المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك. ورجل ناسِك: عابد. وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد. ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك. والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ. والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه. والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك. وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه. والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك. النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها. ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه. وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده. ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ. وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك. غيره: والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه. ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك. والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ. وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح. ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره، فهو مَنْسوك؛ قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة. والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب. والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه. ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ. وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل. والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- ـ النَّسْكُ، مُثَلَّثَةً، وبضمتينِ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ، كَنَصَرَ وكرُمَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً، مُثَلَّثَةً، وبضمتينِ، ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً. ـ والنُّسْكُ، بالضم، وبضمتين، وكَسفينَةٍ: الذَّبيحَةُ، أوِ النَّسْكُ: الدَّمُ. ـ والنَّسيكَةُ: الذِّبْحُ. وكَمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ: شِرْعَةُ النَّسْكِ. ـ و {أرِنا مَنَاسِكَنَا} : مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ. ـ ونَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ، ـ وـ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها، ـ وـ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها. ـ وأرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ. وكأَميرٍ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ. وكسَفينَةٍ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه. وكصُرَدٍ: طائِرٌ. ـ وفَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ. ـ والنَّسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، ـ كالمَنْسَكِ، كَمَقْعَدٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- نَسُكَ نَسُكَ نُسْكًا، ونَساكةً: صار ناسِكًا., النُّسُكُ : النُّسْكُ., نَسَكَ فلانٌ نَسَكَ نُسْكًا، ونَسْكَةً ومَنْسِكًا: تزهَّد وتعَبَّد.|نَسَكَ ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله.|نَسَكَ الثوبَ ونحوَه نَسْكًا: غسله بالماء فطهَّرَه.|نَسَكَ الأَرضَ: طيِّبَها وسمَّدَهَا.|نَسَكَ البيتَ: أَتاه.|نَسَكَ إِلى طريقةٍ جميلة: داوَمَ عليها., النَّسِيكَةُ : سبيكةُ الفِضَّة الخالصة.|النَّسِيكَةُ الذَّبيحةُ يتقرب بها إِلى الله. والجمع : نُسُكٌ، ونَسائِكُ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) ) ., انْتَسَكَ : تزهَّد وتعبَّد., تَنَسَّكَ : انْتَسَك., النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى.|النُّسْكُ الذَّبيحةُ يُتَقَرَّب بها إِلى الله., النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد. والجمع : نُسَّاكٌ. يقال: عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة., المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد. يقال: إِنَّ له مَنسِكًا ينسُكه، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 34وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسكًا) ) .|المَنْسَكُ موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة. والجمع : مَناسِكُ., النَّاسِكَةُ : المتعبِّدة. يقال: أَرضٌ ناسِكةٌ: خضراءُ حديثةُ المطر.


المعجم الغني
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَسُكْتُن، أَنْسُكُ، مصدر نَسَاكَةٌ- نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاً., (فعل: خماسي لازم).| تَنَسَّكَ، يَتَنَسَّكُ، مصدر تَنَسُّكٌ- تَنَسَّكَ الشَّيْخُ : تَزَهَّدَ، تَعَبَّدَ., (مصدر تَنَسَّكَ).|-هُوَ فِي زُهْدٍ وَتَنَسُّكٍ : فِي تَعَبُّدٍ، فِي تَزَهُّدٍ، فِي تَخَشُّعٍ- يَتَظَاهَرُونَ بِالتَّنَسُّكِ وَالتَّقَشُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَسَكْتُ، أَنْسُكُ، اُنْسُكْ، مصدر نَسْكٌ، نُسْكٌ، نُسُوكٌ، نَسْكَةٌ، مَنْسَكٌ.|1- نَسَكَ الشَّيْخُ : تَعَبَّدَ، تَزَهَّدَ.|2- نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ., جمع مَنْسَك. |-مَنَاسِكُ الْحَجِّ : شَعَائِرُهُ، عِبَادَاتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَسَكْتُ، أَنْسُكُ، اُنْسُكْ، مصدر نَسْكٌ.|1- نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ.|2- نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ.|3- نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا.|4- نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ., جمع: نَسَائِكُ، نُسُكٌ. | 1- قَدَّمَ نَسِيكَةً : نُسْكاً، ذَبِيحَةً. | البقرة آية 196فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ (قرآن).|2- نَسِيكَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ : سَبِيكَةٌ., جمع: نَسيكَةٌ. | 1- يَعِيشُ العَابِدُ في نُسُكٍ : في عِبَادَةٍ.|2.الأنعام آية 162 قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ (قرآن) : أَيْ كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.|3- قَدَّمَ نُسُكاً : نُسْكاً، ذَبِيحَةً.البقرة آية 196 فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ (قرآن)., جمع: ـون، ـات، نُسَّاكٌ. | (فاعل من نَسَكَ).|-رَجُلٌ نَاسِكٌ : مُتَعَبِّدٌ، زَاهِدٌ- اِنْقَلَبَ الفَتَى نَاسِكاً وَقُورَ السَّمْتِ صَلْبَ القَسَمَاتِ يُرَوِّدُ نَفْسَهُ عَلَى أَلْوَانٍ مِنَ التَّقَشُّفِ وَالشَّظَفِ. (محمود تيمور)., جمع: مَنَاسِكُ. | (مصدر نَسَكَ).|1- عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ.|2- لَهُ مَنْسَكُهُ الْخَاصُّ بِهِ : طَرِيقَةُ نُسْكِهِ وَعِبَادَتِهِ.الحج آية 67 لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ (قرآن) .|3- مَنَاسِكُ الْحَجِّ : طُقُوسُهُ., (مصدر نَسَكَ).|1- عَاشَ فِي نُسْكٍ :فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ.|2- قَدَّمَ نُسْكاً : نُسُكاً، ذَبِيحَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- 1- نسك : تزهد ، تعبد ، تقشف|2- نسك : لله : تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة , 1- نسك الثوب : غسله بالماء فطهره|2- نسك البيت : أتاه|3- نسك الى طريقة جميلة : داوم عليها|4- نسك الأرض : سمدها لتصلح , 1- نسيك : ذهب|2- نسيك : فضة , 1- نسيكة : ذبيحة|2- نسيكة : دم|3- نسيكة : سبيكة من فضة أو نحوها , 1- « مناسك الحج » : عباداته ¨, 1- تزهد ، تعبد, 1- مصدر نسك|2- عبادة|3- كل حق لله|4- ذبيحة , 1- ناسك : عابد متزهد|2- ناسك : « عشب ناسك » : شديد الخضرة|3- ناسك : « أرض ناسكة » : خضراء حديثة المطر , 1- مصدر نسك|2- مكان مألوف|3- طريقة النسك والعبادة|4- موضع تذبح فيه « النسيكة » ، أي الذبيحة , 1- منسوك : « ثوب منسوك » : مغسول بالماء مطهر|2- منسوك : « فرس منسوكة » : جرداء ، ملساء|3- منسوك : « أرض منسوكة » : مسمدة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- ن س ك: (النُّسُكُ) الْعِبَادَةُ وَ (النَّاسِكُ) الْعَابِدُ. وَقَدْ (نَسَكَ) يَنْسُكُ بِالضَّمِّ (نُسْكًا) بِوَزْنِ رُشْدٍ. وَ (تَنَسَّكَ) أَيْ تَعَبَّدَ. وَ (نَسُكَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ نَاسِكًا. وَ (النَّسِيكَةُ) الذَّبِيحَةُ وَالْجَمْعُ (نُسُكٌ) بِضَمَّتَيْنِ، وَ (نَسَائِكُ) ، تَقُولُ: (نَسَكَ) لِلَّهِ يَنْسُكُ بِالضَّمِّ (نُسُكًا) بِوَزْنِ رَشَدَ. وَ (الْمَنْسَكُ) بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا الْمَوْضِعُ الَّذِي تُذْبَحُ فِيهِ النِّسَائِكُ. وَقُرِئَ بِهِمَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا} [الحج: 67] .


المعجم المعاصر
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- مَنْسَك / مَنْسِك ، جمع مناسِكُ.|1- مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ. |2 - اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ لـ: مكان تُذبح فيه الذبيحة. |3 - طريقة الزُّهد والتعبُّد :-اتّبع مَنْسك الصوفيَّة في تعبُّدهم، - {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} |• مناسك الحجّ: شعائره وعباداته., نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك | • نسُك الرّجُلُ صار ناسكًا؛ أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا :-نسُك الرّاهِبُ، - تردّد الفتى إلى مجالس النسّاك فنسُك., نَسَاكة :مصدر نسُكَ., ناسِك ، جمع نُسَّاك، مؤ ناسِكة، جمع مؤ ناسكات.|1- اسم فاعل من نسُكَ ونسَكَ/ نسَكَ لـ. |2 - رجل يعتزل الحياةَ ويمارس حياة دينيَّة مُنْعزلة., نِسْك :مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ., نُسُك2، مفرد نسيكة: عبادة، جميع أعمال البرّ والطاعات :- {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ., نُسُك1 :ذبيحة، اسم لما يُذبح :- {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} ., نُسْكَة :مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ., نُسْك :مصدر نسُكَ ونسَكَ/ نسَكَ لـ., نَسْك :مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ., نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له | • نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ.|• نسَك لله.|1- تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة. |2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- نَسْك :مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ., نُسُك1 :ذبيحة، اسم لما يُذبح :- {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} ., نُسُك2، مفرد نسيكة: عبادة، جميع أعمال البرّ والطاعات :- {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ., نُسْك :مصدر نسُكَ ونسَكَ/ نسَكَ لـ., نِسْك :مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ., نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له | • نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ.|• نسَك لله.|1- تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة. |2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى., نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك | • نسُك الرّجُلُ صار ناسكًا؛ أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا :-نسُك الرّاهِبُ، - تردّد الفتى إلى مجالس النسّاك فنسُك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ونسائك
جذر الكلمة: نسك

- الشيء نسكْت : غسلته بالماء وطهّرته، فهو منْسوك. سمعته من بعض أهل العلم. وأنشد: ولا تنْبت المرعى سباخ عراع ر ... ولو نسكتْ بالماء ستّة أشه ر والنسْك: العبادة. والناسك: العابد. وقد نسك وتنسّك، أي تعبّد. ونسك بالضم نساكة، أي صار ناسكا. والنسيكة: الذبيحة، والجمع نسك ونسائك. تقول منه: نسك لله ينسك. والمنسْك والمنسْك: الموضع الذي تذْبح فيه النسائك، وقرئ ﺑﻬما قوله تعالى: " لكلّ أمّة جعلنا منسْكا هم ناسكوه " .



الأكثر بحثاً