أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ذَبَلَ النباتُ والغُصن والإِنسان يَذْبُل ذَبْلاً وذبُولاً: دَقَّ بعد الرِّيّ، فهو ذابِل، أَي ذَوى، وكذلك ذَبُلَ، بالضم. وقَناً ذابل: دقيق لاصِق اللِّيطِ، والجمع ذُبَّلٌ وذُبُلٌ. ويقال: ذَبَل فوه يَذْبُل ذُبولاً وذَبَّ ذُبوباً إِذا جَفَّ ويَبسَ رِيقُه وأَذْبَله الحرّ. والتَّذَبُّل: من مَشْي النساء إِذا مشت المرأَة مِشْية الرجال وكانت دقيقة. ويقال: ذِبْلُ ذَبِيل أَي ثُكْلُ ثاكل؛ ومنه سميت المرأَة ذِبْلة. وما له ذَبَلَ ذَبْلُه أَي أَصلُه، وهو من ذُبول الشيء أَي ذَبَل جسمه ولحمه، وقيل: معناه بَطَل نكاحه؛ قال كثير بن الغَريرةِ: طِعان الكُماة ورَكْض الجِيادِ، وقَوْل الحواضِنِ: ذَبْلاً ذَبِيلا قال ابن بري: الذَّبِيل العَجَبُ؛ قال بَشامةُ بن الغَدِير النَّهْشَلي: طعان الكماة وضرب الجياد، وقول الحواضن: ذَبْلاً ذبيلا وفي حديث عمرو بن مسعود: قال لمعاوية وقد كَبِر: ما تسأَل عمن ذَبَلت بَشرته أَي قلّ ماء جلده وذهبت نَضارته. ويقال: ذَبَلَتْهم ذُبَيلةٌ أَي هَلكوا. ابن الأَعرابي: الذُّبال النَّقَّابات، وكذلك الدُّبال بالذال والدال، قال: وذَبَلَته ذُبول ودَبَلَته دُبول، قال: والذِّبل الثكْل؛ قال أَبو منصور: فهما لغتان. وذَبُلَ الفرس: ضَمُر؛ ومنه قول امرئ القيس: على الذَّبْلِ جَيّاشٌ كأَنَّ اهْتِزامَه، إِذا جاشَ فيه حَمْيُه، غَلْيُ مِرْجَلِ والذَّبْلةُ: الرّيح المُذْبِلةُ؛ قال ذو الرمة: دِيار مَحَتْها بَعْدَنا كُلُّ ذَبْلةٍ دَروجٍ، وأُخرى تُهْذِبُ الماء ساجر والذُّبالةُ: الفَتِيلة التي تُسْرَج، والجمع ذُبال؛ وأَنشد سيبويه: بِتْنا بِتَدْوِرةٍ تُضِيء وجُوهُنا دسَم السَّلِيطِ، يُضِيء فَوْقَ ذُبالِ التهذيب: يقال للفَتِيلة التي يُصْبَح بها السراج ذُبالة وذبَّالة، وجمعها ذُبال وذُبَّال؛ قال امرؤ القيس: كمِصْباحِ زَيْتٍ في قَنادِيل ذُبَّالِ قال: وهو الذُّبال الذي يوضع في مِشكاة الزُّجاجة التي يُسْتَصْبَح بها. والذَّبْل: ظهر السُّلَحْفاة، وفي المحكم: جلد السُّلحْفاة البَرِّيَّة، وقيل البحرية، يجعل منه الأَمشاط ويُجْعَل منه المَسَك أَيضاً، وقيل: الذَّبْل عظام ظهر دابة من دواب البحر تتخذ النساء منه أَسْوِرة؛ قال جرير يصف امرأَة راعية: ترى العَبَس الحَوْلِيَّ جَوْناً بكوعها لها مَسَكاً، من غير عاج ولا ذَبْل ويروى: جَوْناً بسوقها؛ وأَنشد ثعلب: تقول ذاتُ الذَّبَلات جَيْهَلُ فجمع الذَّبْل بالأَلف والتاء، ورواه ابن الأَعرابي ذات الرَّبَلات. وقال ابن شميل: الذَّبْل القرون يُسَوَّى منه المَسَك. الجوهري: والذَّبْل شيء كالعاج وهو ظهر السُّلَحْفاة البرية يتخذ منه السِّوار. والذَّبْل: جَبَل؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد لشاعر: عَقِيلة إِجْل، تنتمي طَرِفاتُها إِلى مُؤْنِق من جَنْبة الدَّبْل راهن ويَذْبُل: اسم جبل بعينه في بلاد نجد.


- ـ ذَبَلَ النَّباتُ، كنَصَرَ وكَرُمَ، ذَبْلاً وذُبولاً: ذَوِيَ. ـ وذَبَلَ الفَرَسُ: ضَمُرَ. ـ ومالَهُ ذَبَلَ ذَبْلُهُ، وذَبْلاً ذَابِلاً، وذَبْلاً ذَبيلاً: دُعاءٌ عليه. ـ والذَّبْلَةُ: البَعْرَةُ، والريحُ المُذْبِلَةُ. وكثُمامَةٍ ورُمَّانَةٍ: الفَتيلَةُ، ـ ج: ذُبالٌ. ـ والذَّبْلُ: جِلْدُ السُّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ أو البَرِّيَّةِ، أو عِظامُ ظَهْرِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ، تُتَّخَذُ منها الأسْوِرَةُ والأمْشاطُ، والامْتِشاطُ بها يُخْرِجُ الصِّئْبانَ ويُذْهِبُ نُحالَةَ الشَّعَرِ، وجَبَلٌ. وبالكسرِ: الثُّكْلُ. ـ وذِبْلٌ ذَبيلٌ: ثُكْلٌ ثاكِلٌ. (وذابِلُ بنُ طُفَيْلٍ: صَحابِيٌّ) ـ والذَّبْلاءُ: اليابِسةُ الشَّفَة. ـ وتَذَبَّلَتْ: مَشَتْ مِشْيَةَ الرِجالِ، وهي دَقيقَةٌ، أو تَبَخْتَرَتْ. ـ وقَنًى ذابِلٌ: رَقيقٌ لاصِقٌ بالليطِ، ـ ج: ككُتُبٍ ورُكَّعٍ. وكغُرابٍ: قُروحٌ تَخْرُجُ بالجَنْبِ فَتَنْقُبُ إلى الجَوْفِ ويَذْبُلُ. ـ وأذبُلُ: جَبَلٌ. ـ وأذْبَلَهُ: أذْواهُ.


- الذُّبالَةُ : الفتيلة التي تُسْرَج. والجمع : ذُبَال.


- تَذَبَّلَ : تلَوَّى.|تَذَبَّلَ في المشي: تَبخْتَرَ وتعثّرَ فيه.|تَذَبَّلَ فلانٌ: ألقى ثيابه إِلا واحدًا.


- الذَّبْلُ : جلد السُّلَحفاة البرية أَو البَحْرية، يُتَّخَذُ منه الأسوِرةُ والأمشاط.


- الذَّبِيلُ الذَّبِيلُ يقال: أتانا بالذَّبيل: بالداهية والعَجَب.


- أَذْبَلَهُ : أذواه.|أَذْبَلَهُ بالشيءِ: لَوَى به.


- ذَبَلَ النباتُ ذَبَلَ ذَبْلاً، وذُبولاً: ذهبت نداوتُه وطراوَتُه. يقال: ذَبَلَ فُوهُ: جفّ ويبس ريقُه من عطش أو كَرْب.|ذَبَلَ الإنسان والحيوانُ: ضمُرَ وهُزِل.|ذَبَلَ السراجَ ذَبْلاً: أَصلح ذبالَتَهُ.


- الذَّبْلَةُ : الْبَعْرَة.|الذَّبْلَةُ الريح المُذْبِلة.


- الذَّابِلُ الذَّابِلُ يقال: رُمْحٌ ذابِلُ: دقيق. والجمع : ذُبَّلٌ، وذُبُلٌ ، وذَبْلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَبَلَ، يَذْبُلُ، مصدر ذُبولٌ.|1- ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ.|2- ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ.|3- ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ذَبُلَ، يَذْبُلُ، مصدر ذُبولٌ، ذَبَلٌ. ن. ذَبَلَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَذْبَلَ، يُذْبِلُ، مصدر إِذْبَالٌ- أَذْبَلَتِ الحَرَارَةُ النَّبَاتَ : جَعَلَتْهُ يَذْبُلُ- أَذْبَلَ البُكَاءُ أَجْفَانَهَا.


- (مصدر أَذْبَلَ).|-وَجَدَ النَّبَاتَ في إِذْبَالٍ :في ذُبولٍ.


- 1- ذَبْلُ السُّلَحْفاةِ : جِلْدُها الَّذِي يُتَّخَذُ مِنْهُ السِّوارُ والأَمْشاطُ.|2- وَلَدٌ في ذَبْلِهِ : في أَوَّلِ شَبابِهِ.


- جمع: ذُبَّلٌ، ذُبُلٌ. | (فاعل من ذَبَلَ).|1- ذابِلُ الجِسْمِ : مَهْزولٌ، سَقيمٌ.|2- عَيْنٌ ذابِلَةٌ : مُسْتَرْخِيَةٌ، بِها فُتورٌ وَوَهَنٌ.|3- يَنْثُرُ الخَريفُ أَوْراقَهُ الذَّابِلَةَ : اليابِسَةَ، الصَّفْراءَ.


- 1- أذبل النبات : جعله يذبل


- 1- تذبل : تلوى|2- تذبل في مشيه : تبختر|3- تذبل القى ثيابه إلا واحدا


- 1- ثكل ، فقد الولد


- 1- حبات وبثور تخرج في جنب الإنسان تخترق اللحم


- 1- ذابل من الرماح الدقيق|2- ذابل : مهزول ضعيف


- 1- ذابلة : مؤنث ذابل|2- ذابلة من العيون : فاترة الجفون


- 1- ذبل : نبات : قل ماؤه وذهبت نضارته وطراوته|2- ذبل : فمه : جف من عطش أو غيره|3- ذبل : أو الحيوان : ضمر ، ضعف


- 1- ذبلة بعرة|2- ذبلة : ريح مذبلة


- 1- ذبول الشفتين أو غيرهما من العطش


- 1- ذوابل : صفة للرماح الدقيقة|2- ذوابل : رماح : « أقمنا بالذوابل سوق حرب »


- 1- فتيلة ، جمع : ذبال وذبالات


- 1- مصدر ذبل وذبل|2- أول الشباب|3- جلد السلحفاة


- ذ ب ل: (الذَّبَلُ) بِفَتْحِ الذَّالِ شَيْءٌ كَالْعَاجِ وَهُوَ ظَهْرُ -[112]- السُّلَحْفَاةِ الْبَحْرِيَّةِ يُتَّخَذُ مِنْهُ السِّوَارُ. وَ (الذُّبَالَةُ) الْفَتِيلَةُ وَالْجَمْعُ (الذُّبَالُ) . وَ (ذَبَلَ) الْبَقْلُ أَيْ ذَوَى، وَبَابُهُ نَصَرَ وَدَخَلَ وَ (ذَبُلَ) بِالضَّمِّ أَيْضًا فَهُوَ (ذَابِلٌ) فِيهِمَا. وَفَاعِلٌ مِنْ بَابِ فُعُلَ بِضَمِّ الْعَيْنِ غَرِيبٌ.


- أذبلَ يُذبل ، إذْبَالاً ، فهو مُذبِل ، والمفعول مُذبَل | • أذبلَه المرضُ أضعفه، أضناه وأفقده الحيويَّة والنَّشاط. |• أذبل الحَّرُّ الأزهارَ والنَّباتَ: أذهب الطراوَة والنداوَة عنها.


- ذَبْل :- مصدر ذبَلَ وذبُلَ. |2 - عَظْم ظَهْر السلحفاة البحريَّة وهو أشبه ما يكون بالعاج، تُتَّخذ منه الأسورةُ والأمشاطُ.


- ذُبالة ، جمع ذُبالات وذُبال: فتيلة السِّراج تُشعل فيها النارُ فتضيء :-لا تكن كالذُّبالة تضيء للنّاس وهي تحترق.


- ذُبول :- مصدر ذبَلَ وذبُلَ. |2 - (طب) مرض يؤدِّي إلى ذبول الجسم أو جزء منه. |3 - (النبات) مرض يصيب البراعمَ يسببه فطر يؤدِّي إلى الذبول والموت.


- ذابِل ، جمع ذابلون وذُبَّل وذَبْل وذُبُل وذَوَابلُ: اسم فاعل من ذبَلَ وذبُلَ |• اخضرّت أقلامه الذَّابلة: تعبير يقال لمن عاود الكتابة بعد انقطاع.


- ذبُلَ يَذبُل ، ذَبْلاً وذُبولاً ، فهو ذابل | • ذبُل الزَّرعُ ذبَلَ؛ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبُلت أوراق الشجر.|• ذبُل الإنسانُ أو الحيوانُ: ذبَلَ؛ ضمُر وهُزِل، فقد نشاطه وحيويَّته :-ذبُلت صحَّتُه، - ذُبول الوجه: شحوبه، - جلد ذابل: متجعِّد مُتغضِّن |• ذبُلت عينُه: فقدت بريقها، - ذبُل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.


- ذبَلَ يَذبُل ، ذَبْلاً وذُبولاً ، فهو ذابل | • ذبَل الزَّرعُ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبَلت أوراقُ الشَّجر.|• ذبَل الإنسانُ أو الحيوانُ: ضمُر وهُزِل، فقد نشاطَه وحيويَّتَه :-ذبَلت صحَّتُه، - ذبول الوجه: شحوبُه، - جِلْدٌ ذابل: مُتجعِّد مُتغضِّن |• ذبَلت عينُه: فقدت بريقَها، - ذبَل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.


- ذَبْل :- مصدر ذبَلَ وذبُلَ. |2 - عَظْم ظَهْر السلحفاة البحريَّة وهو أشبه ما يكون بالعاج، تُتَّخذ منه الأسورةُ والأمشاطُ.


- ذبَلَ يَذبُل ، ذَبْلاً وذُبولاً ، فهو ذابل | • ذبَل الزَّرعُ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبَلت أوراقُ الشَّجر.|• ذبَل الإنسانُ أو الحيوانُ: ضمُر وهُزِل، فقد نشاطَه وحيويَّتَه :-ذبَلت صحَّتُه، - ذبول الوجه: شحوبُه، - جِلْدٌ ذابل: مُتجعِّد مُتغضِّن |• ذبَلت عينُه: فقدت بريقَها، - ذبَل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.


- ذبُلَ يَذبُل ، ذَبْلاً وذُبولاً ، فهو ذابل | • ذبُل الزَّرعُ ذبَلَ؛ ذهبت نداوتُه ونضارتُه :-ذبُلت أوراق الشجر.|• ذبُل الإنسانُ أو الحيوانُ: ذبَلَ؛ ضمُر وهُزِل، فقد نشاطه وحيويَّته :-ذبُلت صحَّتُه، - ذُبول الوجه: شحوبه، - جلد ذابل: متجعِّد مُتغضِّن |• ذبُلت عينُه: فقدت بريقها، - ذبُل لسانُه: جفَّ من عطشٍ، أو تعبٍ، أو كرْب.


- ل الذبْ : شيء كالعاج، وهو ظهر السلحفاة البحرية، يتّخذ منه السوار. ومنه قول جرير يصف امرأة: ترى العبس الجوْليّ جوْنا بكوعها ... لها مسكا من غير عا ج ولاذيْل والذبالة: والجمع الذبال الفتيلة، . وذبل البقل يذْبلذبْلا وذبولا، أيذوى. وكذلكذبل بالضم. وأذْبله الحرّ. وذبل الفرس: ضمر. ومنه قول امرئ القيس: على الذبْل جيّاش كأنّ اهْتزامه ... إذا جاش فيه حمْيهغلْي مرْجل


- ,أورق,اخضر,رطب,نضر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.