المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً: أَذاعَه. ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً: استثاره واستخرجه. والنَّجاشِيّ: المستخرجُ للشيء؛ عن أَبي عبيد، وقال الأَخفش: هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد. والناجِشُ: الذي يَحُوش الصيد. وفي حديث ابن المسيّب: لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها. التهذيب: النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه. شمر: أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء. والنَّجْشُ: اسْتِثارةُ الشيء؛ قال رؤبة: والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي: مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب. ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا. ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ، مُثِيرٌ للصيد. والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ: الوَقَّاعُ في الناس. والنَّجْشُ والتَّناجُشُ: الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه، وقد كُرِه، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً. وفي الحديث: نَهى رسولُ اللَّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن النَّجْش في البيع وقال: لا تَناجَشُوا، هو تَفاعُل من النَّجْش؛ قال أَبو عبيد: هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى: الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ. أَبو سعيد: في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت. ابن شميل: النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه؛ رواه ابن أَبي الخطاب. الجوهري: النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان. والنَّجْشُ: السَّوق الشديد. ورجل نَجَّاشٌ: سوّاق؛ قال: فما لها، اللَّيلةَ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ ويروى: والسائق النجاش. قال أَبو عمرو: النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير. والنَّجَاشةُ: سرعةُ المشي، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً. قال أَبو عبيد: لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي. ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع. وفي حديث أَبي هريرة قال: إِن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ قال فانْتَجَشْتُ منه؛ قال ابن الأَثير: قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت، بالخاء المعجمة والسين المهملة، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء. يقال: خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس. ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً: جَمَعها بعد تَفْرقة. والمِنْجاش: الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد. والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ: كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها: قال ابن قتيبة: هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة. الجوهري: النَّجَاشيّ، بالفتح، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: والياء مشددة، قال: وقيل الصواب تخفيفها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- ـ النَّجْشُ: أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ، فَيَقَعَ فيها، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ، وإثارَةُ الصَّيْدِ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ، والجمعُ، والاستِخْراجُ، والانْقِيَادُ، والإِسْرَاعُ، ـ كالنِّجاشَةِ، بالكسر. ـ والنَّجاشِيُّ، بتشديدِ الياء وبتخفيفها أفْصَح، وتُكْسَرُ نونُها أو هو أفْصَحُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ. والنَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ، ـ كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ. ـ والمَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: د قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش. ـ وذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: م. ـ وكمِنْبَرٍ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما، ـ كالنِّجاشِ، ككِتابٍ. وأنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم. ـ والنَّجِيشُ والنَّجَّاشُ: الصائد. ـ والتَّناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- اسْتَنْجَشَ الشيءَ: نَجَشَهُ., نَجَشَ الشيءَ الخبئَ نَجَشَ نَجْشًا: استثارهُ واستخرجه. يقال: نَجَشَ الصيدَ.| ونَجَشَ الحديثَ: أذاعه.| ونَجَشَ الدّابّة: حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر.|نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه: زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه، وهي المزايدة، وقد كُرِهَتْ شرعًا.|نَجَشَ النَّارَ: أوقدها., المَنْجُوشُ المَنْجُوشُ يقال: قَولٌ مَنْجوشٌ: مفتعل مكذوب., النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما., المِنْجَاشُ : العيَّابُ.|المِنْجَاشُ سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما., النَّجَّاشُ النَّجَّاشُ رجلٌ نَجَاشٌ: قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور., النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة., النَّجُوشُ : المِنجاش., النَّاجِشُ : مَن يُثير الصَّيدَ ليمرُّ على الصائد., المِنْجَشُ : المنْجاشُ., تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه: تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا.


المعجم الرائد
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- 1- منجاش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد|2- منجاش : كشاف عن عيوب الناس ,, 1- منجش : « رجل منجش » : يثير الصيد وينفره|2- منجش : كشاف عن عيوب الناس, 1- منجوش : « قول منجوش » : مفتعل مكذوب, 1- تناجش القوم في البيع : تزايدوا في تقديره, 1- ناجش : صائد|2- ناجش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد, 1- مصدر نجش|2- هو أن يزيد المرء في السلعة فيسمع بذلك فيزاد فيها, 1- صائد, 1- « رجل نجوش » : يثير الصيد وينفره, 1- أسرع, 1- نجاشي : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد|2- نجاشي : لقب كل ملك من ملوك « الحبشة », 1- إستنجش الشيء : استخرجه|2- إستنجش الصيد : استثاره ، نفره, 1- سير يجعل بين الجلدين ثم يخرز بينهما, 1- نجش الحديث : أذاعه ، نشره|2- نجش الصيد أو كل مستور : نفره من مكان إلى مكان|3- نجش الشيء : استخ : |4- نجش الشيء : بحث عنه|5- نجش الشيء : جمعه بعد تفرقه « نجش الماشية »|6- نجش النار : أوقدها|7- نجش في البيع : زاد في السلعة ليسمع بذلك فيزاد فيها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- ن ج ش: (النَّجْشُ) أَنْ تَزِيدَ فِي الْبَيْعِ لِيَقَعَ غَيْرُكَ وَلَيْسَ مِنْ حَاجَتِكَ وَبَابُهُ نَصَرَ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا (تَنَاجَشُوا) » . وَ (النَّجَاشِيُّ) بِالْفَتْحِ مَلِكُ الْحَبَشَةِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يتناجش
جذر الكلمة: نجش

- نجشْت الصيدأنْجشه نجْشا، أي اسْتثرته. والناجش: الذي يحوش الصيد. والنجشْ: أن تزايد في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك. وفي الحديث: " لا تناجشوا " . ونجشْت الإبل، إذا جمعتها بعد تفرّق. ومرّ فلان ينْجش نجْشا، أي يسرع.



الأكثر بحثاً