أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المَغَرَةُ والمَغْرَةُ: طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغُ به. وثوبٌ مُمَغَّرٌ: مصبوغ بالمغرة. وبُسْرٌ مُمَغَّر: لونُه كلونِ المَغْرَةِ. والأَمْغَرُ من الإِبل: الذي على لون المَغْرَةِ. والمَغَرُ والمُغْرَةُ: لونٌ إِلى الحُمْرَةِ. وفرس أَمْغَرُ: من المَغْرَةِ، ومن شِياتِ الخيل أَشْقَرُ أَمْغَرُ، وقيل: الأَمْغَرُ الذي ليس بناصِع الحُمرَة وليست إِلى الصفرة، وحمرته كلَوْن المَغْرَةِ، ولون عُرْفِهِ وناصيتِه وأُذنَيه كلون الصُّهْبة ليس فيها من البياض شيء، وقيل: هو الذي ليس بناصع الحمرة، وهو نحوٌ من الأَشقَرِ، وشُقْرَتُهُ تَعلوها مُغْرَةٌ أَي كُدْرَةٌ، والأَشقَرُ الأَقْهَبُ دون الأَشقَرِ في الحُمْرَة وفوق الأَفْضَحِ. ويقال: إِنه لأَمْغَرُ أَمْكَرُ أَي أَحمر. والمَكْرُ: المَغْرَةُ. الجوهري: الأَمْغَرُ من الخيل نحوٌ من الأَشقَرِ، وهو الذي شُقْرته تعلوها مُغْرَة أَي كدرةٌ. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فَرَمَوْا بِنِبالِهِمْ فخرّت عليهم مُتَمَغِّرَةً دماً أَي مُحْمرَّة بالدَّم. وصقر أَمْغَرُ: ليس بناصِع الحمرة. والأَمغرُ: الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ. والأَمغرُ: الذي في وجهه حمرةٌ وبياضٌ صافٍ، وقيل: المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فرآه مع أَصحابه فقال: أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ؛ قال ابن الأَثير: معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه، مأْخوذ من المَغْرَةِ، وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به، وقيل: أَراد بالأَمغرِ الأَبيضَ لأَنهم يسمُّون الأَبيضَ أَحمرَ. ولبنٌ مَغِيرٌ: أَحمرُ يخالِطه دمٌ. وأَمْغَرتِ الشاةُ والناقةُ وأَنْغَرَتْ وهي مُمْغِرٌ: احمرَّ لبنُها ولم تُخْرِطْ، وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ من دم أَي حمرة واختلاط، وقيل: أَمغرَتْ إِذا حُلِبت فخرج مع لبنها دم من داءٍ بها، فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِمْغارٌ. ونخلة مِمْغارٌ: حمراء التَّمرِ. ومغَرَ فلان في البلاد إِذا ذهب وأَسرع. ومغَرَ به بعيره يَمْغَرُ: أَسرع؛ ورأَيته يَمْغَرُ به بعيره. ومغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطَرَةٍ: هي مطرة صالحة. وقال ابن الأَعرابي: المَغْرَةُ المطَرة الخفيفة. ومَغْرَةُ الصيف وبَغْرَتُه: شدة حره. وأَوْسُ بن مَغْراء: أَحد شعراء مُضَر. وقول عبد الملك لجرير: يا جرير مَغِّرْ لنا أَي أَنشِدْ لنا قولَ ابن مَغْرَاء، والمغراء تأْنيث الأَمغرِ. ومَغْرَانُ: اسم رجل. وماغِرَةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: ورأَيت في بلاد بني سعد رَكِيَّةً تعرف بمكانها، وكان يقال له الأَمغرُ، وبحذائها ركيةٌ أُخرى يقال لها الحِمارَةُ، وهما شَرُوبٌ. وفي حديث الملاعنة: إِنْ جاءت به أُمَيْغِرَ سَبِطاً فهو لزوجها؛ هو تصغير الأَمغرِ.


- المُغْرَةُ : المَغَرُ.|المُغْرَةُ مسحوق أُكسيد الحديد، ويوجد في الطبيعة مختلطاً بالطُّفَال، وقد يكون أَصفرَ أَو أَحمَرَ بُنِّيّاً ، ويستعمل في أَعمال الطلاءِ .


- المَغَرَةُ : الطينُ الأَحمر يُصبغ به.


- الأَمْغَرُ : الأَحمرُ الشَّعر والجلد، على لون المَغرة.|الأَمْغَرُ الذي في وجهه حُمْرةٌ وبياضٌ صاف.


- المَغَرُ : لونٌ ليس بناصع الحمرة، أَو شُقْرةٌ بكُدْرة.


- أَمْغرَتِ الشاةُ أَو الناقةُ: خالط لبنَها دمٌ من داءٍ .|أَمْغرَتِ فلاناً بالسهم: أَمرقه به فخرج من الجانب الآخر.


- المَمْغَرَةُ : الأَرضُ التي يخرج منها المَغْرَة.


- المَغْرَةُ : الطِّينُ الأَحمر يُصبغ به.|المَغْرَةُ المَطْرةُ الخفيفة.| ومَغْرَةُ الصَّيْف: شدةُ حَرِّه.


- 1- أمغر : أحمر الشعر والجلد على لون « المغرة » ، وهي طين أحمر يصبغ به|2- أمغر : الذي في وجهه حمرة في بياض صاف


- 1- أمغره بالسهم : أنفذه فيه وأخرجه منه|2- أمغرت الناقة أو الشاة : خالط لبنها دم من داء بها


- 1- طين أحمر يصبغ به


- 1- لون أحمر ليس بناصع الحمرة


- 1- مغر في البلاد : ذهب مسرعا|2- مغر به جمله أو فرسه : أسرع


- 1- مغرة : طين أحمر يصبغ به|2- مغرة : مطرة خفيفة


- 1- ممغرة : أرض تخرج منها « المغرة » ، وهي طين أحمر جمع : مماغر


- م غ ر: (الْمَغْرَةُ) الطِّينُ الْأَحْمَرُ وَقَدْ يُحَرَّكُ.


- ةالمغْر : الطين الأحمر، وقد يحرّك. والأمْغر: الأحمر الشعر والجلد، على لون المغْرة. والأمْغر من الخيل: نحو من الأشقر، وهو الذي شقرته تعلوها مغْرة، أي كدرة. وأمْغرت الشاة، إذا حلبتْ فخرج مع لبنها دم من داء ﺑﻬا، فإن كان ذلك من عادﺗﻬا فهي ممْغار. ابن السكيت: يقال: مغر في البلاد، إذا ذهب فأسرع. ورأيته يمْغر به بعيره. وقال أبو صاعد: مغرتْ في الأرض مغرْة من مطر، وهي مطرة صالحة.


- ,بشع,دميم,دميم,دميم,رديء,شنيع,شنيع,قبيح,قبيح,قبيح,كريه,كريه,مستكره,مستهجن,


- بشع , دميم , دميم , دميم , رديء , شنيع , شنيع , قبيح , قبيح , قبيح , كريه , كريه , مستكره , مستهجن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.