِرُ., نَقَّرَ الطائرُ في الموضع: سهَّله ليبيض فيه.|نَقَّرَ باسم فلانٍ: سمَّاه من بين الجماعة.|نَقَّرَ الشيءَ، وعنه: بحث عنه وفَتّشَ., نَقِرَ فلانٌ نَقِرَ نَقَرًا: صار فقيرًا.|نَقِرَ الشَّاةُ: أَصابتُها النُّقَرَةُ.|نَقِرَ عليه: غَضِبَ فهو نَقِرٌ ، وهي نَقِرَة., النَّقَرَى : العَيْبُ والطَّعْن.|النَّقَرَى الدَّعوةُ الخاصّة. يقال: إِنَّ المُولِمَ منَّا لا يدعو النَّقَرَى., النِّقْرَةُ : المُنَاقَرة. يقال: بينهما نِقْرَة., الأُنْقُورُ : النُّقْرَة في ظهر النَّواة., النَّقْرُ : الأُنقورُ., نَقَرَ عن الأَمر نَقَرَ نَقْرًا: بَحَثَ عنه.|نَقَرَ في الحجَر: كتب فيه.|نَقَرَ في صلاته: أَسرعَ فيها وتخفَّف.| وفي الحديث أَنه: حديث شريف نهي عن نَقْرة الغُراب//: عن تخفيف السُّجود.|نَقَرَ بلسانه: صوَّت به.|نَقَرَ بالدَّابة: صوّت بها لتسير. يقال: نَقَرَ بفلان: دعاه من بين القوم.|نَقَرَ في الصُّور: نَفَخَ فيه.، وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ في النَّاقُورِ) ) .|نَقَرَ الشيءَ بالشيء: ضَرَبَه به. يقال: نَقَرَ رَأْسَهُ بإِصْبَعِه، ونَقَرَ الدُّفَّ والعود.|نَقَرَ السَّهْمُ الهدَفَ: أَصابه ولم يُنْفِذْه.|نَقَرَ الطائرُ الحَبَّ: التقطَه. يقال: نَقَرَ شيئًا من الطَّعَام: أَخذ منه بإِصْبَعِه.|نَقَرَ الشيءَ: حَفَرَه بالمِنْقَار. يقال: نقَر النَّقَّارُ الخشبةَ.|نَقَرَ الخيلُ الأَرضَ: أَثَّرَت فيها بحوافرها. يقال: نَقَرَ فلانًا: عابه واغتابه., النَّقَّارُ : الكثير النَّقْر. يقال: رجُلٌ نَقَّارٌ: بحَّاث عن الأُمور والأخبار.|النَّقَّارُ من يحترف نَقْرَ الحجارة والخشب و النَّقَّارُ من يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوَهما., النُّقْرَةُ : الحفرةُ الصغيرةُ المستديرةُ في الأَرض ونحوِها، وقد يبقى فيها ماءُ السَّيْل.|النُّقْرَةُ وَهْدةُ العَيْن.|النُّقْرَةُ مَبيضُ الطَّائر.| و(نُقْرَة القَفا) : حُفْرَةٌ في آخر الدّماغ. والجمع : نُقَر، ونِقار.|النُّقْرَةُ القطعة المذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ.| الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ., انْتَقَرَ الشيءَ: احتَفَره. يقال: جرت.| السُّيول فانتقرت نُقْرًا احتبس فيها الماء و انْتَقَرَ الشيء، وعنه: نقَّر.|انْتَقَرَ الشيءَ: اختارَهُ.|انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة: اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم. يقال: انتقر الرّجُل، وبالرّجُل: اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم., النُّقَارَةُ : قَدْرُ ما يَنْقُر الطائرُ في الحبَّة ونحوها.|النُّقَارَةُ ما يتساقط من نَقْر الحجارة والخشب. يقال: ما ترك عندي نُقَارَةً إِلاَّ انتقرها: ما ترك عندي شيئًا طيّبًا منتقًى إِلاَّ أَخذه لنفسه., النَّاقورُ : الصُّورُ يُنْفَخ فيه.، وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورَ) ) . والجمع : نَواقيرُ., النُّقَرَةُ : داءٌ يُصيب الماشيةَ في أَرْجُلها., نَاقَرُهُ مُناقَرَة، ونِقارًا: نازعَهُ، وراجَعَهُ في الكلام., النَّقْرُ : قَرْعُ الشيء المُفْضِي أَحيانًا إِلى النقْب.|النَّقْرُ صَوتٌ يُسْمَع من قَرع الإِبهام على الوُسْطَى., النَّقَرُ النَّقَرُ يقال، أَعوذُ بالله من العَقَر والنَّقَر: الزَّمانة وذَهاب المال., النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما و النَّقِيرُ جِذْعٌ يُنْقَر ويُجْعَل فيه كالمَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَف.|النَّقِيرُ خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه.|النَّقِيرُ الأَنْقُورُ، ويُضْرَب به المثل في الشيء الضَّعيف.| ففي التنزيل العزيز: النساء آية 124وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) ) .|النَّقِيرُ الفقيرُ المسكين.|النَّقِيرُ ثَقْبٌ دقيق في القَصْرة: [غلاف البذرة] يوجد في العادة في الطرف الأَمامي للبذرة بالقرب من السرة. والجمع : أَنْقِرَةٌ. يقال: فقيرٌ نَقيرٌ [إِتْباعٌ]., تَنَقَّرَ الشيءَ: بحَث عنه.|تَنَقَّرَ على الأَهل والمال: دعَا عليهم., المِنْقَارُ : مِنْسَر الطَّائر. والجمع : مَناقير.|المِنْقَارُ حديدةٌ كالفأْس مشكَّكَةٌ مستديرة لها خِلْفٌ تُقطَعُ به الحجارة.|المِنْقَارُ آلةٌ يُنقَرُ بها الخشبُ ., أَنْقَرَ عنه: كَفَّ. يقال: ضَرَبَه فما أَنْقَرَ عنه حتَّى قتله: لم يُقْلِع., النَّاقِرَةُ : الحُجَّة المُصِيبة. والجمع : نواقِرُ. يقال: أَتتني عنه نواقرُ: كلامٌ يسوءُني.| وأَخطأَتْ نواقِرُ فلان: خاب في انتقامه., النَّاقِرُ : السَّهْمُ يصيب الهَدَف. والجمع : نواقِرُ. يقال: أَخطأَت نواقِره: لم يَسْتقم على الصَّواب., المُنْقُرُ : الخشبةُ تُنْقَر للشَّرَاب يُنْتَبَذُ فيها.|المُنْقُرُ البئرُ الصغيرةُ أَو الضيّقةُ الرَّأس تُحْفَرُ في الأَرض الصُّلْبَة. والجمع : مَناقير.| [على غير قياس]., النَّقِيرَةُ : سفينةٌ صغيرة.


المعجم الغني
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- جمع: أَنْقِرَةٌ. | 1- مَا نُقِرَ مِنَ الْحَجَرِ أَوِ الْخَشَبِ وَنَحْوِهِ.|2- لاَيَمْلِكُ شَرْوَى نَقِيرٍ : لاَيَمْلِكُ شَيْئاً، أَيْ هُوَ فَقِيرٌ., (مصدر نَقَرَ).|1- نَقْرُ الْخَشَبِ : حَفْرُهُ.|2- نَقْرُ الْعُودِ : الْعَزْفُ عَلَيْهِ- يُحْسِنُونَ الرَّقْصَ عَلَى نَقْرِ الطُّبُولِ : (م. ص. الرافعي).|3- نَقْرُ الطَّائِرِ : اِلْتِقَاطُهُ لِلْحَبِّ., (مصدر نَقَّرَ).|1- تَنْقِيرُ الطَّائِرِ الحَبَّ :لَقْطُهُ حَبَّةً حَبَّةً.|2- التَّنْقِيرُ عَلَى الرَّجُلِ : ذِكْرُ عُيُوبِهِ، مَسَاوئِهِ.|3- حَاولَ التَّنْقِيرَ عَنْهُ : البَحْثَ عَنْهُ., 1- مَا يَبْقَى مِنْ نَقْرِ الْحِجَارَةِ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- رَجُلٌ نَقِرٌ : غَضْبَانُ.|2- حَيَوَانٌ نَقِرٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ النُّقَرَةِ.|3- مَالَهُ بِمَوْضِعِ كَذَا نَقِرٌ : أَيْ بِئْرٌ أَوْ مَاءٌ., حَيَوَانٌ مُصَابٌ بِالنُّقَرَةِ : دَاءٌ يُصِيبُ الغَنَمَ وَالبَقَرَ فِي حَوَافِرِهَا وَفِي أَفْخَاذِهَا., 1- نُقْرَةُ العَيْنِ : حُفْرَتُهَا.|2- فِي الْبَابِ نُقْرَةٌ لِلْعَيْنِ : ثُقْبٌ.|3- نُقْرَةُ الطَّائِرِ : مَبِيضُهَا.|4- نُقْرَةُ الْقَفَا : حُفْرَةٌ فِي آخِرِ الدِّمَاغِ.|5- نُقْرَةُ الفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ : القِطْعَةُ الْمُذَابَةُ مِنْهُمَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَقِرْتُ، أَنْقَرُ، مصدر نَقَرٌ.|1- نَقِرَ الرَّجُلُ :صَارَ نَقِيراً، أَيْ فَقِيراً.|2- نَقِرَتِ الشَّاةُ : أَصَابَتْهَا النُّقَرَةُ.|3- نَقِرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَرْتُ، أَنْقُرُ، اُنْقُرْ، مصدر نَقْرٌ.|1- نَقَرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : نَقَبَهُ، لَقَطَهُ حَبَّةً حَبَّةً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ- نَقَرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ بِمِنْقَارِهِ.|2- نَقَرَ الطَّائِرُ الْبَيْضَةَ عَنِ الْفَرْخِ : ثَقَبَهَا، نَقَبَهَا، خَرَقَهَا.|3- نَقَرَ الْخَشَبَ : حَفَرَهُ- نَقَرَ الْحَجَرَ :-نَقَرَ الْمَعْدِنَ.|4- نَقَرَ فِي الْحَجَرِ : كَتَبَ عَلَيْهِ.|5- نَقَرَ عَلَى آلَةِ الْبَيَانِ : ضَرَبَ، عَزَفَ- بَدَأَتْ أَصَابِعُهُ تَنْقُرُ عَلَى الدَّفِّ فِي مَهَارَةٍ. (ن. محفوظ).|6- نَقَرَ فِي النَّاقُورِ : نَفَخَ.المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (قرآن).|7- نَقَرَ عَنِ السِّرِّ : بَحَثَ عَنْهُ.|8- نَقَرَ قَلِيلاً مِنَ الطَّعَامِ : أَخَذَهُ بِأُصْبُعِهِ.|9- نَقَرَ عَنِ الْخَبَرِ : بَحَثَ عَنْهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَقَّرْتُ، أُنَقِّرُ، نَقِّرْ، مصدر تَنْقِيرٌ.|1- نَقَّرَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : نَقَرَهُ، لَقَطَهُ بِمِنْقارِهِ حَبَّةً حَبَّةً. وَالتَّشْدِيدُ لِلْمُبَالَغَةِ.|2- نَقَّرَ عَلَيْهِ : عَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ.|3- نَقَّرَ الشَّيْءَ عَنْهُ : بَحَثَ.|4- نَقَّرَ بِاسْمِهِ : سَمَّاهُ مِنْ بَيْنِ الْجَمَاعَةِ., جمع: نَقَائِرُ. |-اِجْتَازَ النَّهْرَ فَوْقَ النَّقِيرَةِ : سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ., جمع: ون، ات، نَوَاقِرُ. | (فاعل من نَقَرَ).|1- سَهْمٌ نَاقِرٌ : السَّهْمُ الَّذِي يُصِيبُ هَدَفَهُ.|2- نَاقِرَاتٌ عَلَى الطُّبُولِ : الضَّارِبَاتُ، العَازِفَاتُ.|3- بَيْنَهُمْ نَاقِرَةٌ : مُخَاصَمَةٌ وَمُرَاجَعَةٌ فِي الْكَلاَمِ.|4- تَرَبَّصَتْ بِهِ النَّوَاقِرُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي., جمع: نَوَاقِيرُ. | المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (قرآن) : بُوقٌ يُنْفَخُ فِيهِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاقَرْتُ، أُنَاقِرُ، نَاقِرْ، مصدر مُنَاقَرَةٌ.|1- نَاقَرَ صَاحِبَهُ فِي العَمَلِ : نَازَعَهُ.|2- نَاقَرَ خَصْمَهُ : خَاصَمَهُ وَرَاجَعَهُ فِي آرَائِهِ وَكَلاَمِهِ., جمع: مَنَاقِيرُ. | (صيغة مِفْعال).|-مِنْقَارُ الطَّائِرِ : مَا يَنْقُرُ ويَتَنَاوَلُ بِهِ الطَّائِرُ طَعَامَهُ., جمع: ون. | (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|1- طَيْرٌ نَقَّارٌ : كَثِيرُ النَّقْرِ.|2- عَامِلٌ نَقَّارٌ : مَنْ عَمَلُهُ نَقْرُ الْحِجَارَةِ أَوِ الْخَشَبِ.|3- نَقَّارُ الشَّوْكِ : الْحَسُّونُ، وَهُوَ طَائِرٌ سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَنْقُرُ الأَشْجَارَ وَيَسْتَخْرِجُ دُودَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- 1- داء يصيب الغنم والبقر والمعزى في حوافرها وفي أفخاذها وكأنه ورم فيكوى, 1- تنقر الشيء بحث عنه|2- تنقر عليه : دعا عليه ، لعنه, 1- مصدر نقر|2- شبه الصفير, 1- مصدر نقر|2- صوت يسمع من قرع الإبهام عى الوسطى من الأصابع|3- كتابة في الحجر, 1- أنقر عنه : كف ، امتنع|2- أنقر : ضم إبهامه إلى طرف الوسطى من أصابعه وصوت بها|3- أنقر : ضرب بطرف لسانه سقف حلقه وصوت, 1- منقار : منسر الطائر ، منقاده|2- منقار : حديدة كالفأس مستديرة ينقر بها وتقطع بها الحجارة|3- منقار : مقدم الحذاء, 1- منقر : خشبة « تنقر » ، أي تحفر ، للشراب|2- منقر بئر صغيرة ضيقة الرأس|3- منقر بئر كثيرة الماء بعيدة القعر عميقة|4- منقر : حوض, 1- منقر : معول|2- منقر : خشبة « تنقر » ، أي تحفر ، للشراب|3- منقر بئر صغيرة ضيقة الرأس|4- منقر بئر كثيرة الماء بعيدة القعر عميقة|5- منقر : حوض, 1- حرفة النقار, 1- ناقر : سهم يصيب الهدف, 1- ناقرة : مؤنث ناقر|2- ناقرة : داهية ، مصيبة|3- ناقرة : حجة|4- ناقرة : « بينهم ناقرة » : أي مراجعة في الكلام ومخاصمة, 1- ناقره : نازعه|2- ناقر : خصمه : راجعه في الكلام وخاصمه, 1- ناقور بوق ينفخ فيه|2- ناقور : قلب, 1- نقار : حفار ، نحات|2- نقار : باحث عن الأمور والأخبار|3- نقار : من عمله نقر الحجارة والخشب|4- نقار : طائر يتسلق الأشجار وينقرها فيستخرج الدود منها, 1- نقارة : قدر ما ينقر الطائر|2- نقارة : ما يبقى من نقر الحجارة|3- نقارة : ما يتساقط من الشيء المنقور, 1- نقارة : مؤنث نقار|2- نقارة : شيء كالدف من جلد, 1- إنتقر الشيء : احتفره|2- إنتقر الشيء : بحث عنه|3- إنتقر الشيء : اختاره|4- إنتقر الشيء : كتبه|5- إنتقره : دعاه من بين القوم دون سواه, 1- نقر : صار « نقيرا » ، أي فقيرا|2- نقرت الشاة : أصابتها « النقرة » ، وهي داء يصيبها في حوافرها وأرجلها|3- نقر عليه : غضب, 1- نقر الشيء : خرقه أو ثقبه بالمنقار|2- نقر الطائر البيضة عن الفرخ : نقبها ، خرقها|3- نقر الطائر الحب : لقطه بمنقاره حبة حبة|4- نقر الحجر أو الخشب : حفره ، خرقه|5- نقر العود أو الدف : ضربه ليصوت|6- نقر : قرع الإبهام على الوسطى من الأصابع وصوت|7- نقر الفرس بحوافره : احتفر بها|8- نقر في الحجر : كتب|9- نقر في الناقور أو البوق نفخ|11- نقر الزق لسانه ثم صوت بنقرة حنكه|12- نقر السهم الهدف : أصابه ولم يخرقه|13- نقره : ضربه|14- نقره : عابه, 1- نقرة : وهدة أو حفرة مستديرة في الأرض|2- نقرة : ثقب في وسط الورك|3- نقرة : ثقب القفا|4- نقرة : مبيض الطائر|5- نقرة : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر|6- نقرة : ثقب العين ، حفرتها|7- نقرة : قطعة مذابة من الذهب والفضة, 1- نقرة أو حفرة صغيرة في ظهر النواة أو البزرة, 1- نقرى : عيب|2- « دعاهم النقرى » : دعا بعضهم دون بعضهم الآخر ، أي دعوة خاصة|3- نقرى : « بنات النقرى » النساء اللواتي يعبن من مر بهن, 1- سفينة صغيرة ، جمع : نقائر, 1- مراجعة الكلام والمخاصمة : « بينهما نقرة », 1- نقير : حفرة صغيرة في ظهر بزرة التمر|2- نقير : ما نقر وحفر من الحجر والخشب ونحوهما|3- نقير : جذع ينقر ويجعل فيه كالمراقي يصعد عليها إلى الغرف|4- نقير : أصل خشبة ينقر فيعمل فيه النبيذ|5- نقير : أصل الرجل|6- نقير : صوت ، صراخ|7- نقير : فقير مسكين|8- نقير : ذباب أسود يكون في الماء|9- نقير : « هو لا يملك شروى نقير » : أي هو فقير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- ن ق ر: (نَقَرَ) الطَّائِرُ الْحَبَّةَ الْتَقَطَهَا. وَنَقَرَ الشَّيْءَ ثَقَبَهُ بِالْمِنْقَارِ وَبَابُهُمَا نَصَرَ. وَنُقِرَ فِي (النَّاقُورِ) أَيْ نُفِخَ فِي الصُّورِ. وَ (النُّقْرَةُ) السَّبِيكَةُ. وَ (النُّقْرَةُ) أَيْضًا حُفْرَةٌ صَغِيرَةٌ فِي الْأَرْضِ وَمِنْهُ نُقْرَةُ الْقَفَا. وَ (النَّقِيرُ) النُّقْرَةُ الَّتِي فِي ظَهْرِ النَّوَاةِ. وَالنَّقِيرُ أَيْضًا أَصْلُ خَشَبَةٍ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فِيهِ فَيَشْتَدُّ نَبِيذُهُ وَهُوَ الَّذِي وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ. وَ (الْمِنْقَرُ) بِوَزْنِ الْمِبْضَعِ الْمِعْوَلُ. وَ (مِنْقَارُ) الطَّائِرِ وَالنَّجَّارِ وَجَمْعُهُ (مَنَاقِيرُ) . وَ (أَنْقَرَ) عَنْهُ كَفَّ. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «مَا كَانَ اللَّهُ لِيُنْقِرَ عَنْ قَاتِلِ الْمُؤْمِنِ» أَيْ مَا كَانَ اللَّهُ لِيَكُفَّ عَنْهُ حَتَّى يُهْلِكَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- نَقْرة ، جمع نَقَرات ونَقْرات: اسم مرَّة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: :-من النقرة الأولى على العود بدأ الغناء |• ما أثابه نقرة: شيئًا., مِنْقار ، جمع مَناقيرُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: أداة من حديد كالفأس مشكّكة مستديرة تُستخدم في النَّقر أو الثَّقب أو الحَفْر :-منقارُ الخشَبِ.|• مِنْقار الطَّائر: (الحيوان) مِنْسرهُ؛ الفمّ البارز المدبَّب للطَّائر :-منقار طويل/ حادّ., نقَّرَ / نقَّرَ على / نقَّرَ عن / نقَّرَ في ينقِّر ، تنقيرًا ، فهو مُنقِّر ، والمفعول مُنقَّر | • نقَّر الطَّائرُ الحبَّ جدَّ في التقاطه بمنقاره من هنا وهناك. |• نقَّر على جاره: عابه وذكره بسوء :-أخذ بالتَّنقير على منافسه أمام جلسائه.|• نقَّر عن الحقيقة: بحث عنها، فتَّش واستقصى :-نقّر في الملفّات السِّريَّة عن وثائق مُهمَّة.|• نقَّر الطائرُ في المكان: سهَّله ليبيضَ فيه :-وقف يراقب تنقير الطَّائر في مكان البيض., نُقْرة ، جمع نُقُرات ونُقْرات ونِقار ونُقَر.|1- حُفْرة صغيرة مستديرة في الأرض ونحوها :-عثَر في نُقرة، - نُقْرة الرَّحَى: فتحة مستديرة يُرسل منها الحبُّ إلى ما بين شِقَّي الرَّحى ليُطحن.|2- مَبيضُ الطّائر الذي يضع فيه البيضَ :-نُقْرة اليمامة.|3 - حُفْرةُ العَيْن |• نقرةُ القفا: حفرة في آخر الدّماغ., ناقور ، جمع نواقيرُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: بوقٌ، صُور يُنفخ فيه :- {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} ., نَقَّار :- صيغة مبالغة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في. |2 - مَنْ يحترف نقْرَ الحجارة والخشب ونحوهما. |3 - مَنْ يجدّ في البحث عن الأمور والأخبار. |4 - (الحيوان) طائر من الفصيلة النقَّاريّة، متوسط الحجم، يقرع الخشبَ بمنقاره القويّ حتّى يثقبه؛ ليخرج ما به من الحشرات فيلتقطها بلسانه الطويل. |5 - (الموسيقى) من يَعْزف آلة نقر., نُقَرة ، جمع نُقَرات: (طب) داء يصيبُ الماشيةَ في أرجُلها فترُم منه بطونُ أفخاذها وتَظْلع وهو التواء العُرْقوبَيْن., ناقرَ يناقر ، مُناقرةً ونِقارًا ، فهو مُناقِر ، والمفعول مُناقَر | • ناقر زميلَه |1 - راجعه في الكلام وحاجَّه :-ناقَر والدَه/ معلِّمَه.|2- نازَعَه :-بين الجارتين نِقارٌ مستمرّ., نقَرَ / نقَرَ على / نقَرَ عن / نقَرَ في يَنقُر ، نَقْرًا ، فهو ناقِر ، والمفعول مَنْقور ونقير | • نقَر الخشبَ أو الحجرَ حفَره، ثقبه بالمِنْقار :-آلات النَّقْر.|• نقَر الطَّائرُ البيضَةَ عن الفرخ: نقبَها. |• نقَر السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يُنْفِذه. |• نقَر الطّائرُ الحبَّ: التقطه من هنا وهناك حبَّةً حبَّة :-طائر سريع النَّقْر |• نقر شيئًا من الطَّعام: أخذه بإصبعه. |• نقَر الفّنانُ العودَ ونحوَه: عزف عليه :-نَقْرٌ شجيّ، - نقَر الطبلةَ بأصابعه: ضربها بأصابعه.|• نقَر صديقَه: عابَه واغتابه. |• نقَر على الباب: قرعه. |• نقَر عن الأمر: بحث عنه، نقَّب عليه :-النَّقْر عن الحقيقة.|• نقَر في النّاقور: نفَخ فيه :-نقَر في الصُّور، - {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} .|• نقَر في صلاته: أسرع فيها ولم يتمَّ الرّكوعَ والسّجودَ., نِقارة :حرفة النقَّار :-ورث النِّقارة عن أبيه وجدِّه، - نِقارَةُ الخَشَب/ الحجر., نَقْر :- مصدر نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في. |2 - صوت يُسمع من قرع الإبهام على الوسطى :-نَقْر الأصابع.|3 - صوت اللِّسان حين يلزق الإنسانُ طرفَ لسانه بمخرج النّون ثم يصوِّت، وهو يسوق دابّة ليحثّها على السَّير. |• آلة النَّقْر: (الموسيقى) آلة موسيقيَّة كالطَّبْل والبيانو ينتج فيها الصَّوتُ بقرع جسم بآخر عليها., مِنْقَر ، جمع مَنَاقِرُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: مِعْوَل :-عمِل الفلاّحُ بالفأس والمِنقر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- نَقْر :- مصدر نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في. |2 - صوت يُسمع من قرع الإبهام على الوسطى :-نَقْر الأصابع.|3 - صوت اللِّسان حين يلزق الإنسانُ طرفَ لسانه بمخرج النّون ثم يصوِّت، وهو يسوق دابّة ليحثّها على السَّير. |• آلة النَّقْر: (الموسيقى) آلة موسيقيَّة كالطَّبْل والبيانو ينتج فيها الصَّوتُ بقرع جسم بآخر عليها., نقَرَ / نقَرَ على / نقَرَ عن / نقَرَ في يَنقُر ، نَقْرًا ، فهو ناقِر ، والمفعول مَنْقور ونقير | • نقَر الخشبَ أو الحجرَ حفَره، ثقبه بالمِنْقار :-آلات النَّقْر.|• نقَر الطَّائرُ البيضَةَ عن الفرخ: نقبَها. |• نقَر السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يُنْفِذه. |• نقَر الطّائرُ الحبَّ: التقطه من هنا وهناك حبَّةً حبَّة :-طائر سريع النَّقْر |• نقر شيئًا من الطَّعام: أخذه بإصبعه. |• نقَر الفّنانُ العودَ ونحوَه: عزف عليه :-نَقْرٌ شجيّ، - نقَر الطبلةَ بأصابعه: ضربها بأصابعه.|• نقَر صديقَه: عابَه واغتابه. |• نقَر على الباب: قرعه. |• نقَر عن الأمر: بحث عنه، نقَّب عليه :-النَّقْر عن الحقيقة.|• نقَر في النّاقور: نفَخ فيه :-نقَر في الصُّور، - {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} .|• نقَر في صلاته: أسرع فيها ولم يتمَّ الرّكوعَ والسّجودَ., نقَّرَ / نقَّرَ على / نقَّرَ عن / نقَّرَ في ينقِّر ، تنقيرًا ، فهو مُنقِّر ، والمفعول مُنقَّر | • نقَّر الطَّائرُ الحبَّ جدَّ في التقاطه بمنقاره من هنا وهناك. |• نقَّر على جاره: عابه وذكره بسوء :-أخذ بالتَّنقير على منافسه أمام جلسائه.|• نقَّر عن الحقيقة: بحث عنها، فتَّش واستقصى :-نقّر في الملفّات السِّريَّة عن وثائق مُهمَّة.|• نقَّر الطائرُ في المكان: سهَّله ليبيضَ فيه :-وقف يراقب تنقير الطَّائر في مكان البيض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وناقرة
جذر الكلمة: نقر

- قْرا نقر الطائر الحبّة ينقْرها ن : التقطها. ونقرْت الشيء: ثقبته بالمنقار. ونقر في الناقور: نفخ في الصور. ونقرْت الرجل نقْرا: عبْته. وقد نقرْت بالفرس نْ قرا، وهو صويْت تزعجه به، وذلك أن تلصق لسانك بحنكك ثم تفتح. والنقْر: صويْت يسمع من قرع الإﺑﻬام على الوسطى. يقال: ما أثابه نْ قرة، أي شيئا. لا يستعمل إلا في النفي. قال الشاعر: وهنّ حرى أن لا يثبْنك نقْرة ... وأنت حرى بالنار حين تثيب والناقر: السهم إذا أصاب الهدف. وإذا لم يصب فليس بناق ر. وقولهم: دعوتهم النقرى، أي دعوة خاصّة، وهو أن يدعو بعضا دون بعض. وهو الانْتقار أيضا. والنقْرة: السبيكة. والنقْرة: حفرة صغيرة في الأرض. ومنه نقْرة القفا. والنقير: النقْرة التي في ظهر النواة. ومنه قول لبيد يرثي أخاه أربد: فليس الناس بعدك في نق ير ... ولا همْ غير أصْداء وهام أي ليسوا بعدك في شيء. والنقير: أصل خشبة ينْقر فينبْذ فيه فيشتدّ نبيذه، وهو الذي ورد النهي عنه. وقولهم: حقير نقير، إتباع له. وفلان كريم النقير: أي الأصل. والنقرة، مثال الهمزة: داء يأخذ الشاء في حْ قويْها. وقد نقرت الشاة بالكسر تنْقر نقرا، فهي نقرة، وﺑﻬا نقر. ويقال: النقر: الغضبان. وقد نقر نقرا. والمنْقر: بئر صغيرة ضيّقة الرأس تكون في نجفة صلبة لئلا تتهشّم. والجمع المناقر. والمنقر، بكسر الميم: المعول. ومنْقار الطائر والنجّار، والجمع المناقير. والتنْقير عن الأمر: البحث عنه. والتنْقير مثل الصفير. وأنْقر عنه: أي كفّ. ومنه قول الشاعر:لعمْري ما ونّيْت في ودّطيّء ... وما أنا عن أعداء قومي بمنْق ر وقال ابن عباس رضي الله عنه: " ما كان الله لينقْر عن قاتل المؤمن " ، أي ما كان الله ليكفّ عنه حتّى يهلكه.



الأكثر بحثاً