المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها. وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه. ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع. وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى. ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ. العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه. ابن الأَعرابي قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ. الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ. وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ. والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه. الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛ وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو. ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض. وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك. وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض. ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ. وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ. ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل. والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة. وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما. والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين. والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ. والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه. ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.


معجم تاج العروس
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- : (النَّكْتُ: أَنْ تَضْرِبَ فِي الأَرْضِ بقَضِيبٍ فَيُؤَثِّرَ) بطَرَفِ (فِيهَا) وفِي الحَدِيثِ: (فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضِيبٍ) . وَفِي المُحْكَم: النَّكْتُ: قَرْعُكَ الأَرْضَ بِعُودٍ أَوْ بِإِصْبَعٍ، وَفِي الحَدِيثِ: (بَينا هُوَ يَنْكُتُ إِذا انْتَبَهَ) أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نَفْسَهُ، وأَصْله من النَّكْتِ بالحَصَى، ونَكَتَ الأَرْضَ بالقضِيب، وَهُوَ أَنْ يُؤثّر فِيهَا بطَرَفِه فِعْلَ المفَكِّرِ الهَمْهُومِ. وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (دَخلْتُ المَسْجهدَ فإِذَا الناسُ نَيْكُتُونَ بالحَصَى) أَي يَضْرِبُون بِهِ الأَرْضَ. (و) مَرَّ الفَرسُ ينْكُتُ، وَهُوَ (أَن يَنْبُوَ الفَرَسُ) عَن الأَرْضِ فِي عَدْوِه. (والنَّاكِت) أَن يُحَزَّ مِرْفَقُ البَعِيرِ فِي جَنْبِه. وَفِي الصّحاح: قَالَ العَدَبَّسُ الكِنَانِيّ النَّاكِت: (أَنْ يَنْحَرِفَ مِرْفَقُ البَعِيرِ حَتّى يَقَعَ عَلَى) وَفِي نُسْخَة: فِي (الجَنْبِ فَيخْرِقَهُ) ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ وَمثله فِي الصّحاح، وَفِي غَيرهَا: فيَحُزَّ فِيه، وَمثله فِي غيرِ ديوانٍ. وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ قَالَ: إِذا كَانَ أَثَّرَ فِيهِ قِيلَ: بِهِ نَاكِت، فإِذا حَزَّ فِيهِ قِيلَ: بِهِ حَازٌّ. وَعَن اللَّيْث: النَّاكِتُ بالبَعِيرِ الناحزُ، وَهُوَ أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حرْفَ كِرْكِرَتِه، فَتَقول: بهِ نَاكِتٌ. ويَقْرُبه عبارةُ الأَسَاس. (و) فِي العيْنٍ نُكْتَةٌ: بَياضٌ أَو حُمْرَةٌ. (النُّكْتَةُ، بالضَّمِّ) هِيَ (النُّقْطَةُ) . وَنقل شيخُنَا عَن الفنَارِيّ فِي حَاشِيَة التَّلْوِيحِ: النُّكْتَةُ هِيَ اللَّطِيفةُ المُؤَثِّرةُ فِي القَلْب، من النَّكْتِ، كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ، وتُطْلَقُ عَلَى المَسَائل الحَاصلَة بالنَّقْل المُؤَثِّرة فِي القَلْبِ، الَّتِي يُقَارِنُهَا نَكْتُ الأَرْضِ غَالِباً بِنَحْوِ الإِصْبَع. (ج نِكَاتٌ، كبِرَامٍ) فِي بُرْمَة، وَهُوَ قليلٌ شاذٌّ، كَمَا صرّحَ بِهِ ابنُ مالِكٍ، وابنُ هِشَامٍ، وغيرُ وَاحِد، وحَكى بعضٌ فِيهَا الضَّمَّ، قالَ الفَيُّومِيّ: وَهُوَ عامّيٌّ، وقالَ الشِّهَاب فِي شرح الشّفاءِ: وسُمِعَ فِيهِ أَيضاً نُكَاتٌ، بالضَّمّ، قَالَ: وقِيلَ: أَلِفُه للإِشْباعِ، قَالَ شيخُنا: قلت: فيَدْخُل فِي بابِ رِخُالٍ، ويُزاد على أَفْراده، وَقَالُوا فِي جمعِها: نُكَتٌ أَيضاً على الْقيَاس كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ، نَقلَها غيرُ واحدٍ وإِنْ أَغْفَلَها المُصَنّف. قلت: وَفِي الأَساس: وَمن المَجازِ: جَاءَ بِنُكْتَةٍ، ونُكَتٍ فِي كَلامِه، و (قد نَكَّتَ) فِي قَولِه. (و) فِي حَدِيث الجُمعة (فإِذَا فِيهَا نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ) ، أَي أَثَرٌ قلِيلٌ، كالنُّقْطَةِ (شِبْه الوَسَخِ فِي المِرْآةِ) والسَّيْفِ ونَحْوِهِما، وكلُّ نَقْطٍ فِي شيْءٍ خالَفَ لَونَه: نَكْتٌ. والنُّكْتَة أَيضاً: شِبْهُ وَقْرَةٍ فِي العَيْنِ. (و) من المَجاز: رَجُلٌ مُنَكِّتٌ ونَكَّاتٌ، وزَيْدٌ نَكَّاتٌ، وزَيْدٌ نَكَّاتٌ فِي الأَعْراضِ. (النَّكّات: الطَّعّان فِي النَّاسِ) مثل النَّكّازِ والنَّزّاكِ. (و) قَالَ الأَصْمِعِيّ: طَعَنَ ف (نَكَتَه) إِذا (أَلْقاهُ على رَأْسِهِ) ، وَقَالَ الجوهريّ: يُقَال: طَعَنه فنَكَته، أَي أَلْقاهُ على رَأْسِهِ (فَانْتَكَتَ) هُوَ، وَفِي حديثِ أَبي هُرَيْرَةَ (ثمَّ لِأَنْكُتَنَّ بِكَ الأَرْضَ) أَي أَطْرَحُكَ على رَأْسِكَ. وَفِي حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ (أَنَّهُ ذَرَقَ عَلى رَأْسِهِ عُصْفُورٌ فنَكَتَه بِيَدِهِ) ، أَي رَماه عَن رَأْسِه إِلى الأَرْضِ. (وَرُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ، كمُحَدِّثَةٍ) ، إِذا (بَدَا فِيها الإِرْطابُ) . ومِما يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: النَّكِيتُ: المَطْعُونُ فِيه. ويُقال للعَظْمه المَطْبُوخ فِيهِ المُخّ، فيُضْرَبُ بِطَرَفِه رَغِيفٌ أَو شَيْءٌ لَيَخْرُجَ مُخُّهُ: قَدْ نُكِتَ، فَهُوَ مَنْكُوتٌ. ونَكَتَ فِي العِلْمِ بِمُوافَقَةِ فُلانٍ (أَو مُخَالَفَةِ فُلانٍ) أَشَارَ، وَمِنْه قَوْلُ بَعْضِ العُلَماءِ فِي قولِ أَبي الحَسَنِ الأَخفش: قد نَكَتَ فِيهِ بخِلافِ الخَلِيلِ. والطَّلِفَةُ المُنْتَكتَةُ هِيَ طَرَفُ الحِنْوِ من القَتَبِ والإِكافِ إِذا كانَتْ قَصِيرَةً فنَكَتَتْ جَنْبَ البَعيرِ إِذا عَقَرَتْه. ونَكَتَ العَظْمَ، إِذا أَخْرَجَ مُخَّهُ، رواهُ أَبو تُرابٍ عَن أَبي العَمَيْثَل، وَقد تَقَدّم فِي نَقَتَ. ونَكَتَ كِنَانَتَه: نَثَرَها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- ـ النَّكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ. ـ والناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه. ـ والنُّكْتَةُ، بالضم: النُّقْطةُ، ـ ج: نِكاتٌ، كَبِرامٍ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ. ـ والنَّكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ، ـ ونَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ. ـ ورُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ، كمُحَدِّثَةٍ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض.|النُّكْتَةُ النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه.|النُّكْتَةُ العلامةُ الخفيَّة.|النُّكْتَةُ الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس.|النُّكْتَةُ المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر.|النُّكْتَةُ شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف.|النُّكْتَةُ شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة. والجمع : نُكَتٌ، ونِكاتٌ., النَّكِيتُ : المطعونُ فيه., النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت.|النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت. يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ., انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه. يقال: نكَتَه فانتكَتَ., نَكَتَ الأَرضَ، وفيها نَكَتَ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه. يقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.| ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب.|نَكَتَ الشيءَ: رماه إلى الأَرض. يقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه.|نَكَتَ الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها.| ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه., نَكَّتَ الرُّطَبُ: بدا فيه الإِرطابُ.|نَكَّتَ في قوله: أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف.


المعجم الغني
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- جمع: نُكَتٌ، نِكَاتٌ. | 1- عَلَى قَمِيصِهِ نُكْتَةٌ : نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الأَبْيَضِ أَو بَيْضَاءُ فِي الأَسْوَدِ.|2- طَرَحَ نُكْتَةً للِتَّفْكِيرِ : أَيْ مَسْأَلَةً فِيهَا إِمْعَانٌ وَنَظَرٌ وَفِكْرٌ.|3- حَكَى نُكْتَةً مُسْتَمْلَحَةً : نَادِرَةً، حِكَايَةً مُسْتَمْلَحَةً تُضْحِكُ وَتَنْبَسِطُ لَهَا النَّفْسُ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَكَّتَ، يُنَكِّتُ، مصدر تَنْكِيتٌ.|1- نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ.|2- نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ.|3- نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ., (مصدر نَكَّتَ).|1- التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.|2- أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ : التَّنْدِيدَ بِهِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ نَكَّاتٌ : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ.|2- مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ : مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَتُّ، أَنْكُتُ، اُنْكُتْ، مصدر نَكْتٌ.|1- نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ.|2- نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ- أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.|3- نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.|4- نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ.|5- نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ.|6- نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ.|7- نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ.|8- نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- 1- نكت في قوله : جاء بالنكت|2- نكت عليه : عابه|3- نكت البلح : بدا فيه النضج, 1- نكت في كلامه : أتى بنكتة فيه|2- نكت الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما : ضربها به فأثر فيها|3- نكت بالحصى : ضرب بها الأرض|4- نكت العظم : أخرج مخه|5- نكته القاه على رأسه|6- نكت الفرس : وثب عن الأرض|7- نكت : كنانته : نثر ما فيها من سهام|8- نكت : نفس التنبك ، أو لفافة التبغ ، أو غيرهما : رمى ما به من رماد, 1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا|2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود|3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض|4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما|5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر, 1- مطعون فيه ، منتقد, 1- الذي يجيء في كلامه بالنكت|2- طعان في الناس وعياب, 1- سقط على رأسه


المعجم المعاصر
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- نَكّات :صيغة مبالغة من نكَتَ., نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت | • نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج |• أتيته وهو ينكُت: يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه. |• نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها. |• نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه., نَكْت :مصدر نكَتَ., نُكْتَة ، جمع نُكُتات ونُكْتات ونِكات ونُكَت.|1- أثرٌ حاصلٌ من تخطيط الأرض. |2 - نقطة سوداء في بياض أو بيضاء في سواد. |3 - مُلْحة، طُرْفة، جملة بسيطة تُضحك النَّاسَ :-نكتة مُبتذَلة: مُعادة حتَّى ملَّها السامعون |• مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة. |4 - مسألة علميَّة دقيقة أخرجت بدقَّة النَّظر وإمعان الفكر., نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت | • نكَّت الشَّخصُ أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- نَكْت :مصدر نكَتَ., نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت | • نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج |• أتيته وهو ينكُت: يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه. |• نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها. |• نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه., نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت | • نكَّت الشَّخصُ أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ونكتات
جذر الكلمة: نكت

- النكْت: أن تنكْت في الأرض بقضي ب، أي تضرب بقضيب فتؤثّر فيها. ويقال أيضا: طعنه فنكته، أي ألقاه على رأسه، فانتْكت هو. ومرّ الفرس ينْكت، وهو أن ينبو عن الأرض. والنكْبة كالنقطة. ورطبة منكّتة، إذا بدا فيها الإرطاب. قال العدبّس الكنانيّ: الناكت أن ينحرف مرفق البعير حتّى يقع على الجنب فيخْرقه.



الأكثر بحثاً