المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد. الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ. رَشَد الإِنسان، بالفتح، يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهو راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق. وفي الحديث: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا. يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة. ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا. ونظيره: غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك.وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه. واستَرْشَده: طلب منه الرشد. ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد. وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه. والرَّشَدى: اسم للرشاد. إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ (* قوله «لا يعم إلخ» في بعض الأصول لا يعمى؛ قاله في الاساس.) عليك الرُّشْد. قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال. والابرشاد: الهداية والدلالة. والرَّشَدى: من الرشد؛ وأَنشد الأَحمر: لا نَزَلْ كذا أَبدا، ناعِمين في الرَّشَدى ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير. وقوله تعالى: يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون. والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي:تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن له من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ. والمراشِدُ: مقاصِدُ الطرق. والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد. وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقيض زِنْيَة. وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث. يقال: هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَلد زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتاب المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقال الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح. قال أَبو زيد: قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد: لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ ويقال: يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة: وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه. وبنو رَشدان: بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني رَشْدان؛ ورواه قوم بنو رِشْدان، بكسر الراء؛ وقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: غَيَّان، فقال: بل رَشدان، وإِنما قال النبي، صلى الله عليه وسلم، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان؛ قال ابن سيده: وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس، كقوله، صلى الله عليه وسلم: ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات، وكقولهم: عَيْناء حَوراء من الحير العين، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين، وكذلك قولهم: إِني لآتيه بالغدايا والعشايا، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ، أَلا تراهم يقولون: رأَيت زيداً، فيقال: من زيداً؟ ومررت بزيد، فيقال: من زيد؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل، وكل ذلك على سبيل المحاكاة، كقوله تعالى: إِنما نحن مستهزئُون، الله يستهزئ بهم؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة، وتعليقه بالله عز وجل مجاز، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق؛ وكذلك قوله تعالى: يخادعون الله، وهو خادعهم؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة، وهي من الله سبحانه مجاز، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل، مكافأَة لهم؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ وهو باب واسع كبير. وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ببني رِشْدة. والرَّشاد وحب الرشاد: نبت يقال له الثُّفَّاء؛ قال أَبو منصور: أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد؛ قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة، وجمعها الرَّشاد، قال: وهو صحيح. وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد: أَسماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- : (رَشَد كنَصَرَ) يَرْشُد، وَهُوَ الأَشهر، والأَفصح، (و) رَشِدَ يَرْشَد، مثل (فَرِح، رُشْداً) بضمّ فَسُكُون، مصدر رَشَدَ كنَصر، (ورَشَداً) محرَّكَةً (وَرَشَاداً) كسَحَاب، مصدر رَشِدَ، كفَرِحَ: (اهْتَدَى) وأَصابَ وَجْهَ الْأَمر والطَّريق، فَهُوَ رَشيدٌ وراشدٌ. والرَّشَاد نَقيضُ الضَّلال وَنقل شيخُنا عَن بعض أَرباب الِاشْتِقَاق أَن الرُّشْد يسْتَعْمل فِي كُلّ مَا يُحْمَد، والغَيّ فِي كلّ مَا يُذَمّ. وجماعةٌ فَرَّقوا بَين المضموم والمحرّك فَقَالُوا: الرُّشْد، بالضّمّ يكون فِي الأُمور الدُّنيوية والأُخْرَوِيّة، وبالتحريك إِنما يكون فِي الأُخرويّة خاصَّة، قَالَ وهاذا لَا يُوَافقهُ السَّماع، فإِنهم استعملوا اللُّغَتين، وورَدَت القرَاءَات بالوَجْهَيْن، فِي آيَات مُتَعَدِّدة. وَالله أَعلم (واسْتَرْشَدَ) هُ: (طَلَبَهُ) ، أَي طلب مِنْهُ الرّشدَ، (والرَّشَدَى) ، محرَّكةً (كجَمَزَى: اسْم مِنْهُ) ، أَي من الرّشد. عَن ابْن الأَنباريّ قَالَ: وَمثله امرأَة غَيَرَى من الغَيْرة، وحَيَرَى من التَّحيُّر. وأَنشد الأَحمر: لانَزَلْ كَذَا أَبَداً ناعِمِينَ فِي الرَّشَدَى (وأَرْشَدَهُ اللهُ) تَعَالَى ورَشَّدَه: هَدَاه. (والرُّشْد) ، بالضّم: (الاستقامةُ على طَريق الحَقِّ مَعَ تَصَلُّبٍ فِيهِ) . (والرَّشيدُ فِي صِفَات الله تَعَالَى الْهَادِي إِلى سَواءِ الصِّراط) فَعيل بِمَعْنى مُفْعِل. (و) الرَّشيد أَيضاً: هُوَ (الَّذِي حَسُنَ تَقْديرُهُ فِيمَا قَدَّرَ) ، أَو الَّذِي تَنْسَاقُ تَدبيراتُه إِلى غَاياتِها على سَبيلِ السَّدادِ من غير إِشارةِ مُشيرٍ وَلَا تَسْدِيدِ مُسدِّد. (ورَشِيدُ: قرْب الإِسكنْدريَّةِ) وَقد دَخَلْتُهَا، وَهِي مدينَةٌ معمورة، حَسنة العِمَارةِ، على بَحْرِ النّيل. وَقد نُسبَ إِليهَا بعضُ المتأَخْرِين من المحدِّثينَ. (والرَّشِيدِيَّةُ: طعامٌ. م) كأَنّه منسوبٌ إِلى الرَّشِيد، فِي الظَّاهِر، وَلَيْسَ كذالك، وإِنا هُوَ مُعرَّبٌ (فارِسِيَّتُه رِشْتَه) ، بِفَتْح الراءِ وَكسرهَا. (و) يُقَال: هُوَ يَهْدِي إِلى (المَرَاشِد) أَي (مَقاصِد الطُّرُقِ) ، قَالَ أُسامةُ بنُ حَبِيبٍ الهُذليّ: تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ومَنْ لم يَكُنْ لَهُ مِنَ اللهِ واق لم تُصِبْهُ المَراشِدُ وَلَيْسَ لَهُ واحدٌ، إِنما هُوَ من بَاب: مَحَاسِنَ ومَلامِحَ. (و) من الْمجَاز: (وُلِدَ) فُلانٌ (لِرَشْدَةٍ) ، بِفَتْح الراءِ، (ويُكْسَر) ،. وَمن الْمجَاز: ذَا صَحَّ نَسَبُه، (ضِدُّ لِزَنْيَة) . وَفِي الحَدِيث: (مَن ادَّعَى وَلَداً لغَيْر رِشْدَةٍ فَلَا يَرِثُ وَلَا يُورَثُ) يُقَال: هاذا وَلَدُ رِشْدَةٍ إِذا كَانَ لنِكَاح صَحيحٍ، كَمَا يُقَال فِي ضِدّه: وَلَدُ زِنْيَةٍ، بِالْكَسْرِ فيهمَا. وَيُقَال بِالْفَتْح، وَهُوَ أَفصح اللُّغَتَيْن. قَالَ الفرّاءُ فِي كتاب المصادر: وخلِدَ فُلانٌ لغيرِ رَشْدَة ووُلِدَ لغَيَّةٍ ولزَنْيةٍ كلّها بِالْفَتْح. وَقَالَ الكسائيّ: يجوز لرِشْدة زِنْيَة، قَالَ: وَهُوَ اختيارُ ثَعلب فِي (الفصيح) ، فأَمّا غَيَّة فَهُوَ بِالْفَتْح. وَقَالَ أَبو زيد والفَرَّاءُ: هما بالفَتح. وَنَحْو ذالك قَالَ اللَّيْث. وأَنشد أَبو زَيدٍ هاذا البيتَ بِالْفَتْح: لِذي غَيَّةٍ من أُمِّهِ ولرَشْدَةٍ فيَغْلِبُهَا فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ وكذالك قَول ذِي الرُّمَّة: وكائِنْ تَرَى مِن رَشْدةِ فِي كَرِيهَة ومِن غَيَّةٍ تُلْقَى عَلَيْهَا الشَّراشِرُ يَقُول: كم رُشْد لَقِيتَه فِيمَا تَكْرَهه، وَكم من غَيَ فِيمَا تُحِبّه وتَهْوَه، والشّرائر: النّفس والمَحَبّة. إِذا عرفت هاذا فقولُ شَيخنَا: والفتحُ لُغَةٌ مَرْجوحَة، محلُّ تأَمُّل. (وأُمُّ راشِدٍ) : كُنْيَةُ (الفَأْرة) . (وسَمَّوْا راشِداً ورُشْداً) ، ورَشِيداً، ورُشَيْداً، ورَشَداً، ورَشْدَانِ، ورَشَاداً، ومَرْشَداً، ومُرْشِداً (كقُفْل وأَمِير وزُبَيْر وجَبَلٍ وسَحْبَانَ وسَحَابٍ ومَسْكَن ومُظْهِرٍ) . (والرَّشَادَةُ: الصَّخْرَةُ) . (و) قَالَ أَبو مَنْصُور: سَمِعت غير وَاحِد من الْعَرَب يَقُول: الرَّشادَةُ (الحَجَرُ الَّذِي يَمْلأُ الكَفَّ، ج: رَشَادٌ) قَالَ: وَهُوَ صحيحٌ. (و) قَالَ أَيضاً) حَبُّ الرَّشَادِ: الحُرْفُ) ، كَقُفْلٍ، عِنْد أَهل الْعرَاق، (سَمَّوْهُ بِهِ تَفاؤُلاً، لأَن الحُرْفَ مَعْناه الحِرْمَانُ) ، وهم يَتطيَّرون بِهِ. (والرَّاشِدِيَّةُ: لَا ببغدادَ) ، نَقله الصاغانيُّ. (وبَنُو رَشْدَانَ) بِالْفَتْح، (ويُكْسَر: بَطْنٌ) من الْعَرَب (كَانُوا يُسَمَّوْن بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَه النّيُّ صلَّى الله) تَعَالَى (عَلَيْهِ وسلَّم) ، وسمَّاهم بني رَشْدَانَ، وَرَوَاهُ قوم بِالْكَسْرِ. وَقَالَ لرَجل: مَا اسْمُك؟ قَالَ: غَيَّانُ. فَقَالَ: بل رَشْدَانُ) (وَفتح الرّاءِ لتُحَاكِي غَيَّانَ) قَالَ ابْن مَنْظُور: وهاذا وَاسع فِي كلاب الْعَرَب، يُحَافِظُونَ عَلَيْهِ، ويَدَعونَ غَيره إِليه، أَعني أَنهم قد يُؤْثِرُون المُحَاكَاةَ، والمُنَاسَبَةَ بَين الأَلفاظ، تارِكينَ لطرِيق الْقيَاس. قَالَ ونَظِير مُقَابَلة غَيَّان بِرَشْدَان، ليوفَّق بَين الصِّيغتين استجازتُهم تَعليق فِعْل على فَاعل لَا يَلِيق بِهِ ذالك الفِعْلُ، لتقدُّمِ تَعْلِيقِ فِعْل على فَاعل يَيقُ بِهِ ذالك الفِعْلُ. وكلُّ ذالك على سبيلِ المُحاكاة، كَقَوْلِه تَعَالَى: {وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ ءامَنُواْ قَالُوا ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءونَ اللَّهُ يَسْتَهْزِىء بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} (الْبَقَرَة: 14، 15) والاستهزاءُ من الكُفَّار حَقيقةٌ وتَعليقُه باللهِ عزّ وجلّ مَجازٌ، جَلَّ ربُّنا وتقدَّس عَن الاستهزاءِ، بل هُوَ الحَقُّ، وَمِنْه الحقُّ وَمِنْه الحقُّ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رشِدَ أمرَهُ: رَشِدَ فِيهِ. وَقيل: إِنما يُنْصَب على تَوَهُّمِ: رَشَدَ أَمْرَه، وإِن لم يُستعمل هاكذا. وَنَظِيره بَطِرْتَ عَيْشَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك. وَالطَّرِيق الأَرْشد نَحْو الأَقصد ويقَال يَا رَاشدينُ، بِمَعْنى: يَا راشدُ. ورِشْدِينُ بنُ سعد، مُحَدِّث. والرَّشَّاد، كَكتَّانٍ. كثيرُ الرُّشْد، وَبِه قُرىءَ فِي الشواذِّ {إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ} (غَافِر: 29) عَن ابْن جنّى. وبَنُو رَشْدَةَ: بطنٌ من الْعَرَب. ورُشَيْد بنُ رُمَيض مصغرَيْن: شاعِرٌ. (والرَّواشِدُ بَطْن من الْعَرَب، ومُنْيَةُ مُرْشِدٍ قَريَةٌ بمصْر. والرّاشِدِيّة: أُخْرَى بهَا، وَقد دَخَلْتُ كُلًّا مِنْهُمَا. والرَّشِيد؛ لَقَبُ هَارُونَ الخلِيفةِ العَبّاسيّ. وَكَذَا الراشد، والمسترشِد، من أَلقابهِم. وَرَاشدَةُ بن أَدب قبيلةٌ من لَخْم. (والرُّشَيْدِيّة، مُصغّراً: طائفةٌ من الْخَوَارِج. وأَبو رَشِيدٍ، كأَميرٍ، محمْدّ بنُ أَحمدَ الأَدميّ، شيخ للخطيب. وأَبو رشيدٍ أَحمدُ بن محمّد الخَفيفيّ عَن زاهرِ بن طَاهِر. وَعبد اللّطيف بن رَشيد التِّكريتيّ، التَّاجِر، حدَّث عَن النَّجيب الحَرانيّ. وأَحمد بن رَشَدبن خَيْثم الكوفيّ، محرَّكَةً، عَن عَمّه، وَعنهُ أَبو حَاتِم وغيْرُه، قَالَه ابْن نقطة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- ـ رَشَدَ، كنَصَرَ وفَرِحَ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً: اهْتَدى، كاسْتَرْشَدَ. ـ واسْتَرْشَدَ: طَلَبَهُ. ـ والرَّشَدى، كجَمَزى: اسْمٌ منه. وأرشَدَهُ الله. ـ والرُّشْدُ: الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه. ـ والرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى: الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ. ـ ورَشيدٌ: ة قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، واسْمٌ. ـ والرَّشيدِيَّةُ: طَعامٌ م، فارِسِيَّتُهُ: رِشْتَه. ـ والمَراشِدُ: مَقاصِدُ الطُّرُقِ. ـ ووُلِد لِرَشْدَةٍ، ويُكْسَرُ: ضِدُّ لِزَنْيَةٍ. ـ وأُمُّ راشِدٍ: الفأرَةُ. وسَمَّوْا: راشِداً ورُشْداً، كقُفْلٍ وأميرٍ وزُبَيْرٍ وجَبَلٍ وسَحْبانَ وسَحابٍ ومَسْكَنٍ ومُظْهِرٍ. ـ والرَّشادَةُ: الصَّخْرَةُ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ، ـ ج: رَشادٌ. ـ وحَبُّ الرَّشادِ. الحُرْفُ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ: الحِرْمانُ. ـ والرَّاشِديَّةُ: ة ببَغْدادَ. وبَنُو رَشْدانَ، ويكسرُ: بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ: بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى.|الرّشِيدُ حَسَنُ التَّقْدير.|الرّشِيدُ المُرْشِدُ.|الرّشِيدُ من بلغ سِنّ الرُّشْد وهي رشيدة., الرّاشِدُ : المستقيم عل طريق الحقّ مع تصلب فيه.| ومنه: الخلفاء الراشدون., رشَّدَهُ : أَرشَدَهُ وهداه.|رشَّدَهُ القاضي الصَّبِّي: قضى برُشْدِه., رشَدَ رشَدَ رُشْداً: اهْتَدَى فهو راشد., الرُّشْدُ الرُّشْدُ (عند الفقهاء) : أَن يَبْلُغ الصّبِيُّ حدَّ التكليف صَالِحاً في دينه مُصلِحاً لمالِهِ.|الرُّشْدُ (في القانون) : السِّنُّ التى إِذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاتِهِ., اسْترشَدَ له: اهتدى له.|اسْترشَدَ فلاناً: طلب منه أَن يُرْشِدَه., المَراشِدُ : المقاصِدُ.|المَراشِدُ مقاصدُ الطُّرق., الرَّشادَةُ : الحَجَر يملأُ الكفّ. والجمع : الرَّشادُ., الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد., المُرْشِدُ : الواعظ.| المُرْشِدُ وَ هادي السفن في المضايق.|المُرْشِدُ دليل الشرطة., رشِدَ رشِدَ رَشَداً، ورشَاداً: رشَدَ فهو رشيدٌ. يقال: رشِدَ أَمْرَهُ: رشِدَ فيه ووُفِّق له., أَرشَدَهُ : هدَاه ودَلَّهُ. يقال: أَرشَدَهُ الله، وأَرشدَهُ إِلى الأَمر، وله، وعليه., الرشيديةُ : الرّ


المعجم الغني
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ أَرْشَدَ).|1- مُرْشِدٌ دِينِيٌّ : الْمُكَلَّفُ بِالتَّوْجِيهِ الدِّينِيِّ فِي مُؤَسَّسَةٍ اِجْتِمَاعِيَّةٍ أَوْ جَمْعِيَّةٍ، الْمُوَجِّهُ- الْمُرْشِدُ الدِّينِيُّ لِلْقُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :-مُرْشِدَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ.|2- مُرْشِدٌ سِيَاحِيٌّ :مَنْ يُوَجِّهُ السُّيَّاحَ إِلَى الأَمَاكِنِ الأَثَرِيَّةِ وَيُصَاحِبُهُمْ أَثْنَاءَ إِقَامَتِهِمْ فِي بَلَدِهِ., (مصدر أَرْشَدَ).|-يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ :الوَعْظِ، التَّوْجِيهِ، الهِدَايَةِ., ن. رُشْدٌ، رَشادٌ., (مصدر رَشَّدَ).|1- سَعَى إِلَى تَرْشِيدِهِ لِطَرِيقِ الخَيْرِ : هَدْيُهُ.|2- تَرْشِيدُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ رَاشِداً لِبُلُوغِهِ سِنَّ الرُّشْدِ ., جمع: ـون، ـات، رَوَاشِدُ. | (فاعل مِنْ رَشَدَ، رَشِدَ).|1- أصْبَحَ الوَلَدُ رَاشِداً : بَالِغاً، عَاقِلاً، أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلُوغِ.|2- الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ هُمْ: أبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ : أي الْمُؤَهَّلُونَ لِخِلاَفَةِ النَّبِيِّ محمد ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْشَدْتُ، أُرْشِدُ، أَرْشِدْ، مصدر إِرْشَادٌ.|1- أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ : هَدَاهُ، دَلَّهُ، وَجَّهَهُ- أَرْشَدَهُ اللَّهُ :-أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ.|2- أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ., (فعل: رباعي متعد).| رَشَّدْتُ، أُرَشِّدُ، رَشِّدْ، مصدر تَرْشيدٌ.|1- رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ : هَداهُ، أَرْشَدَهُ.|2- رَشَّدَهُ القاضِي : جَعَلَهُ رَشيداً، شَهِدَ بِبُلوغِهِ وَرُشْدِهِ., (صِفَة مُشَبَّهَة).|1- هُوَ رَشيدٌ في عَمَلِهِ :عاقِلٌ هادِىءٌ.|2- هُوَ اللَّهُ الرَّشيدُ : مِنْ صِفاتِ اللَّهِ تَعالَى.|3- صارَ رَشيداً : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.|4- هارونُ الرَّشيدُ :اِسْمُ عَلَمٍ، أَي الهادِي، ذُو الرُّشْدِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَشَدْتُ، أَرْشُدُ، مصدر رُشْدٌ، رَشادٌ.|1- رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ.|2- رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ.|3- رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَشِدْتُ، أَرْشَدُ، مصدر رَشَدٌ، رَشادٌ.|1- رَشِدَ الوَلَدُ : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.|2- رَشِدَ أَمْرَهُ : وُفِّقَ لَهُ., (مصدر اِسْتَرْشَدَ).|-لَمْ يَجِدْ أَحَداً لاِسْتِرْشَادِهِ : لإِرْشَادِهِ وَدَلِّهِ عَلَى مُبْتَغَاهُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَرْشَدْتُ، أَسْتَرْشِدُ، اِسْتَرْشِدْ، مصدر اِسْتِرْشَادٌ.|1- اِسْتَرْشَدَهُ الطَّرِيقَ :طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُرْشِدَهُ وَيَدُلَّهُ عَلَيْهَا.|2- اِسْتَرْشَدَ لِمُبْتَغَاهُ : اِهْتَدَى لَهُ., (مصدررَشَدَ).|1- بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ.|2- عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ- تابَ إلَى رُشْدِهِ., (مصدررَشِدَ، رَشَدَ).|1- سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ. غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن).|2.: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الصَّليبِيَّاتِ يَنْبُتُ في البَرِّيَّةِ، وَلَهُ حَبٌّ حِرِّيفٌ يُسَمَّى حَبَّ الرَّشادِ، تَحْرِقُهُ النِّساءُ على الجَمْرِ وَيَتَصاعَدُ مِنْهُ بُخارٌ، لَهُ رائِحَةٌ زَكِيَّةٌ- أَحْرَقَتْ حَبَّ الرَّشادِ إِيماناً مِنْها أَنَّ ذَلِكَ سَيُبْعِدُ الأَرْواحَ الشِّرِّيرَةَ عَنِ البَيْتِ.(أ. عبد الغني).


المعجم الرائد
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- 1- راشد : قدير ، خبير ، ذو كفاءة|2- راشد : الذي بلغ سن الرشد والإدراك, 1- « هو ولد رشدة ، أو ولد لرشدة » : أي ولد من زواج شرعي, 1- أرشده : هداه ، دله « أرشده إلى الأمر او له », 1- رشادة : صخرة|2- رشادة : حجر يملأ الكف, 1- رشد, 1- إسترشد للأمر : اهتدى له اكتشفه|2- إسترشده : طلب منه أن يرشده|3- إسترشد : عرف طريقه, 1- رشد : إهتدى ، عرف طريق الرشاد والاستقامة|2- رشد : أمره : رشد فيه, 1- رشده : هداه ، عرفه طريق الرشاد والاستقامة|2- رشد القاضي الولد : قضى ببلوغه الرشد, 1- مرشد : هادٍ واعظ : « المرشد الروحي »|2- مرشد : من يدل السفن على وجهة السير الصالحة في الترع أو المرافىء, 1- رشيد : ذو رشد|2- رشيد المرشد إلى الطريق المستقيم|3- رشيد : الذي بلغ سن الرشد|4- رشيد من أسماء الله الحسنى, 1- مصدر رشد ورشد|2- رشد|3- نبات له حب حريف الطعم (, 1- مصدر رشد|2- إستقامة على طريق الحق|3- هدى ، صواب|4- بلوغ الأولاد مبلغ الرجال أو النساء, 1- فتاة منضمة إلى إحدى الفرق الكشفية, 1- مراشد : مقاصد ، أهداف|2- مراشد : مقاصد الطرق|3- مراشد : ما استقام من الطرق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- ر ش د: (الرَّشَادُ) ضِدُّ الْغَيِّ تَقُولُ (رَشَدَ) يَرْشُدُ مِثْلُ قَعَدَ يَقْعُدُ (رُشْدًا) بِضَمِّ الرَّاءِ وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (أَرْشَدَهُ) اللَّهُ. وَالطَّرِيقُ (الْأَرْشَدُ) مِثْلُ الْأَقْصَدِ. وَتَقُولُ: هُوَ (لِرِشْدَةٍ) ضِدُّ قَوْلِهِمْ: لِزَنْيَةٍ. قُلْتُ: هُوَ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَالزَّاءِ وَفَتْحِهِمَا أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- ترشيديَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى ترشيد: :-خُطط/ حملات ترشيديَّة.|• سياسة ترشيديَّة: سياسة تقوم على توعية الجمهور بعدم الإسراف والاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك، وتوجيه المدفوعات في مصارفها الضروريّة., أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ (للمتعدِّي) | • أرشد الغلامُ رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :-حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد.|• أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه :-أرشده الله، - أرشده إلى الصواب، - أرشده على الحق، - أرشده للخير، - أرشد سائحًا., إرشاديَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد: :-لوحات إرشاديَّة.|• بطاقة إرشاديَّة: بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة., مُرشِد :- اسم فاعل من أرشدَ: :- {وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} .|2- من يقوم بدور الدَّليل للشُّرطة :-مُرشِد للمباحث.|3 - من يهدي السُّفن في المضايق :-انسحب المرشدون الأجانب عقب تأميم قناة السويس.|4 - من يقوم بدور التَّوجيه والإرشاد |• المُرشِدات: لقب الفتيات المنضمَّات إلى فرقة الكشَّافة النسائيَّة، - مُرشِد اجتماعيّ: باحث وموجِّه مختصُّ بالعلاقات الاجتماعية، - مرشد تربويّ: من يرافق ويوجّه المدرِّسين ويشرف على تطبيق طرق التَّدريس، - مُرشِد سياحيّ: من يصحب السيَّاح في زيارتهم للآثار، - مُرشِد طُلابيّ: من يوجه مجموعة من الطلاب. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) شيخ يقود السالك في طريق الحق |• المرشدُ الرُّوحيُّ: الزعيم الذي يشرف على الحياة الروحيّة لفرد أو جماعة. |• الكلمة المرشدة: (العلوم اللغوية) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة., رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ (للمتعدِّي) | • رشِد فلانٌ رشَدَ؛ اهتدى :- {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} - {وَمَا أَهْدِيكُمْ إلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ} .|• رشِد الصَّبيُّ: بلغ سنّ التكليف. |• رشِد الشَّخصُ أَمرَه: وُفِّق فيه :- {رَبَّنَا ءَاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} ., رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود (للمتعدِّي) | • رشَد الشَّخصُ اهتدى :-فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ [حديث]، - {فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} .|• رشَد الصَّبيُّ: بلَغ سِنَّ الرُّشد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة. |• رشَد الشَّخصُ أمرَه: وُفِّق فيه., رَشاد :- مصدر رشِدَ. |2 - (النبات) جنس نبات حَوْليّ من الفصيلة الصليبية أزهاره بيضاء يُزرع أو ينبت برِّيًّا، ساقه ممتدة، له حبٌّ حرِّيف يُسمَّى حَبَّ الرَّشاد، لا يخلو من الفوائد الصحّيَّة., رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد | • رشَّد الإنفاقَ اقتصد، لم يُسْرِف فيه |• ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك. |• رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة). |• رشَّد فلانًا إلى طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا على طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا لطريق الصَّواب: أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث، - ترشيد الجمهور بحقوقه., رَشيد ، جمع رُشَداءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رشِدَ. |2 - من بلغ سِنّ التكليف :-أنت رشيد الآن فأحكم تصرفاتك.|• الرَّشيد.|1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُرشد عباده إلى ما فيه هدايتهم، ويدلّهم على مصالحهم، والذي تنساق تدبيراته إلى غايتها من غير إرشاد مرشد. |2 - لقب الخليفة العباسيّ هارون., مَرَاشِدُ :- مقاصد الطرق وما استقام منها. |2 - مقاصد :-لقد سعى ليعرف مَرَاشِد الشريعة., ترشيد :- مصدر رشَّدَ. |2 - (الاقتصاد) وسائل ترمي إلى زيادة الإنتاج وتحسينه وتخفيض تكاليفه. |3 - مزيد من التقنين والاتساق داخل التنظيم., استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد | • استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :-استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث.|• استرشد بكذا: اهتدى به واستدلّ :-استرشد بالبوصلة/ بضميره/ بعقله، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة.|• استرشد لأمره: اهتدى إليه :-استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً., رَشَد :مصدر رشِدَ., إرشاد ، جمع إرشادات (لغير المصدر).|1- مصدر أرشدَ. |2 - (علوم النفس) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة :-إرشادات المرور، - هيئة الوعظ والإرشاد، - وزارة الثقافة والإرشاد، - إرشاد سياسيّ., رُشْد :مصدر رشَدَ |• ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه، - ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه، - فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع. |• سِنّ الرُّشْد.|1- (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله :- {فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} .|2- (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون., راشِد ، جمع راشدون، مؤ راشدة، جمع مؤ راشدات ورواشِد.|1- اسم فاعل من رشَدَ. |2 - فرد يصل إلى سنّ التَّكليف :-يتحمل الرَّاشد المسئولية الكاملة عن أقواله وأفعاله.|3 - مستقيم على طريق الحق مع تصلُّب فيه :-ملِكٌ راشد |• الخلفاء الرَّاشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ رضي الله عنهم أجمعين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- رَشَد :مصدر رشِدَ., رُشْد :مصدر رشَدَ |• ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه، - ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه، - فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع. |• سِنّ الرُّشْد.|1- (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله :- {فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} .|2- (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون., رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود (للمتعدِّي) | • رشَد الشَّخصُ اهتدى :-فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ [حديث]، - {فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} .|• رشَد الصَّبيُّ: بلَغ سِنَّ الرُّشد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة. |• رشَد الشَّخصُ أمرَه: وُفِّق فيه., رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ (للمتعدِّي) | • رشِد فلانٌ رشَدَ؛ اهتدى :- {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} - {وَمَا أَهْدِيكُمْ إلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ} .|• رشِد الصَّبيُّ: بلغ سنّ التكليف. |• رشِد الشَّخصُ أَمرَه: وُفِّق فيه :- {رَبَّنَا ءَاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} ., رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد | • رشَّد الإنفاقَ اقتصد، لم يُسْرِف فيه |• ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك. |• رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة). |• رشَّد فلانًا إلى طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا على طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا لطريق الصَّواب: أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث، - ترشيد الجمهور بحقوقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يرشد
جذر الكلمة: رشد

- الرشاد: خلاف الغيّ، وقد رشد يرشْد رشْدا، ورشد بالكسر يرشْد رشدالغة فيه. وأرشده الله. والمراشد: مقاصد الطرق. والطريق الأرشْد: نحو الأْقصد. وتقول: هو لرشْدة، خلاف قولك لزنْية. وأمّ راشد: كنْية الفأرة.