أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف. ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل. وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ، نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً. ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ. أُمَّ مَعْبَدِ، مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال. وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة. وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد. وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام. ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع. وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة. وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح. قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي. ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه. وروى شمر عنه أَنه قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة. وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها، مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها. وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به. وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال. والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام. وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده. والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً. والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.


- التَّلاد : المال الأصلي القديم.


- التَّلَدُ : التَّلْدُ. والجمع : أَتْلادٌ.


- أَتْلدَ الرجلُ: كان ذا مالٍ تالِدٍ. يقال: مال مُتْلَد، وخُلُقٌ مُتْلَد: قديمٌ.


- التَّلِيدُ : التَّلْد. والجمع : أَتْلادٌ، وتُلَداءُ.| وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ. والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ.


- التُّلْدُ : التَّلْدُ.|التُّلْدُ فَرْخ العُقابِ. والجمع : أَتْلادٌ، وتِلادٌ.


- تَلِدَ بالمكان، وفي بني فلان تَلِدَ تَلَداً: تَلَدَ. يقال: تلِدَ فلانٌ عندنا: ولدْنا أُمَّه وأباه.


- تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع.


- التَّلْدُ : التَّلاد. والجمع : تلود، وتِلاد.


- (صف).|1- عَرَفَ الأَمِيرُ عِزّاً تَالِداً :أَصِيلاً- وَلاَ يَكُونُ الْمَرْءُ نبيلا حتى يَكُونَ نَبِيلَ الرَّأْيِ، إِنْ وَافَقَ ذَلِكَ عِرْقاً صَالِحاً وَمَجْداً تَالِداً.(التوحيدي).|2- وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| تَلَدْتُ، أَتْلُدُ، اُتْلُدْ، (أَتْلَدُ، اِتْلَدْ)، مصدر تُلودٌ.|1- تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ :تَوالَدَتْ.|2- تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ- تَلَدَ في البَلَدِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| تَلِدْتُ، أَتْلَدُ، اِتْلَدْ، مصدر تَلَدٌ، تُلودٌ.|1- تَلِدَ بِمكانٍ : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ.|2- تَلِدَ في الْمَكانِ : أَقامَ فيهِ.|3- تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ :وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ.


- جمع: أَتْلادٌ. | 1- تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً.|2- يَتَمَتَّعُ بِمَجْدٍ تَليدٍ : بِمَجْدٍ قَدِيمٍ، أَصيلٍ، تالِدٍ.


- 1- التلاد من المال والمواشي ونحوها : الأصلي ، القديم


- 1- التلد من المال أو المواشي : القديم ، الأصلي


- 1- التليد من الأموال أو المواشي : القديم ، الأصلي


- 1- إتلد القوم : كثروا|2- إتلد القوم : ولد بعضهم البعض الآخر


- 1- تالد من المال والمواشي ونحوها الأصلي القديم


- 1- تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم|2- تلد بالمكان : أقام|3- تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت


- 1- تلد بالمكان أو في القوم : أقام|2- تلد : عند القوم : ولد القوم أمه وأباه


- 1- توالد القوم : كثروا|2- توالد القوم : ولد بعضهم بعضهم الآخر


- 1- فرخ العقاب ، جمع : أتلاد وتلاد


- 1- كان ذا مال « تالد » : أي قديم


- ت ل د: (التَّالِدُ) وَ (التِّلَادُ) وَ (الْإِتْلَادُ) بِالْكَسْرِ فِيهِمَا وَ (التَّلَادُ) بِالْفَتْحِ الْمَالُ الْقَدِيمُ الْأَصْلِيُّ الَّذِي وُلِدَ عِنْدَكَ وَهُوَ ضِدُّ الطَّارِفِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «هُنَّ مِنْ تِلَادِي» يَعْنِي السُّوَرَ أَيْ مِنَ الَّذِي أَخَذْتُهُ مِنَ الْقُرْآنِ قَدِيمًا وَ (التَّلِيدُ) بِوَزْنِ الْوَلِيدِ الَّذِي وُلِدَ بِبِلَادِ الْعَجَمِ ثُمَّ حُمِلَ صَغِيرًا فَنَبَتَ بِبِلَادِ الْإِسْلَامِ. وَمِنْهُ حَدِيثُ شُرَيْحٍ فِي رَجُلٍ اشْتَرَى جَارِيَةً وَشَرَطَ أَنَّهَا مُوَلَّدَةٌ فَوَجَدَهَا تَلِيدَةً فَرَدَّهَا. وَالْمُوَلَّدَةُ مِثْلُ (التِّلَادِ) وَهِيَ الَّتِي وُلِدَتْ عِنْدَكَ.


- تالِد ، جمع تالدون وتِلاد وتوالِدُ، مؤ تالدة، جمع مؤ تالدات وتوالِدُ.|1- اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في. |2 - قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف :-ذهب بالتالِد والطارِف.


- تُلود :مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.


- تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه | • تلَد المجدُ قدُم. |• تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث. |• تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.


- تَلِيد ، جمع أتلاد وتُلَداءُ، مؤ تليد وتليدة، جمع مؤ تليدات وتلائد وتُلُد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في: قديم موروث |• مجد تليد: عريق أصيل ضارب في القِدَم.


- تِلاد :مال أصليّ قديم :-هذا من تلاد أجدادي.


- تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه | • تلَد المجدُ قدُم. |• تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث. |• تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.


- التالد: المال القديم الأصليّ الذي ولد عندك، وهو نقيض الطارف. وكذلك التلاد والإتلاد. وأصل التاء فيه واو، تقول منه: تلد المال يتْلد ويتلْد تلودا. وأتْلد الرجل، إذا اتّخذ مالا. ومال متلْد. وفي الحديث: " هنّ من تلادي " يعني السّور، أي من الذي أخذته من القرآن قديما. والتليد: الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام. وتلد فلان في بني فلان: أقام فيهم.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.