أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ. وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ. ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ. ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛ أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا. وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير. والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛ وأَنشد: وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً. وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً. ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح. ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها. والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ويروى: ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى. وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛ وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ. ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر. وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ. وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير: قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير. والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد. وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف، وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل. ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه. ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ. وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا. وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن. ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي. وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره. وماء نُكْدٌ أَي قليل. ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها. والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟ قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟ قال: وما عسيت أَن أَشكرها قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟ قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟ قال: حيث أَقول. تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.


- : (نَكِد عَيْشُه، كفَرِحَ: اشتَدَّ وعَسُرَ) يَنْكَد نَكَداً، ورجلٌ نَكِدٌ: عَسِرٌ وَفِيه نَكَادةٌ (و) نَكِدَت (البِئْرُ: قَلَّ مَاؤُها) كنَكَزَتْ، وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيلَ. (ونَكَدَ الغُرَابُ، كنَصَر: اسْتَقْصَى فِي شَحِيجِه) كأَنَّه يَقِيءُ، كتَنَكَّد، كَمَا فِي الأَساس (و) نَكَد (زَيْدٌ حاجَةَ عمْرٍ و: منَعه إِيَّاها) ، وعبارةُ اللِّسَان ونَكَده حاجَتَه: منَعه إِيَّاها، (و) نَكَد (فُلاناً: منَعَه مَا سأَلَه، أَو) نَكَده مَا سأَله يَنْكُدُه نَكْداً (: لَمْ يُعْطِه) مِنْهُ (إِلاَّ أَقَلَّهُ) أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: مِنَ البِيضِ تُرْغِينَا سُقَاطَ حدِيثِها وتَنْكُدُنَا لَهْوَ الحَدِيثِ المُمنَّعِ تُرْغِينَا أَي تُعْطِينَا مِنْهُ مَا لَيْسَ بِصَرِيحٍ. وتَنْكُدُنا: تَمْنَعُنَا. (و) نُكِدَ الرجُلُ، (كعُنِيَ) ، فَهُوَ مَنْكُود (: كَثُرَ سُؤَالُه وقَلَّ نائِلُه) ، وَفِي اللِّسَان: رَجُلٌ مَنْكُودٌ ومَعْرُوكٌ وَمَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عَلَيْه فِي المسأَلَة، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. (ورَجُلٌ نَكِدٌ) ، بِالْكَسْرِ، (ونَكَدٌ) ، بِفتْحَتَيْنِ، (ونَكْدٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وأَنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ) لئيمٌ، وكلُّ شيْءٍ جَرَّ على صاحِبِه شَرًّا فَهُوَ نَكَدٌ وصاحِبُه أَنْكَدُ نَكِدٌ (وقَوْمٌ أَنْكَادٌ ومَنَاكِيدُ) ونُكْدٌ ونكد: مَنَاحِيسُ قَلِيلُو الخَيْرِ. (والنُّكْدُ، بالضمّ: قِلَّةُ العَطَاءِ) وأَن لَا يَهْنَأَه مَنْ يُعْطَاهُ، وأَنشد: وأَعْطِ مَا أَعْطَيْتَهُ طَيِّباً لاَ خَيْرَ فِي المَنْكُودِ والنَّاكِدِ (ويُفْتَح) ، ونَكِدَ الرَّجُل، نَكَداً: قَلَّلَ العَطاءَ، أَو لمْ يُعْطِ البَتَّةَ، أَنشد ثعلبٌ: نَكِدْتَ أَبَازُبَيْبَةَ إِذْ سَأَلْنَا ولَمْ يَنْكَدْ بِحَاجَتِنَا ضَبَابُ عَدَّاه بالباءِ لأَنه فِي معنَى بَخِلَ، حتّى كأَنَّه قَالَ: بَخلْت بحاجَتِنَا. (و) النُّكْدُ، بالضمّ (: الغَزِيراتُ اللَّبَنه من الإِبلِ، وَالَّتِي لَا لَبَنَ لَهَا، ضِدُّ) ، وهاذه (هن ابنِ فارِسٍ) صَاحب المُجْمَل، قَالَ: ناقَةٌ نَكْدَاءُ: لَا لَبَنَ لَهَا، قَالَ الصاغانيُّ: تَفَرَّد بهَا ابنُ فَارِسٍ، وَقد خالَفَه الناسُ، وَقَالَ السُّهَيْليّ فِي الرَّوْض: وأَحْسَبه من الأَضداد، لأَنه اسْتُعْمِل فِي الضِّدَّيْنِ، لأَنه قد يُقَال نَكِدَ لَبَنُها إِذا نَقَصَ، (و) قيل: هِيَ (الَّتِي لَا يَبْقَى لَهَا وَلَدٌ، فيَكْثُرُ لَبَنُها لأَنّها) حينئذٍ (لَا تُرْضِع) . قَالَ الكُمَيْت: وَوَحْوَح فِي حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُهَا ولَمْ يَكُ فِي النُّكْدِ المَقَالِيتِ مَشْخَبُ وحَارَدتِ النُّكْدُ الجِلاَدُ ولَمْ يَكُنَ لعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرِينَ مُعْقِبَ ويروى: وَلم يَكُ فِي المُكدِ، وهما بِمَعْنى، (الواحِدَةُ نَكْدَاءُ) ، وَيُقَال للناقَة الَّتِي ماتَ وَلَدُها: نَكْدَاءُ، وإِيّاها عَنَى الشاعرُ: وَلمْ أَرْأَمِ الضَّيْمع اخْتِتَاءً وذِلَّةً كَمَا شَمَّتِ النَّكْدَاءُ بَوًّا مُجَلَّدَا ونَاقَةٌ نَكْدَاءُ: مِقْلاَتٌ لَا يَعِيش لَهَا وَلدٌ، فتَكْثُر أَلْبَانُها، وَفِي حديثِ هَوازِنَ (وَلَا دَرُّهَا بِمَاكِدٍ وَلَا نَاكِدٍ) قَالَ ابنُ الأَثير: قَالَ القُتَيْبِيّ: إِن كَانَ الْمَحْفُوظ ناكِد فإِنه أَراد القليلَ، لأَن النَّاكِدَ: الناقةُ الكثيرةُ اللبنِ، فَقَالَ: مَا دَرُّها بِغَزيرٍ. والنَّاكِدُ أَيضاً: القليلةُ اللَّبَنِ، وكذالك النَّكْدَاءُ، وَفِي قَصيدِ كَعْبٍ: قَامَتْ تُجَاوِبُهَا نُكْدٌ مَثَاكِيلُ جَمْعٍ نَاكِدٍ، وَهِي الَّتِي لَا يَعِيش لَهَا وَلَدٌ. (و) يُقَال: (عَطَاءٌ مَنْكُودٌ) ، أَي نَزْرٌ قَليلٌ، (قَالَ رَبِيعَةُ بن مَقْرُومٍ يَمدَح مَسْعُودَ بن سالمٍ) : لَا حِلْمُكَ الحِلْمُ مَوْجُوداً عَلَيْهِ وَلاَ مُلْفًى عَطَاؤُك فِي الأَقْوَامِ مَنْكُودَا وَفِي الأَساس: عَطَاءٌ مَنْكُودٌ، غير مُهَنَّا، كمُنَكَّدٍ. (ونَكِيدَي، بِالْفَتْح) فالكسر، اسْم (مَدِينَة ايبُقْرَاطَ الحَكِيمِ بالرُّومِ) والشائع على أَلْسِنة أَهلِ الرّوم نيكدَهْ، وَفِي المَرَاصِد والمُعْجَم: بَيْنَهَا وَبَين قَيْسَارِيَّة من جِهة الشَّمَالِ ثَلاثَةُ أَيَّام، قيل: إِن أُبْقْرَاطَ الحَكِيمَ كانَ بِهَا، وَبَينهَا وَبَين هِرَقْلَةَ ثلاثةُ أَيّامٍ، ونَقَل شيخُنَا عَن المَوْلَى أَحمَد أَفندِي: أَظُنُّه فَارِسِيًّا مُعَرَّباً مِن نِيكَ دَه، أَي قَرية حَسَنَةٌ. (وتَنَاكَدَا: تَعَاسَرَا) ، وهما يَتَنَاكَدانِ. (ونَاكَدَه) فلانٌ، إِذا (عَاسَرَه) ، وَهُوَ مُنَاكِدٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَرضُونَ نِكَادٌ: قَلِيلَة الخَيْرِ وَفِي الدعاءِ: نَكْداً لَهُ وجَحْداً، ونُكْداً وجُحْداً. وسَأَله فَأَنْكَدَ، أَي وَجَدَه عَسِراً مُقَلِّلاً، وَقيل: لم يَجهد عندَه إِلاَّ نَزْراً قَليلاف. وَطَلَبَ فُلانٌ حاجَةً فأَنْكَدَ، أَأَكْدَى. وَقَوله تَعَالَى: {وَالَّذِى خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا} (سُورَة الْأَعْرَاف، الْآيَة: 58) قرأَ أَهلُ الْمَدِينَة نَكَداً بِفَتْح الْكَاف، وقرأَت العامَّةُ نَكِداً، بِكَسْرِهَا، قَالَ الزجَّاج: وَفِيه وَجهانِ آخرانِ لم يُقْرَأْ بهما: إِلاَّ نَكْداً، ونُكْداً، وَقَالَ الفَرَّاءُ: مَعْنَاهُ لَا يَخْرُج إِلاَّ فِي نَكَدٍ وشِدَّةٍ. ونَكَّدَ عَطَاءَه بالمَنِّ. ونُكِدَ فُلانٌ: اسْتُنْفِدَ مَا عِندَه ونُكِدَ الماءُ: نُزِفَ. وجاءَه مُنْكِداً، أَي غيرَ مَحْمُودِ المَجِىءِ، وَقَالَ مَرَّةً: أَي فَارِغاً، وَقَالَ ثَعْلَب: إِما هُوَ مُنْكِزاف، وسيأْتي، من نَكِزَت البِئرُ، إِذَا قَلَّ ماؤُهَا، وَهُوَ أَحْسَنُ وإِنْ لم يُسْمَع أَنْكَزَ الرجُلُ إِذا نَكِزَتْ مِيَاهُ آبارِه. وماءٌ نُكْدٌ، أَي قَلِيلٌ. والأَنْكَدانِ: مازِنُ بنُ مالِك بن عَمرو بن تَمِيم، ويَرْبُوعُ بن حَنْظَلَةَ، قَالَ بُجَيْر بن عَبْدِ الله بن سَلَمَةَ القُشَيْرِيّ: الأَنْكَدَانه مَازِنٌ ويَرْبُوعْ هَا إِنَّ ذَا الْيَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وَكَانَ بُجَيْر هاذا قد الْتَقَى هُوَ وقَعْنَبُ بن الْحَارِث اليَربوعيّ فَقَالَ بُجَيْر: يَا قَعْنَبُ، مَا فَعَلَتِ البيضاءُ فَرَسُكَ؟ قَالَ: هِيَ عِنْدِي، قَالَ: فَكيف شُكْرُك لَهَا؟ قَالَ: ومَا عَسَيْتُ أَن أَشْكُرَها؟ قَالَ: وَكَيف لَا تَشْكُرُهَا وَقد نَجَّتْكَ مِنّي؟ قَالَ قَعْنَبٌ: وَمَتى ذالك؟ قَالَ: حَيْثُ أَقول: تَمَطَّتْ بِهِ البَيْضَاءُ بَعْدَ اخْتِلاَسِه عَلَى دَهَشٍ وَخِلْتُنِي لَمْ أُكَذَّبِ فأَنْكَرَ قَعْنَبٌ ذالك، وتَلاَعنا وتَدَاعَيَا أَن يَقْتُلَ الصادِقُ مِنْهُمَا الكاذِبَ، ثمَّ إِن بُجَيْراً أَغارَ على بني العَنْبَرِ فغَنِمَ ومَضَى، وأَتْبَعَتْه قبائلُ مِن تَميمٍ، ولحقَ بِهِ نبو مازهنٍ وَبَنُو يَرْبُوع، فَلَمَّا نَظَر إِليهم قَالَ هَذَا الرَّجَزَ، ثمَّ إِنهم احْتَرَبُوا قَلِيلا، فحَمَلَ قَعْنَبُ بن عِصْمَةَ بنِ عاصمٍ اليَرْبُوعيُّ على بُجَيْرٍ فطعَنَه فأَذْرَاهُ عَن فرسه، فَوَثَب عَلَيْهِ كَدَّامُ بن بَجِيلَة المازِنِيُّ فأَسرَه، فجاءَه قَعْنَبٌ اليَرْبُوعيُّ لِيَقْتُلَه، فمنَعَ مِنْهُ كَدَّامٌ المازنيُّ، فَقَالَ لَهُ قَعْنَبٌ: مَازِ رَأْسَك والسَّيْفَ. فخَلَّى عَنهُ كَدَّامٌ، فضَرَبَه قَعْنَبٌ فأَطَارَ رَأْسَه. ومازِ تَرْخِيم مازِنٍ، وَلم يكُن اسْمُه مازِناً، وإِنما كَانَ اسْمُه كَدَّاماً، وإِنما سَمَّاهُ مازِناً لأَنه من بني مازِنٍ، وَقد يَفْعَلُ العَرَبُ مِثْلَ هاذا فِي بعضِ المواضِع كَذَا فِي اللِّسَان. ونُوكَنْدُ: قَريةٌ من قُرَى سَمَرْقَنْدَ، وَتَفْسِيره حَفَر جَديداً.


- ـ نَكِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: اشْتَدَّ وعَسُرَ، ـ وـ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها. ـ ونَكَدَ الغُرابُ، كَنَصَرَ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ، ـ وـ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها، ـ وـ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه، وكعُنِيَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ. ـ ورَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ. ـ والنُّكْدُ، بالضم: قِلَّةُ العَطاءِ، ويفتحُ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ. ـ وعَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ. ـ ونَكِيدى، بالفتح: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ. ـ وتَناكَدَا: تَعاسَرَا. ـ وناكَدَهُ: عاسَرَهُ.


- النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا. يقال: رجلٌ نَكَدٌ: شُؤْمٌ عَسِرٌ.| وأَرض نَكَدٌ: قليلةُ الخير. والجمع : نِكادٌ.


- أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به.|أَنْكَدَ فلانًا: وجَدَهُ قليلَ الخير. يقال: سأَله فَأَنْكَدَه.


- النَّاكِدُ : التي لا يعيش لها ولدٌ.|النَّاكِدُ الدَّابّةُ القليلةُ اللَّبَن.


- النَّكِدُ : الشَّحيحُ.|النَّكِدُ القليلُ النَّفع.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا) ) .


- النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء. يقال: ماءٌ نُكْدٌ: قليلٌ.


- الْمَنْكُودُ الْمَنْكُودُ يقال: جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء.


- نَكَّدَهُ : جعله نكِدًا. يقال: نكَّد عطاءهُ بالمنّ.


- تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء.|تَنَكَّدَ عيشُه: تكدَّر.


- نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة.


- نَكَدَ حاجةَ فلان نَكَدَ نَكْدًا: منعَه إِيَّاها.|نَكَدَ العطاءَ: قلَّلَهُ.|نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه. يقال: نكدوا ماءَ البئر. يقال: نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال.


- نَكِدَ نَكِدَ نَكَدًا، ونَكادًا: شَؤُمَ.|نَكِدَ الأَمرُ: عَسُرَ.|نَكِدَ عيشُه: اشتدَّ.|نَكِدَ الشيءُ: نزَر وقلّ. يقال: نكِدَ ماءُ البئر. يقال: نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه.| أَو لم يُعْطَ البتَّةَ.| ونكِدَ بحاجتنا: بخِلَ بها فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ. والجمع : أَنْكادٌ.| وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ. والجمع : نُكْدٌ.


- الْمَنْكُود الْمَنْكُود يقال: عطاءٌ منكود.| مَنكَّدٌ.| ورجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة.| والحظُّ المنكودُ: السيِّئ.


- تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا.


- (فاعل من نَكَدَ).|1- اِمْرَأَةٌ نَاكِدٌ : أَيْ تَفْقِدُ كُلَّ وَلَدٍ تَلِدُهُ.|2- نَاقَةٌ نَاكِدٌ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكِدَ، يَنْكَدُ، مصدر نَكَدٌ.|1- نَكِدَ الْعَيْشُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ.|2- نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ.|3- نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ : نَزَرَ، قَلَّ.|4- نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَكَدَ، يَنْكُدُ، مصدر نَكْدٌ.|1- نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا.|2- نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ.|3- نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ : نَزَفَهَا.|4- نَكَدُوا الْخَطِيبَ : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَكَّدَ، يَتَنَكَّدُ، مصدر تَنَكُّدٌ- تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ : تَكَدَّرَ، تَنَغَّصَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ- أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَاكَدَ، يُنَاكِدُ، مصدر مُنَاكَدَةٌ- نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَكَّدَ، يُنَكِّدُ، مصدر تَنْكِيدٌ.|1- نَكَّدَ عَيْشَهُ : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً.|2- نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ : جَعَلَهَا نَكِدَةً.


- (مصدر تَنَكَّدَ).|-تَنَكُّدُ العَيْشِ : تَكَدُّرُهُ، تَنَغُّصُهُ.


- (مصدر نَكِدَ).|1- أَمَرُهُ نَكَدٌ : أَي أَمْرٌ جَرَّ على صاحِبِهِ شَرّاً.|2- رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ.|3- أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ.


- (مصدر نَّكَدَ).|1- تَنْكِيدُ عَيْشٍ : تَكْدِيرُهُ، جَعْلُهُ صَعْباً.|2- تَنْكِيدُ حَياةٍ : جَعْلُهَا نَكِدَةً، تَعْسِيرُهَا.


- (مفعول من نَكَّدَ).|-عَيْشٌ مُنَكَّدٌ : عَيْشٌ مُكَدَّرٌ، مُنَغَّصٌ.


- جمع: أَنْكَادٌ، ججمع: مَنَاكِيدُ. | (صِيغَةُ فَعِل).|1- نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ.|2- رَجُلٌ نَكِدٌ : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ.|3- عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ.|4- عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً (قرآن).


- جمع: مَنَاكِيدُ، مَنْكُودُونَ، ـات. | (مفعول من نَكَدَ).|1- رَجُلٌ مَنْكُودٌ : تَعِسٌ، شَقِيٌّ- مَنَاكِيدُ جِيَاعٌ يَتَرَبَّصُونَ الدَّوَائِرَ بِالْمَارَّةِ.|2- حَظٌّ مَنْكُودٌ : حَظٌّ سَيِّئٌ.


- جمع: نُكْدٌ، مؤ: نَكْداءُ. |-رَجُلٌ أَنْكَدُ :قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من نَكَّدَ).|-مُنَكِّدٌ حَيَاةَ النَّاسِ : مَنْ يُنْغِّصُ...، مُنَغِّصٌ، مُكَدِّرٌ.


- 1- « جاء منكدا » : أي جاء مجيئا غير محمود ، أو جاء فارغا


- 1- « رجل نكد » : بخيل قليل الخير ، جمع : أنكاد ، جج مناكيد


- 1- النكاد من الأراضي : قليلة الخير


- 1- أنكد : بخيل قليل الخير ، جمع : نكد ، مؤنث نكداء


- 1- أنكده : وجده بخيلا قليل الخير


- 1- تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضهم الآخر


- 1- عيشه : تكدر


- 1- منكود : « رجل منكود » الح عليه في السؤال ، جمع : مناكيد|2- منكود : « عطاء منكود » : قليل|3- منكود : « رجل منكود » : تعس ، سيئ الحظ


- 1- ناكد : إمرأة لا يعيش لها ولد|2- ناكد : ناقة قليلة اللبن


- 1- ناكده : عامله بالضيق والشدة


- 1- نكد العيش : إشتد ، صعب|2- نكد : اشتد عيشه وصعب|3- نكدت البئر : قل ماؤها


- 1- نكده حاجته : منعه إياها|2- نكده حاجته : لم يعطه إلا أقلها|3- نكده : استنفد ما عنده بكثرة الطلب


- ن ك د: (نَكِدَ) عَيْشُهُ اشْتَدَّ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَرَجُلٌ (نَكِدٌ) أَيْ عَسِرٌ وَجَمْعُهُ (أَنْكَادٌ) وَ (مَنَاكِيدُ) . وَ (نَاكَدَهُ) وَهُمَا (يَتَنَاكَدَانِ) أَيْ يَتَعَاسَرَانِ. وَ (الْأَنْكَدُ) الْمَشْؤُومُ.


- تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد | • تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا :-تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق.


- نَكاد :مصدر نكِدَ.


- تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد | • تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :-تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض.


- منكود2 ، جمع مَناكيدُ.|1- اسم مفعول من نُكِدَ. |2 - شقيّ، منحوس :-مستقبل/ لاعب منكود، - صُحبةٌ مناكيدُ، - منكود الحظّ.


- ناكِد ، جمع ناكِدون ونواكِدُ.|1- امرأةٌ لا يعيشُ لها ولد. |2 - دابَّة قليلةٌ اللّبن.


- ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد | • ناكد أجيرًا عامله بالقسوة والشِّدَّة :-ناكد زوجتَه.


- نَكَد ، جمع نِكاد (لغير المصدر).|1- مصدر نكِدَ. |2 - كلُّ شيء جلب لصاحبه شرًّا وتعاسةً ونفادَ صبر :-أرضٌ نكَد: قليلة الخير، - مشروعٌ نكَد، - سبَّب نكدًا لوالده.


- نَكِد ، جمع أنكاد ومَناكيدُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ. |2 - شحيح قليل النّفع :- {وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إلاَّ نَكِدًا} .


- نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد | • نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ :-رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق، - عيش نكِد: عسِر، شاقّ، - سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.|• نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ :-نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه، - نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.


- منكود1 :سَيِّئ :-حظّ منكود.


- نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد | • نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا :-نكّد عطاءَه بالمَنّ.|• نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه.|1- أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه، - نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.|2- أتعسه، كدّر عيشه :-نكَّد عليه حياتَه.


- نَكَد ، جمع نِكاد (لغير المصدر).|1- مصدر نكِدَ. |2 - كلُّ شيء جلب لصاحبه شرًّا وتعاسةً ونفادَ صبر :-أرضٌ نكَد: قليلة الخير، - مشروعٌ نكَد، - سبَّب نكدًا لوالده.


- نَكِد ، جمع أنكاد ومَناكيدُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ. |2 - شحيح قليل النّفع :- {وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إلاَّ نَكِدًا} .


- نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد | • نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ :-رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق، - عيش نكِد: عسِر، شاقّ، - سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.|• نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ :-نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه، - نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.


- نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد | • نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا :-نكّد عطاءَه بالمَنّ.|• نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه.|1- أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه، - نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.|2- أتعسه، كدّر عيشه :-نكَّد عليه حياتَه.


- كدا نكد عيشهم بالكسر ينْكد ن : اشتدّ. ونكدت الركيّة: قلّ ماؤها. ورجل نكد، أي عسر. وقوم أنْكاد ومناكيد. وناكده فلان، وهما يتناكدان، إذا تعاسرا. والأنْكد: المشْؤوم. وناقة نكْداء: مقلاة لا يعيش لها ولد فتكثر ألباﻧﻬا، لأنّها لا ترضع.


- ,سعيد,شريف,عظيم,ماجد,ميسور,مؤمل,مبتهج,متفائل,متيمن,مرتاح,مستبشر,


- ,إبتهاج,إستبشار,ارتياح,تفاؤل,تيمن,جذل,جلى,رخاء,رغد,سعادة,سعد,سرور,غبطة,فأل,فرح,


- ,بذ,تقدم,هجر,


- ,أسعد,أطرب,أفرح,قرب,


- ,إستبشر,تفاءل,تيمن,يسر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.