المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- : (و {طَهَا اللَّحْمَ} يَطْهُوهُ {ويَطْهاهُ) ، مِن حَدِّ دَعا وسَعَى، (} طَهْواً) ، بالفتْحِ، ( {وطُهُوّاً) ، كعُلُوَ، (} وطُهِيّاً) ، كعُتِيَ، ( {وطَهايَةً) ؛ ظاهِرُه أنَّه بالفَتْح وضَبَطَه فِي المُحْكم بالكَسْر؛ (عالَجَهُ بالطَّبْخِ أَو الشَّيِّ) . } والطَّهْوُ أَيْضاً: الخَبْزُ. ( {والطَّاهِي: الطَّبَّاخُ والشَّوَّاءُ والخبَّازُ. (و) قيلَ: (كلُّ مُعالِجٍ لطَعامٍ) أَو غيرِهِ مُصْلِحٍ لَهُ طاهِيٌّ؛ (ج} طُهَاةٌ {وطُهِيٌّ) ، كعُتِيَ. (} والطَّهْوُ: العَمَلُ) وَمِنْه الحديثُ: (قيلَ لأبي هُرَيْرَةَ: أَأَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِن رسُولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فقالَ: وَمَا كَانَ {طَهْوِي) ، أَي وَمَا كَانَ عَمَلي؟ قالَ أَبو عبيدٍ: الرِّوايَةُ أَنا مَا} طَهْوِي؛ قالَ: وَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَه فِي إحْكامِه للحدِيثِ وإتْقانِه إيَّاهُ {كالطَّاهِي المُجِيدِ والمُنْضِجِ لطعامِه، يقولُ: فَمَا كانَ عَمَلِي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هَذِه الرِّوايةِ الَّتِي رَوَيْتها كإحْكام} الطَّاهِي للطَّعام. ( {والطُّهاوَةُ، بالضَّمِّ: الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ) الَّتِي (فَوْقَ اللَّبَنِ أَو الدَّمِ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وطُهَيَّةُ، كسُمَيَّة: قَبيلَةٌ) مِن تِميمٍ نُسِبُوا إِلَى {طُهَيَّة بنْت عبشمس بنِ سعدِ بنِ زيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ، وَهِي أُمُّ عَوْفٍ وأَبي سَوْدٍ رَبِيعَةَ وحَنَشٍ ويقالُ خُنَيْس، بَني مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكِ بنِ تمِيم؛ قالَ جريرٌ: أَثَعْلَبَة الفَوارِسِ أَو رِياحاً عَدَلْتَ بهم} طُهَيَّةَ والخِشابا؟ (والنِّسْبَةُ {طُهْوِيٌّ، بالضَّمِّ) ساكِنَة الهاءِ، نقَلَهُ الجوهريُّ وَهُوَ قَوْلُ سِيْبَوَيْه؛ (والفَتْح) ، نقلَهُ الكِسائي كأَنَّه جَعَلَ الأَصْلَ} طَهْوَةَ؛ (وتُفْتَحُ هاؤهما) ، أَي مَعَ ضمِّ الطَّاءِ وفَتْحِها، فَهِيَ أَرْبَعَةُ أوْجُهٍ؛ الموافِقُ للقِياسِ مِنْهَا ضمّ الطَّاءِ وفَتْح الهاءِ. ( {والطَّها) : مِثْلُ (الطَّخا،) هَكَذَا فِي النُّسخِ بالقَصْرِ فيهمَا، والصَّوابُ أنَّهما مَمْدُودَانِ. قالَ الجوهريُّ:} الطَّهاءُ، مَمْدودٌ، لُغَةٌ فِي الطَّخاءِ، وَهُوَ السَّحابُ المُرْتِفَعُ. ( {وطَها) الرَّجُلُ} طَهْواً: (ذَهَبَ فِي الأرضِ) مُنْتَشِراً مِثْل طَحا؛ وأنْشَدَ الجوْهري: {طَها هِذْرِيانٌ قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنهِ على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ (} والطُهَى، كَهُدًى: الذَّنَبُ) ؛ هَكَذَا هُوَ بتَحْريكِ نونِ الذَّنَب فِي النسخِ وَهُوَ غَلَطٌ، والصَّوابُ تَسْكِينُها، كَمَا هُوَ نَصُّ التَّهْذيبِ، وَعَلِيهِ حَمَلَ بعضٌ حديثَ أَبي هُرَيْرَةَ: وَمَا {طَهْوِي، أَي مَا ذَنْبي، وإنَّما قالَهُ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (و) الطُّهَى: (الطَّبِيخُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ ونقلَهُ الأزْهريُّ. (و) } الطَّهَى، (كعَلَى: دُقاقُ التِّبْنِ) وحِطامُه. {والطَّهَيانُ، محرَّكةً: قُلَّةُ الجَبَلِ. (و) أَيْضاً: (جَبَلٌ) بعَيْنِه باليَمَنِ؛ عَن نَصْر. (و) } الطَّهَيانُ: (البُرادَةُ) ، بالتَّشْديدِ؛ وبكلِّ هَذِه الْمعَانِي فُسِّر قوْلُ الأَحْولِ الكِنْدِيّ. فليْتَ لنا من ماءِ زَمْزَمَ شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على! الطَّهيانِ ( {وأَطْهَى) الرَّجُلُ: (حَذَقَ فِي صِناعَتِهِ) ؛ نقلَهُ الأزْهري. (وَمَا أَدْرِي أَيُّ} الطَّهْياءِ هُوَ) وأَيُّ الضَّحْياءِ هُوَ: أَي (أَيُّ النَّاسِ) هُوَ؛ نقلَهُ الأَزْهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {طَهَتِ الإِبِلُ} تَطْهى {طَهْواً} وطُهُوّاً: انْتَشَرَتْ فذَهَبَتْ فِي الأرضِ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للأعْشى: فَلَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِدْفَةٍ إِذا ماطَهَا باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُهاقالَ: وَيبعد أَن يقالَ إنَّه مِن ماطَ يَمِيطُ. وَمَا على السَّماءِ {طَهاةٌ: أَي قَزَعةٌ. } والطُّهْيُ، بالضَّمِّ: الاسْمُ مِن طَهَا اللَّحْم. {وطَهَى فِي الأَرضِ} طَهْياً: مِثْل {طَهَا} طَهْواً. {والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيقُ، والذَّنْبُ، وَقد} طَهَى {طَهْياً: أَذْنَبَ. ولَيْلٌ} طاهٍ: مُظْلِمٌ. وامْرأَةٌ {طاهِيَةٌ مِن الطَّواهِي. وأَمْرٌ} مَطْهوٌّ: مُحْكَمٌ مُنْضَجٌ؛ وَهُوَ مجازٌ. {وطَهَويةُ، محرَّكةً: قرْيةٌ بمِصْرَ مِن المنوفية. وَفِي النَّوادِرِ: سَمِعْتُ} طَهْيَهُم ودَغْيَهُم وطَغْيَهُم، أَي صَوْتَهم. ويقالُ: فلانٌ فِي {طَهْيٍ ونَهْيٍ. } وطَها {طَهْواً: وَثَبَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وقولُ أَبي النَّجْمِ: مَدَّ لنا فِي عمْرِه رَبُّ} طَهَا أَرادَ: رَبُّ السُّورَة. (فصل الظَّاء المشالة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


المعجم الوسيط
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- الطِّهَايَةُ : حِرْفةُ الطَّاهي., الطُّهَاوَةُ : الجلدةُ الرقيقةُ تكون فوق اللَّبَنِ أَو الدمِ., الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ. والجمع : طُهاةٌ، وطُهِيٌّ.| وهنَّ طَوَاهٍ., الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ.


المعجم الغني
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- جمع: مَطاهٍ. |-وَضَعَتِ اللَّحْمَ وَالخُضَرَ فِي المِطْهَاةِ : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا., طُهَاوَةُ لَبَنٍ أَوْ دَمٍ : طَلاوَةٌ، جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَكُونُ فَوْقَهُمَا., (مصدر طَهَا).|1- طَهْوُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ.|2- هُوَ فِي طَهْوٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي عَمَلٍ.|3- تُحْسِنُ الطَّهْوَ : الْخَبْزَ., جمع: طُهَاةٌ، طَاهِيَاتٌ. | (فاعل من طَهَا، طَهَى).|-طَاهٍ مَاهِرٌ : طَبَّاخٌ., حِرْفَةُ الطَّاهِي., (فعل: ثلاثي متعد).| طَهَوْتُ، أَطْهُو، اُطْهُ، مصدر طَهْوٌ.|1- طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ.|2- طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ.|3- طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهي

- 1- طَهْيُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.|2- طَهْيُ الصَّيْفِ : الغَمَامُ الرَّقِيقُ.|3- أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.


المعجم الرائد
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- 1- مصدر طها|2- عمل|3- خبز|4- طبخ وإنضاج , 1- طاه : طباخ|2- طاه : خباز|3- طاه : شواء , 1- طها اللحم : طبخه|2- طها الأمر : أحكمه , 1- طهي : صراع|2- طهي : ضرب شديد|3- طهي : طبخ وإنضاج|4- طهي : خبز|5- طهي : غيم رقيق , 1- حرفة الطاهي, 1- ذهب في الأرض, 1- جلدة رقيقة تكون فوق اللبن أو الدم


المعجم الرائد
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهي

- 1- رقاق التبن, 1- طهى : طبيخ|2- طهى : ذنب ، جرم , 1- كان حاذقا ماهرا في صناعته


المعجم المعاصر
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- طُهُوّ :مصدر طهَا., طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ | • طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.|• طهَا الأمرَ ونحوَه: أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين., طَهْو :مصدر طهَا., طَهْي :مصدر طهَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهي

- طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ | • طهَى الطعامَ طهاه، طبخه وأنضجه :-تجيد فن الطَّهي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهو

- طَهْو :مصدر طهَا., طُهُوّ :مصدر طهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يستطهي
جذر الكلمة: طهي

- طَهْي :مصدر طهَى.



الأكثر بحثاً