المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتمغر
جذر الكلمة: مغر

- المَغَرَةُ والمَغْرَةُ: طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغُ به. وثوبٌ مُمَغَّرٌ: مصبوغ بالمغرة. وبُسْرٌ مُمَغَّر: لونُه كلونِ المَغْرَةِ. والأَمْغَرُ من الإِبل: الذي على لون المَغْرَةِ. والمَغَرُ والمُغْرَةُ: لونٌ إِلى الحُمْرَةِ. وفرس أَمْغَرُ: من المَغْرَةِ، ومن شِياتِ الخيل أَشْقَرُ أَمْغَرُ، وقيل: الأَمْغَرُ الذي ليس بناصِع الحُمرَة وليست إِلى الصفرة، وحمرته كلَوْن المَغْرَةِ، ولون عُرْفِهِ وناصيتِه وأُذنَيه كلون الصُّهْبة ليس فيها من البياض شيء، وقيل: هو الذي ليس بناصع الحمرة، وهو نحوٌ من الأَشقَرِ، وشُقْرَتُهُ تَعلوها مُغْرَةٌ أَي كُدْرَةٌ، والأَشقَرُ الأَقْهَبُ دون الأَشقَرِ في الحُمْرَة وفوق الأَفْضَحِ. ويقال: إِنه لأَمْغَرُ أَمْكَرُ أَي أَحمر. والمَكْرُ: المَغْرَةُ. الجوهري: الأَمْغَرُ من الخيل نحوٌ من الأَشقَرِ، وهو الذي شُقْرته تعلوها مُغْرَة أَي كدرةٌ. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فَرَمَوْا بِنِبالِهِمْ فخرّت عليهم مُتَمَغِّرَةً دماً أَي مُحْمرَّة بالدَّم. وصقر أَمْغَرُ: ليس بناصِع الحمرة. والأَمغرُ: الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ. والأَمغرُ: الذي في وجهه حمرةٌ وبياضٌ صافٍ، وقيل: المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فرآه مع أَصحابه فقال: أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ؛ قال ابن الأَثير: معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه، مأْخوذ من المَغْرَةِ، وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به، وقيل: أَراد بالأَمغرِ الأَبيضَ لأَنهم يسمُّون الأَبيضَ أَحمرَ. ولبنٌ مَغِيرٌ: أَحمرُ يخالِطه دمٌ. وأَمْغَرتِ الشاةُ والناقةُ وأَنْغَرَتْ وهي مُمْغِرٌ: احمرَّ لبنُها ولم تُخْرِطْ، وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ من دم أَي حمرة واختلاط، وقيل: أَمغرَتْ إِذا حُلِبت فخرج مع لبنها دم من داءٍ بها، فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِمْغارٌ. ونخلة مِمْغارٌ: حمراء التَّمرِ. ومغَرَ فلان في البلاد إِذا ذهب وأَسرع. ومغَرَ به بعيره يَمْغَرُ: أَسرع؛ ورأَيته يَمْغَرُ به بعيره. ومغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطَرَةٍ: هي مطرة صالحة. وقال ابن الأَعرابي: المَغْرَةُ المطَرة الخفيفة. ومَغْرَةُ الصيف وبَغْرَتُه: شدة حره. وأَوْسُ بن مَغْراء: أَحد شعراء مُضَر. وقول عبد الملك لجرير: يا جرير مَغِّرْ لنا أَي أَنشِدْ لنا قولَ ابن مَغْرَاء، والمغراء تأْنيث الأَمغرِ. ومَغْرَانُ: اسم رجل. وماغِرَةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: ورأَيت في بلاد بني سعد رَكِيَّةً تعرف بمكانها، وكان يقال له الأَمغرُ، وبحذائها ركيةٌ أُخرى يقال لها الحِمارَةُ، وهما شَرُوبٌ. وفي حديث الملاعنة: إِنْ جاءت به أُمَيْغِرَ سَبِطاً فهو لزوجها؛ هو تصغير الأَمغرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتمغر
جذر الكلمة: مغر

- المُغْرَةُ : المَغَرُ.|المُغْرَةُ مسحوق أُكسيد الحديد، ويوجد في الطبيعة مختلطاً بالطُّفَال، وقد يكون أَصفرَ أَو أَحمَرَ بُنِّيّاً ، ويستعمل في أَعمال الطلاءِ ., المَغَرَةُ : الطينُ الأَحمر يُصبغ به., الأَمْغَرُ : الأَحمرُ الشَّعر والجلد، على لون المَغرة.|الأَمْغَرُ الذي في وجهه حُمْرةٌ وبياضٌ صاف., المَغَرُ : لونٌ ليس بناصع الحمرة، أَو شُقْرةٌ بكُدْرة., أَمْغرَتِ الشاةُ أَو الناقةُ: خالط لبنَها دمٌ من داءٍ .|أَمْغرَتِ فلاناً بالسهم: أَمرقه به فخرج من الجانب الآخر., المَمْغَرَةُ : الأَرضُ التي يخرج منها المَغْرَة., المَغْرَةُ : الطِّينُ الأَحمر يُصبغ به.|المَغْرَةُ المَطْرةُ الخفيفة.| ومَغْرَةُ الصَّيْف: شدةُ حَرِّه.


المعجم الرائد
الكلمة: يتمغر
جذر الكلمة: مغر

- 1- ممغرة : أرض تخرج منها « المغرة » ، وهي طين أحمر جمع : مماغر, 1- أمغر : أحمر الشعر والجلد على لون « المغرة » ، وهي طين أحمر يصبغ به|2- أمغر : الذي في وجهه حمرة في بياض صاف, 1- أمغره بالسهم : أنفذه فيه وأخرجه منه|2- أمغرت الناقة أو الشاة : خالط لبنها دم من داء بها, 1- لون أحمر ليس بناصع الحمرة, 1- مغر في البلاد : ذهب مسرعا|2- مغر به جمله أو فرسه : أسرع, 1- مغرة : طين أحمر يصبغ به|2- مغرة : مطرة خفيفة, 1- طين أحمر يصبغ به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتمغر
جذر الكلمة: مغر

- م غ ر: (الْمَغْرَةُ) الطِّينُ الْأَحْمَرُ وَقَدْ يُحَرَّكُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يتمغر
جذر الكلمة: مغر

- ةالمغْر : الطين الأحمر، وقد يحرّك. والأمْغر: الأحمر الشعر والجلد، على لون المغْرة. والأمْغر من الخيل: نحو من الأشقر، وهو الذي شقرته تعلوها مغْرة، أي كدرة. وأمْغرت الشاة، إذا حلبتْ فخرج مع لبنها دم من داء ﺑﻬا، فإن كان ذلك من عادﺗﻬا فهي ممْغار. ابن السكيت: يقال: مغر في البلاد، إذا ذهب فأسرع. ورأيته يمْغر به بعيره. وقال أبو صاعد: مغرتْ في الأرض مغرْة من مطر، وهي مطرة صالحة.