أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء. ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ. غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ، فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ. وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً. وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً. ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ. وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه. وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ. وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه. قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ. وأَغَثَّ في مَنْطِقه. التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له. ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ. واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع، كاغْتَفَّتْ. وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى. الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً. وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب. وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده. وفي حديث ابن عباس قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك. وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته، وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه. واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛ قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ. وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ. التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله. ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ. وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه. ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.


- : ( {الغَثُّ: المَهْزُولُ،} كالغَثِيثٍ) ، يقالُ: {غَثَّت الشَّاةُ، إِذا هُزِلَتْ. (وَقد} غَثَّ) اللَّحْمُ ( {يَغَثُّ} ويَغِثُّ، بِالْفَتْح وَالْكَسْر) ، أَي من بَاب فَرِحَ وضَرَبَ ( {غَثَاثَةً) ، بِالْفَتْح، (} وغُثُوثَةً) ، بالضّمّ، فَهُوَ {غَثٌّ} وغَثِيثٌ، إِذا كَانَ مَهْزولاً. (و) كذالك ( {أَغَثَّ) اللَّحْمُ، وأَغَثَّتِ الشّاةُ: هُزِلَتْ. (} وغَثَّ الحَدِيثُ:) رَدُوءَ، و (فَسَدَ) ، وَهُوَ مجازٌ، ( {كَأَغَثَّ) ، رُبَاعِيًّا، يُقَال: أَغَثَّ الرَّجُلُ فِي مَنْطِقِه. وَيُقَال: حَدِيثُكُم} غَثٌّ، وسلاحُكُم رَثٌّ. وَقوم {غثثة وأَغَثَّ فلانٌ فِي مَنْطِقِه: تكَلَّمَ بِمَا لَا خَيْرَ فِيهِ. كَذَا فِي الأَسَاس. وَفِي الْمِصْبَاح: وَفِي الكلامِ الغَثُّ والسَّمِينُ (أَي الجيّدُ والرَّدِىءُ) . وأَغَثَّ الرجلُ اللَّحْمَ، أَي اشْتَراه} غَثًّا، كَذَا فِي الصّحاح. (و) غَثَّ (الجُرْحُ) {يَغَثُّ غَثًّا،} وغَثِيثاً (: سَالَ {غَثِيثُه، أَي مِدَّتُه وقَيْحُه) وَمَا كَانَ فِيهِ من لَحْمٍ مَيِّتٍ، وَهُوَ} الغَثِيثَةُ ( {كأَغَثَّ) الجُرْحُ: أَمَدَّ (} واسْتَغَثَّهُ) صاحِبُه، إِذا (أَخْرَجَهُ منْهُ) ودَاواهُ، وَقَالَ: وكُنْتُ كآسِي شَجَّةٍ {يَسْتَغِثُّهَا وَوجد بخطّ أَبي زكريّا (يَسْتَغِيثُها) فليُعْلَمْ ذالك. (و) يُقَال: لَبِسْتُه على} غَثِيثَة ونَفْسٍ خَبِيثَة (الغَثِيثَةُ: فسادٌ فِي العَقْل، و) هِيَ أَيضاً (نَخْلَةٌ تُرْطِبُ وَلَا حَلاَوَةَ لَهَا) . (و) الغَثِيثَةُ (: أَحْمَقُ) ، وَالَّذِي (لَا خَيْرَ فِيهِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. ( {والغُثَّةُ، بالضَّمّ) : الشّاةُ المَهْزُولَة. و (البُلْغَةُ من العَيْشِ) ، وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ، والغُبَّةُ. (} والغَثْغَثَةُ: القِتَالُ الضَّعِيفُ بِلَا سِلاحٍ) ، كَذَا وُجِدَ فِي بعضِ نُسَخ الصّحاح بخطّ بعض الأَفاضل. قلت شُبِّه {بغَثْغَثَةِ الثَّوْبِ إِذا غُسِلَ باليدَيْنِ، نَقله الصّاغانيّ. (و) الغَثْغَثةُ أَيضاً: (الإِقامَةُ) ، كالعَثْعَثَةِ، بِالْعينِ. (و) يُقَال: (} اغْتَثَّت الخَيْلُ) اغْتِثاثاً، إِذا (أَصَابَتْ) شَيْئا (من الرَّبيعِ) فسَمِنَت بعد الهُزال، وكذالك اغْتَفَّتْ، واغْتَبَّتْ. ( {والتَّغْثِيثُ: أَن تَسْمَنَ الإِبِلُ قَلِيلاً) ، وَمِنْه قَوْلهم: غَثَّ بَعِيرهي ثُمّ} غَثَّثَ، أَي أَزالَ {غَثَاثَتَهُ بِبَعْضِ السِّمَنِ. وَقَالَ الأُمويّ:} غَثَّثَتِ الإِبِلُ {تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تَمْلِيحاً، إِذا سَمِنَتْ. (} والغَثِثُ، ككَتِفٍ، {والغُثاغِثُ) ، بالضَّمِّ (: الأَسَدُ) ، نَقله الصاغَانيّ. (وَذُو} غُثَثٍ، كصُرَدٍ: ماءٌ لِغَنِيّ) ابنِ أَعْصُر، (أَو جَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ) تَخْرُجُ سيولُ التَّسْرِير مِنْه وَمن نَضَادِ. (وَمَا {يَغَثُّ عَلَيْهِ أَحَدٌ) ، بالكسرِ وَالْفَتْح مَعًا، (أَي مَا يَدَعُ أَحَداً إِلاّ سَأَلَهُ) ، كَذَا فِي التّهْذِيب. (و) فلانٌ (لَا يَغِثُّ عَلَيْهِ شَيْءٌ) أَي لَا يَمْتَنِعُ، كَذَا فِي الأَساس. وَفِي الصّحَاح: (أَي لَا يَقُولُ فِي شَيْءٍ إِنّه) ، بِكَسْر الْهمزَة، (رَدِىءٌ فَيتْرُكَهُ) . وَفِي الأَساس والتّكْمِلَة: أَنا} أَتَغَثَّثُ مَا أَنا فِيهِ! وأَسْتَغِثُّه حَتّى اسْتَسْمِنَ، يَعْنِي أَعْمَلُ الدُّونَ حَتّى أَجِدَ الْكثير، هَذَا نصُّ الأَساس، وَفِي التَّكْمِلَة: أَي اسْتَقِلُّ عَمَلِي؛ لآخُذَ بِهِ الكَثِيرَ من الثَّوابِ.


- اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.


- غَثَّ الجُرحُ.| غَثَّ غَثًّا: صار فيه غثيث.|غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ فهو غَثٌّ، وغثيث.|غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ.| فهي غَثَّة.|غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد. يقال: غثَّ الرجلُ في المنطق فهو غَثٌّ.


- الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.|الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل. يقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.


- المَغِيثُ : المَغِث.


- غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً. يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.


- الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين. يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.|الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.


- الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.|الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.


- أَغَثَّ : غَثَّ.|أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا.


- الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.|الغُثَّةُ البُلْغة من العش.|الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.|2- وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.|3- رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ.|4- عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.


- (صف).|1- وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ.|2- لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ- يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ : (التوحيدي).


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغَثُّ، مصدر غَثَاثَةٌ.|1- غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ.|2- غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ.|3- غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً.|4- غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ.|5- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغِثُّ، مصدر غَثٌّ.|1- غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ.|2- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ.


- 1- الغثة من الشاء : المهزولة الضعيفة


- 1- إستغث الجرح : استخرج « غثيثه » ، أي الفاسد منه ، ثم داواه


- 1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا|2- أغث اللحم : اشتراه « غثا » ، أي مهزولا|3- أغث الجرح : فسد ، امتلأ قيحا|4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة


- 1- تغثث الشيء : استقله


- 1- غث الجرح : صار فيه « غثيث » ، أي قيح|2- غث الجرح : سال غثيثه|3- غث عليه المكان : لم يوافقه


- 1- غثت الشاة : ضعفت ، هزلت|2- غث اللحم : فسد|3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا


- 1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت|2- غثيثة : فساد في العقل|3- غثيثة : الذي لا خير فيه


- 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت


- 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- من الكلام : الرديء الفاسد « هو لا يميز غث الكلام من سمينه » :


- 1- مغث الدواء في الماء : أنقعه فيه|2- مغثه : ضربه ضربا غير شديد|3- مغثه : صرعه ، رماه ارضا|4- مغثته الحمى : أصابته وأخذته|5- مغثه في الماء : غرقه|6- مغث : عرضه : لطخه وعابه|7- مغث الشيء : خلطه


- 1- مغيث : عشب أصابه المطر|2- مغيث : رجل شرير|3- مغيث : رجل قوي


- غ ث ث: (الْغَثِيثُ) وَ (الْغَثُّ) بِالْفَتْحِ اللَّحْمُ الْمَهْزُولُ. وَهُوَ أَيْضًا الْحَدِيثُ الرَّدِيءُ الْفَاسِدُ. تَقُولُ مِنْهُمَا: (غَثَّ) يَغِثُّ بِالْكَسْرِ (غَثَاثَةً) وَ (غُثُوثَةً) فَهُوَ (غَثٌّ) .


- غَثّ :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ/ غَثَّ من: فاسد، رديء، سخيف |• غثُّ الكلام: ضد سمينه وهو الرَّديء منه، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.


- غَثْي :مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2.


- غَثَاثة :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - ضعْف وهُزال.


- غُثوثة :مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.


- استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ | • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.


- غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به | • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.|• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.


- غثيث :- ما يتناثر من أصول شجر العنب. |2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد |• لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.


- أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه | • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.


- غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ | • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.


- غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه | • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.|• غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.


- مُغيث :اسم فاعل من أغاثَ. |• المُغِيث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه.


- غَثِيثة :غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.


- الشاةغثّت : هزلت فهيغثّة. وغثّ اللحم يغثّ ويغثّغثاثة وغثوثة، فهو غثّ وغثيث، إذا كان مهزولا. وكذلك غثّ حديث القوم وأغثّ، أي ردؤ وفسد. تقول: أغثّ الرجل في منطقه. وأغثّت الشاة: هزلتْ. وأغثّ الرجل اللحم، أي اشتراه غثّا. وغثيثه الجرْح: ما كان فيه من مدّة وقيْ ح ولح م ميّت. وقد غثّ الجرح يغثّ غثّا وغثيثا، إذا سال ذلك منه. واسْتغثه صاحبه، إذا أخرجه منه وداواه. وقال: وكنْت كآسي شجّة يسْتغثّها وأغثّ الجرح، أي أمدّ. ويقال: لبسته على غثيثة فيه، أي على فساد عقل. وفلان لا يغثّ عليه شيء، أي لا يقول في شيء إنه رديء فيتركه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.