المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ؛ قال ابن سيده: وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء؛ قال كثير عَزَّةَ: كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ. الجوهري: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له: أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر؛ وأَورده الأَزهري: وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال: فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا. ابن سيده: والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقِلٍ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً، أَبا مَعْقِلٍ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِي قال أَبو منصور: التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه: ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي، إِذ غَدَوْتُ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً. وفي الحديث: أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به، والأَصل فيه من الوشاح. ومنه حديث عائشة: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني. وفي حديث آخر: لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء: ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله «ألا إِنه من بلدة» كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة.) قال ابن الأَثير: كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم؛ وفيه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ. ابن سيده: والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ: القوسُ. والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير: التي لها طرّتان من جانبيها؛ قال: أَو الأُدْم المُوَشَّحة، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز: السوداء المُوَشَّحة ببياض. وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ؛ قال الطرماح: ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ: وذلك لوَشْيٍ فيه، حكاه ابن سيده عن اللحياني. ووَشْحَى: موضع؛ قال: صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ: موضعٌ هنالك؛ عن كراع. وواشِحُ: قبيلة من اليمن.


معجم تاج العروس
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- : ( {الوُشاحُ، بِالضّمّ وَالْكَسْر) ،} والإِشاح على الْبَدَل، كَمَا يُقَال وِكَاف وإِكافٌ. وَقَالَ المبرّد فِي (الْكَامِل) : كلّ وَاو مَكْسُورَة أَوّلاً تُهمَز. وأَقرّهَا الْجَمَاعَات وجعلوها قَاعِدَة، نَقله شَيخنَا. وكلُّ ذالك حَلْى النِّسَاءِ، (كِرْسَانِ منْ لُؤْلُؤ وجوْهر مَنظومان يُخَالفُ) ، وَفِي بعض النّسخ مَخالَفٌ، (بَينَهما، مَعطوف أَحدهما على الآخَر) {تَتَوشّحُ المرأَةُ بِهِ. وَمِنْه اشتْقَّ} توشَّح الرّجلُ بثَوْبه. (و) {الوِشَاح: (أَدِءَمٌ عرِيضٌ) يُنسَج من أَديمٍ عَريضاً و (يُرصَّعُ بالجواهرِ) و (تَشُدُّه المرأَةُ بينَ عاتِقَيْها وكَشْحيْهَا) . وامرأَةٌ حاملةُ الوِشَاحِ} والوِشاحَين، (ج {وُشُحٌ) بضمّتين (} وأَوْشِحةٌ {ووَشَائحُ) قَالَ ابْن سَيّده: وأُرى الأَخيرة على تَقْدِير الهاءِ. قَالَ كُثَيِّر عزّةَ: كأَنّ قَنَا المُرَّانِ تحْت خُدورِها ظباءُ المَلاَنِيطَتْ عَلَيْهَا} الوَشائحُ (وَقد {تَوشَّحَت المَرْأَةُ} واتَّشحتْ {ووَشَّحْتُها} توْشِيحاً) . قَالَ ابْن سَيّده: {التَّوْشيح أَن} يَتَّشِح بالثَّوْب ثمَّ يُخْرِجَ طَرَفَه الَّذِي أَلقاه على عاتِقه الأَيسرِ من تحْتِ يدِه اليُمْنَى، ثمَّ يَعْقِد طَرَفَيْهِمَا على صَدْرِه. وَقد {وَشَّحَه الثَّوبَ} وأَشَّحَه. قَالَ مَعقل بن خُوَيلدٍ الهُذليّ: أَبا مَعْقِلٍ إِنْ كُنْتَ {أُشِّحْتَ حُلّةً أَبا مَعْقِلٍ فانظُرْ بنَبْلِكَ مَن تَرمِي وَقَالَ أَبو مَنْصُور:} التَّوَشُّح بالرِّداءِ مثل التأَبُّطِ والاضطباع، وَهُوَ أَن يُدخلَ الثَّوْبَ من تحْت يَدِه اليُمْنَى فَيُلقِيَه على مَنكِبه الأَيسرِ، كَمَا يفعل المُحْرِم. (و) من الْمجَاز: (هِيَ غَرْثَى الوِشَاحِ) ، إِذا كَانَتْ (هَيْفَاءَ. و) من المَجَاز ( {تَوشَّحَ) الرَّجلُ (بسَيْفِهِ وثَوبِه) ونِجَادِه، إِذا (تَقلَّدَ) . قَالَ شَيخنَا: استعمالُ التَّقليدِ فِي الثَّوب غير مَعْرُوف، وكأَنّه قصَدَ بِهِ اللُّبْس مَجازاً، وَهُوَ غيرُ سَديدٍ، والّذي فِي مُصنَّفَات اللُّغَة: التَّوشيحُ بالثَّوب: وَضْعُه على عاتِقه مُخالفاً بَين طَرَفَيْه. انْتهى. قلت: وَقد تَقدّم فِي تَوشَّح الثَّوْبَ عَن أَبي مَنْصُور وَابْن سَيّده مَا يُبيِّن حَقيقتَه، ثمَّ قَالَ أَبو مَنْصُور: والرَّجلُ} يتَوشَّح بحَمائلِ سَيْفِه فتَقَع الحَمائلُ على عاتِقه اليُسرَى وَتَكون اليُمنَى مَكشوفَةً. قلْت: وَفِي الحَدِيث: (أَنّه كَانَ يَتوَشَّحُ بثَوْبه) ، أَي يَتَغَشَّى بِهِ، والأَصلُ فِيهِ من الوِشاحِ. وسيأْتي فِي آخر المادّة. ( {والوِشَاح، بِالْكَسْرِ: سَيْفُ شَيْبَنَ النَّهْديّ. وذُو} الوِشَاح) : لقبُ رَجلٍ (من بني سَوْمِ بن عَدِيّ. و) الوِشَاحُ اسمُ (سَيْفِ) أَمير الْمُؤمنِينَ (عُمَرَ بنِ الخطّابِ رَضِيَ اللَّهُ) تَعَالَى (عَنْه) . (و) عَن ابْن سَيّده: الوِشَاحُ و ( {الوِشَاحَةُ، بِالْكَسْرِ) ، كإِزَارٍ وإِزَارةٍ (السَّيْفُ) ، لأَنه} يُتَوَشَّح بِهِ. قَالَ أَبو كَبيرٍ الهذليّ: مُسْتَشْعِرٌ تحْتَ الرِّداءِ {وِشَاحَةً عِضْباً غَموضَ الحَدِّ غَيرَ مُفَلَّل (} وواشِحٌ: بطنٌ من الأَزْد) ، من الْيمن، نزلُوا البَصرة، وهم بَنو واشح بن الْحَارِث، مِنْهُم أَبو أَيّوبَ سُليمانُ بنُ حَرْبٍ، عَن شُعبَةَ والحَمَّاديْنِ وَعنهُ البخاريّ وأَبو زُرْعَة. ( {وَوَشْحَى، كسكْرَى: ماءٌ لبني عَمرِو ابْن كِلاَبٍ) ، قَالَ: صَبَّحْنَ مِن وَشْحَى قَلِيباً سُكَّا وَرَوَاهُ أَبو زيادٍ بالمدّ، وقالَ غيرُه:} الوَشْحَاءُ ماءَةٌ بنَجدٍ فِي دِيَار بني كلابٍ لبني نُفَيلٍ مِنْهُم، ودارةُ {وَشْحَى: موضعٌ هُنالك، عَن كُرَاع. (و) من الْمجَاز: (الوَشْحَاءُ) من (العَنْز) ، كَذَا بخطِّ أَبي سَهْلٍ، وَفِي أُمَّهَات اللُّغَة (من المَعْز) : السَّوداءٌ (الموشَّهَةُ ببَيَاضٍ) وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: خَرَجَ} متوشِّحاً بلجامه. قَالَ لبيدٌ: ولقدْ حَمَيْتُ الحَيّ تَحمِلُ شكّتِي فُرُطٌ، {- وِشَاحِي إِذا غَدَوْتُ لجامُها أَخبر أَنَّه خَرَج طَليعةً لقوْمِه على رَاحِلَته وَقد اجْتَنَبَ إِليها فَرَسَه} وتَوشّحَ بلِجامها رَاكِبًا راحلَتَه، فإِنْ أَحسَّ بالعَدْوّ أَلْجَمها ورَكبها تَحرُّزاً من العَدُوّ وغاوَلَهم إِلى الحَيِّ مُنذراً. وَهُوَ مَجاز. {والوُشْحَةُ} والأُشْحة، بالضَّم: الحَمِيَّةُ والغَضَب والجِدّ. وَقد ذكره المصنّف فِي التُّشْحة، وهاذا مَوْضِعه على الصَّوَاب. والوِشَاح: القَوْسُ. وَمن المَجاز {المُوَشَّحة من الظِّباءِ والشَّاءِ والطَّيْر: الّتي لَهَا طُرَّتانِ. زَاد فِي (الأَساس) : مُسبَلتانِ من جانِبَيها. قَالَ: أَو الأُدْمُ المُوشّحة العَواطى بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعَافِ وديكٌ} مُوشّح، إِذا كَانَ لَهُ خُطَّتان كالوِشَاح. وثَوْبٌ مُوشَّحٌ، وَذَلِكَ لوشْيٍ فِيهِ، حَكَاهُ ابْن سَيّده عَن اللِّيحْيَانيّ. وَمن الْمجَاز أَيضاً: تَوشَّح الجبلَ: سلَكَه. {وتَوَشّحَ المرأَةَ: جَامعهَا. وَمِنْه حَدِيث عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا (كَانَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم} - يَتَوَشَّحنى) ، أَي يتغَشَّاني. وَيُقَال: يُعانقني ويُقبّلني: وَفِي حَدِيث آخَرَ: (لَا عدمْتَ رجُلاً {وَشّحكَ هاذا الوِشاحَ) ، أَي ضَرَبَكَ هاذه الضَّربةَ فِي موضِع الوِشَاحِ. ويَومُ الوِشَاحِ ذَكَره ابْن الأَثير، وَله قِصّة. وَكَانَ للنّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمدِرعٌ تُسمَّى ذَات الوِشَاحِ. واستدرك شَيخنَا: } التّوْشِيح: اسمٌ لنَوْع من الشّعْر استحدَثَه الأَندلسيون، وَهُوَ فنٌّ عَجيبُ لَهُ أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلِفة وأَكثر مَا يَنتهِي عِنْدهم إِلى سبعةِ أَبيات. {ووِشاحُ بنُ عبد الله وولدُه محمّد بنُ وِشاحٍ، ووِشاحُ بن جَوادِ الضّرير، وفتْحُ بن مُحَمَّد بن وِشاحٍ، محدّثُون، والأَخير زاهدٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- وَشَّحَ المرأَةَ: أَلبسها الوِشاحَ.|وَشَّحَ فلاناً الثَوبَ: أَلبسه إِيَّاه., الوَشْحَاءُ : العَنْز السوداءُ الموشَّحة ببياض., تَوَشَّحَتِ المرأَةُ : اتَّشحت.|تَوَشَّحَتِ فلانٌ بثوبه، وبسيفه : اتَّشح : و تَوَشَّحَتِ فلاناً: عانقه.|تَوَشَّحَتِ الجبلَ: سَلَكَه., الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر.|الوِشَاحُ نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها.|الوِشَاحُ نسيجٌ عريضٌ ملوَّن يَشُدُّه القاضي أَو النائبُ بين عاتقه وكشحه في المحكمة.|الوِشَاحُ القوسُ، والجمع وُشُحٌ، وأَوشحةٌ، ووشائحُ.|يقال: امرأَةٌ : غَرْثَى الوِشاح : هيفاءُ., المُوَشَّحُ : التوشيح.|المُوَشَّحُ من الدِّيَكة : ماله خُطَّتان كالوِشاح .| وثوبٌ موشَّحٌ: مُوَشَّى., التَّوْشِيحُ : اسم لنوع من الشعر، استحدثه الأَندلسيُّون، وله أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلفة، وأَكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أَبيات., اتَّشَحَتِ المرأَةُ : لَبِسَت الوِشاحَ .|اتَّشَحَتِ فلانٌ بثوبه : تغطى به ثم أَخْرَجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدرِه.|اتَّشَحَتِ بسيفه: تقلَّد., المُوَشَّحةُ من الظِّباء والشاء والطير : التي لها طُرَّتان مسبَلتان من جانبيها.|المُوَشَّحةُ القصيدةُ من الشعر الجاريةُ على نظام التوشيح الأَندلسي.


المعجم الغني
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- (مصدر وَشَّحَ).|1- تَوْشِيحُ البَطَلِ :إلْبَاسُهُ الوِشَاحَ.|2- تَوْشِيحُ صَدْرِهِ بِوِسَامٍ : وَضْعُ الوِسَامِ عَلَى صَدْرِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِتَّشَحَ).|1- كَانَ مُتَّشِحاً وَسَطَ الضُّيُوفِ : لاَ بِساً الوِشَاحَ.|2- مُتَّشِحٌ بِثَوْبِهِ : لاَبِسٌ لِثَوْبِهِ وَقَدْ أَدْخَلَهُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَأَلْقاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ.|3- مُتَّشِحٌ بِسَيْفِهِ : مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ., (مص تَوَشَّحَ).|1- تَوَشُّحُ القَائِدِ :لُبْسُهُ الوِشَاحَ.|2- التَّوَشُّحُ بِالسَّيْفِ : التَّقَلُّدُ بِهِ., (مصدر اِتَّشَحَ).|-كَانَ اتِّشَاحُهُ بِوِشَاحِ الاسْتِحْقَاقِ عَنْ جَدَارَةٍ : لِبَاسُهُ الوِشَاح., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّشَحْتُ، أَتَّشِحُ، اِتَّشِحْ، مصدر اِتِّشَاحٌ.|1. اِتّشَحَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ الوشاحَ- اِتَّشَحَ بِسَيْفِهِ.|2- اِتَّشَحَ بِوِشاَحِ الاسْتِحْقَاقِ : لَبِسَ الوِشَاحَ.|3- قَدِ اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى- وَقَدِ اتَّشَحَتْ مَلاَمِحُهَا بِهَيْبَةٍ مُحْزِنَةٍ. (جبران خ. جبران)., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَشَّحَ).|1- مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ.|2- مُوَشَّحٌ شِعْرِيٌّ : نَمَطٌ شِعْرِيُّ بَرَعَ فِيهِ أَهْلُ الأَنْدَلُسِ، وهُوَ يَضُمُّ أَسْمَاطاً وأَغْصَاناً وأَعَارِيضَ، ولَهُ قَوَافٍ مُتَنَوِّعَةٌ.|3- أَنْشَدَ مُوَشَّحَةً أَنْدَلُسِيَّةً : القَصِيدَةُ الشِّعْرِيَّةُ الأَنْدَلُسِيَّةُ الجَارِيَةُ عَلَى نَمَطِ التَّوْشِيحِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَشَّحْتُ، أتَوَشَّحُ، تَوَشَّحْ، مصدر تَوَشُّحٌ.|1- تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ : لَبِسَ الوِشَاحَ.|2- تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ.|3- تَوَشَّحَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الوِشَاحَ.|4- تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ : عَانَقَهُ.|5- تَوَشَّحَ الجَبَلَ : سَلَكَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَشَّحْتُ، أُوَشِّحُ، وَشِّحْ، مصدر تَوْشِيحٌ.|1- وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ.|2- وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ...|3- وَشَّحَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- 1- وشاح : شبه قلادة من نسيج أو جلد عريض يرصع بالجوهر تشده المرأة بين عاتقها وكشحيها ، جمع : وشح وأوشحة ووشائح|2- وشاح : سيف|3- وشاح : قوس|4- وشاح : قلادة شرف تمنحها الدولة أحد المبرزين من رعاياها أو سياسييها ، أو من سياسيي الدول الأخرى ، وهي من من أرفع علامات التكريم, 1- وشح المرأة : ألبسها الوشاح, 1- توشح : لبس الوشاح|2- توشح بثوبه : أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر|3- توشح بسيفه : وضع حمالته على منكبه الأيسر|4- توشح بسيفه : وضع حمالته في عنقه|5- توشح الجبل : سلكه|6- توشحه : عانقه, 1- موشح : نمط من الشعر نشأ في « الأندلس » وذاع فيها ، حافظ على العروض العربي إجمالا ، وخرج إلى أعاريض جديدة أحيانا ، ولكنه ، في كلتا الحالتين ، نهج في التأليف نهجا جديدا قائما على المبالغة في الرقة والموسيقى والتزويق والسهولة ، في هيكل من القصيد يختلف عن هيكل القصيدة العربية التقليدي وقد استعيرت الكلمة من « الوشاح », 1- موشحة : قصيدة من الموشح ، جمع : موشحات|2- موشحة من الغزلان أو الشاء أو الطير التي لها طرتان ( : أنظر طرة), 1- عنزة سوداء موشحة ببياض, 1- لبس الوشاح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- وش ح: (الْوِشَاحُ) بِالْكَسْرِ شَيْءٌ يُنْسَجُ مِنْ أَدِيمٍ عَرِيضًا وَيُرَصَّعُ بِالْجَوَاهِرِ وَتَشُدُّهُ الْمَرْأَةُ بَيْنَ عَاتِقِهَا وَكَشْحِهَا. وَ (وَشَّحَهَا فَتَوَشَّحَتْ) لَبِسَتْهُ. وَرُبَّمَا قَالُوا: تَوَشَّحَ الرَّجُلُ بِثَوْبِهِ وَسَيْفِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- مُوشَّحَة :- مؤنَّث مُوَشَّح. |2 - قصيدة من الشِّعر جارية على نظام التّوشيح الأندلسيّ. |3 - (الموسيقى) لحن موسيقيّ شعريّ عاطفيّ يُعزف على البيانو عادةً., توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به | • توشَّحتِ المَرأةُ مُطاوع وشَّحَ: اتَّشحت؛ لَبِست الوشاح. |• توشَّح الرَّجلُ بثوبِه: اتَّشح به؛ لبسه وأدخله تحت إبطه. |• توشَّح بسَيْفه: اتّشح به؛ تقلّده., توشيح ، جمع توشيحات (لغير المصدر) وتواشيحُ (لغير المصدر).|1- مصدر وشَّحَ. |2 - نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سُمِّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات. |3 - (بلاغة) أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية :-سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبالك، - يسأمِ: فالتَّوشيح في كلمة (سئمتُ) ., وُشاح / وِشاح ، جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح.|1- شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها. |2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :-لبس القاضي الوِشاحَ.|3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة. |4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر. |5 - قطعة طويلة من قماش، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف., توشيحة ، جمع توشيحات وتواشيحُ.|1- اسم مرَّة من وشَّحَ. |2 - أغنية أو ترتيلة دينيّة :-يجيد التَّواشيح الدِّينيَّة., وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح | • وشَّح فلانًا |1 - ألبسه الوِشاحَ :-وشَّح صدرَه بوسام، - وشَّح المرأةَ |• ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى. |2 - ضربه., اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به | • اتَّشح فلانٌ مُطاوع وشَّحَ: لَبِس الوشاح :-اتَّشَح القاضي، - اتَّشحتِ المرأةُ.|• اتَّشحَ فلانٌ بثوبِه.|1- لبِسه، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه. |2 - تغطّى به ثمّ أخرج طرَفَهُ الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره (كما يفعل المُحْرِم). |• اتَّشح بسَيْفه: تقلَّده., مُوَشَّح ، جمع مُوشّحات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من وشَّحَ. |2 - (آداب) توشيح؛ نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سمِّي كذلك لأنه يشبه الوِشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات. |• مُوشَّح غنائيّ: (آداب) قصيدة مؤلَّفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر، وهي مُعدّة للغناء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح | • وشَّح فلانًا |1 - ألبسه الوِشاحَ :-وشَّح صدرَه بوسام، - وشَّح المرأةَ |• ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى. |2 - ضربه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وواشح
جذر الكلمة: وشح

- ال وشاح: شيء ينسج من أد يم عريضا ويرصّع بالجواهر، وتشد}ه المرأة بين عاتقيها. يقال: وشاح وإشاح ووشاح وأشاح؛ والجمع الوشح والأوشْحة. ووشّحْتها توْشيحا فتوشّحتْ هي، أي لبسته. وربّما قالوا: توشّح الرجل بثوبه وبسيفه. والوشْحاء من العنز: الموشّحة ببياض.



الأكثر بحثاً