المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ونهبورة
جذر الكلمة: نهبر

- النَّهابير: المهالك. وغَشِيَ به النَّهابيرَأَي حمله على أَمر شديد. والنَّهابِرُ والنَّهابير والهَنابِيرُ: ما أَشرف من الأَرض، واحدتها نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ ونُهْبُورٌ، وقيل: النهابر والنهابير الحُفَرُ بين الآكام. وذكر كعب الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسْكٍ يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثِيرَةَ فتُثِيرُ ذلك المسك على وجوههم. وقالوا: الهنابير والنهابير حبالُ رمالٍ مشرفة، واحدها نُهْبُورَةٌ وهُنْبورَة ونُهْبُور. قال: والنَّهابير الرمال، واحدها نُهْبُور، وهو ما أَشرف منه. وروي عن عمر بن العاص أَنه قال لعثمان، رضي الله عنهما: إِنك قد ركبت بهذه الأُمَّة نَهابِيرَ من الأُمور فركبوها منك، ومِلْتَ بهم فمالوا بك، اعْدِلْ أَو اعْتَزِلْ. وفي المحكم: فَتُبْ، يعني بالنهابير أُموراً شِدَاداً صعبة شبهها بنهابير الرمل لأَن المشي يصعب على من ركبها؛ وقال نافع بن لقيط: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها، وإِن كنتَ المُنَهِّتَ، تُعْطَبِ أَنشده ابن الأَعرابي، وأَنشد أَيضاً: يا فتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ، ولا من فَوَارِه الهِنَّبْرِ قال: الهِنَّبْرُ ههنا الأًديم، قال: وقوله في الحديث: من كَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ أَنفقه في نَهابرَ، قال: نهاوش من غير حِلِّه كما تَنْهَشُ الحَيَّةُ من ههنا وههنا، ونهابر حرام، يقول من اكتسب مالاً من غير حله أَنفقه في غير طريق الحق. وقال أَبو عبيد: النَّهابر المهالك ههنا، أَي أَذهبه الله في مهالك وأُمور متبدِّدة. يقال: غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حملتني على أُمور شديدة صعبة، وواحد النهابير نُهْبُور، والنهابر مقصور منه كأَنَّ واحده نُهْبُرٌ؛ قال: ودونَ ما تَطْلُبُه يا عامِرُ نَهابِرٌ، من دونها نَهابِرُ وقيل: النَّهابر جهنم، نعوذ بالله منها. وقول نافع ابن لقيط: ولأَحملنك على نهابر؛ يكون النهابر ههنا أَحد هذه الأَشياء. وفي الحديث: لا تتزوجن نَهْبَرَة أَي طويلة مهزولة، وقيل: هي التي أَشرفت على الهلاك، من النَّهابر المهالك، وأَصلها حبال من رمل صعبة المُرْتَقَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: ونهبورة
جذر الكلمة: نهبر

- النُّهْبُورُ : النُّهْبُرَة. والجمع : نَهَابِيرُ., النُّهْبُرَةُ : ما ارتفع من الأرض.|النُّهْبُرَةُ حَبْلٌ من رمل صَعْب المُرْتَقى.|النُّهْبُرَةُ الحُفْرَة, النَّهْبَرُة من النِّسَاء: الطويلةُ المهزولة.|النَّهْبَرُة المُشْرِفَةُ على الهلاك، والجمع نَهَابِرُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ونهبورة
جذر الكلمة: نهبر

- 1- تصويرة دقيقة في صفحة أو بعضها من كتاب مخطوط, 1- نهبرة : ما ارتفع من الأرض|2- نهبرة : حفرة بين التلال, 1- نهبرة : ناقة أو إمرأة طويلة ضعيفة|2- نهبرة : مشرفة على الموت, 1- نهبور : ما ارتفع من الأرض|2- نهبور : حفرة بين التلال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ونهبورة
جذر الكلمة: نهبر

- ن هـ ب ر: (النَّهَابِرُ) بِوَزْنِ الْمَنَابِرِ الْمَهَالِكُ وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ جَمَعَ مَالًا مِنْ مَهَاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي نَهَابِرَ» .



الأكثر بحثاً