المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- السَّنَدُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي، والجمع أَسْنادٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً، فهو مُسْنَد. وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه. ويقال: سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه؛ قال أَبو زيد: سانَدُوه، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً، وجمعه المَسانِدُ. الجوهري: السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. والسَّنَدُ: سنود القوم في الجبل. وفي حديث أُحُد: رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن، ويروى بالشين المعجمة وسنذكره. وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا. وخُشُبٌ مُسَنَّدة: شُدِّد للكثرة. وتَسانَدْتُ إِليه: استَنَدْتُ. وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه. وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد: رَقِيَ. وفي خبر أَبي عامر: حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر. والمُسْنَد والسَّنِيد: الدَّعِيُّ. ويقال للدعِيِّ: سَنِيدٌ؛ قال لبيد: كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ. وأَسنَد في العَدْو: اشتدّ وجَمَّد. وأَسنَد الحديثَ: رفعه. الأَزهري: والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل. والإِسنادِ في الحديث: رَفْعُه إِلى قائله. والمُسْنَدُ: الدهر. ابن الأَعرابي: يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً. وناقة سِنادٌ: طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام، وقيل: ضامرة؛ أَبو عبيدة: الهَبِيطُ الضامرة؛ وقال غيره: السِّنادُ مثله، وأَنكره شمر. وناقة مُسانَدةُ القَرى: صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه؛ أَنشد ثعلب: مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى، جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا. أَبو عمرو: ناقة سناد شديدة الخَلْق؛ وقال ابن برزج: السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها. وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً؛ الجوهري: السِّناد الناقة الشديدة الخلق؛ قال ذو الرمة: جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة: ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها. والحَرْفُ: الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل. وأَزَجُّ الخَطْوِ: واسِعُه. وظَمآنُ: ليس بِرَهِلٍ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ، وهو الكثير المخ، والوَظِيفُ: عظم الساق، والسَّهْوَقُ: الطويل. والإِسنادُ: إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة. ويقال: سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله «جبلها فيها» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك) . وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه. يقال: أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه. والسنَدُ: أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه. ابن الأَعرابي: السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود. وفي الحديث: أَنه رأَى على عائشة، رضي الله عنها، أَربعة أَثواب سَنَدٍ، وهو واحد وجمع؛ قال الليث: السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى: سِمْطاً؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ: السنَدُ الأَسنادُ (* قوله «السند الأسناد» كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد، وحينئذ فقوله: جبة أسناد أي من أسناد.) من الثياب وهي من البرود، وأَنشد: جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها، لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَرْ قال: وهي الحمراء من جِبابِ البرود. ابن الأَعرابي: سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود. وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى. وفي حديث أَبي هريرة: خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به.والمُسْنَدُ: خط لحمير مخالف لخطنا هذا، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم، قال أَبو حاتم: هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن. وفي حديث عبد الملك: أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند؛ قال: هي كتابة قديمة، وقيل: هو خط حمير؛ قال أَبو العباس: المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث. والسِّنْد: جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند، والنسبة إِليهم سِنْديّ. أَبو عبيدة: من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ، كقول عَبِيد بن الأَبرص: فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ، كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم قال: فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال: وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول. وروي عن ابن سلام أَنه قال: السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ؛ وساندَ فلان في شعره. ومن هذا يقال: خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية، ولم يجتمعوا على راية واحدة، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد. قال ابن بُزرُخ: يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر، ويقال سانَدَ الشاعر؛ قال ذو الرمة: وشِعْرٍ، قد أَرِقْتُ له، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده: سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما: خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي، كقوله: شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا، حتى رَوِينا وقوله فيها: أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ، جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب. قال ابن جني: بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع: منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب، فقالوا مررت بعُمَر كما قالوا ضربت عُمر، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنهم قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة، كما قالوا هذا سعيد دَّاود، وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد: أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب، قال: ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً؛ وقد قال الشاعر: فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً. قال ابن جني: وجه ما قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً؛ قال: ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب؛ قال وقوله: فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة: وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْدُ قال: ومثله كثير. قال: وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة، والمسند إِليه الجزء الثاني منها، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت: هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه. قال الخليل: الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله «فالسند كقولك إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند). عبدالله رجل صالح، فعبدالله سَنَدٌ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه؛ التهذيب في ترجمة قسم قال الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم، تحتَ الذُّنابى، في مكانٍ سُخْن قال: ويسمى هذا السناد. قال الفراءُ: سمى الدال والجيم الإِجادة؛ رواه عن الخليل. الكسائي: رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ؛ وقال الفراءُ: هي من النُّوق الجريئَة. أَبو سعيد: السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن. والأَسْنادُ: شجر. والسَّندانُ: الصَّلاءَةُ. والسِّنْدُ: جِيل معروف، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ. وسِنْدٌ: بلادٌ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ. والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ: ضَرْب من الثياب. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد؛ قيل: هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان: سَنَدٌ وسَنْد، والجمع أَسناد. وسٍَِنْدادٌ: موضع. والسَّنَدُ: بلد معروف في البادية؛ ومنه قوله: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ: اسم بلد آخر. وسِنداد: اسم نهر؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر: والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- ـ السَّنَدُ، محركةً: ما قابَلَكَ من الجَبَلِ، وعَلاَ عن السَّفْحِ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ، وضَرْبٌ من البُرودِ، ـ ج: أسْنادٌ، أو الجمعُ كالواحِدِ. ـ وسَنَّدَ تَسْنيداً: لَبِسَهُ. ـ وسَنَدَ إليه سُنوداً، ـ وتَساندَ: اسْتَنَدَ، ـ وـ في الجبلِ: صَعدَ، ـ كأَسْنَدَ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما. ـ وسَنَدَ لِلخَمْسينَ: قارَبَ لها، ـ وـ ذَنَبُ الناقةِ: خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً. ـ والمُسْنَدُ من الحديثِ: ما أُسْنِدَ إلى قائِله، ـ ج: مَسانِدُ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ، والدَّهْرُ، والدَّعِيُّ، ـ كالسَّنيدِ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ، وجبلٌ م. وعبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ: لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ. وكزُبَيْرٍ: محدِّثٌ. ـ وهمْ مُتَسانِدُونَ، أي: تحتَ راياتٍ شَتَّى، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ. ـ والسِّناد، بالكسر: الناقةُ القَوِيَّةُ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ، والرِّوايَةُ: فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى **** كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي **** وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين اللَّجينُ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ، فلا سِنادَ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ. ـ وسانَدَ الشاعرُ: نَظَمَ كذَلك، ـ وـ فلاناً: عاضَدَهُ وكانَفَهُ، ـ وـ على العَمَلِ: كافأه. ـ وسِندادٌ، بالكسر والفتح: نَهْرُ م، أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ. ـ وسَنْدانُ الحَدَّادِ، بالفتح، وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ، وبالكسر: العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ، والذِّئابُ، وبهاءٍ: الأتانَ. ـ والسِّنْدُ: بِلادٌ م، أو ناسٌ، ـ الواحدُ: سِنْدِيٌّ، ـ ج: سِنْدٌ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ، ـ ود بالمَغْرِبِ أيضاً، ـ وبالفتح: د بِباجَةَ. ـ والسِّنْدِيُّ، بالكسر: فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ. ـ والسِّنْدِيَّةُ: ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، ـ وة ببَغْدادَ، منها: المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ. ـ وناقَةٌ مُسانِدَةٌ: مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً. ـ وسِنْدَيُونُ، بكسرِ السين وفتح الدالِ وضمِّ المُثَنَّاة التَّحْتيَّة: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- سَانَدَهُ مُسانَدَةً، وسِنَادًا: عاوَنه وكَانَفَه.|سَانَدَهُ أَسْنَدَه. يقال: سُونِد المريضُ.|سَانَدَهُ كافأه.|سَانَدَهُ الشاعر شِعْرَه، وفيه: أَسند., السَّنْدِيانُ : شجَرٌ من شجر الأَحراج من الفصيلة البلُّوطيّة، واحدته: سِنديانة.| (انظر: بلُّوط) ., السِّنْدُ : اسم مكان يطلق على الجزء الشمالي الغربي من الهند، يتوسطه حوضُ نهر السّند، وأَكثرُه الآن يقع في باكستان.|السِّنْدُ جِيلٌ يسكنُ تلك البلاد. والجمع : سُنُودٌ، وأَسنادٌ., تسانَدَ إِليه: اسْتَنَدَ.|تسانَدَ القومُ أَو الجيشُ: خرجوا على رايات شَتَّى، كلُّ بني أَب على رايةٍ. يقال: خرجوا متساندين., السَّنْدَانُ : ما يطْرُقُ الحدَّادُ عليه الحديد.|\49 . يقال: :-هو بين المِطْرقة والسَّندانِ :-: بين أَمرين كلاهُما شَرٌّ., الإِسنادُ الإِسنادُ (عند علماءِ العربية) : ضَمُّ كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا.|الإِسنادُ (عند المحدثين) : نسبةُ الحديثِ إِلى رواتِهِ. والجمع : : أَسانيدُ., سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ.|سَنَّدَ الشيءَ: سَندَه., السَّنْدُ : ضربٌ من الثياب أَو البُرُودِ اليمانية.|السَّنْدُ (في الموسيقى) : الفرْعُ الآخر من المزمارِ، ويقيم على صوت ثابت أَثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأَيْسَرُ في المعتاد. والجمع : أَسنادٌ, المَسْنَدُ : كلُّ ما يُستندُ إِليه. والجمع : مَساندُ., السَّنِيدُ : الدَّعِيُّ وهي سَنيدة., السِّنْدانُ : العظيمُ الشديدُ من الرجال والذِّئابِ.


المعجم الغني
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- (مصدر اِسْتَنَدَ).|1- الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ.|2- اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ : اِعْتِماداً عَلَيْها., جمع: أسْنَادٌ، سَنَدَاتٌ. | 1- اِتَّخَذَ المِخَدَّةَ سَنَداً : مُتَّكَأً.|2- هُوَ سَنَدُهُ : سِنَادُهُ، عِمَادُهُ.|4- لَهُ سَنَدَاتٌ فِي البَنْكِ : أوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ مُثْبَتَةٌ لِقَرْضٍ حَاصِلٍ، ولَهَا فَوَائِدُ مُثْبَتَةٌ.|3- حَدِيثٌ لَهُ سَندٌ : السَّنَدُ هُنَا مُصْطَلَحٌ فِي الحَدِيثِ بِمَعْنَى الرِّجَالُ الْمُحَدِّثُونَ الرَّاوُونَ لَهُ., جمع: أسْنِدَةٌ. | لَوْحٌ مِنَ الجِلْدِ، أو الوَرَقِ الْمُقَوَّى، أوْ أدَاةٌ خَشَبِيَّةٌ يَكُونُ تَحْتَ يَدِ الكَاتِبِ عِنْدَ الكِتَابَةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَانَدْتُ، أُسَانِدُ، سَانِدْ، مصدر مُسَانَدَةٌ.|1- سَانَدَ صَاحِبَهُ : عَاضَدَهُ، سَاعَدَهُ- أبْحَثُ عَمَّنْ يُسَانِدُنِي.|2- سَانَدَهُ عَلَى العَمَلِ : كَافَأَهُ.|3- سَانَدَهُ إِلَى الشَّيْءِ : جَعَلَ الشَّيْءَ مُتَّكَأً لَهُ., (مصدر أَسْنَدَ).|1- إِسْنادُ الظَّهْرِ إلى الحائِطِ :الاتِّكاءُ عَلى الحائِطِ.|2- الإِسْنادُ في الحَدِيثِ :هُوَ عِلْمُ نِسْبَتِهِ.|3- الإسْنادُ في النَّحْوِ :إِثْباتُ العلاقَةِ الْمَوْجودَةِ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ على وَجْهٍ يُفِيدُ مَعْنىً تامّاً- الكِتابُ مُفيدٌ : :الكِتابُ : مُسْنَدُ إِلَيْهِ، وَ :مُفيدٌ : مُسْنَدٌ., 1- حَدِيثٌ مُسْنَدٌ : حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَنْسُوبٌ إِلَى رَاوٍ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ (.|2- الخَطُّ الْمُسْنَدُ : نَوْعٌ مِنَ الخُطُوطِ العَرَبِيَّةِ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَطِّ الحِمْيَرِيِّ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْنَدْتُ، أُسْنِدُ، أَسْنِدْ، مصدر إِسْنادٌ.|1- أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إلى الحائِطِ : جَعَلَهُ مُتَّكَأً لَهُ.|2- أَسْنَدَ الحَدِيثَ إلى عائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها : نَسَبَهُ إِلَيْها.|3- أَسْنَدَ إِلَيْهِ أَمْرَهُ : وَكَلَهُ- أَسْنَدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً جَديدَةً.|4- أَسْنَدَ في الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهِ.|5- أَسْنَدَهُ في الجَبَلِ : أَصْعَدَهُ فيه., جمع: مَسَانِدُ. |-اِتَّكَأَ عَلَى المِسْنَدِ : المِخَدَّةُ، مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ وَيُسْتَنَدُ إِلَيْهِ. مِسْنَدُ مَقْعَدٍ :-مِسْنَدُ كُرْسِيٍّ., جمع: ات. | (مفعول مِن اِسْتَنَدَ).|1- مُسْتَنَدُ مِلْكِيَّةٍ : العَقْدُ الْمُعْتَمَدُ.|2- قَدَّمَ حُجَجاً بِكُلِّ الْمُسْتَنَدَاتِ الَّتِي فِي حَوْزَتِهِ : بِكُلِّ الوَثَائِقِ الَّتِي يُعْتَمَدُ عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ., (فعل: رباعي متعد).| سَنَّدْتُ، أُسَنِّدُ، سَنِّدْ، مصدر تَسْنِيدٌ- سَنَّدَ الوَلَدَ : جَعَلَ لَهُ مَا يَسْتَنِدُ إلَيْهِ., رَجُلٌ سِنْدَانٌ : عَظِيمٌ، شَدِيدُ البأْسِ- ذِئْبٌ سِنْدَانٌ., (مصدر سَانَدَ).|-هُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى مُسَانَدَةٍ فِي أَزْمَتِهِ : مُعَاوَنَةٍ، مُسَاعَدَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَنَدْتُ، أَسْتَنِدُ، اِسْتَنِدْ، مصدر اِسْتِنادٌ- اِسْتَنَدَ الرَّاعِي إلى عَصَاهُ :اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِعْتَمَدَ عَلَيْها- يَسْتَنِدُ إلى الحائِطِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- 1- أسنده الى الشيء : جعله يعتمد عليه|2- أسند الحديث إليه : نسبه ورفعه إليه|3- أسند في الجبل : صعد فيه|4- أسنده في الجبل : أصعده فيه|5- أسند في العدو : جد فيه واشتد|6- أسند اليهامره : وكله, 1- مصدر ساند|2- إختلاف الحروف والحركات المرعية قبل روي القافية ، وهو من عيوب الشعر|3- ناقة قوية|4- ناقة طويلة, 1- سند اليه : اعتمد عليه|2- سند في الجبل : صعد فيه|3- سند : لكذا من العمر : قاربه|4- سند : ذنب الناقة : ارتفع ومال فضرب عجزها يمنة ويسرة, 1- مصدر ساند|2- في الحرب : أن تسند قوة من قوى السلاح (كالطيران أو المدفعية أو نحوهما), 1- سنده اوسند الشيء : جعل له ما يستند إليه, 1- ما يستند إليه ، جمع : مساند, 1- ما يستند إليه ، وثيقة ، جمع : مستندات : « أبرز المحامي مستنداته في المحكمة », 1- واحدة السنديان, 1- ما يطرق الحداد عليه الحديد ، أو الإسكاف الجلد, 1- سانده : عاونه ، ساعده|2- سانده : كافأه|3- سانده : أسنده إليه|4- ساند : شعره : أتى فيه بالسناد, 1- مصدر سند|2- نوع من الثياب اليمنية المخططة ، جمع : أسناد, 1- أتان, 1- تساند إليه : استند إليه, 1- دعي ، منسوب إلى غير أبيه, 1- إستند إلى الشيء : اعتمد عليه « استند إلى الحائط », 1- مصدر أسند|2- ما يستند إليه عند أهل المناظرة ، جمع : أسانيد|3- في اللغة : إسناد كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنى تاما|4- في الحديث : نسبته ورفعه إلى ناقليه, 1- مسند من الحديث : ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، جمع : مساند ومسانيد|2- مسند في اللغة الكلام المحكوم به|3- مسند اليه في اللغة : الكلام المحكوم عليه|4- مسند : نوع من الخطوط|5- مسند : دعي ، ولد غير شرعي|6- مسند : دهر, 1- السندان من الرجال أو الذئاب : العظيم الشديد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- س ن د: فُلَانٌ سَنَدٌ أَيْ مُعْتَمَدٌ. وَ (سَنَدَ) إِلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَاسْتَنَدَ إِلَيْهِ بِمَعْنًى. وَ (أَسْنَدَ) غَيْرَهُ. وَ (الْإِسْنَادُ) فِي الْحَدِيثِ رَفْعُهُ إِلَى قَائِلِهِ. وَخُشُبٌ (مُسَنَّدَةٌ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (سِنْدٌ) بِالْكَسْرِ بِلَادٌ تَقُولُ: سِنْدِيٌّ لِلْوَاحِدِ وَ (سِنْدٌ) لِلْجَمَاعَةِ مِثْلُ زِنْجِيٍّ وَزِنْجٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- سانِدة :- صيغة المؤنَّث لفاعل سنَدَ وسنَدَ إلى. |2 - وتد، قطعة خشب تدعم عارضة هيكل بناء., سَنَد1 ، جمع أَسْناد.|1- كلّ ما يُعتمد عليه ويُستند إليه :-ليس له سَنَد بعد وفاة أبيه، - كان له نعم السَّند والمعين |• سند العائلة: مُعيلُها؛ مَنْ لا غِنى عنه للقيام بأودها. |2 - دعامة؛ عِماد الشَّيء ومرتكَزه :-سنَدُ حائط/ عرش., سَنْد :- مصدر سنَدَ. |2 - (الموسيقى) الفرع الآخر من المزمار، يُقيم على صوت ثابت أثناء العزف، وهو الأيسر في المعتاد., ساندَ يساند ، مُسانَدةً وسِنادًا ، فهو مُسانِد ، والمفعول مُسانَد (للمتعدِّي) | • ساند الشَّاعرُ (العروض) اختلف ما يراعيه قبل الرَّويّ من الحركات وحروف المدّ. |• سانده في عمله: عاونه فيه وساعده، عاضده وكاتفه :-ساند مُرَشَّحًا |• مساندة في الحرب: أن تسند قوّةٌ كالمدفعيّة مثلا قوَّةً أخرى كالمُشاة., سِنادة :- مؤنَّث سِناد. |2 - رافدة أو عارضة تسنِّد بعض أجزاء سفينة., سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه | • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة., سَنْدان / سِنْدان ، جمع سَنادينُ.|1- كتلة حديد صلب مركّزة فوق قاعدة يطرق الحدَّاد عليها الحديد |• هو بين المِطرقة والسِّندان: واقع بين أمرين كلاهما شرّ. |2 - (التشريح) العُظَيْمة الثَّانية من العُظَيْمات الثَّلاث في الأذن الدَّاخليَّة وهي: الرِّكاب والسّندان والمِطرقة., سنَّدَ يسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد | • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} ., إسناد ، جمع أَسانيدُ (لغير المصدر).|1- مصدر أسندَ. |2 - (لحديث) نسبة الحديث إلى رُوَاته، أو رفع الحديث إلى قائله. |3 - (النحو والصرف) ضمّ كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنًى تامًّا كإسناد الخبر إلى المبتدأ، والفعل إلى الفاعل., سُنود :مصدر سنَدَ إلى., سَنَد3 ، جمع أَسانيدُ: (لحديث) رجال الحديث ورواته :-حديث قويّ السَّند., أسندَ يُسند ، إسنادًا ، فهو مُسنِد ، والمفعول مُسنَدٌ | • أسند الشَّيءَ سنَده؛ دعّمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-أسند ظهرَهُ إلى الجدار، - أسند السُّلّمَ إلى الحائط.|• أسند الحديثَ إلى قائله: رفعه، نسبه إليه :-حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة.|• أسند إليه أمرًا: وكَله إليه، كلّفه به :-أسند إليه إدارةَ المدرسة، - أسند إليه التُّهمةَ: اتَّهمه بها., مَسْنَدة / مِسْنَدة :- مؤنَّث مَسْنَد/ مِسْنَد. |2 - مِن لوازم المكتب تُوضع تحت يد الكاتب وفوقها ورقة الكتابة :-مِسْنَدة من جلد., سَنَد2 ، جمع سَنَدات.|1- (الاقتصاد) صكّ الدَّين، ورقة ماليّة مُثبتة لقرض حاصل، وللسَّنَد فائدة ثابتة |• سندات حكوميّة/ سندات عامّة: سندات تصدرها الدولة، - سندات سحْب. |2 - (القانون) كلّ التزام قانونيّ يرتكز على عقد رابط. |• السَّنَد الإِذْنيّ: (الاقتصاد) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معيَّن لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن. |• سَنَد الخزينة: (الاقتصاد) صكّ يثبت قرضًا أعطي للدّولة إلى أجلٍ معيّن، وتتمّ المعاملة بواسطة المصرف المركزيّ. |• سَنَد الصَّرْف: (الاقتصاد) سَنَد تُصرف رواتبُ العمّال على أساسه من البنك ويكون مُوَثَّقًا من جهة عملهم., تَسنَّدَ يتسنَّد ، تسنُّدًا ، فهو مُتسنِّد | • تسنَّد الشَّيءُ مُطاوع سنَّدَ: دُعِّم وجُعل له عماد يتكئ عليه., سَنْدان / سِنْدان ، جمع سَنادينُ: (انظر: س ن د - سَنْدان/ سِنْدان)., إسناديَّة :مصدر صناعيّ من إسناد: نسبة :-إسناديّة عمل إلى فلان., سِناد :- مصدر ساندَ. |2 - مجموعة روافد وعوارض لدعم جدار أو بناء يُستعاد من الأساس :-سناد جدار/ محور.|3 - قطعة خشب لدعم سفينة قَيْد البناء. |4 - (الحيوان) جنس حيوانات بريّة من فصيلة السِّناديَّات. ضخمة الجثَّة، تعيش في المناقع والأحراج الكثيفة. |5 - (العروض) اختلاف ما يُراعَى قبل الرّويّ من الحركات وحروف المدّ، وهو من عيوب القافية والشّعر., سنَدَ يَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود | • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته.|• سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته., مُسَنَّد ، جمع مُسَنَّدات.|1- اسم مفعول من سنَّدَ. |2 - خطّ من الأشجار المثمرة القائمة على جدار :-زراعة المسنّدات., تساندَ / تساندَ إلى يتساند ، تسانُدًا ، فهو مُتسانِد ، والمفعول مُتَسانَدٌ إليه | • تساند النَّاسُ تعاونوا، ساعد بعضُهم بعضًا، تآزروا، تضافروا :-تساند الرِّجالُ وقت الشِّدّة.|• تساند إلى أبيه: استند إليه، اعتمد عليه، ارتكز إليه، استعان به., مَسْنَد / مِسْنَد ، جمع مَسانِدُ.|1- وسادة، كلُّ ما يُعتمد عليه، أو يُستند إليه :-مِسْنَد رأس/ يد/ كتب، - مسند الكرسيّ: ظهره.|2- عارضة أفقيَّة ذات أرجل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- سَنَد1 ، جمع أَسْناد.|1- كلّ ما يُعتمد عليه ويُستند إليه :-ليس له سَنَد بعد وفاة أبيه، - كان له نعم السَّند والمعين |• سند العائلة: مُعيلُها؛ مَنْ لا غِنى عنه للقيام بأودها. |2 - دعامة؛ عِماد الشَّيء ومرتكَزه :-سنَدُ حائط/ عرش., سَنَد2 ، جمع سَنَدات.|1- (الاقتصاد) صكّ الدَّين، ورقة ماليّة مُثبتة لقرض حاصل، وللسَّنَد فائدة ثابتة |• سندات حكوميّة/ سندات عامّة: سندات تصدرها الدولة، - سندات سحْب. |2 - (القانون) كلّ التزام قانونيّ يرتكز على عقد رابط. |• السَّنَد الإِذْنيّ: (الاقتصاد) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معيَّن لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن. |• سَنَد الخزينة: (الاقتصاد) صكّ يثبت قرضًا أعطي للدّولة إلى أجلٍ معيّن، وتتمّ المعاملة بواسطة المصرف المركزيّ. |• سَنَد الصَّرْف: (الاقتصاد) سَنَد تُصرف رواتبُ العمّال على أساسه من البنك ويكون مُوَثَّقًا من جهة عملهم., سَنَد3 ، جمع أَسانيدُ: (لحديث) رجال الحديث ورواته :-حديث قويّ السَّند., سَنْد :- مصدر سنَدَ. |2 - (الموسيقى) الفرع الآخر من المزمار، يُقيم على صوت ثابت أثناء العزف، وهو الأيسر في المعتاد., سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه | • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة., سنَدَ يَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود | • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته.|• سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته., سنَّدَ يسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد | • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يتساند
جذر الكلمة: سند

- السند: ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. وفلان سند، أي معتمد. وسندْت إلى الشيءأسنْد سنودا، واستْندْت بمعنى. وأسْندْت غيري. والإسناد في الحديث: رْفعه إلى قائله. وخشب مسنّدة، شدّد للكثرة. وتساندْت إليه: استندت. وخرج القوم متساندين، أي على رايات شتى ولم يكونوا تحت راية أمير واحد. والمسْند: الدهر. والمسند: الدعيّ. والمسند: خطّ لحمْي ر مخالف لخطّنا هذا. والسناد: الناقة الشديدة الخلْق. والسناد في الشعر: اختلاف ال ردْفين، كقول الشاعر: فقدألج الخباء على جوا ر ... كأنّ عيونهنّ عيون عين ثم قال: فأصبْح رأسه مثل اللحيْن يقال: قد ساند الشاعر. قال ذو الرمة: لهغري ب وشعْ ر قدأرقْت ... أجانبه المساند والمحالا وساندْت الرجل مساندة، إذا عاضدْته وكانْ فته. والسندْ: بلاد، تقول سنْديّ للواحد، وسنْد للجماعة، مثلزنْجيّ وزنْ ج.