المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام. وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه. وُلِدَ له سِتُّون (* قوله «ولد له ستون إلخ» كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد. والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ. وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم. وسَدَسَهُم يَسدِسُهم، بالكسر: صار لهم سادساً. وأَسْدَسُوا: صاروا ستة. وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ. والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء. والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس. الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ. وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً. وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة. والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة. والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه. قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة. وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان. السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة. والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث لأَن الإِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ. ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس. وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ، من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ. شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ. وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة، وزعم أَن الأَمر بالعكس مما قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل، وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير. وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب، فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة بن نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها. قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ، بالفتح، الطيلسان الأَخضر. والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ. وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها، فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير. والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض (* قوله «كلون السيال» أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.) قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني. ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛ وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ، إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي. الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً، كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ. وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- ـ السُّدْسُ، بالضم وبضمَّتينِ: جُزءٌ من سِتةٍ، ـ كالسَّديسِ، وبالكسر: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ، وبالتحريك: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، ـ كالسَّديسِ ـ ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ. ـ والسَّديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ، ـ وـ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، ـ كالسُّدَاسِيِّ. ـ والسُّدُوسُ، بالضم: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، وقد يفتحُ، ورجلٌ طائِيٌّ، وبالفتح: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ، كصَبورٍ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً. ـ وسَدُوسانُ: د بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ. ـ وسَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم. وكضَرَبَ: كانَ لهم سادِساً. ـ وأسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً، ـ وـ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ، والسِّتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.


المعجم الوسيط
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- سَدَسَ القوم سَدَسَ سَدْسًا: أخَذَ سُدْسَ أموالهم.|سَدَسَ القَوْمَ: سَدَسَ سَدْسًا: صَار سادسهم., السُّدْسِيَّة السُّدْسِيَّة (في الهندسةِ) : آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة ., أسْدَسَ القومُ: صارُوا ستة., المُسَدّسُ المُسَدّسُ (في الهندسة) : شكل عدد أضلاعه ستة متساوية .|\9.|و المُسَدّسُ سلاح ناري ذو ساقية يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أن يكون فيه ست قذائف \10.|.|المُسَدّسُ سلاح ناريٌّ ذو مشط.|\11., مَسْدَسَ مَسْدَسَ يقال: جاءُوا مَسْدَسَ: سُدَاسَ., السَّدُوسُ [وبضم السين أيضا]: الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه., السُّدَاسيُّ السُّدَاسيُّ إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع., السُّدَاسُ السُّدَاسُ يقال: جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة., السّدِيس : السُّد, السُّدْسُ : جزء من ستة. والجمع : أَسداس. يقال: :-هو يضرب أَخماسًا لأسداس :-: يسعى في المكر والخديعة.


المعجم الغني
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- جمع: أَسْداسٌ. | 1- أَخَذَ سُدْسَ الحِصَّةِ :جُزْءاً مِنْ سِتَّةٍ.|2- ضَرَبَ أَخْماساً في أَسْداسٍ : سَعَى في الْمَكْرِ والخَديعَةِ., (أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا).|1- وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ- قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ.|2- سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ.|3- حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ- طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ.|4. سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً :عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ- عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً., (ستُّ عَشَرَاتٍ (60) لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) : هُوَ عَدَدٌ مِنْ ألْفَاظِ العُقُودِ، إعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَا بَعْدَهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيز : أ- وَصَلَ سِتُّونَ رَجُلاً :، :سِتُّونَ امْرَأَةً- بَلَغَ السِّتِّينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج- مَرَرْتُ بِسِتِّينَ طِفْلاً., (مصدر سَدَّسَ).|1- تَسْدِيسُ عَدَدٍ :ضَرْبُهُ فِي سِتَّةٍ.|2- تَسْدِيسُ شَكْلٍ هَنْدَسِيٍّ : جَعْلُهُ سِتَّةَ أَضْلاَعٍ، أَوْ أَرْكَانٍ أَوْ زَوَايَا لَهُ., 1- جُزْءٌ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ.|2- شَكْلٌ سَدِيسٌ : مُرَكَّبٌ مِنْ سِتَّةٍ.|3- شَاةٌ سَدِيسٌ : أتَتْ عَلَيْهَا السَّنَةُ السَّادِسَةُ., 1- فِعْلٌ سُدَاسِيٌّ : فِعْلٌ مَزِيدٌ مِنْ سِتَّةِ أحْرُفٍ مِثْلَ اسْتَخْرَجَ- زَمْهَرِيرٌ :كَلِمَةٌ سُدَاسِيَّةٌ.|2- الْمُضَلَّعُ السُّدَاسِيُّ : (هن) : مُكَوَّنٌ مِنْ سِتَّةِ أضْلُعٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| سَدَسَ، يَسْدُسُ، مصدر سَدْسٌ.|1- سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ.|2- سَدَسَ شُرَكَاءهُ : أَخَذَ سُدْسَ أمْوَالِهِمْ., وَصَلُوا سُدَاسَ : أيْ سِتَّةً سِتَّةً., (فعل: رباعي متعد).| سَدَّسْتُ، أُسَدِّسُ، سَدِّسْ، مصدر تَسْدِيسٌ.|1- سَدَّسَ العَدَدَ : ضَرَبَهُ فِي سِتَّةٍ.|2- سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ., ججمع: ـات. | 1- مُسَدَّسٌ فِي الهَنْدَسَةِ : سَطْحٌ تُحِيطُ بِهِ سِتَّةُ أَضْلاَعٍ.|2- أَخْرَجَ مُسَدَّسَهُ وَأَطْلَقَ النَّارَ عَلَيْهِ : قِطْعَةٌ مِنْ سِلاَحٍ يُطْلَقُ مِنْهَا الرَّصَاصُ بِالضَّغْطِ عَلَى الزِّنَادِ- فَصَوَّبَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَ صُدْغِ الوَلَدِ وَصَاحَ: أَجِيبِي أَوْ أُفَرِّغُهُ. (إميل حبيبي).|3- مُسَدَّسٌ كَاتِمٌ لِلصَّوْتِ : لاَ يُحْدِثُ صَوْتاً أَثْنَاءَ إِطْلاَقِ الرَّصَاصِ مِنْهُ., 1.: عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : :هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ :، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: :وَصَلَ السَّادِسُ : أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : :كَلَّمْتُ السَّادِسَ : أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ- الجُزْءُ السَّادِسُ :-الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً.|2- سَادِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ- سَادِسَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً.|3- سَادِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- 1- سادس في العدد الترتيبي : ما كانت رتبته بين الخامس والسابع, 1- « طيلسان » ، وهو لباس أخضر يلبسه العلماء والمشايخ, 1- أن تمنع الجمال عن الماء خمسة أيام ثم تؤخذ إليه لتشرب في اليوم السادس, 1- مسدس في الهندسة : سطح تحيط به ست أضلاع متساوية|2- مسدس : سلاح ناري خفيف ذو فوهة قصيرة يطلق منه الرصاص بالضغط على الزناد, 1- أسدس القوم : صاروا ستة|2- أسدس : ترد جماله الماء مرة ستة أيام, 1- « جاء القوم سداس » : أي ستة ستة للمذكر والمؤنث, 1- سداسي المركب من ستة : « فعل سداسي » ، أي مركب من ستة أحرف|2- سداسي : ذو الستة, 1- سدس الشيء : جعله على ستة أركان أو ست أضلاع, 1- سدس القوم : صار سادسهم|2- سدسه : أخذ سدس ماله, 1- سديس : جزء من ستة أجزاء|2- سديس : مركب من ستة|3- سديس : ذو ستة|4- سديس : شاة أتت عليها السنة السادسة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- س د س: (سُدْسُ) الشَّيْءَ بِسُكُونِ الدَّالِ وَضَمِّهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ لِلسُّدْسِ: (سَدِيسٌ) كَمَا يُقَالُ لِلْعُشْرِ: عَشِيرٌ. وَ (أَسْدَسَ) الْقَوْمُ صَارُوا سِتَّةً. وَ (سَدَسَ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ نَصَرَ أَخَذَ سُدْسَ أَمْوَالِهِمْ وَ (سَدَسَهُمْ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ إِذَا كَانَ (سَادِسَهُمْ) . وَ (السُّنْدُسُ) الْبُزْيُونُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- سُدْس / سُدُس ، جمع أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء :-أخذ سُدْسَ المبلغ، - {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} |• يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة., سُدْسِيَّة | • السُّدْسِيَّة (الهندسة) آلة بصريَّة ذات مقياس مدرَّج على شكل قوس دائريَّة، طولها سدس محيط الدَّائرة، تقاس بها الأبعاد الزَّاوِيَّة., سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس | • سدَّس الشَّيءَ |1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.|2- صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.|• سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم., سُداس :ستّةً ستّة، معدول عن ستّة ستّة بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءُوا سُداسَ., سُداسِيّ :- مضاعف ستّ مرّات :-عدد سُداسيّ.2 - ما كان له ستّة أركان أو أجزاء :-إزار سُداسيّ: طوله ستّ أذرع، - لفظ سُداسيّ: مؤلّف من ستّة أحرف، - مؤتمر سُداسِيّ: يضمّ ممثلين عن سِتّ دول، - سداسيّ الأركان: المسدَّس.|3 - (الموسيقى) مجموعة من ستة مغنيّين أو موسيقيّين. |4 - (الموسيقى) مسافة صوتيّة ببعد سادس، النغمة السادسة في السلم الموسيقيّ. |• سداسيّ الأرجُل: (الحيوان) وصف لواحد من طائفة الحشرات، له ثلاثة أزواج من الأرجل. |• الموشَّح السُّداسيّ: (آداب) نمط شعريّ يتألَّف من ستّة مقاطع كل منها يتألَّف من ستَّة أسطر، عدا المقطع الختاميّ فيتكوَّن من ثلاثة أسطر. |• سداسيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بستّة أضلاع مستقيمة يتلاقى كلّ ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس., سادِس :عدد ترتيبيّ يوصَف به يدلّ على فرد واحد جاء سادسًا، ما بعد الخامس وقبل السابع :-كان ترتيبه السادس على مدرسته، - انتصر الجيشُ المصريّ في معركة السادس من أكتوبر، - {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ} |• الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس، - سادسًا: الواقع بعد الخامس، يستعمل في العدّ، فيقال: خامسًا، سادسًا، ... إلخ. |• سادِس عشر: عدد ترتيبيّ يوصَف به يلي خامس عشر ويسبق سابع عشر. |• سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة. |• سادس سِتَّة: أحدهم., سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس | • سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية. |• سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله. |• سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة., سُداسِيّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى سُداس: :-انتشرت لعبة الكرة السُّداسيَّة.|2- مصدر صناعيّ من سُداس. |3 - (الموسيقى) مقطع أو تأليف لستّة ممثِّلين أو عازفين., مُسَدَّس ، جمع مُسَدَّسات.|1- اسم مفعول من سدَّسَ. |2 - (سك) سلاح ناريّ صغير خفيف الحمل، يقذف به الرصاص، والغالب أن يكون فيه سِتُّ قذائف |• مُسدَّس رَشَّاش، - مسدّس مائيّ: مسدّس لعب يُرَش به الماء. |3 - (العروض) بيت شعريّ يبنى على ستّة أجزاء. |4 - (الهندسة) شكل هندسيّ يتكوّن من ستّة أضلاع وستّ زوايا داخليّة :-فناء داره مسدَّس الشَّكل., مَسْدَس :سُداس، ستّة ستّة :-جاءُوا مَسْدَس., أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس (للمتعدِّي) | • أسدس القومُ صاروا سِتّة. |• أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً :-أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان., سَدْس :مصدر سدَسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- سَدْس :مصدر سدَسَ., سُدْس / سُدُس ، جمع أسْداس: جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء :-أخذ سُدْسَ المبلغ، - {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ} |• يضرب أخماسًا لأسداس/ يضرب أخماسًا في أسداس: يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة., سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس | • سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية. |• سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله. |• سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة., سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس | • سدَّس الشَّيءَ |1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.|2- صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.|• سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يسدسن
جذر الكلمة: سدس

- سدْس الشيء وسدسه: جزء من ستّة. والسدْس بالكسر، من ال ورْد فيأظْماء ابل: أن تنقطع خمسة وترد السادس. وقدأسدْس الرجل، أي وردتْ إبله سدْسا. وأسدْس البعير، إذاأْلقى السنّ بعد الرباعية، وذلك في السنة الثامنة. وأسْدس القوم: صاروا ستة. وبعضهم يقول للسدس سديس، كما يقال للعشْر عشير. ويقال: لا آتيك سديس عجيْ س: لغة في سجي س. وشاة سديس، إذا أتت عليها السنة السادسة. والسدس بالتحريك: السنّ قبل البازل، يستوي فيه المذكّر والمؤنث؛ لأنّ الإناث في الأسنان كلّها بالهاء إلاّ السدس والسديس والبازل. وجمع السديس سدس. وجمع السدس سدْس. قال الشاعر: فطاف كما طاف المصدّق وسْطها ... يخيّر منها في البوازل والسدْس وإزار سديس وسداسيّ. وسدسْت القومأسْدسْهمْ بالضم، إذا أخذت سدْس أموالهم. وأسدْسهم بالكسر، إذا كنت لهم سادسا. وسدوس بالضم: الطيْلسان الأخضر. قال الأفوه الأوديّ: والليل كالدأْماء مستْشْعر ... من دونه لونا كلون السدوسْ وكان الأصمعيّ يقول: السدوس بالفتح: الطيلسان.



الأكثر بحثاً