أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ. والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين. ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً. والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني. والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات. وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ. والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها. والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج. والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة. التهذيب: قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛ وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّشِ قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد. ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء. ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.


- ـ النَّبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ. ـ ونَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ، وبالكسر: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ، وبالتحريك: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض. ـ ونُبَيْشَةُ الخَبَرِ، كجُهَيْنَةَ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ، وابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ، وسَمَّوْا: نُبَاشَةَ ونابِشاً. ـ والأُنْبُوشُ، بالضم: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ ـ ج: أنابيشُ (والنَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم)


- النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور.


- الأنْبُوشُ : ما نُبِش.|الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة. والجمع : أَنابيشُ.| وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.


- نَبَشَهُ نَبَشَهُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه. يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.|نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ. يقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.


- النَّبَّاشُ : مَن يفتِّش القبورَ عن المَوْتَى ليسرِق أكفانَهم وحُليَّهم.


- انْتَبَشَ المشيءَ: استخرجه من مخبئه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَبَشَ، يَنْبُشُ، مصدر نَبْشٌ.|1- نَبَشَ القَبْرَ : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.|2- نَبَشَ الْمَاضِي : قَامَ بِإِثَارَتِهِ.|3- نَبَشَ السِّرَّ : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ- لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبي) :نَبَشَ بِالسِّرِّ :- نَبَشَ عَنْهُ.|4- نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.


- 1- إنتبش الشيء : استخرجه من مخبئه


- 1- أرض أو بئر منبوشة


- 1- أنبوش : ما نبش|2- أنبوش : شعر مقلوع بأصله وعروقه|3- أنبوش : شجر مقلوع بأصوله وعروقه


- 1- حرفة النباش


- 1- شجرة مقلوعة بأصولها وعروقها ، جمع : أنابيش


- 1- نباش : كثير النبش|2- نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم


- 1- نبش الشيء المستور : أبرزه|2- نبش الكنز من الأرض : كشفه ، استخرجه|3- نبش القبر : كشفه|4- نبش الحديث : استخرجه|5- نبش السر : كشفه ، أذاعه|6- نبش عن الأسرار : استخرجها|7- نبش : لعياله : اكتسب


- ن ب ش: (نَبَشَ) الْبَقْلَ وَالْمَيِّتَ أَيِ اسْتَخْرَجَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَمِنْهُ (النَّبَّاشُ) .


- نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.


- نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش | • نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.|• نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال. |• نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه |• الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.


- نابِش ، جمع نابشون ونوابِشُ (لغير العاقل {، مؤ نابِشة، جمع مؤ نابِشات} للعاقل) ونوابِشُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن. |2 - (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج.


- نِباشة :حِرفة نبْش القُبُور.


- نَبْش :مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.


- نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش | • نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.|• نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال. |• نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه |• الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.


- شا نبشْت البقل والميّت أنبْش بالضم نبْ . ومنه النبّاش. والأنْبوش: أصل البقل المنْبوش، والجمع الأنابيش. قال امرؤ القيس: كأنّ السباع فيهغرْقى عشيّة ... بأرجائه القصْوى أنابيش عنصْل


- ,إخفاء,تورية,طمر,طمس,


- ,أخفى,أعرض عن التنقيب,أغفل,تكاسل,تخلى عن البحث,تقاعس,جهل,خبأ,دفن,رمس,ستر,طمر,طمس,قبر,وجم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.