المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ. التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً. ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة. ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ. وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ. وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ. وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ. وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً.


معجم تاج العروس
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- : (} الإِحْنَةُ، بالكسْرِ: الحِقْدُ) فِي الصَّدْرِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأُقَيْبل بنِ شهابٍ القَينيّ: إِذا كانَ فِي صَدْرِ ابنِ عمِّكَ {إحْنَةٌ فَلَا تَسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها (و) الإِحْنَةُ: (الغَضَبُ) الطارِىءُ مِن الحِقْدِ، (ج) } إِحَنٌ (كعِنَبٍ؛ وَقد {أَحِنَ) عليهِ، (كسَمِعَ فيهمَا) } أَحَناً {وإِحْنةً. (} والمُؤَاحَنَةُ: المُعادَاةُ) ، يقالُ: {آحَنَهُ} مُؤَاحَنَةً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الحِنَةُ، بالكسْرِ، لُغَةٌ فِي الإِحْنَةِ، وَقد أَنْكَرَها الأَصْمَعيُّ والفرَّاءُ وابنُ الفَرَجِ. وَفِي الصِّحاحِ: وَلَا تَقُل} حِنَة. وَفِي التَّهْذيبِ: ليسَ فِي كَلامِ العَرَبِ. وَفِي المُوازَنَةِ للآمديّ: حَكَى أَبو نَصْر عَن الأَصْمَيّ قالَ: كنَّا نعدُّ الطرمَّاحَ شَيئاً حَتَّى قالَ: وأَكْرَه أَنْ يعيبَ عليَّ قَوْمِي هِجَائي الأَرْذَلينِ ذوِي! الحِنَات قُلْت: والحقُّ أَنَّها لُغَةٌ قَلِيلةٌ، وإنَّما قُلْنا ذلِكَ لوُرودِها فِي حَدِيْثِ مُعاوِيَةَ: (لقد مَنَعَتْني القدرةُ مِن ذوِي الحِنَاتِ) . وَفِي بعضِ طُرُق حدِيْثِ حارِثَةَ بنِ مُضَرِّب فِي الحُدُودِ: (مَا بَيْني وبينَ العَرَبِ حِنَةٌ) . وَفِي حَدِيْثٍ آخَرَ: (إلاَّ رَجُل بَيْنه وبينَ أَخِيهِ حِنَةٌ) ، فتأَمَّلْ ذلِكَ. {وأَحَنَ عَلَيْهِ} أَحناً، كمَنَعَ، لُغَةٌ عَن كُراعٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن. والجمع : إِحَنٌ. يقال: إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن.


المعجم الغني
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- جمع إِحْنَة. |-لَمْ يَرَ مِنْهُ إِلاَّ الإِحَنَ وَشَدائِدَ الأَوْجَاعِ : الحِقْد- إِنَّ الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَنَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- أح ن: (الْإِحْنَةُ) الْحِقْدُ وَجَمْعُهَا (إِحَنٌ) وَلَا تَقُلْ: حِنَةٌ، وَقَدْ (أَحِنَ) عَلَيْهِ بِالْكَسْرِ يَأْحَنُ إِحْنَةً. أَخٌ فِي


المعجم المعاصر
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- إِحْنَة ، جمع إِحْنات وإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- أَحَن :مصدر أحِنَ على., أَحِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على., أَحْن :مصدر أحِنَ على., أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه | • أحِن على الشَّخص |1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.|2- غضِب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يأتحن
جذر الكلمة: أحن

- يقال في صدره عليّ إحْنة، أي حقد؛ والجمع إحن. وقدأحنْت عليه بالكسر. قال الشاعر: إذا كان في صدْر ابن عمّك إحْنة ... فلا تسْتثرهْا سوف يبدو دفينها والمؤاحنة: المعاداة.