المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب. وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ. وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر، أَي عَضَّ عليه. وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً، وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ، ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة. ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء. وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً. وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس. والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ. ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع. ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛ قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ، نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف. الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال: الحَصَى. قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت. والأَرْمُ: القطع. وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم. وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع. وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ. والأَرُومةُ: الأَصْل. وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل. وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ. وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم. والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع. وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب. قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه. وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً. ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ. والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي، تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها. وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها. وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ. قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ. وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها. والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي، وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق. وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* هنا بياض في الأصل) . . . الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة، الأَخيرة تميمة: الأَصلُ، والجمع أُرُومٌ؛ قال زهير: لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ، وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ: مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس. ورَأْس مُؤَرَّمٌ: ضخْم القَبائل. وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى. وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد، أَي ما بها أَحَدٌ، لا يستعمل إِلا في الجَحْد؛ قال زهير: دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ، كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر: تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ، فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري: كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول: ما بها آرِم، على فاعل، قال: وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم، أَي ما بها ناصِبُ عَلَم، قال: والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ، على وزن حَذِرٍ، وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم، قال: وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم، قال: ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم.وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً: لَيَّنه. وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً. وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً: شدَّه؛ قال رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي، وقد ذكر في أَجم. وآرام: موضع؛ قال: مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس). وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً، ـ وـ فلاناً: لَيَّنَهُ، ـ وـ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ، ـ وـ الشيءَ: شَدَّهُ، ـ وـ عليه: عَضَّ، ـ وـ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى. ـ وأرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ. ـ والآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، كعِنَبٍ، وكتِفٍ، وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ، محرَّكةً. ـ والأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ، ـ وـ من الرأسِ: حُروفُه. وكعِنَبٍ وسَحابٍ: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. ـ وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، ـ أو ع بفارِسَ. ـ وإرَمُ الكَلْبَةِ، ـ أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ. ـ والأَرومةُ، وتُضَمُّ: الأصلُ ـ ج: أرومٌ. ـ ورأسٌ مُؤَرَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: ضَخْمُ القَبائلِ. ـ وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى. ـ وما به أرَمٌ، محرَّكةً، ـ وأريمٌ، كأَميرٍ، ـ وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، ـ وأيْرَمِيٌّ، ويُكْسَرُ أوَّلُه: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ. ـ وجارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ. ـ وأرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله. ـ وأُرْمُ، بالضم: ع بِطَبَرِسْتانَ. ـ وأُرْمِيَةُ، بالضم: د بأَذْرَبيجانَ. وكصَبورٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ. ـ وكأَحْمَدَ: ع. ـ وبِئْرُ إِرْمَى، كحِسْمَى: قُرْبَ المدينةِ. ـ والأوْرَمُ: في و ر م. ـ وآرِمُ، كصاحبٍ: د بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، ـ وة قُرْبَ دِهِسْتانَ. ـ وآرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ. ـ وذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب. ـ وذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- أرْمى الشيءُ: زادَ و كَثُرَ. يقال: أرمَى على الخمسين من عُمْره: رمى.| وسابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ.|أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه. يقال: أرماه من يده: ألقاه.| وأرماه عن فرسه: طرحه.|أرْمى به البلادُ: أَخرجته., الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم.| وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ., الأَرم : الإِرَم., الأُرْم الأُرْم الإِرْم : الضِّرْس., الإِرَم : حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. والجمع : آرام، وأُرُوم., الأَرُوم، والأَرُومة : أَصل الشجرة.| واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومَةِ: كريم الأَصل., الأرمامُ الأرمامُ حَبْلٌ أرمامٌ: بال، كقولهم: ثوب أخلاقٌ., أَرَمَ عليه أَرَمَ أَرْمًا: عضَّ.|أَرَمَ الشيءَ: استأصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه.| وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ.|أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا., إِرَمُ : قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.


المعجم الغني
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- جمع: أُرُومٌ. |-هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ.|2- أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- أر م: قَوْلُهُ تَعَالَى: {بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [الفجر: 6] فَمَنْ لَمْ يُضِفْ جَعَلَ إِرَمَ اسْمَهُ وَلَمْ يَصْرِفْهُ لِأَنَّهُ جَعَلَ عَادًا اسْمَ أَبِيهِمْ وَإِرَمَ اسْمَ الْقَبِيلَةِ وَجَعَلَهُ بَدَلًا مِنْهُ. وَمَنْ قَرَأَ بِالْإِضَافَةِ وَلَمْ يَصْرِفْهُ جَعَلَهُ اسْمَ أُمِّهِمْ أَوِ اسْمَ بَلْدَةٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- إِرَمُ1 :- اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .|2- اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} ., أَروم :- أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها. |2 - حَسَبٌ., أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأروم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها، وتُستعمل للحَسَب :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |2 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء., أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى | • أرمى الشَّيءَ عن ظهر فرسه رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه., إِرَمُ2 ، جمع آرام وأُرُوم: حجارة تُنصب في الصحراء كعلامة أو دليل ليُهتدى بها :- {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} ., أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأُرُوم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين.|2- حَسَب |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |3 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) | • أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.|• أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] ., أَرْم :- مصدر أرَمَ/ أرَمَ على. |2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .|3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] ., أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم | • أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.|• أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ويأرمه
جذر الكلمة: أرم

- الإرم: حجارة تنصْب علما في المفازة، والجمع آرام وأروم. والأروم فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرن. قال صخر الغيّ يهجو رجلا: تيْس تيو س إذا يناطحها ... يأْلمقرْناأرومه نقد قوله: " نا يأْلمقرْ " أي يأْلكقرْنه. أبوزيد: ما بالدارأريم وما ﺑﻬاأرم، بحذف الياء، أي ما ﺑﻬا أحد. قال زهير: دار لإسْماء بالغمْريْن ماثلة ... كالوحْي ليس ﺑﻬا من أهلهاأرم وأرم على الشيء يأْ رم بالكسر، أي عض عليه. وأرمه أيضا، أي أكله. قال الكميت: ونأْ رم كلّ نابتةرعاء وحشّاشالهنّ وحاطبينا أي من كثْرﺗﻬا. وقوله " لهنّ " أي للنابتة. ومنه سنة آرمة، أي مستأصلة. ويقال:أرمت السنة بأموالنا، أي أكلتْ كلّ شيء. وأرمْت الحبْل آرمه، إذافتلْتهفتْلا شديدا. والأرّم: الأضْراس، كأنه جمع آرم. يقال: فلان يحرق عليك الأرّم! إذا تغيّظ فحكّ أضراسه بعضها ببعض. قال الشاعر: نبّئْتأحْماء سليْمى إنّما ... باتوغضابا يحرْقون الأرّما وقولهم: جارية مأرومة حسنة الأرْم، إذا كانت مجدولة الخلْق. ويقال: الأرّم: الحصى. قال الشاعر: يلوك من حرْد عليّ الأرّما