المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- جَمَحَتِ المرأَةُ تَجْمَحُ جِماحاً من زوجها: خرجت من بيته إِلى أَهلها قبل أَن يطلقها، ومثله طَمَحَتْ طِماحاً؛ قال: إِذا رأَتني ذاتُ ضِغْنٍ حَنَّتِ، وجَمَحَتْ من زوجِها وأَنَّتِ وفرسٌ جَمُوح إِذا لم يَثْنِ رأْسَه. وجَمَحَ الفرسُ بصاحبه جَمْحاً وجِماحاً: ذهب يجري جرياً غالباً واعْتَزَّ فارسَه وغلبه. وفرس جامِحٌ وجَمُوحٌ، الذكر والأُنثى في جَمُوح سواء؛ وقال الأَزهري عند النعتين: الذكر والأُنثى فيه سواء؛ وكل شيءٍ مضى لشيء على وجهه، فقد جَمَحَ به، وهو جَمُوح؛ قال: إِذا عَزَمْتُ على أَمرٍ جَمَحْتُ به، لا كالذي صَدَّ عنه، ثم لم يُنِبِ والجَمُوحُ من الرجال: الذي يركب هواه فلا يمكن رَدُّه؛ قال الشاعر: خَلَعْتُ عِذاري جامِحاً، لا يَرُدُّني، عن البِيضِ أَمثالِ الدُّمَى، زَجْرُ زاجِرِ وجَمَحَ إِليه أَي أَسرع. وقوله تعالى: لَوَلَّوْا إِليه وهم يَجْمَحُون؛ أَي يُسْرعون؛ وقال الزجاج: يسرعون إِسراعاً لا يَرُدُّ وُجوهَهم شيءٌ، ومِن هذا قيل: فرس جَمُوحٌ، وهو الذي إِذا حَمَلَ لم يَرُدَّه اللجام. ويقال: جَمَحَ وطَمَحَ إِذا أَسرع ولم يَرُدَّ وجهَه شيءٌ. وقال الأَزهري: فرس جَمُوح له معنيان: أَحدهما يوضع موضع العيب وذلك إِذا كان من عادته ركوب الرأْس، لا يثنيه راكبه، وهذا من الجِماحِ الذي يُرَدُّ منه بالعيب، والمعنى الثاني في الفرس الجَمُوح أَن يكون سريعاً نشيطاً مَرُوحاً، وليس بعيب يُردّ منه، ومصدره الجُمُوح؛ ومنه قول امرئ القيس: جَمُوحاً مَرُوحاً، وإِحْضارُها كَمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وإِنما مدحها فقال: وأَعْدَدْتُ لِلحَربِ وَثَّابةً، جَوَادَ المَحَّثَّةِ والمُرْوَدِ ثم وصفها فقال: جَمُوحاً مَرُوحاً أَو سَبُوحاً أَي تُسْرع براكبها. وفي الحديث: أَنه جَمَحَ في أَثَرِه أَي أَسْرع إِسراعاً لا يَرُدُّه شيء. وجَمَحَتِ السفينة تَجْمَحُ جُمُوحاً: تَرَكَتْ قَصْدَها فلم يَضْبِطْها الملاَّحون. وجَمَحُوا بكِعابِهم: كَجَبَحُوا. وتَجامَحش الصبيانُ بالكِعابِ إِذا رَمَوْا كَعْباً بكَعْب حتى يزيله عن موضعه. والجَمامِيحُ: رؤُوس الحَلِيِّ والصِّلِّيانِ؛ وفي التهذيب: مثل رؤُوس الحَلِيِّ والصِّلِّيان ونحو ذلك مما يخرج على أَطرافه شِبْهُ السُّنْبُلِ، غير أَنه لَيِّنٌ كأَذْنابِ الثعالب، واحدته جُمَّاحَة. والجُمَّاح: شيءٌ يُتَّخَذُ من الطين الحُرِّ أَو التمر والرَّمادِ فَيُصَلَّبُ ويكون في رأْس المِعْراضِ يُرْمَى به الطير؛ قال: أَصابتْ حَبَّةَ القَلبِ، فلم تُخْطِئْ بِجُمَّاحِ وقيل: الجُمَّاحُ تمرة تجعل على رأْس خشبة يلعب بها الصبيان، وقيل: هو سهم أَو قَصَبة يجعل عليها طين ثم يرمى به الطير؛ قال رُقَيْعٌ الوالِبِيُّ: حَلَقَ الحوادثُ لِمَّتي، فَتَرَكْن لي رأْساً يَصِلُّ، كأَنه جُمَّاحُ أَي يُصَوِّتُ من امِّلاسِه؛ وقيل: الجُمَّاحُ سهمٌ صغير بلا نَصْلٍ مُدَوَّرُ الرأْس يتعلم به الصِّبيانُ الرَّمْيَ، وقيل: بل يلعب به الصبيان يجعلون على رأْسه تمرة أَو طيناً لئلا يَعْقِرَ؛ قال الأَزهري: يرمى به الطائر فيلقيه ولا يقتله حتى يأْخذه راميه؛ وروت العربُ عن راجز من الجن زَعَمُوا: هل يُبْلِغَنِّيهمْ إِلى الصَّباحْ هَيْقٌ، كأَنَّ رأْسَه جُمَّاحْ قال الأَزهري: ويقال له جُبَّاحٌ أَيضاً؛ وقال أَبو حنيفة: الجُمَّاح سهم الصبي يجعل في طرفه تمراً مَعْلوكاً بقَدْرِ عِفاصِ القارورة ليكون أَهْدَى له، أَمْلَسُ وليس له رِيشٌ، وربما لم يكن له أَيضاً فُوقٌ، قال: وجمع الجُمَّاحِ جَمامِيحُ وجَمامِحُ، وإِنما يكون الجَمامِحُ في ضرورة الشعر كقول الحُطَيْئة: بِزُبِّ اللِّحَى جُرْدِ الخُصَى كالجَمامِحِ فأَما أَن يجمع الجُمَّاحُ على جَمامِحَ في غير ضرورة الشعر فلا، لأَن حرف اللين فيه رابع، وإِذا كان حرف اللين رابعاً في مثل هذا كان أَلفاً أَو واواً أَو ياءً، فلا بد من ثباتها ياء في الجمع والتصغير على ما أَحكَمَتْه صِناعةُ الإِعراب، فإِذاً لا معنى لقول أَبي حنيفة في جمع جُمَّاح جَمامِيحُ وجَمامِحُ، وإِنما غرّه بيت الحطيئة وقد بيَّنا أَنه اضطرار. الأَزهري: العرب تُسَمِّي ذَكَر الرَّجلِ جُمَيْحاً ورُمَيْحاً، وتُسَمِّي هَنَ المرأَةِ شُرَيْحاً، لأَنه من الرجل يَجْمَحُ فيرفع رأْسه، وهو منها يكون مشروحاً أَي مفتوحاً. ابن الأَعرابي: الجُمَّاح المنهزمون من الحرب، وأَورد ابن الأَثير في هذا الفصل ما صورته: وفي حديث عمر ابن عبد العزيز: فَطَفِقَ يُجَمِّحُ إِلى الشاهد النَّظَرَ أَي يديمه مع فتح العين، قال: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى وكأَنه، والله أَعلم، سهو، فإِن الأَزهري والجوهري وغيرهما ذكروه في حرف الحاء قبل الجيم، وفسروه بهذا التفسير وهو مذكور في موضعه؛ قال: ولم يذكره أَبو موسى فيحرف الحاء. وقد سَمَّوْا جَمَّاحاً وجُمَيْحاً وجُمَحاً: وهو أَبو بطن من قريش.


معجم تاج العروس
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- : (جَمَحَ الفَرسُ) بصاحِبِه (، كمَنَع، جَمْحاً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وجُموحاً) ، بالضّم، (وجِماحاً) ، بِالْكَسْرِ، وإِذا ذَهَب يَجْرِي جَرْياً غَالِباً، (وَهُوَ) جامِحٌ و (جَموحٌ) ، الذَّكَرُ والأُنْثَى فِي جَموحٍ سواءٌ؛ قَالَه الأَزهريّ، وَذَلِكَ إِذا (اعْتَزَّ فارِسَه وغَلَبَه) . وفَرَسٌ جَموحٌ: إِذا لم يَثْنِ رَأْسَه. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وَله مَعنيانِ: أَحدُهما يُوضَع مَوْضِعَ العَيْب، وذالك إِذا كَانَ من عَادَته رُكوبُ الرَّأْس لَا يَثْنِيه راكبُه؛ وهاذا من الجِمَاحِ الَّذِي يُرَدّ مِنْهُ بالعَيْب. والمعنّى فِي الفَرس الجَموحِ: أَن يكون سَريعاً نَشِيطاً مَرُوحاً، وَلَيْسَ بعَيْبٍ يُرَدّ مِنْهُ، وَمِنْه قولُ امرىء الْقَيْس فِي صِفة فَرس: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ وَثّابةً جَوادَ المَحَثَّةِ والمُرْوَدِ جَمُوحاً رَمُوحاً، وإِحْضَارُهَا كمَعْمَعَةِ السَّعَفِ المُوقَدِ (و) من الْمجَاز: جَمَحَتِ (المَرْأَةُ زَوْجَهَا) ، هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ الّتي بأَيدينا، وَالَّذِي فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) : وَغَيرهمَا: جَمَحَت المَرأَةُ من زَوْجِهَا تَجْمَح جِماحاً، إِذا (حَرَجَتْ مِن بَيته إِلى أَهْلِهَا قبلَ أَن يُطلِّقها) ، ومثلُه طَمَحَت طِمَاحاً. قَالَ الرّاجِز: إِذا رأَتْنِي ذاتُ ضِغْنٍ حَنَّتِ وجَمَحَتْ مِن زَوْجِهَا و) أَنَّتِ (و) جَمَحَ إِليه وطَمَحَ: إِذا (أَسْرَعَ) وَلم يَرُدَّ وَجْهَه شيْءٌ. وَبِه فسَّر أَبو عُبَيْدةَ قولَه تَعَالَى: {6. 019 لولوا اليه وهم يجمحون} (التَّوْبَة: 57) وَفِي الحَدِيث: جَمَحَ فِي أَثَرِه، أَي أَسْرَع إِسْراعاً لَا يَرُدُّه شَيْءٌ. ومثلُه قَولُ الزّجّاج. وَفِي (الأَساس) أَي يَجْرُون جَرْيَ الخَيْلِ الجَامِحَةِ. وَهُوَ مَجَاز حينَئِذٍ. (و) جَمَحَ (الصَّبِيُّ الكَعْبَ) بالكَعْبِ كجَبَح، إِذا (رَمَاهُ حتّى أَزالَه عَن مَكَانَهُ) ، وَيُقَال: تَجَامَحُوا. (و) الجُمّاحُ (كرُمّانٍ: المُنهزِمون من الحَرْبِ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. (و) الجُمّاحٌ: (سَهْمُ) صغيرٌ (بِلَا نَصْلٍ، مُدَوَّرُ الرَّأْسِ، يتعلَّمُ بِهِ) الصَّبيُّ (الرَّمْى. و) قيل؛ بل (تَمْرَةٌ) أَو طِينٌ (تُجْعَل على رأْس خَشَبَةٍ) لئةّ تَعْقِرَ، (يَلْعَب بهَا الصِّبْيَانُ) . وَقَالَ الأَزهرّي: يُرْمَى بِهِ الطَّائرُ فيُلْقِيه وَلَا يَقْتُلُ حَتَّى يأْخُذَه راميه. وَيُقَال لَهُ جُبّاحٌ، أَيضاً. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: الجُمَّاح: سَهْمُ الصَّبِيّ يَجْعَل فِي طَرِفِه تَمْراً مَعْلُوكاً بقَدْرِ عِفَاصِ القارُورَةِ ليَكُون أَهْدَى لَهُ أَمْلَسُ، وَلَيْسَ لَهُ ريش، وَرُبمَا لم يكن لَهُ أَيضاً فُوقٌ. (و) الجُمَّاحُ: (مَا يَخْرُج على أَطْرافِه شِبْهُ سُنْبلٍ) ، غير أَنه (لَيِّنٌ) كأَذْنابِ الثَّعالِب، واحدته جُمّاحَة، أَو هُوَ (كرُؤوُس الحَلِيِّ والصِّلِّيانِ ونَحْوِه) مِمَّا يَخرجُ على أَطرافِه ذالك. (ج جَمامِيحُ. وجاءَ فِي الشِّعْر. جَمَامِحُ) . على الضَّرُورَة، ويَعْنِي بِهِ قَوْلَ الحُطيئة: بزُبِّ اللِّحَى جُرْدِ الخُصَى كالجَمامِحِ وأَمّا فِي غير ضَرورةِ الشِّعْرِ فَلَا، لأَنّ حَرْف اللِّين فِيهِ رابعٌ، وإِذا كَانَ حرفُ اللِّين رَابِعا فِي مثلِ هاذا كَانَ أَلِفاً أَو واواً أَو يَاء، فَلَا بُدّ من ثَبَاتِهَا يَاء فِي الجَمْعِ والتَّصْغِيرِ، على مَا أَحْكمَتْه صِنَاعةُ الإِعْرابِ. (و) جَمَّاحٌ وجُمَيْحٌ وجُمَحُ وجَموحٌ (كَكَتّان وزُبَير وزُفَرَ وصَبوحٍ، أَسماءٌ) . (وعبُد الله بنُ جِمْحٍ، بِالْكَسْرِ: شاعرٌ عَبْقَسيّ) ، من بني عبد القَيْس. (و) جُمَيحٌ (كَزُبَيرٍ: الذَّكَرُ) . قَالَ الأَزهريّ: العربُ تُسمِّي ذَكَرَ الرَّجُلِ: جُمَيحاً ورُمَيحاً، وتُسمِّي هَنَ المَرْأَةِ شُرَيحاً، لأَنه من الرَّجل يَجْمَحُ فَيرْفَع رَأْسَه، وه وَمِنْهَا يكون مَشروحاً أَي مَفْتُوحًا. (و) جُمَحُ (كزْفَرَ: جَبَلٌ لبني نُمَيرٍ) . (والجَمُوح) كصَبورٍ: (فَرَسُ مُسْلِمِ بن عَمْرٍ والباهِليّ) . (و) الجَمْوحُ: (الرَّجُلُ يَرْكبُ هَواهُ فَلَا يُمنْكِن رَدُّه) ، وَهُوَ مَجاز، لشَبَهه لَهُ بالجَمُوحِ من الخَيْلِ الّذي لَا يَرُدُّ لِجامٌ. وكلُّ شَيْءٍ مَضَى على وَجْهِه فقد جَمَحَ، وَهُوَ جَموحٌ. قَالَ الشَّاعِر: خَلَعْتُ عِذارِي جامِحاً مَا يَرُدُّني عَن البِيضِ أَمْثَالِ الدُّمَى زَجْرُ زَاجِرِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: جَمَحَتِ السَّفِينَةُ تَجْمَحُ جُمُوحاً: تَرَكتْ قَصْدَهخَا فَلم يَضْبِطْها المَلاَّحونَ. وجَمَحتِ المَفَازَةُ بالقَوْمِ: طَرَحَتْ بهم، لبُعْدِها، وهما من المَجاز. وَبَنُو جُمَحَ من قُريشٍ: هم بَنو جُمَحَ بنِ عَمْرِو بنِ هُصَيْصِ بنِ كَعْبِ بن لُؤٍ يّ. وسَهْمٌ: أَخو جُمَحَ، جَدٌّ بني سَهْمٍ. وزَعَمَ الزُّبَيْرُ بن بَكَّارٍ أَنّ اسْمَ جُمَحَ تَيْمٌ، واسْمَ سَهْمٍ زَيْدٌ، وأَنّ زَيداً سابَقَ أَخَاه إِلى غايةٍ، فجمَحَ عَنْهَا تَيْمٌ فسُمِّيَ جُمَحَ، ووقف عَلَيْهَا زَيْد فقِيل: قد سَهَمَ زيْدٌ، فسُمِّي سَهْماً. وجَمَحَ بِهِ مُرادُه: لم يَنَلْه، وَهُوَ مَجَازٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- ـ جَمَحَ الفَرَسُ، كمَنَعَ، جَمْحاً وجُموحاً وجِماحاً، وهو جَموحٌ: اعْتَزَّ فارِسَهُ، وغَلَبَهُ، ـ وـ المرأةُ زَوْجَها: خَرَجَتْ من بَيْتِهِ إلى أهْلِها قبلَ أن يُطَلِّقَها، ـ وـ : أسْرَعَ، ـ وـ الصبيُّ الكَعْبَ بالكَعْبِ: رَماهُ حتى أزالَهُ عن مكانِهِ. وكَرُمَّانٍ: المُنْهزِمونَ من الحَرْبِ، وسَهْمٌ بِلا نَصْلٍ مُدَوَّرُ الرَّأسِ، يُتَعَلَّمُ بِهِ الرَّمْيُ، وتَمْرَةٌ تُجْعَلُ على رأسِ خَشَبَةٍ يَلْعَبُ بها الصِّبيانُ، وما يَخْرُجُ على أطرافِهِ شِبْهُ سُنْبُلٍ لَيِّنٍ كرؤُوسِ الحَلِيِّ والصِّلِّيان ونحوِه، ـ ج: جَماميحُ. وجاء في الشِّعْرِ: جمامِحُ. وككَتَّانٍ وزُبَيْرٍ وزُفَرَ وصَبوحٍ: أسماءٌ. وعبدُ اللّهِ بنُ جِمْحٍ، بالكسر: شاعِرٌ عَبْقَسِيٌّ. وكزُبَيرٍ: الذَّكَرُ. وكزُفَرَ: جَبَلٌ لِبَنى نُمَيْرٍ. ـ والجَموح: فرسُ مُسْلِمِ بنِ عمْرٍو الباهِلِيِّ، والرجُلُ يَرْكَبُ هَواه فلا يُمْكِنُ رَدُّهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- جَمَح الفرسُ جَمَح جَمْحاً، وجُمُوحاً، وجِمَاحاً: عَتَا عن أَمر صَاحبه حتَّى غلبه فهو جامِحٌ . والجمع : جوامح، وجُمَّاحٌ وهي جامحة. والجمع : جوامِحُ.| وهو وهي جَمُوحٌ.|جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه فهو جامح وجَموح. يقال جَمَحتِ السَّفينةُ: تركت قصدها فلم يضبطها الملاَّحون.|جَمَح المفازةُ بالقوم: طَوَّحت بهم من بُعدها.|جَمَح به مرادُه: لم يَنَلْهُ.|جَمَح فلانٌ إلى كذا: أَسرع.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 57لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ ) ) . يقال: جَمَحَ من الحربِ: انهزم فهو جامحٌ. والجمع : جُمّاح.|جَمَح المرأَةُ من زوجها: خرجت غاضبة من بيته إِلى أهلها بغير إِذنٍ قبل أَن يطلِّقها., الجُمَّاح : سهم بلا نصل، مدوَّر الرأَس، يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ.|الجُمَّاح سهمٌ أَو قصبة يُجعَل على رأسها طين ثم يُرْمَى بها الطير. والجمع : جَمَامِيحُ.


المعجم الغني
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَمَحْتُ، أَجْمَحُ، اِجْمَحْ، مصدر جَمْحٌ، جِمَاحٌ، جُمُوحٌ.|1- جَمَحَ الفَرَسُ أَمَامَ حَاجِزٍ مِنَ الأَشْوَاكِ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ.|2- جَمَحَ فِي سُلُوكِهِ : رَكِبَ هَوَاهُ لاَ يَرُدُّهُ شَيْءٌ.التوبة آية 57 لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ. (قرآن).|3- جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا., جمع: جَوَامِحُ. | (فاعل من جَمَحَ).| لَفْظٌ وَاحِدٌ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ.|1- رَكِبَ جَوَاداً جَامِحاً : مُنْدَفِعاً، وَثَّاباً.|2- بِهِ هَوًى جَامِحٌ : حُبٌّ عَاطِفِيٌّ غَيْرُ خَاضِعٍ لِلْعَقْلِ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- عَرَفْتُهُ جَمُوحَ العَاطِفَةِ : مَنْ يَنْقَادُ وَرَاءَ عَاطِفَتِهِ وَهَوَاهُ وَيَصْعُبُ رَدُّهُ.|2- فَرَسٌ جَمُوحٌ : حَرون، مُنْدَفِعٌ مُسْتَعْصٍ عَلَى رَاكِبِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- 1- جمح الفرس : تمرد على أمر صاحبه وغلبه وذهب يجري|2- جمح : أتى الأمر راكبا هواه لا يرده شيء|3- جمحت المرأة من زوجها : خرجت من بيته إلى أهلها غاضبة|4- جمح به مراده : لم ينله|5- جمحت الصحراء به : ضيعته من بعدها|6- جمح من الحرب : انهزم, 1- جامح : هائج ، ثائر : « فرس جامح » للمذكر والمؤنث, 1- جموح : الذي ينقاد لهواه فلا يمكن رده|2- جموح : فرس لا يردهاحد أو شيء|3- جموحه ائج, 1- جماح : سهم من غير نصل يتعلم به الرمي|2- جماح من هزمون من الحرب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- ج م ح: (جَمَحَ) الْفَرَسُ اعْتَرَّ فَارِسَهُ وَغَلَبَهُ وَبَابُهُ خَضَعَ وَ (جِمَاحًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فَهُوَ فَرَسٌ (جَمُوحٌ) بِالْفَتْحِ. وَ (جَمَحَ) أَسْرَعَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَهُمْ يَجْمَحُونَ} [التوبة: 57] .


المعجم المعاصر
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- جُموح :مصدر جمَحَ/ جمَحَ إلى., جِماح :مصدر جمَحَ/ جمَحَ إلى |• كبَح جِماحَه: حاول السَّيطرة عليه., جمَحَ / جمَحَ إلى يَجمَح ، جُموحًا وجَمْحًا وجِماحًا ، فهو جامِح وجَموح ، والمفعول مجموح إليه | • جمَح الفرسُ عصى أمر صاحبه وخرَج عن سيطرته :-حصانٌ جامح، - فرسٌ جموح، - جمحت السفينةُ: لم يتمكّن الملاّحون من ضبطها.|• جمَح الرَّجُلُ: ركب رأسَه وهواه ولم يمكن ردّه :-لم يستطع أن يكبح جِماح غضبه، - خيال جامح، - خانك الطَّرْفُ الطموحُ ... أيها القلبُ الجَموحُ |• جمَح الغَلاءُ: ارتفع واستمرَّ في الارتفاع دون ضابط، - جمَح به مرادُه: لم يَنَلْه، - جمَح خيالُه أو قصده/ جمَح به خيالُه أو قصده: ذهب به بعيدًا. |• جمَحتِ المرأةُ: خرجت غاضبةً من بيت زوجها إلى أهلها بغير إذنٍ قبل أن يطلِّقها. |• جمَح إلى الشَّيءِ: أسرع إليه :- {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ} ., جامِح ، جمع جامحون وجوامِحُ.|1- اسم فاعل من جمَحَ/ جمَحَ إلى. |2 - (علوم النفس) جانِح، حَدَثٌ ينتهك حرمة القانون حين لا يكون الذَّنبُ خطيرًا بحيث يُوصف بالجريمة., جمْح :مصدر جمَحَ/ جمَحَ إلى., جَموح :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَحَ/ جمَحَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- جمَحَ / جمَحَ إلى يَجمَح ، جُموحًا وجَمْحًا وجِماحًا ، فهو جامِح وجَموح ، والمفعول مجموح إليه | • جمَح الفرسُ عصى أمر صاحبه وخرَج عن سيطرته :-حصانٌ جامح، - فرسٌ جموح، - جمحت السفينةُ: لم يتمكّن الملاّحون من ضبطها.|• جمَح الرَّجُلُ: ركب رأسَه وهواه ولم يمكن ردّه :-لم يستطع أن يكبح جِماح غضبه، - خيال جامح، - خانك الطَّرْفُ الطموحُ ... أيها القلبُ الجَموحُ |• جمَح الغَلاءُ: ارتفع واستمرَّ في الارتفاع دون ضابط، - جمَح به مرادُه: لم يَنَلْه، - جمَح خيالُه أو قصده/ جمَح به خيالُه أو قصده: ذهب به بعيدًا. |• جمَحتِ المرأةُ: خرجت غاضبةً من بيت زوجها إلى أهلها بغير إذنٍ قبل أن يطلِّقها. |• جمَح إلى الشَّيءِ: أسرع إليه :- {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ} ., جمْح :مصدر جمَحَ/ جمَحَ إلى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يجمح
جذر الكلمة: جمح

- جمح الفرس جموحا وجماحا، إذا اعْتزّ فا رسه وغلبه، فهو فرس جموح. وجمحت المرأة من زوجها، وهو خروجها من بيته إلى أهلها قبل أن يطلّقها. قال الراجز: إذا رأتْني ذات ضغْ ن حنّت ... وجمحتْ من زوْجها وأنّت والجموح من الرجال: الذي يركب هواه فلا يمكن ردّه. وقال: خلعْت عذاري جامحا ما يردّني ... عن البيض أمثال الدمى زجْر زاج ر وجمح، أيأسرْع. قال أبو عبيدة في قوله تعالى: " لولّوْا إليْه وهم يجْمحون " : يسْرعون. والجمّاح بالضم والتشديد: سهْم بلا نص ل مدوّر الرأس يتعلّم الصبيّ به الرميْ.