أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف. والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب. وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ. الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ. ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ. وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ، كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه. يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه. شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ. قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ. وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها. الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً، وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ. وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها. وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ. وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ. وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة. والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين. قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ. والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره. والوَلِيهةُ: اسم موضع. والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء. وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.


- ـ لَهَّ الشِّعْرَ: رَقَّقَهُ، وحَسَّنَهُ. ـ ولَهْلَهَ الثَّوْبَ: هَلْهَلَهُ. ـ وتَلَهْلَهَ الكَلَأَ: تَتَبَّعَ قليلَهُ. ـ واللُّهْلُهَةُ بالضم: الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فيها السَّرابُ ـ ج: لَهالِهُ.


- ـ الوَلَهُ، محركةً: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. ـ وَلِهَ، كَوَرِثَ ووَجِلَ وَوَعَدَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. ـ وهي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا. ـ والمُوْلَهُ، كمُكْرَمٍ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، ـ كالمُوَلَّه، كمُعَظَّمٍ. ـ والمِيلَهُ، بالكسر: الفَلاةُ. ـ والوَلِيهَةُ: ع. ـ والوَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ. ـ وَوَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ، بضمتين وكسر اللام: في الهَلاكِ. ـ والمِيلاهُ، بالكسر: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه. ـ واتَّلَهَهُ النبيذُ، كافْتَعَلَهُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.


- وَلِهَ وَلِهَ


- المِيلاَهُ : الشديدةُ الحنين إِلى مَن فقدَتْه أَو فارَقتْه. يقال: امرأَةٌ مِيلاهٌ، وناقةٌ مِيلاةٌ.|المِيلاَهُ من الرِّياح: الشديدةُ الهُبوب ذاتُ الحنين. والجمع : مَوَالِيةُ.


- الوَهِيّةَ : الجَزُورُ الضَّخمةُ السّمينة.|الوَهِيّةَ الدُّرَّةُ.


- الوَهْيَةُ : المَرَّةُ.|الوَهْيَةُ الشَّقُّ في الشيء.


- وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.|وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها.


- الوَهُّ : الحُزْنُ. يقال: وَهٍّ من هذا وَهٍّ، كما يقال: أُفٍّ أُفٍّ.


- تَوَلَّهَ فلانٌ: وَلَهَ.


- وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.|وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.|وَلَهَ منه: خاف.|وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.|وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها فهو والِهٌ ووَلْهانُ وهي والهةٌ ووَلْهَى.


- الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.|الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل.


- المَيْلاَهُ المَيْلاَهُ شجرةٌ مَيْلاَءُ: كثيرةُ الفروع.


- المِيلَهُ : الفلاةُ تحيِّر الإِنسانَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.|1- وَلَهَ الشَّابُّ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- وَلَهَ الْعَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.|3- وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا : حَنَّتْ إِلَيْهِ.|4- وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إِلَيْهَا.|5- وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ.|6- وَلَهَ مِنْهُ : خَافَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.|1- تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.|2- تَوَلَّهَ العَاشِقُ : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.|3- تَوَلَّهَ مِنْهُ : خَافَ.|4- تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا : حَنَّتْ إلَيْه.|5- تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ : فَزِعَ إلَيْهَا.


- (فعل: ربا متعد).| وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.|1- وَلَّهَ الرَّجُلَ : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.|2- وَلَّهَهُ الْوَجْدُ : حَيَّرَهُ وَالِهاً- وَلَّهَهُ الْحُزْنُ.


- (مصدر تَوَلَّهَ).|1- تَوَلُّهُ الرَّجُلِ : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- تَوَلُّهُ العَاشِقِ : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.


- (مصدر وَلَهَ).|1- بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.


- (مصدر وَلَّهَ).|-تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.


- 1- شَابٌّ وَلْهَانُ : مُتَحَيِّرٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ.|2- وَجَدَهُ وَلْهَانَ : حَزِيناً حُزْناً شَدِيداً.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَلَهَ).|-مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ- العُيُونُ إِلَيْهَا نَاظِرَةٌ وَالقُلُوبُ عَلَيْهَا وَالِهَةٌ. (التوحيدي).


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَلَّهَ).|-شَابٌّ مُوَلَّهٌ : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ.


- مؤنث وَلْهَان. |-اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ.


- 1- لهّ الشعر : رققه وحسنه


- 1- العنكبوت|2- ماء أرسل في الصحراء فذهب وضاع|3- شديد الحب


- 1- إضطرب عقله


- 1- إلهية : كون الإله أو صفته|2- إلهية : عبادة


- 1- أله : تحير|2- أله اليه : لجأ إليه|3- أله بالمكان : أقام به


- 1- أولهه الحزن : أذهب عقله|2- أوله المرأة : فجعها بولدها


- 1- آله : حزين حزنا شديدا|2- آله : متحير من شدة الحب


- 1- تأله : تنسك وتعبد|2- تأله : ادعى الألوهة


- 1- جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب- « فلسفة ما وراء الطبيعة »


- 1- عبد


- 1- كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة


- 1- مصدر أله|2- حية عظيمة


- 1- مصدر أله|2- كون الإله اوصفته|3- عبادة


- 1- موله : الماء الذي أرسل في الصحراء فذهب


- 1- واله : حزين حزنا شديدا|2- واله : متحير من شدة الحب


- 1- وله : حزن شديدا فذهب عقله|2- وله : تحير من شدة الحب|3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها|4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه|5- وله منه : خاف


- 1- وله أن : حزين حزنا شديدا|2- وله أن : متحير من شدة الحب


- 1- ولهه : أوقعه في الوله|2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها|3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها


- 1- ميلهارض واسعة خالية تحير الأنسان ، جمع : مواله ومياله


- ول هـ: (الْوَلَهُ) ذَهَابُ الْعَقْلِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ وَقَدْ (وَلِهَ) بِالْكَسْرِ يَوْلَهُ (وَلَهًا) وَ (وَلَهَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ وَ (تَوَلَّهُ) وَ (اتَّلَهَ) . وَرَجُلٌ (وَالِهٌ) وَامْرَأَةٌ وَالِهٌ أَيْضًا وَ (وَالِهَةٌ) . وَ (التَّوْلِيهُ) أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَوَلَدِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُوَلَّهُ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا» أَيْ لَا تُجْعَلُ وَالِهًا وَذَلِكَ فِي السَّبَايَا.


- وَلَهان :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف.


- وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.


- ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.


- والِه ، جمع والهون ووُلَّه، مؤ والِهة ووَلْهَى، جمع مؤ والهات ووُلَّه: اسم فاعل من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه | • تولَّهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.|2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.|• تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.


- وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- وَلْهانُ / وَلْهانٌ ، جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- وَلَه :مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- وَلِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى.


- وَلْه :مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.


- ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه | • ولَهَ فلانٌ |1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.|• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها. |• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه. |• ولَهَ منه: خاف.


- ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه | • ولِهَ فلانٌ |1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.|2- تحيَّر من شدَّة الوَجْد. |• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها. |• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.


- ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه | • ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.|• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.|• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.


- الوله: ذهاب العقل، والتحيّر من شدة الوجد. ورجل واله، وامرأة واله ووالهة. قال الأعشى: فأقبلتْ والهاثكلى على عج ل ... كلّ دهاها وكلّ عندها اجتمعا وقد وله يوْله ولها وولهانا، وتولّه واتّله. والتوْليه: أن يفرّق بين المرأة وولدها. وفي الحديث: " لا تولّه والدة بولدها " أي لا تجعل والها، وذلك في السبايا. وناقة واله، إذا اشتدّ وجْدها على ولدها. والميلاه: التي من عادﺗﻬا أن يشتدّ وجدها على ولدها، قال الكميت يصف سحابا: كأنّ المطافيل المواليه وسْطه ... يجا وبهنّ الخيزران المثقّب وماء موله ومولّه:أرسل في الصحراء فذهب. قال الراجز: حاملة دلْوك لا محْمولهْ ملأى من الماءكعيْن المولهْ ورواه أبو عمرو: تمْشي من الماء كمشْي المولهْ قال: والموله: العنكبوت. وقال رؤبة: به تمطّتْ عرْض كلّ ميله بنا حراجيج المهاري النفّه أراد البلاد التي تولّه الإنسان، أي تحيّره.


- ,أمقت,بغض,كره,


- ,إعراض عن,إشمئزاز,اجتواء,استهجان,بغض,سرور,طرب,غبطة,فرح,قلى,كره,مقت,هناء,


- ,أبغض,إبتهج,إجتوى,اغتبط,بغض,سر,شنأ,عاف,فرح,قلا,قلى,كره,مقت,


- أمقت , بغض , كره


- إعراض عن , إشمئزاز , اجتواء , استهجان , بغض , سرور , طرب , غبطة , فرح , قلى , كره , مقت , هناء


- أبغض , إبتهج , إجتوى , اغتبط , بغض , سر , شنأ , عاف , فرح , قلا , قلى , كره , مقت


- **are rejecting him?


- **for him are


- **for him is


- **he is called


- **knew him not


- **provision for him


- **response has been made to Him


- **the father


- **the One to Whom belongs


- **to find it’


- **will surely be his guardians’


- are for him


- for him


- for him -


- for him


- for Him;


- for himself


- for it


- for Whom


- from it


- he has


- Him


- in him


- in it


- is for him


- is to him


- it


- it had


- of his


- of it


- of it


- on him


- on it


- to him


- to him'


- To Him belong


- To Him belongs


- to him


- to it


- to it


- to Whom


- will be for him


- with him


- and for him


- and for his


- and he has


- and to Him


- And to Him belongs


- While to Him




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.