أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّعِيقُ: دعاء الراعي الشاء. يقال: انْعِقْ بضأْنك أَي ادْعُها؛ قال الأخطل: انْعِقْ بضَأْنك، يا جَريرُ، فإنَّما مَنِّتْكَ نفسُك في الخَلاء ضلالا ونَعَق الراعي بالغنم يَنْعِقُ، بالكسر، نَعْقاً ونُعاقاً ونَعِيقاً ونَعَقاناً: صاح بها وزجرها، يكون ذلك في الضأْن والمعز؛ وأَنشد ابن بري لبشر: ولم يَنْعِقْ بناحيةِ الرِّقاقِ وفي الحديث: أَنه قال لنساء عثمان بن مظعون لما مات: ابْكِين وإيّاكنَّ ونَعيقَ الشيطان، يعني الصياح والنَّوْح، وأضافه إلى الشيطان لأنه الحامل عليه. وفي حديث المدينة: آخرُ من يُحْشر راعيان من مُزَيْنَةَ يريدان المدينة يَنْعِقانِ بغنمهما أي يصيحان. وقوله تعالى: ومَثَل الذين كفروا كمَثَل الذي يَنْعِقُ بما لا يسمع إلا دعاء ونداء؛ قال الفراء: أضاف المَثَل إلى الذين كفروا ثم شبههم بالراعي ولم يقل كالغنم، والمعنى، والله أعلم، مَثَل الذين كفروا كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقول الراعي أكثر من الصوت، فأضاف التشبيه إلى الراعي والمعنى في المَرّعِيّ، قال: ومثله في الكلام فلان يخافك كخوف الأسد، المعنى كخوفِهِ الأسدَ لأَن الأَسد معروف أَنه المَخُوف، وقال أَبو إسحق: ضرب الله لهم هذا المثل وشبههم بالغنم المَنْعُوق بما لا يسمع منه إلا الصوت، فالمعنى مَثَلُك يا محمد ومَثَلُهم كمثَلَ الناعِقَِ والمَنْعُوق بها بما لا يسمع، لأن سمعهم لم يكن ينفعهم فكانوا في تركهم قبولَ ما يسمعون بمنزلة من لم يسمع. ونَعَقَ الغرابُ نَعِيقاً ونُعاقاً؛ الأخيرة عن اللحياني، والغين في الغرابُ أَحسن، قال الأَزهري: نَعَق الغرابُ ونَغَقَ، بالعين والغين جميعاً. ونَعِيقُ الغراب ونُعاقِه ونَغِيقُه ونُغاقُه: مثل نَهِيق الحمار ونُهاقِه، وشَحِيجِ البغل وشُحاجِه، وصَهِيلِ وصُهال الخيل وزَحير وزُحار، قال: والثقات من الأئمة يقولون كلام العرب نَغَق الغراب، بالغين المعجمة، ونَعَق الراعي بالشاء، بالعين المهملة، ولا يقال في الغراب نَعَق ويجوز نَعَبَ، قال: وهذا هو الصحيح، وحكى ابن كيسان نَعَقَ الغراب بعين مهملة، واستعار بعضهم النَّعيقَ في الأَرانب؛ أَنشد يعقوب: والسُّعْسُعُ الأطْلَسُ في حَلْقِهِ عِكْرِشَةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أراد تَنْعِقُ. والناعِقانِ: كويكبان من كواكب الجوزاء وهما أَضوأُ كوكبين فيها؛ يقال: أَحدهما رِجْلها اليسرى، والآخر مَنْكِبُها الأيمن، وهو الذي يسمى الهَنْعَةَ. والناعِقاءُ: جُحْر اليَرْبوع يقف عليه يستمع الأصوات، والمعروف عن كراع العانِقاءُ.


- ـ نَعَقَ بغَنَمِهِ، كمنَع وضَرَبَ، نَعْقاً ونَعيقاً ونُعاقاً ونَعَقاناً: صاحَ بها وزَجَرَها، ـ وـ الغُرابُ: صاحَ. ـ والناعِقانِ: كَوْكَبانِ من الجَوْزاءِ. ـ وناعِق: فَرَسٌ لبني فُقَيْمٍ.


- نَعَقَ الرَّاعي بغنمه نَعَقَ نَعْقًا، ونَعِيقًا، ونُعَاقًا: صَاح بها وزَجَرها.|نَعَقَ في الفِتنة: جلَّبَ فهو ناعِقٌ، وهي ناعِقَةٌ. يقال: فلانٌ ناعقةُ بني فلان. والجمع : نواعِقُ.


- (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- وَلَدٌ نَعَّاقٌ : كَثِيرُ النَّعِيقِ مِثْلَ الغُرَابِ.|2- غُرَابٌ نَعَّاقٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.


- (مصدر نَعَقَ).|-نَعِيقُ الغُرَابِ : صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ، نَعِيبُهُ.


- (مصدر نَعَقَ).|-نُعَاقُ الغُرَابِ : نَعِيبُهُ، نَعِيقُهُ، صِيَاحُهُ، صَوْتُهُ- نُعَاقُ البُومَةِ.


- جمع: نَعَقَةٌ، نُعَّاقٌ، نَوَاعِقُ. | (فاعل من نَعَقَ).|1- غُرَابٌ نَاعِقٌ : نَاعِبٌ، صَائِحٌ- سَمِعَهُ نَاعِقاً.|2- أَتَى كُلُّ نَاعِقٍ وَنَاعِرٍ : أَيْ كُلُّ النَّاسِ.|3- النَّاعِقَانِ : (فك) : كَوْكَبَانِ مِنْ كَوَاكِبِ الْجَوْزَاءِ.


- 1- كثير النعيق والصياح


- 1- مصدر نعق|2- صوت الغراب


- 1- نعق الغراب : صاح|2- نعق الراعي بالغنم : صاح بها


- ن ع ق: (النَّعِيقُ) صَوْتُ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ. وَقَدْ (نَعَقَ) بِهَا (يَنْعِقُ) بِالْكَسْرِ (نَعِيقًا) وَ (نُعَاقًا) بِالضَّمِّ وَ (نَعَقَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ صَاحَ بِهَا وَزَجَرَهَا. وَحَكَى ابْنُ كَيْسَانَ: (نَعَقَ) الْغُرَابُ أَيْضًا بِعَيْنٍ غَيْرِ مُعْجَمَةٍ.


- نَعّاق :صيغة مبالغة من نعَقَ/ نعَقَ بـ: صيّاح، زعّاق.


- نَعْق :مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.


- نعَقَ / نعَقَ بـ يَنعَق ويَنعِق ، نَعْقًا ونعيقًا ونُعاقًا ونَعَقانًا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به | • نعَق الغرابُ نعَب؛ صاح، صوّت :-نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.|• نعَق الرّاعي بغنمه: صاح بها وزجَرها :- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}: الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل النَّاعق بالبهائم التي لا تسمع.


- ناعِق ، جمع نُعّاق ونَعَقَة، مؤ ناعِقة، جمع مؤ ناعِقات ونواعقُ: اسم فاعل من نعَقَ/ نعَقَ بـ |• أتَى كلُّ ناعقٍ وناعِر: أتى النّاسُ جميعًا، - فلانٌ ناعِقة بني فلان: صائحٌ أو متحدِّثٌ باسمهم.


- نَعْق :مصدر نعَقَ/ نعَقَ بـ.


- نعَقَ / نعَقَ بـ يَنعَق ويَنعِق ، نَعْقًا ونعيقًا ونُعاقًا ونَعَقانًا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به | • نعَق الغرابُ نعَب؛ صاح، صوّت :-نعَق الغرابُ فتشاءم الجميعُ.|• نعَق الرّاعي بغنمه: صاح بها وزجَرها :- {كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ}: الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل النَّاعق بالبهائم التي لا تسمع.


- النعيق: صوت الراعي بغنمه. وقد نعق الراعي ينْعق بالكسر نعيقا ونعاقا ونعقانا، أي صاح ﺑﻬا وزجرها. قال الأخطل: انعقْ بضأْنك يا جرير فإنّما ... منّتْك نفسك في الخلاء ضلالا ونعق الغراب أيضا، بعين غير معجمة. والناعقان: كوكبان من كواكب الجوزاء.


- ,أهلك,سكت,سكن,صمت,نجم,وجم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.