المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- الحسد: معروف، حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحَسَّدَه إِذا تمنى أَن تتحول إِليه نعمته وفضيلته أَو يسلبهما هو؛ قال: وترى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرجال، وعِرْضُه مَشْتوم الجوهري: الحسد أَن تتمنى زوال نعمة المحسود إِليك. يقال: حَسَدَه يَحْسُدُه حُسوداً؛ قال الأَخفش: وبعضهم يقول يحسِده، بالكسر، والمصدر حسَداً، بالتحريك، وحَسادَةً. وتحاسد القوم، ورجل حاسد من قوم حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدة مثل حامل وحَمَلَة، وحَسودٌ من قوم حُسُدٍ، والأُنثى بغير هاء، وهم يتحاسدون. وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَسْدَلُ القُراد، ومنه أُخذ الحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا حسد إِلاَّ في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله قرآناً فهو يتلوه؛ الحسد: أَن يرى الرجل لأَخيه نعمة فيتمنى أَن تزول عنه وتكون له دونه، والغَبْطُ: أَن يتمنى أَن يكون له مثلها ولا يتمنى زوالها عنه؛ وسئل أَحمد بن يحيى عن معنى هذا الحديث فقال: معناه لا حسد لا يضر إِلاَّ في اثنتين؛ قال الأَزهري: الغبط ضرب من الحسد وهو أَخف منه، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما سئل: هل يضر الغَبْط؟ فقال: نعم كما يضر الخَبْطُ، فأَخبر أَنه ضار وليس كضرر الحسد الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن أَخيه، والخبط: ضرب ورق الشجر حتى يتحاتَّ عنه ثم يستخلف من غير أَن يضر ذلك بأَصل الشجرة وأَغصانها؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم، لا حسد إِلاَّ في اثنتين هو أَن يتمنى الرجل أَن يرزقه الله مالاً ينفق منه في سبيل الخير، أَو يتمنى أَن يكون حافظاً لكتاب الله فيتلوه آناء الليل وأَطراف النهار، ولا يتمنى أَن يُرزأَ صاحب المال في ماله أَو تالي القرآن في حفظه. وأَصل الحسد: القشر كما قال ابن الأَعرابي، وحَسَده على الشيء وحسده إِياه؛ قال يصف الجن مستشهداً على حَسَدْتُك الشيءَ بإِسقاط على:أَتَوْا ناري فقلتُ: مَنُونَ أَنتم، فقالوا: الجِنُّ، قلتُ: عِمُوا ظَلاماً فقلتُ: إِلى الطعام، فقال منهم زَعِيمٌ: نَحْسِدُ الإِنس الطعاما وقد يجوز أَن يكون أَراد على الطعام فحذف وأَوصل؛ قال ابن بري: الشعر لشمر بن الحرث الضبي وربما روي لتأَبط شرّجاً، وأَنكر أَبو القاسم الزجاجي رواية من روى عِموا صباحاً، واستدل على ذلك بأَن هذا البيت من قطعة كلها على رويّ الميم؛ قال وكذلك قرأْتها على ابن دريد وأَولها: ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ وَهْنٍ بدارٍ، ما أُريدُ بها مُقاما قال ابن بري: قد وهم أَبو القاسم في هذا، أَو لم تبلغه هذه الرواية لأَن الذي يرويه عِموا صباحاً يذكره مع أَبيات كلها على روي الحاء، وهي لِخَرِع بن سنان الغساني، ذكر ذلك في كتاب خبر سَدّ مَأْرِبَ، ومن جملة الأَبيات: نزلتُ بِشعْبِ وادي الجنِّ، لَمَّا رأَيتُ الليلَ قد نَشَرَ الجناحا أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه، وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا وحدَّثني أُموراً سوف تأْتي، أَهُزُّ لها الصَّوارمَ والرِّماحا قال: وهذا كله من أَكاذيب العرب؛ قال ابن سيده: وحكى اللحياني عن العرب حسدني الله إِن كنت أَحسدك، وهذا غريب، وقال: هذا كما يقولون نَفِسَها الله عليَّ إِن كنت أَنْفَسُها عليك، وهو كلام شنيع، لأَن الله، عز وجل، يجل عن ذلك، والذي يتجه هذا عليه أَنه أَراد: عاقبني الله على الحسد أَو جازاني عليه كما قال: ومكروا ومكر الله.


معجم تاج العروس
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- : (حَسَدَهُ الشيءَ وَعَلِيهِ) ، وشاهِدُ الأَول قولُ شَمِرِ بنِ الحارِثِ الضَّبّيِّ يَصف الجِنَّ: أَتَوْا نارِي فقلتُ مَنُونَ أَنتُمْ فقالُوا الجِنُّ قلتُ عمُوا ظَلَامَا فقُلْتُ إِلى الطَّعَامِ فَقَالَ مُنْهُمْ زَعِيمٌ نَحِسُد الإِنسَ الطَّعَامَا (يَحْسِدُه) بِالْكَسْرِ، نقلَه الأَخفشُ عَن البعضِ، (ويَحْسُده) بالضّمّ، هُوَ الْمَشْهُور، (حَسَداً) ، بِالتَّحْرِيكِ، وجَوَّز صَاحب الْمِصْبَاح سُكونَ السّينِ. والأَولُ أَكثرُ، (وحُسُوداً) ، كقُعُود، (وحَسَادةً) بِالْفَتْح، (وحَسَّدهُ) تَحْسِيداً، إِذا (تَمَنَّى أَن تَتَحَوَّلَ إِليه) ، وَفِي نُسْخَة: عَنهُ (نِعْمَتُ وفَضِيلتُه أَو يُسْلَبَهُمَا) هُوَ، قَالَ: وَتَرَى اللَّبِيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرِّجالِ وعِرْضُهُ مَشْتُومُ وَفِي الصِّحَاح: الحَسَدُ أَن تَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَة المَحْسود إِليكَ. وَفِي النِّهَايَة الحَسَدُ: أَن يَرى الرجلُ لأَخيه نِعْمَةٌ فيَتمنَّى أَن تَزُولَ عَنهُ، وتكونَ لَهُ دُونَهُ. والغَبْطُ، أَن يتَمَنَّى أَن يكونَ لَهُ مِثلُها وَلَا يتمنَّى زَوالَهَا عَنهُ. وَقَالَ الأَزهَرِيُّ: الغَبْطُ ضَرْبٌ من الحَسَد، وَهُوَ أَخَفُّ مِنْهُ؛ أَلَا تَرى (أَنّ النبيَّ، صلَّى اللهُ عليّه وسلّم، لمَّا سُئل: هَل يَضرُّ الغَبْطُ؟ فَقَالَ: نعم، كَمَا يَضُرُّ الخَبْطُ) وأَصل الحَسَد القَشْرُ كَمَا قَالَه ابْن الأَعرابيّ. وَفِي (شرح الشفاءِ) للشِّهاب: أَقْبَحُ الحَسَدِ مَنِّي زَوَالِ نِعْمَةٍ لغَيْرِه لَا تَحْصُل لَهُ. وَفِي الأَساس: الحَسَدُ تَمَنِّي زَوَالِ نِعمةِ المَحْسُودِ. وحَسَدَه على نِعْمَةِ اللهِ، وكلُّ ذِي نِعْمَة مَحْسُودٌ، والحَسَدُ يأْكُلُ الجَسَدَ، والمَحْسَدَةُ مَفْسَدَةُ. (وَهُوَ حاسِدٌ من) قوم (حُسَّد، وحُسَّادٍ، وحَسَدَة) ، مثل حامِلٍ وحَمَلَة، (وحَسُودٌ، من) قوم (حُسُد) ، بِضَمَّتَيْنِ والأُنثَى بِغَيْر هاءٍ. (و) قَالَ ابْن سَيّده: وحكَى اللِّحْيَانيُّ عَن الْعَرَب: (حَسَدنِي اللهُ إِنْ كُنْتُ أَحْسُدُكَ) ، وهاذا غَرِيبٌ. قَالَ: وهاذا كَمَا يَقُولُونَ: نَفِسَها اللهُ عليَّ إِن كنتُ أَنفَسُها عَلَيْك. وَهُوَ كلامٌ شَنِيع، لأَنّ الله عزّ وجلّ يَجِلُّ عَن ذالك. وَالَّذِي يَتَّجهِ هاذا عَلَيْه أَنَّه أرادَ (أَي عَاقَبَني) اللهُ (على الحَسَدِ) ، أَو جازاني عَلَيْهِ، كَمَا قَالَ: {وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ} (آل عمرَان: 54) . (وتَحَاسدُوا: حَسَدَ بَعْضُهُم بَعْضًا) . وَمِمَّا يَسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الحِسْدِلُ، بِالْكَسْرِ: القُراد، وَاللَّام زَائِدَة، حَكَاهُ الأَزهريُّ عَن ابْن الأَعرابِيّ. وصَحِبْتُه فأَحْسَدتُه، أَي وجدتُه حاسِداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- حَسَدَه حَسَدَه جَسَدًا: تمنَّى أَنْ تتحوَّلَ إِليه نعمتُه، أَو أَن يُسْلَبَها.| ويُقال: حَسَدَه النِّعمةَ وحسدَه عليها.| وتقول العرَب: حَسَدَني اللهُ إذا كنتُ أَحسُدُك: عاقَبَني الله على حسدي إِيَّاك., المَحْسَدة : ما يُحْسَد عليه الإنْسان من مال أَو جاهٍ ونحوهما. يقال: :-المَحْسَدةُ مفسدة., تَحاسَدا : حَسَدَ كلٌّ منهما الآخرَ تَحاسَدا .| وفي الحَديث: حديث شريف لا تَحاسَدوا ولا تَباغَضُوا ولا تَدَابروا، وكونوا عباد الله إخْوانًا //., الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى. والجمع : حُسُدٌّ., أَحْسَدَه : وجده حاسدًا.


المعجم الغني
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَسَدْتُ، أَحْسُدُ، (أَحْسِدُ)، مصدر حَسَدٌ، حَسَادَةٌ.|1- حَسَدَهُ عَلَى نِعَمِهِ : تَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا إلَيْهِ- حَسَدَنِي اللَّهُ إنْ كُنْتُ أحْسُدُكَ : أيْ عَاقَبَنِي عَلَى حَسَدِي إيَّاكَ :حَسَدَهُ النِّعْمَةَ :-حَسَدَهُ عَلَيْهَا.|2- فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ., جمع: حُسُدٌ. | (لِلْمُذَكَّرِ وَ الْمُؤَنَّثِ).|-رَجُلٌ حَسُودٌ : حَاسِدٌ، مَنْ يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى نِعَمِهِمْ وَيَتَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا عَنْهُمْ، مَنْ كَانَ طَبْعُهُ الحَسَدَ- الحَسُودُ لاَ يَسُودُ : | اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الحَسُو ... ... دِ فإنَّ صَبْرَكَ قَاتِله | النَّارُ تأْكُلُ بَعْضَهَا ... ... إنْ لَمْ تَجِدْ مَا تَأكُله, جمع: حُسَّادٌ، حَسَدَةٌ، حُسَّدٌ، حاسِداتٌ. |-رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ- كُلُّ حاسِدٍ في عَيْنَيْهِ عودٌ., (مصدر تَحَاسَدَ).|-لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ., (فعل: خماسي لازم).| تَحَاسَدَ، يَتَحَاسَدُ، مصدر تَحَاسُدٌ- تَحَاسَدَ الوَلَدَانِ : غَارَ كُلٌّ مِنْهُما مِنَ الآخَرِ، حَسَدَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ., جمع: ون، ات. | (مفعول مِنْ حَسَدَ).|-رَجُلٌ مَحْسُودٌ مِنْ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ يَتَمَنَّوْنَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَيْهِمْ نِعْمَتُهُ أَوْ أَنْ يَسْلُبهَا., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-عَرَفَهُ حَسَّاداً : حَسوداً، كَثيرَ الحَسَدِ والغَيْرَةِ., (مصدر حَسَدَ).|-عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ- الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ., جمع: مَحَاسِدُ. |-لاَ شَيْءَ يَدْفَعُ إِلَى الْمَحْسَدَةِ : مَا يَدْعُو وَيَدْفَعُ إِلَى الْحَسَدِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- 1- ما يدعو إلى الحسد ¨, 1- كثير الحسد, 1- مصدر حسد|2- أن يتمنى المرء زوال النعمة عن شخص وتحولها إليه, 1- حاسد : الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه, 1- حاسد ، جمع : حسد للمذكر والمؤنث, 1- حسده الشيء : تمنى أن يتحول عنه إليه, 1- أحسده : وجده حاسدا, 1- تحاسد القوم : حسد بعضهم بعضهم الآخر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- ح س د: (الْحَسَدُ) أَنْ تَتَمَنَّى زَوَالَ نِعْمَةِ الْمَحْسُودِ إِلَيْكَ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَقَالَ الْأَخْفَشُ: وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ يَحْسِدُهُ بِالْكَسْرِ حَسَدًا بِفَتْحَتَيْنِ وَ (حَسَادَةً) بِالْفَتْحِ. وَ (حَسَدَهُ) عَلَى الشَّيْءِ وَ (حَسَدَهُ) الشَّيْءَ بِمَعْنًى. وَ (تَحَاسَدَ) الْقَوْمُ، وَقَوْمٌ (حَسَدَةٌ) كَحَامِلٍ وَحَمَلَةٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- حَسود ، جمع حُسُد، مؤ حَسُود وحَسُودَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسَدَ: من طبعه الحَسَد (للمذكّر والمؤنّث)., حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود | • حسَد جارَه كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء، - حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك، - {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} |• اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك، - في موقف لا يُحسد عليه: في موقف سيِّئ، - في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه، - ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء., حَسَد :مصدر حسَدَ |• أغلق صدرَه على الحَسَد، - أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده، - استوقد الحسَدُ ضلوعَه، - اضطرم صدرُه حسدًا., مَحْسَدة :ما يدعو للحسد، ما يُحْسَد عليه الإنسان من مالٍ أو جاهٍ أو غير ذلك :-المَحْسدة مفسدة، - الغِنى مَحْسَدة., تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد | • تحاسد الرَّجلان حسَد كلٌّ منهما الآخر :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] ., حاسِد ، جمع حاسدون وحَسَدة وحُسَّاد وحُسَّد: اسم فاعل من حسَدَ |• نَظْرة حاسدة، - يرقب بعين حاسدة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- حَسَد :مصدر حسَدَ |• أغلق صدرَه على الحَسَد، - أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده، - استوقد الحسَدُ ضلوعَه، - اضطرم صدرُه حسدًا., حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود | • حسَد جارَه كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء، - حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك، - {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} |• اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك، - في موقف لا يُحسد عليه: في موقف سيِّئ، - في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه، - ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يحسد
جذر الكلمة: حسد

- الحسد: أن تتمنّى زوال نعمة المحسود إليك. يقال: حسده يحسْده حسودا. قال الأخفش: وبعضهم يقول: يحسده بالكسر. قال: والمصدر حسدا بالتحريك وحسادة. وحسدْتك على الشيء وحسدْتك الشيء، بمعنى. وتحاسد القوم. وهم قوم حسدة، مثل حام ل وحملة.