المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- الراصِدُ بالشيء: الراقب له. رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً: يرقبه، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك. والتَّرَصُّدُ: الترقب. قال الليث: يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به؛ قال: والإِرصاد في المكافأَة بالخير، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً؛ وأَنشد: لاهُمَّ، رَبَّ الراكب المسافر، احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر، وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر. ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع: رصيد. والرَّصِيدُ: السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب. والرَّصُود من الإِبل: التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي. والرَّصَدُ: القوم يَرْصُدون كالحَرَس، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث، وربما قالوا أَرصاد. والرُّصْدَة، بالضم: الزُّبْية. وقال بعضهم: أَرصَدَ له بالخير والشر، لا يقال إِلا بالأَلف، وقيل: تَرَصَّدَه ترقبه. وأَرصَدَ له الأَمر: أَعدّه. والارتصاد: الرَّصْد. والرَّصَد: المرتَصِدُون، وهو اسم للجمع. وقال الله عز وجل: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله؛ قال الزجاج: كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار: نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه. والإِرصاد: الانتظار. وقال غيره: الإِرصاد الإِعداد، وكانوا قد قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه؛ قال الأَزهري: وهذا صحيح من جهة اللغة. روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي: رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته. وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه: أَعددت له. وفي حديث أَبي ذر: قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أُحِبُّ عِندي (* قوله «ما أحب عندي» كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة) . مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين؛ يقال: أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه. وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له، وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له؛ ومنه الحديث: فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة، وهي الطريق. وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً. وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال: ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم. وروي عن ابن سيرين أَنه قال: كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن؛ قال: وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف. قال أَبو بكر: قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه. قال: والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق؛ قال الله عز وجل: واقعدوا لهم كل مَرصد؛ قال الفراء: معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام، وقيل: معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا؛ قال أَبو منصور: على كل طريق؛ وقال عز وجل: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه؛ وقال عديّ: وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج: أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب؛ وقال ابن عرفة: أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله. ابن الأَنباري: المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه، والمَرْصَدُ: مثل المِرصاد، وجمعه المراصد، وقيل: المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ. وقال الأَعمش في قوله: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ قال: المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط: جسر عليه الأَمانة، وجسر عليه الرحم، وجسر عليه الربّ؛ وقال تعالى: إِن جهنم كانت مرصاداً، أَي تَرْصُد الكفار. وفي التنزيل العزيز: فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس، فيساووا الأَنبياء. والمَرْصَد: كالرصَد. والمرصاد والمَرْصَد: موضع الرصد. ومراصد الحيات: مكامنها؛ قال الهذلي: أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد: يَرْصُدُ ليثب؛ قال: أَسليم لم تعد، أَم رصِيدٌ أَكلَكْ؟ والرَّصْد والرَّصَد: المطر يأْتي بعد المطر، وقيل: هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده، وقيل: هو أَوّل المطر. الأَصمعي: من أَسماء المطر الرصْد. ابن الأَعرابي: الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها، قال: فإِن أَصابها مطر فهو العشب، واحدتها عِهْدَة، أَراد: نَبَت العُشْب أَو كان العشب. قال: وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً، واحدته رَصَدَة ورَصْدة؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال أَبو عبيد: يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة؛ والرَّصْدة، بالفتح: الدُّفعة من المطر، والجمع رصاد، وتقول منه: رُصِدَت الأَرض، فهي مرصودة. وقال أَبو حنيفة: أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت، والرصد حينئذ: الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله «ترجى الحائل» مرة قالها بالهمز ومرة بالميم، وكلاهما صحيح.) وجمع الرصد أَرصاد. وأَرض مرصودة ومُرْصَدة: أَصابتها الرَّصْدة. وقال بعض أَهل اللغة: لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد. وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد. ابن شميل: إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل. ابن الأَعرابي: الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر. الجوهري: الرصَد، بالتحريك، القليل من الكلإِ والمطر. ابن سيده: الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع. وأَرض مُرْصِدة: فيها رَصَدٌ من الكلإِ. ويقال: بها رصد من حيا. وقال عرّام: الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع.


معجم تاج العروس
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- : (رَصدَهُ) بِالْخَيرِ وغيرِه، يَرْصُده (رَصْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، على الْقيَاس (وَرَصَداً) ، محرَّكَةً، على غير قِيَاس، كالطَّلَبِ ونحوهِ: (رقَبَهُ) ، فَهُوَ راصِدٌ، (كَتَرَصَّدَهُ) ، وارْتَصَدَه. (والرَّاصِدُ) بالشيْءِ: الراقِبُ لَهُ، ولذالك سُمِّيَ بِهِ (الأَسَدُ) . (والرَّصِيدُ: السَّبُعُ) الّذِي (يَرْصُدُ الوُثُوبَ) ، أَي يترقَّبُ ليَثِبَ. (والرَّصُودُ) ، كَصَبُور: (نَاقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِهَا) من الإِبل (لِتَشْرَبَ هِي) ، وَفِي الأَساس، والمحكم: ثمَّ تَشرَبُ هِيَ. (و) رَوَى أَبو عُبَيْد، عَن الأَصمعيِّ، والكسائيّ: رَصَدْت فُلاناً أَرصُده، إِذا تَرَقَّبْته. و (أَرْصَدْتُ لَهُ: أَعْدَدْتُ) . قلتُ: وَبِه فَسَّر بعضُ المُفَسِّرين قولَه تَعَالَى: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} (التَّوْبَة: 107) . قَالُوا: كَانَ رجُلٌ يُقَال لَهُ أَبو عَامر الراهبُ، حاربَ النبيَّ، صلَّى اللهُ عليْه وسلّم، ومَضى إِلى هِرَقْلَ، وكانَ أَحَدَ المناقين، فَقَالَ المُنَافِقُونَ الّذينَ بَنَوا المسْجدَ الضِّرَار: نَقضي فِيهِ حاجَتَنَا، وَلَا يُعَاب علينا، إِذا خَلَوْنا، ونَرْصُدُه لأَبي عَار مَجيئَه من الشَّام أَي نُعدّه. قَالَ الأَزهريُّ: وهاذا صَحِيح من جِهَة اللّغَة. وَقَالَ الزجّاج: أَي نَنْتَظِر أَبا عَامر حَتَّى يَجيءَ ويُصَلِّيَ فِيهِ. والإِرْصاد: الِانْتِظَار. (و) من الْمجَاز: أَرْصدتُ لَهُ: (كافَأْتُهُ بالخَيْر) ، هاذا هُوَ الأَصل، (أَو بالشَّر) ، جعلَه بعضُهُم فِيهِ أَيضاً. وأَنشد لعبد المطّلب حِين أَرادت حَليمةُ أَن تَرْحلَ بالنّبي، صلَّى اللهُ عليْه وسلّم، إِلى أَرضها: لاهُمَّ رَبَّ الرَّاكبِ المُسَافِرِ احفَظْهُ لِي مِنْ أَعْيُنِ السَّواحِرِ وحَيَّةٍ تُرْصِدُ فِي الهَواجِرِ فالحيّة لَا تُرصِد إِلّا بالشّرّ. وَيُقَال: أَنا لَك مُرْصدٌ بإِحسانك حتّى أُكافئك بِهِ. قَالَ اللَّيْث: (و) المَرْصَدُ، كمَذْهَب، و (المِرْصَادُ) كمِفْتَاح (الطَّرِيقُ) ، كالمُرْتَصَدِ. قَالَ الله عزّ وجلّ: {وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} . قَالَ الفَرَّاءُ: مَعْنَاهُ اقعُدوا هم على طَريقِهم إِلى البيتِ الحَرام. وَقَالَ أَبو مَنْصُور: على كلِّ طَرِيق. وَقَالَ الله عزّ جلّ: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} (الْفجْر: 14) مَعْنَاهُ لَبِالطرِيق، أَي بِالطَّرِيقِ الَّذِي مَمَرُّك عَلَيْهِ. وَقَالَ الزّجَّاج: أَي يَرْصُد من كَفَر بِهِ وصَدَّ عَنهُ بِالْعَذَابِ. وَقَالَ ابْن عَرَفَةَ: أَي يَرْصُد كلَّ إِنسان حَتَّى يُجازيَه بفعْله. (و) عَن ابْن الأَنباريّ: المِرْصادُ: (الْمَكَان) الَّذِي (يُرْصَدُ فِيهِ العَدُوُّ) ، كالمضْمَار، المَوْضع الَّذِي يُضَمَّر فِيهِ الْخَيل من ميدان السِّباق نحْوه. وَجمع المَرْصَد: المَرَاصد. وَقَالَ الأَعمش فِي تَفْسِير الْآيَة: المِرْصَاد ثَلاثة جُسور خَلْفَ الصِّراط: جِسْرٌ عَلَيْهِ الأَمانَة، وجِسْرٌ عَلَيْهِ الرَّحِم، وجِسْرٌ عَلَيْهِ الرَّبُّ. (والرُّصْدَة، بالضّمّ: الزُّبْيَة) . (و) الرُّصْدَة (حَلْقَةٌ منْ صُفْر أَو فِضَّة فِي حمائلِ السَّيْف) ، يُقَال: رَصَدْت لَهَا رُصْدَةً. (و) قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: كَانَ قَبْلُ هَذَا المَطَرُ لَهُ رَصْدةٌ. الرَّصْدة (بِالْفَتْح: الدُّفْعَة من المَطَر) وَالْجمع: رِصَادٌ. (والرصَدُ، مُحَرَّكةً) الرَّاصدُون) ، وَيُقَال المُرْتَصِدون، وَهُوَ اسمٌ للْجمع. وَفِي التَّنْزِيل: {فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً} أَي إِذا نَزلَ المَلَك بالوَحْي أَرسلَ الله مَعَه رصَداً، يحفظون المَلَك من أَن يأْتيَ أَحدٌ من الجنّ فيَستمعَ الوَحْيَ فيُخْبرَ بِهِ الكَهَنَةَ ويُخْبِروا بِهِ النَّاسَ، فيُساوُوا الأَنبياءَ. وقَومٌ رَصَدٌ، كحَرَس، وخَدَم، وفُلانٌ يَخاف رَصَداً من قُدَّامه وطَلَباً من وَرائه: عَدُوًّا يَرْصُده. (و) الرَّصَدُ: (الْقَلِيل من الكَلإِ) ، كماقاله الجوهريّ. وَزَاد ابْن سَيّده: فِي أَرض يُرْجَى لَهَا حَيَا الرَّبيع. (و) الرَّصَد أَيضاً: الْقَلِيل من (المَطَرِ) ، كالرَّصْد، بِفَتْح فَسُكُون، وَقيل: هُوَ المطرُ يأْتي بعد المَطَرِ، وَقيل: هُوَ المطرُ يَقَع أَوَّلاً لما يأْتي بعدَه، وَقيل: هُوَ أَوَّل المَطَر. وَقَالَ الأَصمعيّ: من أَسماءِ المَطَرِ الرَّصْد. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: الرَّصَدُ: العِهَادُ تَرْصُد مَطَراً بعدَها، قَالَ: فإِن أَصابَها مَطَرٌ فَهُوَ العُشْب، واحدتها عِهْدة واحدته رَصَدة ورَصْدة الأَخيرة عَن ثَعْلَب (ج: أَرصاد) ، عَن أَبي حنيفَة وَفِي بعض أُمَّهاتِ اللُّغَة، عَن أَبي عُبيْدٍ: رِصَادٌ، ككِتَابٍ. (و) يُقَال: (أَرْضٌ مُرْصِدَةٌ، كمُحْسِنة: بهَا شيءٌ مِن رَصَدٍ) ، أَي الكلإِ، وَيُقَال: بهَا رَصَدٌ من حَياً. (أَو) المُرْصِدة: هِيَ (الَّتِي مُطِرَتْ، وتُرْجَى لأَنّ تُنْبِتَ) ، قَالَه أَبو حنيفةَ. وَيُقَال: رُصِدَت الأَرضُ فَهِيَ مَرصودة أَيضاً: أَصابَتْهَا الرَّصْدةُ. وَقَالَ ابْن شُمَيْل: إِذا مُطِرَتْ، وتُرْجَى لأَنْ تُنْبِتَ) ، قَالَه أَبو حنيفةَ. وَيُقَال: رُصِدَت الأَرضُ فَهِيَ مَرصودة أَيضاً: أَصابَتْهَا الرَّصْدةُ. وَقَالَ ابْن شُمَيْل: إِذا مُطِرت الأَرض فِي أَوَّل الشتاءِ فَلَا يُقَال لَهَا: مَرْتٌ، لأَن بهَا حينئذٍ رَصْداً، والرَّصْدُ حينئذٍ: الرّجاءُ لَهَا، كَمَا تُرجَى الحامِل. وَقَالَ بعض أَهلِ اللغَةِ: لَا يُقَال مَرْصودَةٌ وَلَا مُرْصَدَة، إِنما يُقَال: أَصابَها رَصُد (ورَصَدٌ) . (ورُصِّدُ، بضمّ الراءِ، وَسُكُون الصّاد المشدَّدة) ، هاكذا فِي النُّسخ. وَالصَّوَاب: كسر الصَّاد المُشَدّدة، كَمَا هُوَ نصّ التكملة: (ة بِالْيمن من أَعمال بَعْدَانَ. وممَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الرَّصِيد: الحَيَّةُ الْتي تَرصُدُ المارَّةَ على الطَّرِيقِ لتَلْسَعَ. وَفِي الحَدِيث. (فأَرْصَدَ اللهُ على مَدْرَجَتِهِ مَلَكاً) أَي وَكَّلَه بِحِفْظها. ترَصَّدَ لَهُ: قَعَدَ لَهُ على طَرِيقه. وراصَدَه: رَاقَبَه. والمَرْصَد: مَوضِع الرَّصْد. وقَعَد لَهُ بالمَرْصَد، والمرتصَد، والرَّصَد، كالمِرْصاد. ومَرَاصِدُ الحَيّات مكَامُنْها. وَقَالَ عرَّام: الرَّصائد والوصائد: مَصايدُ تُعَدُّ للسِّباع. وَمن الْمجَاز قولُ عَدِيّ: وإِنَّ المَنَايا للِرِّجالِ بمَرْصَدِ وَمن الْمجَاز أَيضاً: أَرْصَدَ الجَيْشَ للقِتَال، والفَرسَ للطِّراد، والمالَ لأَدائه الحقِّ: أَعدَّه لذالك. وارتَصدَ لَك الْعقُوبَة. ويَرْصُد الزكاةَ فِي صِلَة إِخوانه: يَضَعُهَا فِيهَا على أَنّه يَعْتَدُّ بصِلَتِهِم من الزّكاة. وَلَا يُخْطِئك منّي رَصَداتُ خَيرٍ أَو شَرَ: أَكافئك بِمَا كَانَ مِنْك. وَهِي المَرَّات من الرَّصد الَّذِي هُوَ مصدر، أَو جمع الرَّصْدة الي هِيَ المَرَّة. كَمَا فِي الأَساس. وَنقل شيخُنا عَن الْعِنَايَة: وإِرصادُ الحِسَابِ: إِظهارُه وإِحصاؤُه أَو إِحضارهُ، انْتهى. ورُوِيَ عَن ابْن سِيرِينَ أَنه قَالَ: كَانُوا لَا يَرْصُدون الثِّمارَ فِي الدَّيْنِ، وَيَنْبَغِي أَن يُرْصَد العَيْنُ فِي الدَّينِ. وفسَّره ابنُ الْمُبَارك فَقَالَ: مَن عَلَيْهِ دَيْن، وعِنْدَه من العَيْنِ مثلُه لم تَجِب عَلَيْهِ الزَّكاةُ، وتَجب إِذا أَخرجتْ أَرضُه ثَمَرةً، فَفِيهَا العُشْرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- الرُّصْدَةُ : الزُّبْيةُ.|الرُّصْدَةُ حَلْقةٌ من صُفْر أَو فِضَّة في حمائل السيف. والجمع : رُصَد., الرَّصِيدُ : الرَّاصِدُ. يقال: سَبُعٌ رَصيد: يَرْصُدُ ليثِبَ.| وحَيَّةٌ رصَيد.| وهو رَصيدٌ: يَرْصُدُ المارّة.|الرَّصِيدُ ما يبقى للمُودِع في المصرف من حسابه الجاري.| ورصَيدُ الذَّهَب (في الاقتصاد السياسي) : الذَّهَبُ الضامِنُ لإصَدار الأَوراق النقدية ., رَصَدَه رَصَدَه رَصْداً، ورصَداً: قعد له على الطريق يرقبه. يقال: رصد النجمَ.| ورصَده بالخير وغيره: رقبه., الرَّاصدُ : الرقيب.|الرَّاصدُ من يَرْصُدُ النجوم.|الرَّاصدُ الأَسدُ. والجمع : رَصَدٌ، ورُصَّادٌ وهي راصَدةٌ. يقال: حَيَّةٌ راصِدَة., ترصَّده ، وله : ترقّبه., الرَّصَدُ : الطريقُ.|الرَّصَدُ القليلُ من الكلإِ .| والمطر، أَو المطرُ يأَتي بعد المطر.|الرَّصَدُ الرَّاصِدُ.، وفي التنزيل العزيز: الجن آية 9فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) ) .| وفيه أيضًا:الجن آية 27 فإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) ) .| (يستوي فيه الواحد والجَمْع والمؤنث) .| وقد يجمع على أرْصَادٍ.|الرَّصَدُ (في اصطلاح الفلكيين) : اسم لموضع تُعيَّن فيه حركات الكواكب. والجمع : أرْصَادٌ., رُصِدَتِ الأَرضُ رَصْداً: أَصابتها الرَّصْدة، فهي مرصودة., أَرْصَدَتِ الأَرضُ: كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ.|أَرْصَدَتِ الشيءَ له: أَعدّه. يقال: أَرصدتُ الجيشَ للقتال، والفرسَ للطِّراد. يقال: أَرصَد له بالخير أَو الشرّ: كافأَه.|أَرْصَدَتِ الحسابَ: أَظهره وأَحضره., الرَّصْدُ : المَطر يأَتي بعد المَطَر.| واحدته: رَصْدةٌ., الرَّصْدَةَ : الدُّفعةُ من المطر. والجمع : رِصَادٌ., المِرْصادُ : طريق الرَّصْدِ والمُراقبة، أَو موضِعه.| وهو لك بالمِرْصاد: يراقِبُك ولا تَفُوتُه.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 14إنَّ رَبّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) ) . والجمع : مراصيد., تراصَدا : تراقبا., ارْتَصَدَهُ : ارتقبه., راصَدَهُ : راقبه., المَرْصَدُ : طريق الرَّصْد والارتقاب، أَو موضِعه.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 5وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) ) .| ويطلق على الموضع الذي تُعيَّن فيه حركات الكواكب، وتُسَجَّلُ فيه الزَّلازِل. والجمع : مَراصِدُ.


المعجم الغني
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- (مصدر تَرَاصَدَ).|-تَرَاصُدُ الرَّجُلَيْنِ :مُرَاقَبَةُ كُلٍّ مِنْهُمَا الآخَرَ ., جمع: رِصادٌ. | الدُّفْعَةُ مِنَ الْمَطَرِ., (مصدر تَرَصَّدَ).|-تَرَصُّدُ العَدُوِّ : تَرَقُّبُهُ لِلإِيقَاعِ بِهِ ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَصَّدْتُ، أَتَرَصَّدُ، تَرَصَّدْ، مصدر تَرَصُّدٌ.|1- تَرَصَّدَ غَرِيمَهُ مِنْ بَعِيدٍ : تَرَقَّبَهُ- تَرَصَّدَ لَهُ.|2- يَتَرَصَّدُ عَدُوَّهُ فيِ مُنْعَطَفِ الطَّرِيقِ : قَعَدَ يَتَرقَّبُهُ لِلإِيقَاعِ بِهِ., (مفعول مِنْ رَصَدَ).|1- عَمَلٌ مَرْصُودٌ لِلْفُقَرَاءِ : مُوَجَّهٌ.|2- أَمْوَالٌ مَرْصُودَةٌ : مَوْقُوفَةٌ، مَحْبُوسَةٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَرَصَّدَ).|-مُتَرَصِّدٌ عَدُوَّهُ : مُرَاقِبٌ لَهُ، مُتَرَبِّصٌ بِهِ., جمع: مَرَاصِدُ. | 1- مَرْصَدُ أَحْوَالِ الطَّقْسِ : مَوْضِعٌ بِهِ آلاَتٌ تِقْنِيَّةٌ لِرَصْدِ الأَحْوَالِ الْجَوِّيَّةِ- الْمَرْصَدُ الْجَوِّيُّ.|2- الْمَرْصَدُ الطَّائِرُ : جِهَازٌ يُسَجِّلُ آلِيّاً عِدَّةَ عَنَاصِرَ جَوِّيَّةٍ بِالأَيْدِرُوجِينِ.|3- مَرَاصِدُ الْحَيَّاتِ : مَكَامِنُهَا.|4- الْمَرْصَدُ الوَطَنِيُّ لِحُقُوقُ الإِنْسَانِ : مَرْكَزٌ لِلتَّوْثِيقِ وَرَصْدِ قَضَايَا حُقُوقِ الإِنْسَانِ., جمع: مَرَاصِيدُ. |-وَقَفَ لَهُ بِالمِرْصَادِ :مَكَانُ الْمُرَاقَبَةِ يُرْصَدُ فِيهِ- كَانَ لَهُ بِالمرْصَادِ :-هُوَ لَهُ بِالْمِرصَادِ : | الفجر آية 14إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمرْصَادِ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| رَاصَدْتُ، أُرَاصِدُ، رَاصِدْ، مصدر مُرَاصَدَةٌ- رَاصَدَ حَرَكَاتِهِ : رَاقَبَهَا., (مصدر رَصَّدَ).|-تَرْصِيدُ الحِسَابِ : عَدُّهُ وَإِظْهَارُهُ ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَصَدْتُ، أَرْصُدُ، اُرْصُدْ، مصدر رَصْدٌ، رَصَدٌ.|1- رَصَدَ حَرَكاتِهِ : رَقَبَها.|2- رَصَدَ النُّجومَ : لاحَظَ حرَكاتِها وَمَواقِعَها.|3- رَصَدَ عَدُوَّهُ في مُنْعَطَفِ الطَّريقِ : قَعَدَ يَتَرَقَّبُ مَجيئَهُ لِيُوقِعَ بِهِ.|4- رَصَدَ مالاً لِمَشْروعٍ خَيْرِيٍّ : أَعَدَّهُ لِذَلِكَ.|5- رَصَدَهُ بِالْخَيْرِ : اِنْتَظَرَهُ بِهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَرْصَدْتُ، أُرْصِدُ، أَرْصِدْ، مصدر إِرْصَادٌ.|1- أَرْصدَ الحِسَابَ لِيَرْتَاحَ بَالُهُ :أَظْهَرَهُ، أَحْصَاهُ، أَحْضَرَهُ.|2- أَرْصَدَ الرَّقِيبَ عَلَى نَاصِيَةِ الطَّرِيقِ : نَصَبَهُ يُرَاقِبُ...|3- أَرْصَدَ مَبَالِغَ مَالِيَّةً لِلأعْمَالِ الخَيْرِيَّةِ : خَصَّصَهَا، عَيَّنَهَا، وَقَفَهَا وأَوْقَفَهَا- أَرْصَدَ حَيَاتَهُ لِخِدْمَةِ العِلْمِ.|4- أَرْصَدَ الجَيْشَ لِلْقِتَالِ :أَعَدَّهُ، هَيَّأَهُ- أَرْصَدَ لَهُ العقوبَةَ.|5- أَرْصَدَ لَهُ خَيْرًا أَو شَرّاً :كافَأَهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَصَّدْتُ، أُرَصِّدُ، رَصِّدْ، مصدر تَرْصيدٌ- رَصَّدَ الحِسابَ : عَدَّهُ وَأَظْهَرَهُ., 1- لَهُ رَصيدٌ في الْمَصْرِفِ : لَهُ مالٌ مِمَّا أَوْدَعَهُ في حِسابِهِ الْمَصْرِفِيِّ- سَلَّمَهُ شِيكاً بِلا رَصيدٍ.|2- رَصيدُ الدَّوْلَةِ مِنَ الذَّهَبِ في تَقَلُّصٍ : الذَّهَبُ الْمُعْتَمَدُ والضَّامِنُ لإِصْدارِ العُمْلَةِ النَّقْدِيَّةِ.|3- حَدَّدَ الرَّصيدَ اللُّغَوِيَّ للتَّعْليمِ الأَساسِيِّ : الكَمِّيَّةُ اللُّغَوِيَّةُ مِنَ الْمُفْرَداتِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-رُصِدَتِ الأَرْضُ : أَصابَتْها الرَّصْدَةُ، أَي دُفْعَةٌ مِنَ الْمَطَرِ., جمع: أَرْصادٌ. | (مصدر رَصَدَ).|1- يَهْتَمُّ بِرَصْدِ الكَواكِبِ : بِمُراقَبَةِ حَرَكاتِها وَمَواقِعِها- رَصْدُ الأَفْلاكِ.|2- تَوالَى الرَّصْدُ : الْمَطَرُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ الْمَطَرِ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَاصَدْتُ، أَتَرَاصَدُ، تَرَاصَدُوا، مصدر تَرَاصُدٌ- تَرَاصَدَ اللاَّعِبَانِ : رَاقَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ ., جمع: رُصَّادٌ، رُصَّدٌ. | (فاعل مِنْ رَصَدَ).|-كَانَ رَاصِداً لِحَرَكَاتِهِ وَسَكَنَاتِهِ : رَقِيباً عَلَيْهَا، قَعَدَ لَهُ بِالمِرْصَادِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- 1- ترصده أو ترصد له : ترقبه|2- ترصده : قعد له على طريقه لمهاجمته أو الاعتداء عليه, 1- راصد : رقيب|2- راصد : الذي يرصد النجوم ويراقبها|3- راصد : أسد, 1- راصده : راقبه, 1- أرصده له : أعده « أرصد الجيش للقتال »|2- أرصد الرقيب أو الحارس : نصبه في الطريق يراقب|3- أرصد له بالخير أو الشر : كافأه|4- أرصد الحساب : أظهره وأحضره, 1- الرصود من النوق : التي ترصد وتنتظر شرب غيرها لتشرب بعده, 1- « مراصد الحيات » : مكامنها, 1- مرصاد : مكان يرصد فيه ويراقب : « قعد لعدوه بالمرصاد »|2- مرصاد الطريق, 1- مصدر رصد|2- طريق|3- قليل من العشب|4- قليل من المطر|5- راصد ، كالحارس والخادم للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث, 1- رصد المكان : أصابته « الرصدة » ، وهي الدفعة من المطر, 1- رصدة : حفرة يصاد فيها الأسد أو نحوه|2- رصدة : حلقة من نحاس أو فضة في حمائل السيف, 1- رصده : رقبه « رصد النجوم »|2- رصده بالخير : انتظره به|3- رصده : قعد له في طريقه, 1- رصيد : الذي يرصد ويراقب|2- رصيد من الحيوان : الذي يرصد ليثب|3- رصيد من الحيات التي ترصد الناس لتسلع|4- رصيد في الحساب المبلغ الباقي من المال بعد الحساب أو النفقات « رصيده في المصرف هو كذا », 1- مكان يرصد فيه ويراقب|2- مكان ذو قبة فيهادوات فلكية معينة يعد لرصد النجوم والظواهر الفلكية ومراقبتها|3- « مراصد الحيات » : مكامنها, 1- تراصد الشخصان : راقب كل منه ما الآخر, 1- إرتصده : ارتقبه, 1- مصدر أرصد|2- في البديع : هو أن يذكر قبل الفاصلة من الجملة (والفاصلة هي آخر كلمة في الجملة), 1- دفعة من المطر ، جمع : رصاد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- ر ص د: (الرَّاصِدُ) لِلشَّيْءِ الرَّاقِبُ لَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (رَصَدًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ وَ (التَّرَصُّدُ) التَّرَقُّبُ. وَ (الرَّصَدُ) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ الْقَوْمُ يَرْصُدُونَ كَالْحَرَسِ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَرُبَّمَا قَالُوا: (أَرْصَادٌ) . وَ (الْمَرْصَدُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ مَوْضِعُ الرَّصْدِ وَ (أَرْصَدَهُ) لِكَذَا أَعَدَّهُ لَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِلَّا أَنْ أُرْصِدَهُ لِدَيْنٍ عَلَيَّ» وَ (الْمِرْصَادُ) بِالْكَسْرِ الطَّرِيقُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- رَصْد ، جمع أَرصاد (لغير المصدر).|1- مصدر رصَدَ. |2 - فِعْل الراصد المُراقب :-رصْد الأفلاك، - محطة للأرصاد الجوّيَّة |• محطَّة الأرصاد الجوّيّة: موقع يتمُّ فيه جمع معلومات الأرصاد الجويَّة وتسجيلها ونشرها. |• سفينة الرصد: مكتب يسافر في المحيطات مجهَّز للقيام بالرصد الجويّ. |• الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) علم يبحث أحوال الجوّ وبخاصة العمليَّات الطَّبيعيَّة التي تحدث في الجو كالضَّغط الجوِّيّ والحرارة والرِّياح والرُّطوبة وتساقط الأمطار .. إلخ. |• تقرير الأرصاد: (الفلك) النشرة الجوية. |• مصلحة الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) الإدارة الخاصة بملاحظة تغيرات الطقس وتسجيلها. |• الرَّصد الفلكيّ: (الفلك) مراقبة النّجوم وحركاتها وما يتَّصل بها بواسطة آلات الرَّصد., رَصَد ، جمع أَرصاد (لغير المصدر).|1- مصدر رصَدَ. |2 - (الفلك) اسم موضع تُعيَّن فيه حركة الكواكب (غالبًا في صيغة الجمع). |3 - راصِدٌ، مُراقِب :- {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا} .|4 - حَرَس من الملائكة :- {فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا} ., ترصَّدَ / ترصَّدَ لـ يترصَّد ، ترصُّدًا ، فهو مُترصِّد ، والمفعول مُترصَّد | • ترصَّد فلانًا/ ترصَّد لفلان ترقّبه :-ترصَّد خبرًا/ عدوَّه، - ترصّدت الشرطة لشخص مشتَبَهٍ فيه، - يترصد علماء الفلك حركات الكواكب وعلاقاتها., مِرْصاد ، جمع مَرَاصِيدُ.|1- طريق الرَّصد والمُراقبة :-قعد/ وقف له بالمرصاد: راقبه، - {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}: مراقبك فلا يخفى عليه شيء من أفعالك.|2- مَحْبِس :- {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا} .|3 - (الفلك) آلة يقال لها تلسكوب ينظر بها إلى الكواكب وترصد أو تراقب بها الأجرام السماويَّة., إرصاد :- مصدر أرصدَ. |2 - (آداب) أن يُذكَر قبل آخر فقرة أو البيت ما يدل على آخره متى عُرِف رَوِيُّه., مَرْصَد ، جمع مَراصِدُ.|1- اسم مكان من رصَدَ: مكان الرَّصد والمراقبة :-مَرْصَد قيادة، - {وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} |• بمرصد منِّي: بمرأًى. |2 - (الفلك) مبنى تُعيَّن فيه حركات الكواكب وأحوال الطَّقس وتُسجَّل فيه الزلازل :-مرصد جوِّيّ |• المرصد الطَّائر: جهاز يسجِّل آليًّا عدَّة عناصر جوّيّة كالحرارة والضغط والرطوبة، يحمله منطاد مملوء بالأيدروجين، - مرصدة جويَّة: آلة في الطائرة تدوِّن الحرارة والضغط الجوي والرطوبة في وقت واحد., رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود | • رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها :-رصَد النجومَ في السَّماء، - رصَد الأسدُ فريستَه، - رصَد العَدُوَّ: راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه، - والمنايا رَصَدٌ ... للفتى حيث سَلَك.|• رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك. |• رصَد مبلغًا لمشروع: خصَّصه له :-رصد مبلغًا لبناء مسجد/ للزواج.|• رصَد الأحداثَ والوقائعَ: سجَّلها، أرَّخَ لها., أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد | • أرصدَ الحسابَ رصَدَه، أظهره وأحصاه وأحضره :-يُرصد التاجر حسابه كل شهر: يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن.|• أرصد الرَّقيبَ: جعله يرصد الطريق أو الناس، أي يراقبهم :-أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة.|• أرصد له شيئًا: أعدَّه :-أرصدت الدولة الجيش للقتال، - {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ}: ترقُّبًا وإعدادًا |• أرصد له خيرًا أو شرًّا: جازاه به., رَصيد ، جمع أَرصدة: مجموع ما للمُودع من أموال في حسابه الجاري بالمصرِف :-كم رصيدي في المصرف الآن؟ - قرَّروا تجميد الأرصدة |• الرَّصيد لا يسمح: المبلغ الباقي في الرصيد لا يغطي مقدار المطلوب، - شيك بدون رصيد: ليس له غطاء كافٍ يسمح بصرفه. |• رصيد الذَّهب: (الاقتصاد) الذهب الضامن لإصدار الأوراق النقديّة. |• رصيدٌ دائن: (الاقتصاد) رصيد الحساب الذي يزيد فيه مجموع المبالغ الدائنة على مجموع المبالغ المدينة. |• رصيد قديم: (الاقتصاد) رصيد لا يحوي شيئًا وصاحبه مقترض من المصرف. |• رصيد مدين: (الاقتصاد) رصيد الحساب الذي تزيد فيه المبالغ المدينة على مجموع المبالغ الدائنة., راصِد ، جمع راصدون ورَصَد ورُصَّاد، مؤ راصِدة، جمع مؤ راصِدات ورُصَّد.|1- اسم فاعل من رصَدَ. |2 - من يقوم في المرْصَد بمراقبة النجوم والكواكب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- رَصَد ، جمع أَرصاد (لغير المصدر).|1- مصدر رصَدَ. |2 - (الفلك) اسم موضع تُعيَّن فيه حركة الكواكب (غالبًا في صيغة الجمع). |3 - راصِدٌ، مُراقِب :- {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا} .|4 - حَرَس من الملائكة :- {فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا} ., رَصْد ، جمع أَرصاد (لغير المصدر).|1- مصدر رصَدَ. |2 - فِعْل الراصد المُراقب :-رصْد الأفلاك، - محطة للأرصاد الجوّيَّة |• محطَّة الأرصاد الجوّيّة: موقع يتمُّ فيه جمع معلومات الأرصاد الجويَّة وتسجيلها ونشرها. |• سفينة الرصد: مكتب يسافر في المحيطات مجهَّز للقيام بالرصد الجويّ. |• الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) علم يبحث أحوال الجوّ وبخاصة العمليَّات الطَّبيعيَّة التي تحدث في الجو كالضَّغط الجوِّيّ والحرارة والرِّياح والرُّطوبة وتساقط الأمطار .. إلخ. |• تقرير الأرصاد: (الفلك) النشرة الجوية. |• مصلحة الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) الإدارة الخاصة بملاحظة تغيرات الطقس وتسجيلها. |• الرَّصد الفلكيّ: (الفلك) مراقبة النّجوم وحركاتها وما يتَّصل بها بواسطة آلات الرَّصد., رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود | • رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها :-رصَد النجومَ في السَّماء، - رصَد الأسدُ فريستَه، - رصَد العَدُوَّ: راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه، - والمنايا رَصَدٌ ... للفتى حيث سَلَك.|• رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك. |• رصَد مبلغًا لمشروع: خصَّصه له :-رصد مبلغًا لبناء مسجد/ للزواج.|• رصَد الأحداثَ والوقائعَ: سجَّلها، أرَّخَ لها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ونرصده
جذر الكلمة: رصد

- للشيء الراصد : المراقب له. تقول: رصده يرْصده رصدْا ورصدا. والترصّد: الترقّب. والرصيد: السبع الذي يرْصد ليثب. والرصود من الإبل: التي ترْصد شرْب الإبل، ثم تشرب هي. والرصد: القوْم يرصدون، كالحرس يستوي فيه الواحد ولاجمع والمؤنّث. وربّما قالوا: أرْصاد. والمرْصد: موضع الرصْد. الأصمعيّ: رصدْتهأرْصده رصْدا: ترقّبْته. وأرْصدْت له:أعْددْت له. والمرْصاد: الطريق. والرصدْة بالضم: الزبْية. والرصْدة بالفتح: الدْفعة من المطر؛ والجمع رصاد. تقول منه: رصدت الأرض فهي مرصودة. والرصد بالتحريك: القليل من الكلأ والمطر. يقال: ﺑﻬا رصد من حيا. والجمع أرصاد.



الأكثر بحثاً