المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- ـ ذَرَأَ، كَجَعَلَ: خَلَقَ، وـ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ، ـ ومنه: الذُّرِيِّةُ، مُثَلَّثةً: لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ، ـ وـ فُوهُ: سَقَطَ، ـ وـ الأرْضَ: بَذَرَهَا، وزَرْعٌ ذَريءٌ. ـ والذُّرْأةُ، بالضم: الشَّيْبُ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ، ـ ذَرِئَ كَفَرِحَ ومَنَعَ، والنَّعْتُ: أذْرَأُ وذَرْآءُ. ـ وكَبْشٌ أذْرَأُ: في رَأسِهِ بَياضٌ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسْوَدُ. ـ وأذْرَأَهُ: أغْضَبَهُ، وذَعَرَهُ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ، وألجَأَهُ، وأسَالَهُ، ـ وـ النَّاقَةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ، فهي مُذْرِئٌ. ـ وذَرْءٌ من خَبَرٍ: شَيْءٌ منه. ـ وهُمْ ذَرْءُ النَّارِ: خُلِقُوا لها. ـ ومِلْحٌ ذَرْآنِيَّ، ويُحَرَّكُ: شَدِيدُ البَياضِ، من الذُّرْأَةِ، ولا تَقُلْ: أنْذَرَانِيُّ. ـ وما بَيْنَنا ذَرْءٌ: حائِلٌ. ـ وذِرْأةُ، بالكسرِ: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ، يُقالُ: ذِرْءَ ذِرْءَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه., الذِّرِيءُ الذِّرِيءُ زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور., ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا: علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس‏].‏ Z| و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 79وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .|ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ: كثَّرَهُ.، وفي التنزيل العزيز:الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .|ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا., الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.


المعجم الغني
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- (فعل: ثلاثي متعد).| ذَرَأَ، يَذْرَأُ، مصدر ذَرْءٌ.|1- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ.|2- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- ذ ر أ: (ذَرَأَ) خَلَقَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَمِنْهُ (الذُّرِّيَّةُ) وَهِيَ نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ تَرَكُوا هَمَزَهَا وَالْجَمْعُ (الذَّرَارِيُّ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ وَفِي الْحَدِيثِ: « (ذَرْءَ) النَّارِ» أَيْ أَنَّهُمْ خُلِقُوا لَهَا. وَمَنْ قَالَهُ: «ذَرْوَ النَّارِ» بِغَيْرِ هَمْزٍ أَرَادَ أَنَّهُمْ يُذْرَوْنَ فِي النَّارِ. وَمِلْحٌ (ذَرْآنِيٌّ) وَ (ذَرَآنِيٌّ) بِسُكُونِ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا مَعَ الْمَدِّ فِيهِمَا أَيْ شَدِيدُ الْبَيَاضِ وَلَا تَقُلْ: (أَنْذَرَانِيٌّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء | • ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} ., ذارِئ :اسم فاعل من ذرَأَ. |• الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ., ذَرْء :مصدر ذرَأَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء | • ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يذرؤهم
جذر الكلمة: ذرأ

- ذرأ الله الخلق ءا يذرؤهمْ ذرْ . خلقهمْ. ومنه: الذرّيّة، وهي نسْل الثّقليْن، إلا أنّ العرب تركت همزها، والجمع: الذّراريّ. وفي الحديث: "ذرْء النّار " ، أي: أﻧﻬم خلقوا لها، ومن قال:ذرْو النّار بغير همز: أراد أﻧﻬم يذْرون في النار. والذرأ بالتحريك: الشيْب في مقدّم الرأس. رجلأذْرأ وامرأة ذرْآء. وذرئ شعره، وذرأ لغتان. قال الراجز: رأين شيخاذ رئتْ مجاليهْ ... يْ قلي الغواني والغواني تْ قليْه والاسم الذرْأة بالضم. وقال أبو نجيْلة السّعْديّ: وقد علتْني ذرْأة بادي بدي ... ورثْية تنْهض في تشدّدي وفرس أْ ذرأ، وجدْيأذرأ، أيأرْقش الأذنيْن، وسائره أسود. وعناقذرْآء، وهو من شيات المعز دون الضّأْن. وملْح ذرآنيّ وذرآْنيّ بتحريك الراء وتسكينها للملأْح الشديد البياض، وهو مأخوذ من الذرْأة. وحكى بعضهمذرأْت الأرض أي بذرْتها، وزرْع ذريء. وأنشد: شققْت القلْب ثمذرأْت فيه ... هواكفليم فالتأم الفطور والصحيح ثمذريْت غير مهموز.