أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ. وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه. والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به. والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس. والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر. وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه. والدَّوْك: الإختلاط. وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك، ومن قال دُوكة قال دُوك في الجمع. وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران. وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر. وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها. وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛ وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر. وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا. وهو في دُوكةٍ أَي مرض.


- المُداكةُ المُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.


- الدَّوْكَةُ . يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.


- تَدَاوَكَ القومُ: تضايقوا في شرَّ أَو حرب.


- المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب. والجمع : مَداوِك.


- الدُّوكَةُ : المرَضُ. يقال: وقعوا في دُوكَةٍ: شرّ وخصومة.


- الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر.


- 1- « أرض مداكة » : كثيرة الديوك


- 1- تداوك القوم : تضايقوا في شر أو حرب


- 1- حجر يسحق به الطيب ، جمع : مداوك


- 1- داك الطيب : سحقه|2- داك الشيء : طحنه ودقه|3- داكه : أسره|4- داك القوم : مرضوا|5- داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب


- 1- دوكة : شر ، خصومة|2- دوكة : مرض


- 1- ديك : ذكر الدجاج ، جمع : ديوك وديكة وأدياك|2- ديك : ربيع|3- ديك : رؤوف|4- ديك : « بيضة الديك » : مثل يضرب للذي يقع مرة واحدة « كانت زيارته بيضة الديك »


- 1- شر ، خصومة


- مِدوَك ، جمع مَداوِكُ: وعاءٌ يُسحق فيه الطِّيب.


- دَوْكَة / دُوكَة ، جمع دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط :-وقع القومُ في دوكة.


- دِيك ، جمع أدياك ودِيَكَة ودُيُوك: (الحيوان) ذكر الدَّجاج :-من طبع الدّيك الخيلاءُ وإن كان على مزبلة، - يستيقظ على صياح الدِّيكة |• بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا. |• ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه. |• وَزْنُ الدِّيك: (الرياضة والتربية البدنية) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً. |• عُرْف الدِّيك: (النبات) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء.


- وَديك :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ.


- داك الطيب يدوكه دوْكا ومداكا، أي سحقه. والمداك أيضا: حجر يسْحق عليه الطيب. قال الشاعر: في جؤْج ؤكمداك الطيب مخضْوب والمدْوك أيضا على مفْع ل: حجر يسْحق به الطيب. وبات القوم يدوكون دوْكا، إذا باتوا في اختلاط ودوران. ووقعوا في دوْكة ودوكة، أي خصومة وشرّ. وتداوك القوم، أي تضايقوا في حر ب أو شرّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.