أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَغْشُ والانْتِغاشُ والنَّغَشانُ: تحرُّكُ الشيء في مكانه. تقول: دارٌ تَنْتَغِشُ صِبْياناً ورأْس تَنْتَغِشُ صِئْباناً؛ وأَنشد الليث لبعضهم في صفة القُراد: إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تَنَغَّشَتْ حُشاشَتُها، في غير لَحْم ولا دَم وفي الحديث أَنه قال: مَنْ يَاْتِيني بخبَرِ سعْدِ بن الربيع؟ قال محمدُ بن سلَمةَ: فرَأَيتُه وسَطَ القَتْلى صَريعاً فنادَيْتُه فلم يُجِبْ، فقُلْت: إِن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَرْسَلَني إِليك، فَتَنَغَّشَ كما تَتَنَغّشُ الطيرُ أَي تحرَّك حركة ضعيفة. وانْتَغَشَت الدارُ بأَهلها والرأْسُ بالقَمْل وتَنَغَّشَ: ماجَ. والتَّنَغُّشُ: دخولُ الشيء بعضه في بعض كتداخُلِ الدَّبَى ونحوِه. أَبو سعيد: سُقِي فلانٌ فتَنَغَّشَ تَنَغُّشاً. ونَغَشَ إِذا تحرَّك بعد أَن كان غُشِي عليه، وانْتَغَشَ الدُّودُ. ابن الأَعرابي: النُّغَاشِيّون هم القِصارُ. في الحديث: أَنه رأَى نُغاشِيّاً فسجَدَ شُكْراً للَّه تعالى. والنُّغَاشُ: القَصِيرُ. وورد في الحديث: أَنه مرَّ بِرَجُل نُغَاشٍ فَخَرّ ساجِداً ثم قال: أَسْأَلُ اللَّهَ العافيةَ، وفي رواية أُخرى: مرّ برجل نُغاشِيٍّ؛ النُّغَاشُ والنُّغاشِيُّ: القصيرُ أَقْصَر ما يكون، الضعيف الحركة الناقص الخَلْق. ونغَشَ الماء إِذا رَكِبَه البعيرُ في غَدِير ونحوه، واللَّه عز وجل أَعلم.


- ـ النَّغْشُ، كالمنْعِ، ـ والنَّغَشانُ، محركةً: شِبْهُ الاضْطرابِ، وتَحَرُّكُ الشيء في مكانِهِ، ـ كالانْتِغاشِ والتَّنَغُّشِ. وكلُّ طائرٍ أو هامَّةٍ تَحَرَّكَ في مكانِهِ، فقد تَنَغَّشَ. ـ وهو يَنْغَشُ إليه: يَميلُ. ـ والنُّغاشِيُّ والنُّغاشُ، بضمهما: القصيرُ جِدّاً، أقصرُ ما يكونُ من الرجالِ. ـ والنُّغاشةُ، كثُمامةٍ: طائِرٌ.


- انْتَغَشَ انْتَغَشَ يقال: الدَّارُ تنتغش صبيانًا، أَو بهم: تموجُ بهم.


- نَغَشَ نَغَشَ نَغَشًا، ونَغَشَانًا: تحرَّك في مكانه، قال: سُقِيَ فلانٌ فَنَغَش: تحرَّكَ بعد أَن كان غُشِيَ عليه.|نَغَشَ إلى فلان: مال إِليه.


- 1- إنتغش الشيء : تحرك في مكانه واضطرب|2- إنتغش : ماج : « الدار تنتغش بالأولاد » ، أي امتلأت بحركتهم وبأصواتهم


- 1- تنغش : تحرك بعدما كان قد فقد وعيه|2- تنغش : تحرك حركة ضعيفة


- 1- قصير جدا


- 1- نغاش : رذال|2- نغاش : عيارون|3- نغاش : قصير جدا


- 1- نغش الشيء : تحرك في مكانه ، إضطرب|2- نغش اليه : مال إليه|3- نغش : « سقي فنغش » : أي تحرك بعد ما غشي عليه


- ناغشَ يناغش ، مناغشَةً ، فهو مُناغِش ، والمفعول مُناغَش | • ناغشَ فتاةً داعبَها، حادثها بقصد المضايقة والإزعاج :-ناغش صبيًّا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.