المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- النَّدَبَةُ: أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد، والجمع نَدَبٌ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ: كلاهما جمع الجمع؛ وقيل: النَّدَبُ واحد، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، ومنه قول عمر، رضي اللّه عنه: إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما؛ وقال الفرزدق: ومُكَبَّلٍ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح. وفي حديث مُجاهد: أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود؛ فقال: ليس بالنَّدَب، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ، فقال: نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ، في أَعْراضِهِم، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً. <ص:754> ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً، وأَنْدَبَ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه. وجُرْحٌ نَديبٌ: مَنْدُوبٌ. وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة: فإِن قَتَلَتْه، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً، فهو نَدِبٌ: صارت فيه نُدُوبٌ. وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره: غادرَ فيه نُدوباً. ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه، وعَدَّدَ مَحاسِنَه، يَنْدُبه نَدْباً؛ والاسم النُّدْبةُ، بالضم. ابن سيده: ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء، وهو من النَّدَب للجراح، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن. والنَّدْبُ: أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها: وافُلاناهْ !واهَناه! واسم ذلك الفعل: النُّدْبةُ، وهو من أَبواب النحو؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا! فهو من باب النُّدْبة. وفي الحديث: كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ؛ هو من ذلك، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله. ورجل نَدْبٌ: خَفِـيفٌ في الحاجة، سريعٌ، ظَريف، نَجِـيبٌ؛ وكذلك الفرس، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ، توهموا فيه فَعِـيلاً، فكسَّروه على فُعَلاء، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء؛ وقد نَدُبَ نَدابةً، وفرس نَدْبٌ. الليث: النَّدْبُ الفرسُ الماضي، نقيض البَليدِ. والنَّدْبُ: أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون. ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم. وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً، دون أَن يُنْدَبُوا له. الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب. وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه.يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب. وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ. ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي. وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه. والنَّدَبُ: الخَطَرُ. وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه: خاطَر بهما؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ، يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ: بَطْنانِ من بُطُونِ العرب، وهما جَدَّاه (1) (1 قوله «وهما جداه» مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما.) . وقال ابن الأَعرابي: السَّبَقُ، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه؛ يقال فيه كُلِّه: فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه. أَبو عمرو: خُذْ ما اسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وانْتَدَمَ، وانْتَدَبَ، ودَمَع، ودَمَغ، وأَوْهَفَ، وأَزْهَفَ، وتَسَنَّى، وفَصَّ وإِن كان يسيراً. والنَّدَبُ: قبيلة. ونَدْبةُ، بالفتح: اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً. ومَنْدُوبٌ: فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال فيه: إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً. وفي الحديث: كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب، وهو من النَّدَبِ، <ص:755> وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه، وهي أَثَرُ الجُرْح.


معجم تاج العروس
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- : (النَّدَبَةُ) بِفَتْح فَسُكُون، كَذَا فِي النُّسْخَة، وَهُوَ صَرِيح إِطْلَاقه. والصّوابُ أَنَّهُ بالتَّحْرِيك فِي معنى: (أَثَر الجُرْحِ الْبَاقِي على الجِلْدِ) إِذا لم يَرتَفع عَنهُ. (ج: نَدَبٌ) بِفَتْح فَسُكُون، كَذَا فِي نسختنا. قَالَ شيخُنَا هُوَ أَيضاً بالتّحْرِيك، اسْمُ جِنْسٍ جَمْعيّ لِنَدَبَةٍ، كشَجَرٍ وشَجَرةٍ، (وأَنْدَابٌ، ونُدُوبٌ) ، بالضَّمّ، كِلاهُمَا جمعُ الجمْعِ. وقيلَ: النَّدَبُ واحدٌ، وَالْجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، كَذَا فِي اللِّسان وَقَالَ شيخُنا: وأَمّا الثّاني فَهُوَ جمعٌ لنَدَبٍ، كشَجَرٍ وأَشْجارٍ، ونُدُوبٌ شاذٌّ، أَو جمعٌ لِنَدْبٍ سَاكن الوَسَطِ على مَا فِي بعض الأَشعارِ ضَرُورَةً. (ونَدِبَ الجُرْحُ، كَفَرِحَ) ، نَدَباً: (صَلُبَتْ نَدَبَتُهُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، على مَا فِي النُّسَخ، وَقد تقدمَ أَنَّ الصَّوَابَ فِيهِ بالتّحريك، (كَأَنْدَب) ، فِيهِ. (و) نَدِبَ (الظَّهْرُ) ، يَنْدَبُ، (نَدَباً) بالتّحريك (ونُدُوبَةً، ونُدُوباً) ، بالضَّمّ فيهمَا، (فَهُوَ نَدِيبٌ) ، كَذَا فِي النُّسَخ. وَفِي اللِّسَان: فَهُوَ نَدِبٌ، كَفَرِح: (صارَتْ فِيهِ نُدُوبٌ) ، بالضَّمّ، جمعُ نَدَبٍ، وَهُوَ الأَثَرُ وجُرْحٌ نَدِيبٌ: مَنْدُوبٌ، وجُرْحٌ نَدِيب: ذُو نَدَبٍ. وَقَالَ ابْنُ أُمِّ حَزْنَةَ يصِفُ طَعنَةً، واسمُه ثَعلبةُ بْنُ عمْرٍ و: فَإِنْ قَتَلَتْهُ فَلم آلُهُ وإِنْ يَنْجُ مِنْهَا فَجُرْحٌ نَدِيبُ وأَنْدَب بظَهْرِهِ، وَفِي ظَهْرِه: غادَرَ فِيهِ نُدُوباً. وفِي الصَّحاح: النَّدَبُ: أَثَرُ الجُرْحِ إِذا لم يرْتَفع عَن الجِلْد، قَالَ الفَرَزْدَقِ: ومُكَبَّلٍ تَركَ الحَدِيدُ بسَاقِهِ نَدَباً من الرَّسَفانِ فِي الأَحْجَالِ وَفِي حديثِ مُوسَى، عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلام: (وإِنّ بالحجرِ نَدَباً سِتَّةً أَو سَبْعَةً من ضَرْبِهِ إِيَّاهُ) ؛ فشَبَّهَ أَثَرَ الضَّرْب فِي الْحجر بأَصَرِ الجُرْحِ. وَفِي حَدِيث مجاهدٍ: (أَنّه قَرَأَ: {سِيمَاهُمْ فِى وُجُوهِهِمْ مّنْ أَثَرِ السُّجُودِ} (الْفَتْح: 29) ، فَقَالَ: لَيْسَ بالنَّدَب، ولاكنَّهُ صُفْرةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ) واستعارَهُ بعضُ الشُّعَراءِ للعِرضِ، فَقَالَ: نُبِّئْتُ قافِيَةً قِيلَتْ تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُكُ فِي أَعْرَاضِهِمْ نَدَبا أَي: أَجْرحُ أَعراضَهم بالهِجاءِ، فيُغادرُ فِيهَا ذالك الجَرْحُ نَدَباً. (ونَدَبَهُ إِلى الأَمْرِ، كنَصَرَ) ، يَنْدُبُهُ، نَدْباً: (دعاهُ، وحَثَّهُ) . والنَّدْبُ: أَنْ يَنْدُبَ إِنسانٌ قَوماً إِلى أَمْرٍ أَو حَربٍ أَو مَعُونةٍ، أَي: يَدعُوهُم إِليه، فينْتَدِبُون لَهُ، أَي: يُجِيبُونَ ويُسَارِعُونَ. وَقَالَ الجَوْهَرِيّ: يُقَال: نَدَبَهُ للأَمْر، فانْتَدَبَ لَهُ؛ أَي دَعاهُ لَهُ، فأَجابَ. (و) نَدَبَهُ إِلى أَمْرٍ: (وَجَّهَهُ) إِليه. وَفِي الأَساس: نُدِب لِكَذا، أَو إِلى كَذَا، فانْتَدَبَ لَهُ. وفُلانٌ مندوبٌ لأَمْرٍ عَظِيم، ومُنَدَّبٌ لَهُ. وأَهلُ مَكَّةَ يُسَمُّونَ الرُّسُلَ إِلى دارِ الخِلافةِ: المُنَدَّبَةَ. وَمن الْمجَاز: أَضَرَّتْ بِهِ الحاجَةُ، فأَنْدَبَتْهُ إِنْداباً شَدِيدا: أَي أَثَّرَتْ فِيهِ. وَمَا نَدَبَنِي إِلى مَا فَعلتُ إِلاّ النُّصْحُ لَك. (و) نَدَبَ (المَيِّتَ) بعدَ مَوْتِه، هاكَذا قَالَه ابْنُ سِيدَهْ، من غيرِ أَنْ يُقَيِّدَ ببُكَاءٍ، وَهُوَ من النَّدَبِ الجِراحِ، لأَنّه احْتراقٌ ولَذْعٌ من الحُزْن. وَفِي الصَّحاح: نَدَبَ المَيِّتَ: (بَكاه) ، وعبارةُ الجوهريّ: بَكَى عَلَيْهِ (وعَدَّدَ مَحاسِنَهُ) وأَفْعَالَهُ، يَنْدُبُهُ، نَدْباً، (والاسْمُ النُّدْبَةُ، بالضَّمّ) . وَفِي المُحْكَم: النَّدْبُ: أَنْ تَدْعُوَ النّادِبةُ الميِّتَ بحُسْن الثَّناءِ فِي قولِها: وافُلاناهْ: واهَنَاهْ: واسْمُ ذالك الفِعْلِ النُّدْبَةُ. وَهُوَ من أَبوابِ النَّحْو: كُلُّ شَيْءٍ فِي نِدَائِه واوٌ. فَهُوَ من بَاب النُّدْبَة. وَفِي الحديثِ: (كُلُّ نادِبةٍ، كاذبةٌ إِلا نادبةَ سَعْدٍ) ، هُوَ من ذالك. وأَنْ تَذكُرَ النّائحةُ الميِّتَ بأَحسنِ أَوصافِهِ وأَفعالِه. وَفِي المِصْباح: نَدَبَتِ المرأَةُ المَيِّتَ، من بَاب قَتَلَ وَهِي نادبةٌ، والجمعُ نَوادِبُ؛ لأَنّه كالدُّعاءِ؛ فإِنّها تُعدِّد مَحَاسِنَهُ، كَأَنَّه يَسمعُها. قَالَ شيخُنَا: فَفِيهِ أَنَّ النُّدْبَةَ خاصَّةٌ بالنِّسَاءِ، وأَنّ إِطلاقها على تَعْدادِ محاسِنِ الميّتِ، كالمَجَاز، من: نَدَبَهُ إِلى الأَمْرِ: إِذا دعاهُ إِليه، وكِلاهُمَا صرَّح بِهِ جماعةٌ. ثمّ قَالَ: النُّدْبَةُ: مأْخُوذَةٌ من النَّدَبِ، وَهُوَ الأَثَرُ، فكَأَنَّ النّادِبَ يذكُرُ أَثَرَ مَنْ مَضَى. ويُشْبِهُ أَن يكونَ من النَّدْب، وَهُوَ الخِفَّةُ، ورَجُلٌ نَدْبٌ: أَي خَفِيف كَمَا يأْتِي. والنُّدْبَةُ إِنّما وُضِعَتْ تَخفِيفاً، فَهِيَ ثلاثةُ اشتقاقات انْتهى. (والمَنْدُوبُ المُسْتحَبُّ) ، كَذَا حَقَّقه الفُقَهاءُ، وَفِي الحَدِيث: (كَانَ لَهُ فَرَسٌ يُقَال لَهُ المندوبُ) أَي الْمَطْلُوب، وَهُوَ من النَّدَبِ: وَهُوَ الرَّهْنُ الّذِي يُجْعلُ فِي السِّبَاق، وَقيل: سُمِّيَ بِهِ لِنَدَبٍ كَانَ فِي جِسْمه، وَهُوَ أَثَرُ الجُرْح كَذَا فِي اللِّسان. (و) مَندُوبٌ، بِلَا لَام: (اسْمُ فَرَس أَبي طَلْحةَ زَيْدِ بْنِ سَهْلٍ) الأَنْصَارِيِّ، القائلِ: أَنَا أَبُو طَلْحَةَ واسْمِي زَيْدْ (رَكِبَهُ) سيِّدُنا رسولُ اللَّهِ، صلَّى اللَّهُ تعالَى عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَقَالَ فِيهِ: (وإِنْ) كَمَا فِي الصَّحاح (وَجَدْنَاهُ لَبَحْراً) ، وَفِي رِوَايَة: إِنْ وَجَدْناهُ بَحْراً. (و) مَندوبٌ أَيضاً: اسْمُ (فَرَسِ مُسْلمِ بْنِ ربيعةَ الباهِلِيِّ) . (و) مَنْدُوب: (ع) كَانَت لَهُم فِيهِ وَقْعَةٌ، وَله يومٌ يسمَّى بِاسْمِهِ. (والنَّدْبُ) : الرَّجُلُ (الخَفِيفُ فِي الحاجَةِ) ، والسَّرِيعُ (الظَّرِيفُ النَّجِيبُ) وكذالك الفَرَسُ. وَفِي الأَساسِ: رجل نَدْبٌ: إِذا نُدِبَ، أَي وُجِّهَ، لاِءَمْر عظيمٍ خَفَّ لَهُ. وأَرَاكَ نَدْباً فِي الْحَوَائِج. (ج: نُدُوبٌ) بالضَّمّ، وَهُوَ مَقِيسٌ، (ونُدَباءُ) ، بالضَّمِّ مَعَ المدّ: تَوَهَّمُوا فِيهِ فَعِيلاً، فكسَّروه على فُعَلاءَ، وَنَظِيره سمْحٌ وسُمَحَاءُ. (وقَدْ نَدُبَ، كظَرُفَ) ، يَنْدُبُ، نَدَابَةً: خَفَّ فِي العَمَل. نَقله الصّاغانيُّ. وفَرَسٌ نَدْبٌ: قَالَ اللَّيْثُ: النَّدْبُ: الفَرَسُ الماضِي، نَقِيضُ البَلِيدِ. (و) رَمَيْنَا نَدَباً، (بالتَّحْرِيكِ) ، وَهُوَ (الرَّشْقُ) بِكَسْر الرّاءِ وَفتحهَا. (و) بَيْنَهُمْ نَدَبٌ، وَهُوَ (الخَطَرُ) ، والرِّهَانُ. ومنهُ: أَقامَ فلانٌ على نَدَبٍ على خَطَرٍ، قَالَ عُرْوَةُ بْنُ الوَرْدِ: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وَزَيْدٌ ولمْ أَقُمْ على نَدَبٍ يَوْمًا ولي نَفْسُ مُخْطِرِ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ: بَطنان من بُطُون الْعَرَب، وهُمَا جَدّاهُ. وجدتُ، فِي هَامِش نُسَخ الصَّحاح، مَا نَصُّه: بخطّ الأَزْهَرِيّ: أَتَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، بالتّاءِ المُثَنّاة. وَقَالَ: إِنّهما قَبيلتانِ. وَفِي لِسَان الْعَرَب: السَّبَق، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الّذِي يُوضَعُ فِي النِّضالِ والرِّهانِ، فَمنْ سَبَقَ، أَخَذَهُ؛ يُقَال فِيهِ كُلِّهِ: فَعَّلَ، مُشَدَّداً، إِذا أَخَذَهُ. (و) النَّدَبُ: (قَبِيلَةٌ) من الأَزْدِ، وَهُوَ النَّدَبُ بْنُ الهُون، (مِنْهَا) أَبو عَمْرٍ و (بِشْرُ بْنُ جَرِيرٍ) ، وَفِي بعض نُسَخِ الأَنساب: حَرْب، بدل جرير، عَن ابْن عمرٍ ووأَبي سعيد وَرَافِع بن خَدِيج، وَعنهُ الحمّادانِ: ابْنُ سَلَمَةَ، وابْنُ زَيْدٍ، ضعَّفه أَحمدُ وأَبو زُرْعَة وابْن مُعين. (ومحمَّدُ بْنُ عبدِ الرَّحْمان) ، نقلهما الصّاغانيّ. (و) يقولُ أَهلُ النِّضَالِ: (نَدَبُنَا يَوْمُ كَذا: أَي يَوْمُ ابتِدائِنا للرَّمْيِ) . (ونَدْبَةُ، كحَمْزَةَ، مولاةُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الحارِث) الهِلاليّةِ، زوجِ النّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (لَهَا صُحْبَةٌ) ذُكِرَت فِي حديثٍ لعائشةَ، رَضِيَ الله عَنْهَا. رُوِيَ عَن مَعْمَرٍ ضَمُّ نُونِها أَيضاً، وَرَوَاهُ يُونُسُ عَن ابْن شِهَابٍ، بضمّ المُوَحَّدة وَفتح الدّال وَتَشْديد التَّحْتيّة، نَقله الْحَافِظ. (والحَسَنُ بْنُ نَدْبَةَ، وَهِي أُمُّه، وأَبوهُ حَبِيبٌ) : محدِّثٌ. (والنَّدْبةُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (مِنْ كُلِّ حافرٍ وخُفَ: الّتي لَا تَثْبُتُ على حالَةٍ) . وَفِي التَّكْمِلَة: على سِيرَة (واحِدَة) ، نَقله الصّاغانيّ. (وعَربِيٌّ نُدْبَةٌ، بالضَّمِّ) ، أَي (فَصِيحٌ) مِنْطِيقٌ. (وخُفافُ) ، كغُرَابٍ، (بْنُ نُدْبَةَ) ، بالضّمِّ: اسْمُ أُمِّه، وَكَانَت سوداءَ حَبَشِيَّةً، (ويُفْتح) ، وَعَلِيهِ اقْتصر الجوْهَرِيُّ. (صحابِيٌّ) ، وَهُوَ أَحدُ أَغْرِبةِ العربِ، كَمَا تقدَّم، وأَبوهُ عُمَيْرُ بْنُ الحارِثِ، السُّلَمِيّ. (وبَابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبحْرِ اليَمنِ) ، قَالَ ياقوت: هُوَ من نَدَبْتُ الإِنسَانَ لاِءَمْرِ: إِذا دَعوْتَهُ إِليه، والموضعُ الّذي يُنْدَبُ إِليه مَنْدَبٌ، سُمِّيَ بذالك لما كَان يُندَب إِليه فِي عَملٍ. وَهُوَ اسمُ ساحِلٍ مقابلٍ لِزَبِيد باليَمَن وَهُوَ جَبَلٌ مشْرِفٌ، نَدبَ بعضُ الملوكِ إِليه الرِّجالَ حتّى قَدُّوهُ بالمَعاوِلِ، لاِءَنّه كَانَ حاجزاً ومانعاً للبحر عَن أَن يَنبسِطَ بأَرْض اليَمَن، فأَراد بعضُ الْمُلُوك، فِيمَا بَلَغنِي، أَن يُغَرِّق عَدوَّه، فقَدَّ هاذا الجَبلَ، وأَنْفَذَه إِلى أَرض اليمنِ، فغَلَبَ على بُلْدانٍ كثيرةٍ وقُرًى، وأَهلَكَ أَهلَها، وَصَارَ مِنْهُ بحرُ اليمنِ الحائِلُ بينَ أَرضِ الْيمن والحبشَة، والآخذُ إِلى عَيْذابَ وقُصَيْرٍ إِلى مقابِل قُوص. انْتهى. قلت: والمَلِكُ هُوَ الإِسكندرُ الرُّومِيّ. ويُحِيط بهاذَا المَرْسَى جَبَلٌ عظيمٌ، يُقَال لَهُ: السُّقُوطْرَى وإِليه يُنْسبُ الصَّبِرُ الجَيِّدُ. وَمِنْه إِلى المُخَا مسافةُ يومَيْنِ أَو أَكثرُ، وبَيْنهُ وبينَ عَدَنَ ثلاثُ مَرَاحِلَ. (و) ضَرَبَهُ، فَأَنْدَبَه: أَثَّرَ بجِلْده. و (أَنْدَبَهُ الكَلْمُ) أَي الجَرْحُ: إِذا (أَثَّرَ فيهِ) ، قَالَ حَسّانُ بْنُ ثابتٍ: لوْ يَدِبُّ الحَوْلِيُّ مِنْ وَلدِ الذَّرِّ عَلَيْهَا لأَنْدَبَتْها الكُلُومُ (و) أَندَبَ (نَفْسَهُ) ، وأَنْدَبَ بِهَا: (خاطَرَ بِها) ، نَقله الصّاغَانيّ. (و) فِي الحَدِيث: ((انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِي سبِيلِه) لَا يُخْرِجُهُ إِلاّ إِيمانٌ بِي، وتَصديقٌ برُسُلِي، أَنْ أَرْجِعَهُ بِمَا نَالَ مِن أَجْرٍ أَو غَنِيمَة، أَو أُدْخِلَهُ الجَنَّةَ) . رَوَاهُ أَبو هُرَيْرَةَ ورَفَعَه، أَي (أَجَابَهُ إِلى غُفْرَانِهِ) ، يُقَال: نَدَبْتُه، فانْتَدَبَ، أَي: بَعَثْتُه ودَعَوْتُه، فَأَجَابَ (أَوْ ضَمِنَ، وتَكفَّلَ) لَهُ، (أَوْ سارَعَ بثَوَابِه وحُسْنِ جَزائِهِ) ، من قَوْلهم: يَنْتدِبُون لَهُ: أَي يُجِيبون ويُسارِعون. وانْتَدَبوا إِليه: أَسرَعوا. وانتَدَبَ القَومُ مِن ذَواتِ أَنفُسِهم أَيضاً دُون أَنْ يُنْدَبُوا لَهُ، (أَوْ أَوْجَبَ تَفَضُّلاً: أَي حَقَّقَ، وأَحْكَمَ أَنْ يُنْجِزَ لَهُ ذالك) نَقله ابْنُ الأَثير. (و) انْتَدَبَ (فُلان لِفُلانٌ) عندَ تكلُّمِهِ: (عَارَضَهُ فِي كَلامِهِ) . (و) قَوْلهم: (خُذْ مَا انْتَدَبَ) ، وانْتَدَمَ، واسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وأَوْهَبَ وتَسنَّى: أَي (نَضَّ) ، قَالَه أَبو عَمْرٍ و. (ورَجُلٌ مِنْدِبَى، كَهِنْدبَى) ، بِكَسْر الدّالِ المُهْمَلَة فيهمَا وفَتْحِهما مَقْصُورا (خَفِيفٌ فِي الحاجَةِ) ، سريعٌ لقضائها فَهُوَ كَقَوْلِك: رجلٌ نَدْبٌ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: مَا وَرَدَ فِي قولِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: (إِيَّاكُمْ ورَضَاعَ السُّوءِ فإِنّه لَا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِبَ) ؛ أَي: يَظْهَرَ يَوْمًا مَا. وارْتَمَى نَدَباً، أَو نَدَبَيْنِ: أَي وَجْهاً، أَو وجهَيْنِ. والنَّدّابَتانِ: من شِيَاتِ الخَيْلِ، مَذمومتانِ. وذُو المَنْدَبِ، من مُلُوكِ الحَبَشَةِ. ونَدِيبَةُ، كسفينة: قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعمالِ البُحَيْرة. والمَندوب: الرَّسولُ، بلُغَةِ مَكَّةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- انْتَدَبَ الشيء: تيسّر. يقال: خذ ما انتدب: ما حصل وتيسّر.|انْتَدَبَ ظهر.| ومنه قول عمر: حديث شريف إياكم ورضاع السوء فإنه لا بد من أن ينتدب//.|انْتَدَبَ للأمر: انْتَدَبَ استجاب وسارع.|انْتَدَبَ فلانًا لأمر: ندبَه إليه., النُّدْبَةُ النُّدْبَةُ (في النحو) : النداء ب :-وا :- مثل: وامعتصماه. يقال: عربي نُدْبَةٌ: فصيح., المَنْدُوبُ : الرسولُ [بلغة أهل مكة] .|المَنْدُوبُ من ينوب في العمل من مجلس أو هيئة.|المَنْدُوبُ (في الشرع) : المستحبّ., نَدِبَ الجُرْحُ نَدِبَ نَدَبا: صَلُبَ أَثَرُه.|نَدِبَ جسمُه: ظهرت فيه ندوب فهو نَدِبُ، ونديب., النَّدْبُ : السريعُ الخفيف عند الحاجة.| النَّدْبُ الظّريف النجيب . يقال: فرس ندب: ماض. والجمع : ندوب، ونُدَباء., النَّادِبَة المرأة تبكي الرجل الميت وتعدّد محاسنه. والجمع : نوَادب., نَدُبَ نَدُبَ نَدابَة: صَار نَدْبًا., أنْدَبَ جِسْمَه: ترك فيه نُدوبًا. يقال: نزلت به ضائقة فأنْدَبته: أثَّرت فيه وأجهدته.|أنْدَبَ نفسَه: خاطَرَ بها. يقال: أندب بنفْسِه., النَّدَبُ : أثر الجرح. والجمع : ندوب وأنداب.|النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه.|النَّدَبُ القوس السريعة السّهم. والجمع : أندابٌ.


المعجم الغني
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَدَبْتُ، أَنْدُبُ، اُنْدُبْ، مصدر نَدْبٌ.|1- نَدَبَهُ إِلَى القِيَامِ بِمُهِمَّةٍ : دَعَاهُ إٍلَى القِيَامِ بِهَا، عَيَّنَهُ، رَشَّحَهُ.|2- نَدَبَتِ الْمَيِّتَ : بَكَتْهُ، عَدَّدَتْ مَنَاقِبَهُ وَمَحَاسِنَهُ- وَرِيحُ الشَّمَالِ تَعْوِي كَأَنَّهَا تَنْدُبُ عَزِيزاً مَاتَ.|3- جَلَسَ مُكْتَئِباً يَنْدُبُ حَظَّهُ الْمَنْكُودَ : يَرْثِي حَظَّهُ- يَحْزَنُ لِمَا صَارَتْ إِلَيْهِ بِلاَدُهُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَبْكِيهَا وَلاَيَنْدُبُهَا بَلْ يُؤَمِّلُ فِيهَا. (أ. الريحاني).|4- نَدَبَهُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ : دَفَعَهُ، وَجَّهَهُ إِلَيْهَا- وَمَا نَدَبَنِي إِلَى مَا فَعَلْتُ إِلاَّ النُّصْحُ لَكَ., (الاسْمُ مِنْ نَدَبَ).|1- حَضَرُوا نُدْبَةَ الْمَيِّتِ : تَعْدَادُ مَنَاقِبِ الْمَيِّتِ وَمَحَاسِنُهُ.|2- وَاحَرَّ قَلْبَاهُ مِمَّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ. (المتنبي) : :وَا : حَرْفُ نِدَاءٍ يُسْتَعْمَلُ فِي النُّدْبَةِ لِلْمُتَفَجَّعِ عَلَيْهِ أَوِ الْمُتَوَجَّعِ مِنْهُ.|3- عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ : فَصِيحٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِنْتَدَبَ).|-عُيِّنَ عُضْواً مُنْتَدَباً فِي الجَمْعِيَّةِ العَامَّةِ : مُكَلَّفاً بِمُهِمَّةٍ- عَيَّنَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ لَجْنَةً دَوْلِيَّةً مُنْتَدَبَةً لإِنْهَاءِ النِّزَاعِ القَائِمِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِنْتَدَبْتُ، أَنْتَدِبُ، اِنْتَدِبْ، مصدر اِنْتِدابٌ.|1- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ : عَيَّنَهُ، نَوَّبَهُ، كَلَّفَهُ- لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً.|2- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ : دَعاهُ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ.|3- اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ : اِسْتَجابَ لَها.|4- اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ : ظَهَرَ.|5- اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ : تَيَسَّرَ، حَصَلَ- خُذْ ما انْتَدَبَ.|6- اِنْتَدَبَ لَهُ : عارَضَهُ في كَلامِهِ., (مصدر أَنْدَبَ).|1- إِنْدابُ الجُرْحِ :بَقاءُ أَثَرِهِ.|2- كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ : الْمُخاطَرَةِ بِها., جمع: مَنَادِفُ. | خَشَبَةٌ يُنْدَفُ بِهَا القُطْنُ., جمع: مَنَادِبُ. |-كَانَ مَنْدَبُهُمْ يُثِيرُ الأَشْجَانَ والأَحْزَانَ : البُكَاءُ، النُّوَاحُ عَلَى الْمَيِّتِ., جمع: مَنَادِيبُ، مَنْدُوبُونَ، ـات. | 1- مَيِّتٌ مَنْدُوبٌ : مَنْ يُنْدَبُ مِنَ الأَمْوَاتِ.|2- أَمْرٌ مَنْدُوبٌ :مُسْتَحَبٌّ فِعْلُهُ.|3- الْمُنَادَى الْمَنْدُوبُ : (نح) : الاِسْمُ يُنَادَى بِالوَاوِ وَهُوَ مَا يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ التَّفَجُّعِ: :وَامُعْتَصِمَاهُ! :واو الاِسْتِغَاثَةِ.|4- مَنْدُوبُ بِلاَدِهِ فِي الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ : مُفَوَّضُهَا، مُمَثِّلُهَا يَقُومُ بِمُهِمَّةٍ نِيَابَةً عَنْهَا- مَنْدُوبُ الْجَرِيدَةِ :-مَنْدُوبُ الْحِزْبِ :-مَنْدُوبُ الشَّرِكَةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْدَبَ، يُنْدِبُ، مصدر إِنْدابٌ.|1- أَنْدَبَ الجُرْحُ :صَلُبَ أَثَرُهُ.|2- أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً.|3- أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ- حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ.|4- أَنْدَبَ نَفْسَهُ : خاطَرَ بِها- أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ., (مصدر نَدَبَ).|1- أَفْرَغَ نَدْبَهُ : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ.|2- رَجُلٌ نَدْبٌ : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ، خَفِيفٌ، حَذِرٌ، نَشِيطٌ، ظَرِيفٌ.|3- فَرَسٌ نَدْبٌ :مَاضٍ، نَشِيطٌ., جمع: أَنْدَابٌ، نُدُوبٌ. | (مصدر نَدَبَ).|1- تَرَكَ عَلَى جِسْمِهِ نَدَباً : أَثَر الْجُرْحِ أَوِ الضَّرْبِ.|2- رَمَى نَدَباً : قَوْساً سَرِيعَةَ السَّهْمِ.|3- تَرَكَ أَمْرَهُ نَدَباً : رِهَاناً، أَيْ خَطَراً فَمَنْ غَلَبَ أَخَذَهُ., (مصدر اِنْتَدَبَ).|1- قامَ الْمَجْلِسُ بانْتِدابِ أَحَدِ أَعْضائِه لِحُضورِ مَراسيمِ عيدِ الاسْتِقْلالِ :بإرْسالِهِ وَتَكْليفِهِ.|2- وَقَعَتْ فِلِسْطينُ تَحْتَ الانْتِدابِ البْريطانِيِّ : تَحْتَ الوصايَةِ، اِتِّفاقٌ مُؤَقَّتٌ تَخْضَعُ فيهِ أَرْضُ بَلَدٍ مِنَ البُلْدَانِ لِحُكْمِ دَوْلةٍ أُخْرَى حَيْثُ تُمارِسُ سُلْطَتَها الإِدارِيَّةَ إلى أَنْ يَنْتَهِي العَمَلُ بِهِ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَدَبَ).|-نَادِبُ الْمَيِّتِ : بَاكٍ., جمع: نُدُوبٌ، أَنْدَابٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَدَبَ).|-نَدْبَةُ الْجُرْحِ : أَثَرُهُ البَاقِي عَلَى الجِلْدِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَدُبْتُ، أَنْدُبُ،مصدر نَدَابَةٌ- نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ نَدْباً، أَيْ خَفِيفَةً، نَجِيبَةً، حَذِرَةً., (فعل: ثلاثي لازم).| نَدِبَ، يَنْدَبُ،مصدر نَدَبٌ.|1- نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ.|2- نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- 1- « ظهر نديب » : صارت فيه « ندوب » ، وهي آثار الجروح, 1- إنتدبه للأمر : دعاه أنابه ، أوفده|2- إنتدب للأمر : استجاب له|3- إنتدب الشيء : تيسر|4- إنتدب الشيء : ظهر|5- إنتدب له : عارضه في كلامه, 1- مندوب : رسول يطلب إليه القيام بعمل من الأعمال بالنيابة عن شخص أو عن حكومة أو عن مؤسسة : « مندوب الحكومة إلى المؤتمر », 1- ندب الجسم : صارت فيه « ندوب » ، أي آثار الجروح, 1- ندب الميت : عدد مناقبه ومحاسنه|2- ندب الميت : بكاه|3- ندبه للأمر أو إلى الأمر : دعاه ، كلفه القيام به|4- ندبه الى الحرب : وجهه, 1- ندب الميت ، جمع : منادب, 1- ندبة : أثر الجرح الباقي على الجلد ، جمع : ندب ، جج ندوب وأنداب, 1- مصدر انتدب|2- هو أن تحتل إحدى الدول الكبرى أرض بلد من البلدان وتبسط عليها سلطانها كان الانتداب يجري غالبا بإسم « جمعية الأمم » ، ثم حل محله مبدأ الوصاية في عهد « هيئة الأمم المتحدة », 1- المرة من ندب|2- مؤنث ندب|3- أثر الجرح الباقي على الجلد ، جمع : ندب ، جج ندوب وأنداب, 1- مصدر ندب|2- أثر الجرح ، جمع : ندوب وأنداب|3- ندب : قوس سريعة السهم « رمى ندبا » جمع : أنداب|4- « خطر » في الرهان ، أي ما يجعل في الرهان فمن غلب أخذه, 1- خشبة النداف التي يضرب بها القطن ليرق ، جمع : منادف, 1- إسم من ندب|2- تعداد محاسن الميت|3- في النحو : هي نداء المتفجع عليه اوالمتوجع منه اوالمتوجع له ، نحو : « واحر قلباه! »|4- « عربي ندبة » : أي فصيح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- ن د ب: (نَدَبَ) الْمَيِّتَ بَكَى عَلَيْهِ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ، وَالِاسْمُ (النُّدْبَةُ) بِالضَّمِّ. وَ (نَدَبَهُ) لِأَمْرٍ (فَانْتَدَبَ) لَهُ أَيْ دَعَاهُ لَهُ فَأَجَابَ. وَرَجُلٌ (نَدْبٌ) بِوَزْنِ ضَرَبَ أَيْ خَفِيفٌ فِي الْحَاجَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب | • انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه :-انتدبه للقيام بمهمّة، - فتح ملفّ الانتدابات، - عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة، - الموظّف المنتدب., نُدْبة ، جمع نُدُبات ونُدْبات.|1- تَعْداد محاسن الميِّت. |2 - (النحو والصرف) نداءٌ بـ (وا) أو (يا) للمتفجَّع عليه أو المتوجَّع منه :-واحَسْرَتاه، - وامُعْتَصَماه، - يا للخسارة |• عربيٌّ نُدبة: فصيح., نَديب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ., نَدْبَة / نَدَبَة ، جمع نَدَبات ونَدْبات ونَدَب، جمع الجمع نُدوب وأنداب: (طب) نسيج ليفيّ يتخلَّف عن التئام جرح، ويُعرف بالأثرة :-ترك المرضُ في جسمه ندوبًا، - على جبهته نَدَبة جرح قديم، - نسيج نَدَبيّ |• ندوب الزمان: آثار أحداثه على الإنسان., مَندوبيَّة :مصدر صناعيّ من مندوب: إدارة المندوب :-مندوبيّة التعليم., نادِبة ، جمع نادِبات ونوادِبُ، مذ نادب: صيغة المؤنَّث لفاعل ندَبَ: امرأةٌ تبكي الميِّتَ، وتعدِّد محاسنَه وصفاتَه وتذكر خِصالَه :-أناشيد النادبة المأتميَّة، - ندَبتهُ النوادِبُ., ندِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ., مندوب :- اسم مفعول من ندَبَ. |2 - رسولٌ يُطلب إليه القيام بعمل نيابةً عن شخص أو مؤسّسة أو دولة، مبعوث، مُوفَد :-مندوب خاصٌّ/ تجاريّ/ التأمين عن شركة/ فوق العادة/ مفوَّض/ مبيعات، - مندوبو جريدة الشرق الأوسط، - المندوبون المفوَّضون عن دُولهم.|3 - (الفقه) أمرٌ مستحبٌّ فعلُه من غير تحتيم ولا إلزام. |4 - مراسل صحفيّ. |• المندوب السَّاميّ: مسئول دبلوماسيّ يقيم في مقرّ أجنبيّ أو خارجيّ لحكومة., مَنْدَب ، جمع منادِبُ: مَنَاحة :-مَنْدَب على ميِّت., انتدابيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِداب: :-لم تكن انجلترا أمينة على حدود فلسطين الانتدابيّة.|• السِّياسة الانتدابيَّة: (السياسة) نوع من الاحتلال يقوم على فرض السيطرة على بلدٍ ما عن طريق الإشراف على نظم الحكم فيها :-نهجت الدول الكبرى سياسة انتدابيّة استعماريّة بعد الحرب العالميّة الأولى., ندّابة :- صيغة مبالغة من ندَب: مؤنثة. |2 - امرأة تحترف البكاءَ على الميِّت وتعدِّد محاسنَه :-علت أصواتُ الندَّابات أثناء تشييع الجنازة., انتِداب :- مصدر انتدبَ. |2 - حُكْم مُؤقَّت بإشراف دولة كُبْرى :-وُضِعت مصر تحت الانتداب البريطانيّ في القرن الماضي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- نَدَب ، جمع أنداب (لغير المصدر) ونُدوب (لغير المصدر).|1- مصدر ندِبَ. |2 - أثر الجُرح الباقي على الجلد، أو بثرة في الجلد :-ترك الجدري ندوبَه على جسد الطفل., نَدْب :مصدر ندَبَ., ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب | • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه :-ندَبتِِ الأمُّ ولدَها، - ندَبت الخَنْساءُ أخاها صخْرًا |• ندب شبابَه الضائع. |• ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به :-ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر، - ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب، - هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم., ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب | • ندِب الجسمُ/ ندِب الجُرْحُ ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب، - نَدِب الظهرُ., ندِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وندباء
جذر الكلمة: ندب

- با ندب الميّت، أي بكى عليه وعدّد محاسنه، ينْدبه ندْ . والاسم الندْبة. وندبه لأم ر فانتْدب له، أي دعاه له فأجاب. ورجل ندْب، أي خفيف في الحاجة. وفرس ندْب، أي ما ض. والندب: الخطر. قال عروة: أيهْلك معتْمّ وزيد ولم أقمْ ... على ند ب يوما ولي نفْس مخْط ر وهما جدّاه. وتقول: رمينا ندبا، أي رشقْا. والندب أيضا: أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد. قال الفرزدق: ومكبّ ل ترك الحديد بساقه ... ندبا من الرسفان في الأحجال