المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- آدَه الأَمرُ أَوْداً وأُوُوداً: بلغ منه المجهود والمشقة؛ وفي التزيل العزيز: ولا يؤُوده حفظهما؛ قال أَهل التفسير وأَهل اللغة معاً: معناه ولا يكرثه ولا يثقله ولا يشق عليه مِن آده يؤُوده أَوْداً؛ وأَنشد:إِذا ما تَنُوءُ به آدَهَا وأَنشد ابن السكيت: إِلى ماجدٍ لا ينبَحُ الكلبُ ضيفَه، ولا يَتَآداه احتمالُ المغارِمِ قال: لا يتآداه لا يثقله أَراد يتأَوَّد فقلبه. وفي صفة عائشة أَباها، رضي الله عنهما، قالت: وأَقام أَوَدَهُ يثقافِه؛ الأَوَدُ: العوج، والثقاف: هو تقويم المعوج. وفي حديث نادبة عمر، رضي الله عنه: واعُمَراه أَقام الأَوَدَ، وشفى العَمَدَ. والمآوِد والموائد: الدواهي وهو من القلوب. ورماه بإِحدى المآود أَي الدواهي؛ عن ابن الأَعرابي. وحكي أَيضاً: رماه بإِحدى الموائد في هذا المعنى كأَنه مقلوب عن المآود. أَبو عبيد: المَوْئدُ، بوزن معبد، الأمر العظيم؛ وقال طرفة: أَلَسْتَ ترى أَنْ قد أَتَيْت بمَوْئدٍ (* في معلقة طرفة: بُمؤيدِ). وجمعه غيره على مآوِدَ جعله من آده يو وده أَوْداً إِذا أَثقله. والتأَوّد: التثني. وأَوِدَ الشيءُ، بالكسر، يأْوَدُ أَوَداً، فهو آودٌ: اعوجَّ، وخص إبو حنيفة به القِدْحَ. وتأَوّد الشيءُ: تعوّج. وأُدْتُ العود وغيره أَوْداً فانْآد وأَوَّدتُه فتأَوّد: كلاهما عجته وعطفته. وتأَوّدَ العودُ تأَوُّداً إِذا تثنى؛ قال الشاعر: تأَوّد عُسْلُجٌ على شطّ جعفرٍ وآد العودَ يؤوده أَوداً إِذا حماه. وقد انآد العودُ ينآد انئياداً، فهو مُنآد إِذا انثنى واعوجَّ. والانْئِياد: الانحناء؛ قال العجاج: من أَن تَبَدّلتُ بآدي آدا، لم يكُ يَنْآد فَأَمْسَى انْآدا أَي قد انْآد فجعل الماضي حالاً بإِضمار قد، كقوله تعالى: أَو جاؤكم حصرت صدورهم. ويقال: آد النهارُ يَؤود أَوْداً إِذا رجع في العشيّ؛ وأَنشد:ثم ينوشُ، إِذا آدَ النهارُ له، على الترقُّبِ، مِن هَمٍّ ومِن كَتْمِ وآد العشيُّ إِذا مال. وآد الشيءُ أَوْداً: رجع؛ قال ساعدة بن العجلان يصف أَنه لقي رجلاً من خصومه ففرّ منه واستتر، نهارَه الى قريب من آخره ثم أَسرع في الفرار: أَقمتَ بها نهارَ الصيْفِ، حتى رأَيتَ ظِلال آخِره تَؤُودُ غداةَ شُواحِطٍ فَنَجوتَ منه، وثوبُك في عَباقِيَةٍ هرِيدُ أَي ترجع وتميل إِلى ناحية المشرق وشواحط: موضع. وعباقية: شجرة. وهريد: مشقوق؛ وقال المرقش: والعَدْوُ بين المجلسَينِ، إِذا آدَ العشيُّ، وتَنادى العَمّ وقال آخر يمدح امرأَة مالت عليها الميرة بالتمر: خُذامِيَّةٌ آدتْ لها عَجْوةُ القِرَى، فتأْكل بِالمأْقُوط حَيْساً مُجَعَّدا وآد عليه: عطف. وآده: بمعنى حناه وعطفه، وأَصلهما واحد. الليث في التؤدة بمعنى التأَني قال: يقال اتَّئِد وتوَأّد، فاتَّئِد على افتعل وتَوَأَّد على تفعَّل، قال: والأَصل فيهما الوأْد إِلاَّ أَن يكون مقلوباً من الأَود، وهو الإِثقال، فيقال آدني يؤُودني أَي أَثقلني وآدني الحمل أَوْداً أَي أَثقلني، وأَنا مَؤُود مثل مقول. ويقال: ما آدَكَ فهو لي آيِدٌ. ويقال: تأَوَّدتِ المرأَة في قيامها إِذا تثنت لتثاقلها، ثم قالوا: تَوَأُّد واتَّأَد إِذا تَرَزَّن وتمهل. قال الأَزهري: والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ونحن ننتهي إِلى ما ثبت لنا عنهم، ولا نحدث في كلامهم ما لم ينطقوا به، ولا نقيس على كلمة نادرة جاءت مقلوبة. وأَوْدُ: قبيلة، غير مصروف، زاد الأَزهري: من اليمن. وأُود، بالضم: موضع بالبادية، وقيل: رملة معروفة؛ قال الراعي: فأَصْبَحْنَ قد خلَّفْنَ أُودَ، وأَصبحتْ فِراخُ الكثيبِ ضُلَّعاً وخَرائِقُه وأَود، بالفتح: اسم رجل؛ قال الأَفوه الأَودي: مُلْكُنا مُلْكٌ لَقاحٌ أَوّلٌ، وأَبونا من بني أَوْدٍ خيار


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- ـ أوِدَ، كفَرِحَ، ـ يأْوَدُ أوَداً: اعْوَجَّ، ـ والنَّعْتُ: آوَدُ، وأوْداءُ. ـ وأُدْتُهُ فانْآدَ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ: عَطَفْتُهُ فانْعَطَف. ـ وآدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً: بَلَغَ منه المَجْهودَ. ـ والمَآوِدُ: الدَّواهِي. ـ وآدَ: مالَ، ورَجَعَ. ـ وأوْدٌ: رَجُلٌ، وبالضم: ع بالباديَةِ. ـ وأوِيدُ القوم: أزِيزُهُم، وحِسُّهُم. ـ وتَأَوَّدَه الأَمْرُ، ـ وتآداهُ: ثَقُلَ عليه. ـ وذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ: مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- أَوِدَ أَوِدَ أوَداً: اعْوَجّ فهو أوِدٌ، وآوَدُ، وهى أوْدَاء. يقال: أَقام أوَدَه: قَوَّم اعوجاجه., تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه.|تَأَوَّدَ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى و تَأَوَّدَ الشيءُ حامِلَه: آدَه.


المعجم الغني
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- (فعل: ثلاثي لازم).| أَوِدَ ، يأْوَدُ، مصدر أوَدٌ- أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ., (مصدر أوِدَ).|1- قَوَّمَ أوَدَهُ : قَوَّمَ اعْوِجَاجَهُ.|2- قَامَ بِأَوَدِ عَائِلَتِهِ : قَامَ بِسَدِّ حَاجاتِهَا، إعَانَتِهَا وَإِعَالَتِهَا.|3- يَبْحَثُ عَمَّا يُقِيمُ أوَدَهُ : مَا يَسُدُّ رَمَقَهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَوَّدْتُ، أُؤَوِّدُ، أوِّدْ، مصدر تَأوِيدٌ- أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- أود: (أَوِدَ) الشَّيْءُ اعْوَجَّ وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (تَأَوَّدَ) تَعَوَّجَ وَ (آدَهُ) الْحِمْلُ أَثْقَلَهُ مِنْ بَابِ قَالَ فَهُوَ (مَئُودٌ) بِوَزْنِ مَقُولٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد | • أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر., تأييد ، جمع تأييدات (لغير المصدر).|1- مصدر أيَّدَ. |2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها |• تأييدًا لقولك: تأكيدًا له., تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) | • تأوَّدَ العودُ تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.|• تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- أوِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ., أَوَد :- مصدر أوِدَ |• أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه. |2 - معاش :-قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها |• قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه., أَوْد :مصدر آدَ., أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد | • أوِد العودُ اعوجَّ، انحنى، انثنى :-أوِد ظهرُه من ثقل الحمل، - عجوزٌ أوِدُ الظهر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يتأودن
جذر الكلمة: أود

- بالكأود الشيء سر يأْودأودا، أي اعْوجّ. وتأوّد: تعوّج. أبو زيد: آدني الحمْل يؤودنيأودا:أثقلني. وأنا مؤود. يقال: ما آدك فهو لي آيد. وآده أيضا بمعنى حناه وعطفه، وأصلهما واحد. وآد العشيّ، أي مال. قال الهذليّث ساعدة ابن العجْلان:أقمْت به نهار الصيْف حتّى ... رأيْت ظلال آخره تؤود أي ترجع وتميل إلى ناحية المشرق. والانْئياد: الانحناء.



الأكثر بحثاً