أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هِنْدٌ وهُنَيدةٌ: اسم للمائة من الإِبل خاصة؛ قال جرير: أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ، ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره: هي اسم لكل مائة من الإِبل؛ وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها، وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله «وتسعين» هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين). ابن سيده: وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها، وقيل: هي المائتان، حكاه ابن جني عن الزيادي قال: ولم أَسمعه من غيره. قال: والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة. والهِنْدُ مائتان؛ حكي عن ثعلب. التهذيب: هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها؛ قال أَبو وجزة: فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ، مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده: ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات. ابن الأَعرابي: هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ. أَبو عمرو: هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب. وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ. وهَنَّدَتْه المرأَةُ: أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ؛ قال: يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة، وقال أَعرابي: غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ، مَوْعُودُها، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد: هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته. ابن المستنير: هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به. وهَنَّد السيفَ: شَحَذَه. والتهنِيدُ: شَحْذُ السيفِ؛ قال: كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ، يَقْضِبُ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري: والأَصل في التهنيد عمل الهند. يقال: سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه. والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد. وهِنْد: اسم بلاد، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ، بكسر الهاء، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال. ابن سيده: والهِنْدُ جِيلٌ معروف؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها، تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند؛ وأَما قول كثير: ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب: أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد؛ قال ابن جني: وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة. قال: ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ، قال: ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم. وهِنْد: اسم امرأَة يصرف ولا يصرف، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات؛ قال ابن سيده: والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود؛ أَنشد سيبويه لجرير: أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ، فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل؛ قال: إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي، قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي؛ ومثله قوله: لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا، إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين. قال ابن سيده: وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ: قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ؛ فحذف التنوين من أَحد. التهذيب: وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء. قال: ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ. ابن سيده: وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل. وبنو هَنّادٍ: بطن؛ وقول الراجز: وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى


- ـ هِنْدٌ: اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ، ـ كهُنَيْدَةَ، أو لِما فَوقَها ودُونَها، أو للمِئَتَيْنِ، واسمُ امرأةٍ، ـ ج: أهْنُدٌ وأهْنادٌ وهُنودٌ، ورجُلٌ. ـ وبنو هِنْدٍ: بَطْنٌ. ـ والهِنْدُ: جيلٌ م، ـ والنِّسبَةُ: هِنْدِيٌّ، ـ ج: هُنودٌ. ـ والأَهانِدُ والهَنادِكُ: رِجالُ الهِنْدِ. ـ والسَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ، ويُضَمُّ: مَنْسوبٌ إليهم. ـ وهَنَّدَ تَهْنيداً: قَصَّرَ في الأمرِ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ، ـ وـ السَّيْفَ: شَحَذَهُ. ـ وما هَنَّدَ: ما كَذَّبَ، أو ما تأخَّرَ. ـ وهَنَّدَتْهُ المرأةُ: أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ. ـ وهُنْدُوانُ، بالضم: نَهْرٌ بخوزِسْتانَ، وع. ـ ودَرهُنْدُوانَ: مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ، منها: أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ. ـ وهِنْدَمَنْدُ: نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ. وكحَمَّادٍ: محدِّثٌ، وبهاءٍ: من أعلامِهِنَّ. ـ ودَيْرُ هِنْدَ: ة بدِمَشْقَ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ.


- المُهَنَّدُ : السَّيفُ المطبوعُ من حديد الهند؛ وكان خيرَ الحديد.


- هَنَدَ هَنَدَ هُنادًا: صَاح صياحَ البومة.


- الهِنْدُ : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا.| تضم باكستان وجمهورية الهند وبنجلاديش.


- الهُنَيْدَةُ : مئة سنة.| قال سلمة بن الخُرْشب:


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَنَدَ، يَهْنُدُ، مصدر هُنَادٌ- هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| هَنَّدَ، يُهَنِّدُ، مصدر تَهْنِيدٌ.|1- هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ.|2- هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ.|3- هَنَّدَ اللَّئِيمُ : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً.|4- هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ : ذَهَبَتْ بِهِ.|5- هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا.|6- هَنَّدَتْهُ الْمَرْأَةُ : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ.|7- هَنَّدَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ.


- (مفعول من هَنَّدَ).|-سَيْفٌ مُهَنَّدٌ : سَيْفٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَدِيدِ بِلاَدِ الْهِنْدِ.


- 1- رجال الهند


- 1- منسوب إلى « الهند » : « سيف هندواني »


- 1- مهند : سيف مصنوع من حديد « الهند »


- 1- هند : جماعة من الناس يسكنون بلاد الهند في « آسيا »|2- هند : إسم للقطيع من الجمال البالغ عدده مئة أو أكثر ، جمع : أهند وأهناد وهنود


- 1- هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة|2- هندت بقلبه : ذهبت به ، أسرته|3- هند السيف : شحذه ، حدده|4- هند : صاح صياح البومة|5- هنده : شتمه شتما قبيحا|6- هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم|7- هند في الأمر : قصر فيه|8- هند : « ما هند عن الأمر » : أي ما أحجم أو تأخر


- 1- هندي : النسبة إلى « الهند » : « حرير هندي »|2- هندي : واحد الهند ، جمع : هنود|3- هندي : واحد « الهنود » ، وهم سكان « أميركا » الأصليون


- هـ ن د: (هِنْدُ) اسْمُ امْرَأَةٍ يُصْرَفُ وَلَا يُصْرَفُ وَجَمْعُهُ فِي التَّكْسِيرِ (هُنُودٌ) وَفِي السَّلَامَةِ (هِنْدَاتٌ) . وَسَيْفٌ (هِنْدُوَانِيٌّ) وَيَجُوزُ ضَمُّ الْهَاءِ إِتْبَاعًا لِلدَّالِ. وَ (الْمُهَنَّدُ) السَّيْفُ الْمَطْبُوعُ مِنْ حَدِيدِ (الْهِنْدِ) .


- هِنديّ :- اسم منسوب إلى هِنْد |• أرانب هِنْديّة: نوع من الأرانب تُجرى عليه تجارب طبّيّة. |2 - (النبات) نوع من الصَّبّار ثماره تؤكل وهي لذيذة الطعم ويعرف بالتين الشوكي. |• الدَّجاج الهنديّ: (الحيوان) طائر كبير يُعرف بدجاج الحبش أو الدّجاج الرُّوميّ. |• تمر هنديّ.|1- (النبات) شجر مثمر من الفصيلة القَرْنيّة، ينبت في البلاد الحارّة، دائم الخضرة، أوراقه مركّبة ريشيَّة الشكل، وأزهاره صفراء شاحبة، وثماره غذائيّة مليِّنة، وشرابه حامض نافع. |2 - مشروب حلو المذاق.


- هِنْد | • الهِنْد شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش. |• جوز الهِنْد: (النبات) النّارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن. |• آسال الهِنْد: (النبات) نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية.


- مُهَنَّد :- اسم مفعول من هنَّدَ. |2 - سيف مصنوع من حديد الهند.


- هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد | • هنَّد السَّيفَ شحَذه. |• هنَّدتِ المرأةُ فلانًا: أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة.


- هُندوانيّ / هِندوانيّ :مهنّد، سيف مصنوع من حديد الهند :-سيف هندوانيّ.


- هِنْد | • الهِنْد شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش. |• جوز الهِنْد: (النبات) النّارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن. |• آسال الهِنْد: (النبات) نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية.


- هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد | • هنَّد السَّيفَ شحَذه. |• هنَّدتِ المرأةُ فلانًا: أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة.


- فلان هنّدتْني ة، أي تيّمتْني بالمغازلة. وقال أعرابيّ:غرّك من هنّادة التهنيد موْعدها والباطل الموْعود والمهنّد: السيف المطبوع من حديد الهندْ. والهنيْدة: المائة من الإبل وغيرها. قال جرير: أعْطوا هنيدْة يحْدوهاثمانية ... ما في عطائهم منّ ولا سرف قال أبو عبيدة: هي اسم لكلّ مائة. وأنشد لسلمة بن الحارث: ونصْر بن دهْمان الهنيْدة عاشها ... وتسْعين عاما ثم قوّم فانْصاتا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.