المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- هَهْ: كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً، ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق، إلا أَن يضطر شاعر. قال الليث: هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال، وتحذيرٌ في حال، فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال، وحكاية لضحك الضاحك في حال، تقول: ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ؛ قال: وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله: إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى: تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزين قال: وبيان القطع أَحسن. ابن السكيت: الآهةُ من التَّأَوُّهِ، وهو التوجع. يقال: تأَوَّهْتُ آهةً، وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً، وتفسيرهما مذكور في موضعه. والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ: البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها؛ قال: بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ: ضعيف الفؤاد جبان من ذلك. قال ابن بري: وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان. ورجل هُوهَةٌ، بالضم، أَي جبان. وفي حديث عمرو بن العاص: كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ؛ الهَوْهاةُ: الأَحمق. أَبو عبيد: المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد، والجمع المَوَامي والهَياهي. وتَهَوَّهَ الرجلُ: تفَجَّعَ. والهَواهي: ضرب من السير، واحدتها هَوْهاةٌ. ويقال: إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير؛ قال الشاعر: تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ، وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت: رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد، وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها، كما تقدم. ويقال: جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل. والهَواهِي: اللغو من القول والأَباطيل؛ قال ابن أَحمر: وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ، وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ: وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه. ورجل هُوهٌ: كهَوْهاءةٍ. وهُوهْ: اسم لقارَبْتَ. والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ: هاهْ وهاهِيه؛ وأَنشد الأَصمعي: قال الغَوَاني: قد زَهاهُ كِبَرُهْ، وقُلْنَ: يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ، وقلتُ: هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ. وفي حديث عذاب القبر: هاهْ هاهْ. قال: هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك، وقد تقال للتوجع، فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه، وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث. يقال: تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً.


معجم لسان العرب
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- الوَهْوَهَةُ: صياح النساء في الحُزْنِ. ووَهْوَه الكلبُ في صوته إِذا جَزِعَ فردَّده، وكذلك الرجل. ووَهْوَهَ العَيْرُ: صَوَّتَ حول أُتُنِه شفقةً. وحمارٌ وَهْواهٌ: يفعل ذلك ويُوَهْوِه حول عانَتِه؛ قال رؤْبة يصف حماراً: مُقْتَدِرُ الضَّيْعَةِ وَهْواهُ الشَّفَقْ والوَهْوَهةُ: حكاية صوت الفَرَسِ إِذا غَلُظَ، وهو محمود، وقيل: هو الصوت الذي يكون في حَلْقِه آخِرَ صَهِيله. وفرس وَهْواهُ الصَّهِيل إِذا كان ذلك يَصْْحَبُ آخِر صَهيلِه. أَبو عبيدة: من أَصوات الفرس الوَهْوهةُ. وفرس مُوَهْوِهٌ: وهو الذي يقطع من نفَسِه شِبْهَ النَّهْمِ غير أَن ذلك خلقةٌ منه لا يستعين فيه بحَنْجَرَتِه. قال: والنَّهْمُ خروجُ الصوتِ على الإِبْعاد؛ وأَنشد بيت رؤْبة: وَهْواهُ الشَّفَقْ؛ وأَنشد أَيضاً له: ودون نَبْحِ النابحِ المُوَهْوِه قال أَبو بكر النحوي في قول رؤْبة وَهْواهُ الشَّفَقْ: يُوَهْوِهُ من الشَّفقة يُدارِكُ النَّفَس كأَنَّ به بُهْراً، قال: وقوله مُقْتَدِر الضَّيْعةِ؛ معناه أَن ضَيْعة هذا المِسْحَلِ في هذه الأُتُنِ ليس في أُتُنٍ كثيرة فتنتشِر عليه. وقال ابن بري: كَنَى بالضَّيْعةِ عن أُتُنِه أَي أُتُنُه على قدرِ نحوٍ من ثمانٍ أَو عشرٍ فحِفظُها متيسِّر عليه. والوَهْوَهُ والوَهْواهُ من الخيل أَيضاً: النشِيطُ الحديد الذي يكاد يُفْلِتُ عن كل شيءٍ من حِرْصِه ونَزَقِه، وقيل: فرس وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ إِذا كان حريصاً على الجَرْي نشِيطاً؛ قال ابن مُقْبلٍ يصف فرساً يصيد الوحش: وصاحبي وَهْوةٌ مُسْتَوْهِلٌ زَعِلٌ، يَحُولُ دون حِمارِ الوَحْشِ والعَصَرِ ووَهْوهَ الأَسدُ في زَئيره، فهو وَهْواهٌ، والوَهْوهُ: الذي يُرْعَدُ من الامْتِلاء. ورجل وَهْواهٌ: مَنْخُوب الفؤاد.


معجم تاج العروس
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- : (رَجُلٌ {هُوهَةٌ، بالضَّمِّ) : أَي (جَبانٌ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (} وَهَهْ) : كلمةُ (تَذْكِرَة ووَعِيدٍ) ، ويكونُ بمعْنَى التَّحْذيرِ أَيْضاً وَلَا يُصَرَّفُ مِنْهُ فِعْلٌ لثقلِه على اللِّسانِ وثقلِه فِي المَنْطِقِ إلاَّ أَنْ يضْطَرَّ شاعِرٌ. وقالَ اللَّيْثُ: {هَهْ تَذْكِرَةٌ فِي حالٍ، وتَحْذيرٌ فِي حالٍ، (وحِكايَةٌ لضَحِكِ الضَّاحِكِ) فِي حالٍ. يقالُ: ضَحِكَ فلانٌ فقالَ} هاهْ هاهْ. قالَ: وتكونُ هاهْ فِي مَوْضِع آهْ مِن التَّوَجُّعِ مِن قَوْله: إِذا مَا قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ( {وهَهَّ} يَهَهُّ، بالفتْحِ، {هَهًّا} وهَهَّةً: لَثُغَ واحْتَبَسَ لِسانُه) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الهَوْها، بالقَصْرِ: البِئْرُ الَّتِي لَا مُتَعَلَّقَ بهَا وَلَا مَوْضع لرِجْلِ نازِلِها لبُعْدِ جالَيْها. ورجُلٌ} هَوْهاةٌ: ضَعِيفُ القَلْبِ. وأَيْضاً: الأحْمَقُ. ورَجُلٌ! هَواهِيَةٌ: جَبَانٌ؛ عَن ابنِ السِّكِّيت. وقالَ أَبو عبيدٍ: المَوْماةُ {والهَوْهاةُ واحِدٌ، والجمِيعُ المَوَامِي} والهَياهِي. {وتَهَوَّهَ الرَّجُلُ: تَفَجَّعَ. } والهَواهِي: ضَرْبٌ مِن السَّيْرِ. يقالُ: إنَّ الناقَةَ لَتَسِيرُ هَواهِيَ مِن السَّيْرِ؛ قالَ الشاعِرُ: تَغالَتْ يَداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي {هَواهِيَ من سَيْرٍ وعُرْضَتُها الصَّبْرُويقالُ: جاءَ فلانٌ} بالهَواهِي، أَي بالتَّخالِيطِ والأَباطِيلِ واللّغْو من القَوْلِ؛ قالَ ابنُ أَحْمر: وَفِي كلِّ يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ وَمَا يُجْدُونَ إلاَّ {هَوَاهِيا وسَمِعْتُ} هَواهِيَةَ القوْمِ: وَهُوَ مثل عَزِيفِ الجِنِّ وَمَا أَشْبَهه. {وهُوهْ: اسمٌ لقارَبْتَ. ويَقولُونَ عنْدَ التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ:} هاهْ {وهاهِيه. وَفِي حدِيثِ عَذابِ القَبْر: (} هاهْ هاهْ) ، هَذِه كلمةٌ تقالُ فِي الإيعادِ أَو للتَّوَجُّعِ، فتكونُ الهاءُ الأُولى مُبْدلَةً من هَمْزةِ آه.


معجم تاج العروس
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- : ( {وَهْوَهَ الكَلْبُ فِي صَوْتِه) } وَهْوَهَةً: (جَزِعَ فَرَدَّدَهُ) ؛) وكَذلِكَ الرَّجُلُ. (و) وَهْوَهَ (العَيْرُ: صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة يصِفُ حِماراً: مُقْتَدِرُ الضَّيْعَةِ {وَهْواهُ الشَّفَقْ قالَ أَبو بكْرٍ النَّحويُّ: أَي} يُوَهْوِهْ مِنَ الشَّفَقَةِ يداركُ النَّفَسَ كأَنَّ بِهِ بُهْراً. (و) {وَهْوَهَتِ (المرْأَةُ: صاحَتْ فِي الحُزْنِ. (وفَرَسٌ} وَهْوَاهٌ {ووَهْوَهٌ: نَشِيطٌ) فِي جَرْيِه حَرِيصٌ عَلَيْهِ، (حَديدٌ) يكادُ يُفْلِتُ عَن كلِّ شيءٍ مِن حِرْصِه ونَزَقِه؛ قالَ ابنُ مُقْبِل يَصِفُ فَرَساً يصيدُ الوَحشَ: وصاحِبي} وَهْوَهٌ مُسْتَوْهِلٌ زَعِلٌ يَحُولُ دون حِمارِ الوَحْشِ والعَصَرِ ( {والوَهْوَهَةُ) فِي الفَرَسِ: (صَوْتٌ فِي حَلْقِهِ) غَلِيظٌ، وَهُوَ محمودٌ (يكونُ) ذلِكَ (فِي آخِرِ صَهِيلِهِ) . (وقالَ أَبو عبيدَةَ: مِن أَصْواتِ الفَرَسِ} الوَهْوَهَةُ. وفَرَسٌ {مُوَهْوِهٌ: وَهُوَ الَّذِي يقطعُ مِن نَفَسِه شِبْهَ النَّهْمِ غَيْر أَنَّ ذلكَ خلقةٌ مِنْهُ لَا يَسْتَعِيْنُ فِيهِ بحَنْجَرَتِهِ؛ قالَ: والنَّهْمُ خُروجُ الصَّوتِ على الإِبْعادِ. (} والمُوَهْوِهَةُ: الَّتِي تُرْعَدُ مِن الامْتِلاءِ. ( {والوَهُّ: الحُزْنُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. قالَ: (} ووَهَ من هَذَا {وَهَ، كأُفَ أُفَ) .) ونَصُّه على مَا فِي التكْمِلَةِ: وَهَّ من هَذَا ووَهِّ، كَمَا تقولُ أُفَ وأُفَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } وَهْوَهَ الأسَدُ فِي زَئِيرِهِ، فَهُوَ {وَهْواهٌ. ورجُلٌ} وَهْوَهٌ: يُرْعَدُ مِن الامْتِلاءِ. {ووَهْواهٌ: مَنْخُوبُ الفُؤادِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- ـ وَهْوَهَ الكَلْبُ في صَوْتِهِ: جَزِعَ فَرَدَّدَه، ـ وـ العَيْرُ: صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً، ـ وـ المرأةُ: صاحَتْ في الحُزْنِ. ـ وفَرَسٌ وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ: نَشيطٌ حديدٌ. ـ والوَهْوَهَةُ: صَوْتٌ في حَلْقِه، يكونُ في آخِرِ صَهِيلِهِ. ـ والمُوَهْوِهةُ: التي تُرْعَدُ من الامْتِلاءِ. ـ والوَهُّ: الحُزْنُ. ـ وَوَهٍّ من هذا وهٍّ: كأُفٍّ أُفٍّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- الهَوْهَاءُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤادِ الجبان.|الهَوْهَاءُ البئرُ لا مُتَعَلَّق بها، ولا موضع لرِجْل نازلها., الْهُوهَةُ : الهَواهية., تَهَوَّهَ فلانٌ: تَأَوَّه وَتَفَجَّع., الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ., الهَوْهَاةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤاد الجبانُ.|الهَوْهَاةُ الأَحمقُ.|الهَوْهَاةُ المَوْماةُ. والجمع : الْهَياهي.|الهَوْهَاةُ واحدة الهَواهي، وهو ضربٌ من السير., الهَوَاهِي : اللَّغوُ من القول، والأَباطيلُ. يقال: جاءَ فلانٌ بالهَواهي.|الهَوَاهِي ضَربٌ من السّير., الهُوهُ من الرِّجال: الهَوْهَاءُ., الوَهْوَاهُ : الفَرَسُ النَّشيطُ الحديدُ الذي يكاد يُفلِتُ من كلِّ شيءٍ من حِرْصِهِ ونَزَقِه. يقال: رجلٌ وَهْواةٌ: منخوبُ الفؤاد جَبانٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- وَهْوَهَ في صوته: جَزِعَ فردّده.|وَهْوَهَ المرأَةُ: صاحت في الحزن.|وَهْوَهَ الأَسَدُ في زئيره: ردَّده., الوَهْوَهَةُ : صوتٌ في حلق الفرس يكون في آخر صهيله.


المعجم الغني
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| وَهْوَهَ، يُوَهْوِهُ، مصدر وَهْوَهَةٌ.|1- وَهْوَهَ فِي صَوْتِهِ : رَدَّدَهُ جَزِعاً.|2- وَهْوَهَ الأَسَدُ مِنْ زَئِيرِهِ : رَدَّدَ زَئِيرَهُ.|3- وَهْوَهَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ مِنَ الْحُزْنِ., 1- فَرَسٌ وَهْوَاهٌ : نَشِيطٌ، حَدِيدٌ، مُتَحَفِّزٌ، نَزِقٌ، وَهْوَهٌ.|2- رَجُلٌ وَهْوَاهٌ : جَبَانٌ.|3- أَسَدٌ وَهْوَاهٌ : زَائِرٌ., فَرَسٌ وَهْوَهٌ : نَشِيطٌ، حَدِيدٌ، مُتَحَفِّزٌ، نَزِقٌ، وَهْواهٌ., وَهْوَهَةُ الفَرَسِ : صَوْتٌ فِي حَلْقِهِ يَكُونُ فِي آخِرِ صَهِيلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- 1- جبان, 1- « رجل هواهية » : جبان, 1- تفجع تأوه, 1- هوهاءة : أحمق ، غبي|2- هوهاءة : بئر لا متعلق لها ولا موضع لرجل النازل إليها


المعجم الرائد
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهه

- 1- قال « آه » شاكيا أو متوجعا, 1- « فرس وهوه » : نشيط قوي


المعجم الرائد
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- 1- وهواه : « فرس وهواه » : نشيط قوي|2- وهواه : « رجل وهواه » : جبان|3- وهواه : « أسد وهواه » : زائر, 1- وهوه في صوته : ردده خوفا|2- وهوه الأسد في زئيره : ردده|3- وهوهت المرأة : صاحت في الحزن


المعجم المعاصر
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- هاهُنا :اسم إشارة للمكان القريب، تقدمته (ها {التَّنبيه، وقد تحذف الألف من} ها) التنبيه فيقال: ههنا، وهو مبنيّ على السُّكون في محل نصب على الظرفيّة (انظر: هـ ن ا - هُنا) :-ههنا أقيمت المباراة، - {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهه

- أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه | • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوّه جريح/ مريض., وهوهَ يوهوه ، وهوهةً ، فهو مُوهوِه | • وهوهتِ المرأةُ صاحت من الحزن. |• وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه :-وهوه الكلبُ في صوته: جزع فرَّدده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- وهوهَ يوهوه ، وهوهةً ، فهو مُوهوِه | • وهوهتِ المرأةُ صاحت من الحزن. |• وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه :-وهوه الكلبُ في صوته: جزع فرَّدده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: هوه

- أي جبان رجل هوهة بالضم، .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وهوه
جذر الكلمة: وهوه

- وهْوه الأسد في زئيره فهو وهوْاه. ووهْوه الحمار حول عانته إشفاقا عليها.