المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَن يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ. أَبو عمرو: الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْلة فيه. ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ. وفي لسان رُتَّة. وأَرَتَّه اللهُ، فَرَتَّ. وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ، فأَخَّرَه. الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه، فلا يُطاوِعُه لسانُه. التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم. والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به. قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف. أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء. ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها. والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ. والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمعه رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل. أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمعه رِتَتةٌ. وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، واللهُ أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- : ( {الرُّتُّ، بالضَّمِّ: الرَّئِيسُ) فِي الشَّرف والعَطاءِ، (ج:} رُتَّانٌ) بالضَّمِّ والتَّشْدِيد، ( {ورُتُوتٌ) . وَهُوَ مجَاز. قَالَ فِي الأَساس: يُقال: هُو} رَتٌّ من {الرُّتُوت، أَيْ: رَئِيس من الرُّؤَساءِ. وَهُوَ من} رُتُوتِ النّاسِ، أَي: ساداتهم. وهؤلاءِ {رُتُوتُ البَلَدِ. (} والرُّتُوتُ) : جمع رَتَ، وَهُوَ شيْءٌ يُشْبِهُ الخِنْزِيرَ البَرِّيَّ، وَهِي (أَيضاً الخَنازيرُ) الذُّكُورُ، وَفِي بعض نُسَخ الصَّحاح: الخنازِيرُ البَرِّيَّة. قَالَ ابنُ دريْد: وزعَمُوا أَنّه لم يَجِيءْ بهَا أَحَدٌ غيرُ الخلِيل. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ المُجَلِّحُ، وجمعُه} رِتَتَةٌ. ( {والرُّتَّةُ، بالضَّمِّ) : عَجَلةٌ فِي الْكَلَام، وقِلَّةُ أَنَاةٍ. وَقيل: هُوَ أَنْ يَقْلِبَ اللاَّمَ يَاء. وَقد} رَتَّ {رَتَّةً، وَهُوَ} أَرَتٌّ. وَعَن أَبِي عَمْرٍ و:! الرُّتَّةُ رَدَّةٌ قبيحةٌ فِي اللّسان من العَيْب. وَقيل: هِيَ (العُجْمَةُ) فِي الْكَلَام، (والحُكْلَةُ فِي اللِّسانِ) . ورجلٌ أَرَتٌّ بَيِّنُ {الرَّتَتِ، وَفِي لسانِه رُتَّةٌ. (} وأَرَتَّهُ اللَّهُ تعَالى، {فرَتَّ) ، وَهُوَ أَرَتُّ: فِي لِسَانه عُقْدَةٌ وحُبْسَة، ويَعْجَلُ فِي كَلَامه وَلَا يُطاوِعُه لسانُه. وَفِي التَّهْذِيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصَّوتَ، وَلَا يَبينَ لَك تَقطيعُ الكلامِ، وأَنْ يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكَلَام العَجَم. والرُّتَّةُ كالرِّيح، تَمْنعُ مِنْهُ أَوَّل الْكَلَام، فإِذا جاءَ مِنْهُ اتَّصلَ بِهِ، قَالَ: والرُّتَّةُ غَزِيرةٌ. (و) عَن ابنِ الأَعْرابيّ: (رَتْرَتَ) الرَّجلُ، إِذا (تَعْتَعَ فِي التَّاءِ) ، وغيرِها. (و) عَن أَبِي عَمْرٍ و: (} الرُّتَّى، كرُبَّى) : المرأَةُ (اللَّثُغاءُ) . (وخَبّابُ بْنُ الأَرَتِّ) بْنِ جَنْدَلَة بنِ سَعْدٍ بن خُزيْمَةَ التَّمِيميّ، صَحابِيٌّ (بَدْرِيٌّ) . (وإِياسُ بْنُ الأَرَتِّ: كرِيمٌ، شاعِرٌ) .


معجم تاج العروس
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: يرت

- : (} يَرْتُ، بالرّاءِ) الساكِنَة وضمّ الْمُثَنَّاة الْفَوْقِيَّة، أَهمله الجَوْهَرِيّ، والصَّاغَانيّ، وَصَاحب اللِّسَان، وَهُوَ اسمُ (جَدّ عوفِ بنِ عِيسَى) بن ينضرن (الفَرْغانِيّ) المُحَدّث (الفَقِيه) حدث عَنهُ أَبو مُحَمَّد بن النَّحّاس، نَقله الْحَافِظ فِي التَّبْصِير.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: يرت

- ـ يَرْتُ، بالراءِ: جَدُّ عَوْفِ بنِ عيسى الفَرْغانِيِّ الفَقيهِ الشافِعِيِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- أرَتَّهُ اللهُ: جعل في لسانه رُتَّةً., الأرتُّ : الألثَغُ. والجمع : رُتٌّ., رَتّ رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً: كان في لسانه رُتَّةٌ:(عُجمة) فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ. والجمع : رُتٌّ., الرُّتّة : العُجْمة في اللسان، وهي اللُّثْغَةُ والتردُّد في النطق., الرُّتَّى : المرأة اللثغاء., الرَّتُّ : الرئيسُ.|الرَّتُّ السيد. والجمع : رُتُوت.


المعجم الغني
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ : عُجْمَةٌ، أَيِ التَّرَدُّدُ فِي النُّطْقِ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَتَّ، يَرَتُّ، مصدر رَتَتٌ، رَتَّةٌ- رَتَّ الرَّجُلُ : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ., جمع: رُتُوتٌ، رَتَتَةٌ. | 1- هُوَ رَتُّ القَوْمِ :سَيِّدُهُمْ، رَئِيسُهُمْ- هُوَ مِنْ رُتُوتِ النَّاسِ : أيْ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ.|2- الرَّتُّ : الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ.


المعجم الرائد
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- 1- رت : رئيس ، سيد ، جمع : رتوت|2- رت : وج رتتة : شديد جريء|3- رت : خنزير بري, 1- كان في لسانه « رتة » ، أي عدم إفصاح, 1- عجمة وعدم إفصاح في اللسان, 1- أرته الله : جعل في لسانه « رتة » ، أي عجمة وعدم إفصاح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- ر ت ت: (الرُّتَّةُ) بِالضَّمِّ الْعُجْمَةُ فِي الْكَلَامِ وَرَجُلٌ (أَرَتُّ) بَيِّنُ (الرَّتَتِ) وَفِي لِسَانِهِ (رُتَّةٌ) وَ (أَرَتَّهُ) اللَّهُ (فَرَتَّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- أَرَتُّ ، جمع رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ. |2 - ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :-شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ., رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ | • رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة., رُتَّة :- عُجمة في اللسان :-في كلامه رُتَّة.|2- لُثغة وتردُّد في النطق., رَتَت :مصدر رَتَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- رَتَت :مصدر رَتَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: رتت

- ابن الأعرابي: تّالر : رئيس البلد. وهؤلاء رتوت البلد. والرتوت أيضا: الخنازير. والرتّة، بالضم: العجمة في الكلام والحكْلة فيه. رجلأرتّ بيّن الرتت. وفي لسانه رتّة. وأرتّه اللهفرتّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يرت
جذر الكلمة: خليع (من تخلت عنه عشيرته)


الأكثر بحثاً