المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- الشِّبْلُ: وَلدُ الأَسَد إِذا أَدرك الصيدَ، والجمع أَشبالٌ وأَشْبُلٌ وشُبول وشِبال؛ قال رجل من بني جَذِيمة: شَثْنُ البَنان في غَداةٍ بَرْدَه، جَهْم المُحَيّا ذو شِبالٍ وَرْده ولَبُوءَةٌ مُشْبِلٌ: معها أَولادُها. وشَبَلَ فيهم يَشْبُل شُبولاً: رَبا وشَبَّ ولا يكون إِلاَّ في نَعْمة. وشَبَلَ الغلامُ أَحسنَ شُبول إِذا نَشَأَ. وأَشْبَل عليه أَي عَطَف. ابن الأَعرابي: إِذا كان الغُلام ممتلئ البدن نَعْمة وشباباً فهو الشَّابِل والشَّابِن والحِضَجْر. أَبو زيد فيما روى أَبو عبيد عنه: إِذا مشى الحُوَار مع أُمه وقَوِي فهي مُشْبِلٌ، يعني الأُمَّ؛ قال أَبو منصور: قيل لها مُشْبِلٌ لشَفَقتها على الوَلد. وأَشْبَلَتِ المرأَةُ على ولدها، فهي مُشْبِلٌ: أَقامت بعد زوجها وصَبَرَت على أَولادها فلم تتزوَّج. وأَشْبَل عليه: عَطَف عليه وأَعانه؛ قال الكمَيت: ومِنَّا، إِذا حَزَبتْكَ الأُمور، عَلَيْكَ المُلَبْلِبُ والمُشْبِل الكسائي: الإِشْبالُ التعَطُّف على الرجل ومَعُونَتُه؛ قال الكميت أَيضاً: هُم رَئِمُوها غير ظَأْرٍ، وأَشْبَلُوا عليها بأَطْرافِ القَنَا، وتَحَدَّبُوا وشُبْلان: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- ـ الشِّبْلُ، بالكسر: ولَدُ الأسَدِ إذا أدْرَكَ الصَّيْدَ، ـ ج: أشْبالٌ وأشْبُلٌ وشُبولٌ وشِبالٌ. ـ وشَبَلَ شُبولاً: شَبَّ في نِعْمَةٍ. ـ وأشْبَلَ عليه: عَطَفَ، وأعانَه، ـ وـ المرأةُ على ولَدِها: أقامَتْ عليهم بعدَ زَوْجِها ولم تَتَزَوَّجْ. ـ وإشْبيلِيَةُ، بالكسر، كإرْمِينِيَةَ: أعْظَمُ بَلَدٍ بالأنْدَلُسِ. ـ وذو الشِبْلَيْنِ: عامرُ بنُ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ، كان له ابْنانِ تَوْأمانِ، يُدْعَيانِ الشِبْلَيْنِ. والخَضِرُ بنُ شِبْلٍ: من الفُقَهاءِ. ـ والشابِلُ: الأسَدُ الذي اشْتَبَكَتْ أنْيابُهُ، والغُلامُ المُمْتَلِئُ نَعْمَةً وشَباباً. ـ والشِبْلِيُّ، بالكسرِ: اسْمُ جَماعَةٍ. وشِبْلُ ابنُ عَبَّادٍ المَكِّيُّ، وابنُ العَلاءِ: مُحدِّثان. وكزُبَيْرٍ: ابنُ عَوْفٍ، أبو الطُّفَيْلِ الأحْمَسِيُّ: تابِعِيٌّ أدْرَكَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، في الجاهِلِيَّةِ، وابنُ عُرْوَةَ الضُّبَعِيُّ: خَتَنُ قَتادَةَ، ومُنَبِّهُ بنُ شُبَيْلٍ: في نَسَبِ ثَقيفٍ. وأبو شُبَيْلٍ: عُبَيْد الله بنُ أبي مُسْلِمٍ: مُحَدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- الشِّبْلُ : وَلَدُ الأَسد. والجمع : أَشْبَالٌ., شَبَل الغلامُ شَبَل شُبُولاً، نَشَأَ وشَبَّ في نَعْمَةٍ فهو شابلٌ., أَشْبَلَتِ اللبُؤة: وَلَدَتْ أَشْبالاً.|أَشْبَلَتِ المرأَةُ على أَولادِها: حَنَتْ عليهم بعد زوجها ولم تتزوَّج، فهي مُشْبِلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَبَلْتُ، أَشْبُلُ، مصدر شُبُولٌ.|1- شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ.|2- شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- 1- شبل الغلام : نشأ وشب في نعمة|2- شبل في القوم : نشأ فيهم, 1- شابل : غلام ممتلئ البدن نعمة وشبابا|2- شابل : أسد مشتبك الأنياب, 1- أشبلت اللبؤة : ولدت أشبالا|2- أشبلت المرأة على أولادها : حنت عليهم وعنيت بهم بعد وفاة زوجها|3- أشبل عليه : أعانه|4- أشبل عليه : عطف عليه, 1- ولد الأسد ، جمع : أشبال وأشبل وشبال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- ش ب ل: (الشِّبْلُ) وَلَدُ الْأَسَدِ وَالْجَمْعُ (أَشْبُلٌ) وَ (أَشْبَالٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- شُبُول :مصدر شبَلَ., أشبلَ / أشبلَ على يُشبِل ، إشبالاً ، فهو مُشبِل ، والمفعول مُشبَل عليه | • أشبلتِ اللَّبؤةُ ولدت أشبالاً. |• أشبلتِ المرأةُ على أولادها: حَنَتْ عليهم., شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل | • شَبَل الغلامُ نشأ وشبَّ في نَعْمَة., شابل :- اسم فاعل من شبَلَ. |2 - (الحيوان) نوع من السَّمك من فصيلة الصابوغيّات., شِبْل ، جمع أشبال وأَشْبُل وشِبال وشُبول: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر) |• فريق الأشبال، - هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه. |• مُنظَّمة الأشبال: مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- شِبْل ، جمع أشبال وأَشْبُل وشِبال وشُبول: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر) |• فريق الأشبال، - هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه. |• مُنظَّمة الأشبال: مُنظَّمة للصّغار تهتمّ بهم جسديًّا وخلقيًّا وروحيًّا., شبَلَ يَشبُل ، شُبُولاً ، فهو شابل | • شَبَل الغلامُ نشأ وشبَّ في نَعْمَة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يشابل
جذر الكلمة: شبل

- ل الشبْ : ولد الأسد، والجمعأشبْل وأشْبال. ولبؤة مشبْل: معها أولادها. أبو زيد: يقال للناقة مشْبل، إذا قوي ولدها ومشى معها. وأشْبلت المرأة بعد بعلها: صبرتْ على أولادها فم تتزوّج. الكسائي: شبلْت في بني فلان، إذا نشأت فيهم. وقد شبل الغلام أحسن شبو ل، إذا نشأ. وأشبْل عليه، أي عطف.



الأكثر بحثاً